أمراض

كيفية تسكين الم الضرس

كيفية تسكين الم الضرس

العلاجات الدوائية

يمكن اللجوء إلى استخدام العديد من العلاجات الدوائية التي يمكن بيانها فيما يأتي:

  • الأدوية المستخدمة للتحكم بالألم: قد يصف الطبيب الأدوية الأفيونية (بالإنجليزية: Opioid) في حالات ألم الأسنان الشديد، كما قد يلجأ إلى تخدير العصب السني عن طريق حقن المصاب، وذلك في الحالات الشديدة أو أثناء إجراء المعالجات السنية.
  • المضادات الحيوية (بالإنجليزية: Antibiotics): قد يصف الطبيب مضاداً حيوياً مثل أموكسيسيلين (بالإنجليزية: Amoxicillin) في حال كان الألم ناتجاً عن الإصابة بالتهاب اللب (بالإنجليزية: Pulpitis)، أو التهاب اللثة (بالإنجليزية: Gingivitis)، أو التهاب دواعم السن (بالإنجليزية: Periodontitis)،أو بسبب وجود الخراج (بالإنجليزية: Abscess)، كما توصف المضادات الحيوية في حالات التهاب الجيوب الأنفية البكتيرية (بالإنجليزية: Bacterial sinusitis).

غسولات الفم والفلورايد الموضعي

يمكن أن يوصي طبيب الأسنان باستخدام غسول الفم المحتوي على مادة الكلورهكسيدين (بالإنجليزية: Chlorhexidine) لعلاج التهاب اللثة، كما قد يوصي باستخدام غسولات الفم المحتوية على الفلورايد (بالإنجليزية: Fluoride)، أو علاجات الفلورايد الموضعية لمنع أو علاج تسوُّس الأسنان (بالإنجليزية: Tooth decay)، أما في حالات حساسية الأسنان فقد يوصي بتطبيق الفلورايد على الأسنان، خاصة على الجزء من السن الذي يتصل باللثة، وذلك بالإضافة إلى تنظيف الأسنان باستخدام معجون خاص لحالات الحساسية.

أجهزة الفم

قد يوصي طبيب الأسنان بارتداء جهاز يعرف بحماء الفم (بالإنجليزية: Mouthguard) أثناء الليل في حال كان المصاب يعاني من مشكلة صرير الأسنان المرتبط بالنوم (بالإنجليزية: Sleep-related bruxism)، وتجدر الإشارة إلى أنَّ حماء الفم يحمي الأسنان من تعرضها للتلف، إلا أنَّه لا يقلل من عدد نوبات الصرير، ومن أجل ذلك تعدّ معرفة محفزات الصرير وتجنبها أمراً أساسياً من خطة العلاج، وفي الواقع قد تتضمَّن هذه المحفزات كلاً من الإجهاد، أو استهلاك الكافيين أو شرب الكحول في الليل.

الإجراءات السنية

يمكن لطبيب الأسنان معالجة الأسنان من خلال العديد من الإجراءات السنية داخل العيادة، والتي قد تتضمن الحشوات (بالإنجليزية: Fillings)، أو خلع الأسنان (بالإنجليزية: Pulling teeth)، أو أية إجراءات أخرى حسب الحاجة، وفي الحقيقة يعتبر خلع الأسنان أكثر الإجراءات السنية التي عادة ما يتم إجراؤها للأسنان اللبنية، أما بالنسبة للأسنان الدائمة فبشكل عام في حال كانت المشكلة شديدة عادة ما يتم إجراء معالجة لب الأسنان (بالإنجليزية: Root canal therapy) المتمثلة بتنظيف الأعصاب والأوعية الدموية وإغلاق قنوات الجذر في السن، إضافة إلى إجراءات تاج السن المعروف باسم تلبيس الأسنان.

علاج وجع الضرس بسرعة

هناك العديد من الإجراءات التي بالإمكان اتخاذها لإزالة ألم الضرس بسرعة، ومنها إجراءات منزليّة تعمل على تخفيف الألم بشكل مؤقتٍ وليست مخصصةً للتخلص من ألم الأسنان تماماً، ومن الإجراءات العامة المتبعة في تخفيف ألم الضرس ما يلي:

  • تناول المسكنات التي تُصرف دون وصفةٍ طبيةٍ: من هذه المسكنات الأسيتامينوفن (بالإنجليزية: acetaminophen)، والإيبوبروفين (بالإنجليزية: ibuprofen)، والأسبرين (بالإنجليزية: aspirin)، وتُعطي هذه الأدوية مفعولاً مؤقتاً في تسكين الألم، ويجب تناول هذه الأدوية وفقاً للتعليمات المُعطاة؛ ففي حال تناول الأسبرين مثلاً، فإنه يُعطى عن طريق الفم وذلك عن طريق بلعه، ولا ينصح بوضع أقراص الأسبرين مباشرةً على الضرس أو اللثة، لأن ذلك قد يؤدي إلى إلحاق الضرر باللثة لينتج عنه ما يُسمّى بالحروق الكيميائية.
  • استخدام مواد التخدير التي تصرف دون وصفةٍ طبيةٍ: مثل بعض أنواع الجلّ والمواد المخدرة السائلة، حيث توضع مباشرةً على منطقة الألم، من هذه المواد البِنـزوكايين (بالإنجليزية: benzocaine)، ويجدر بالذكر أن تأثيرها قصيرٌ ومؤقت.
  • استخدام المحلول الملحيّ: ويُحضر المحلول الملحي عن طريق إذابة نصف ملعقةٍ صغيرةٍ من الملح في كوبٍ من الماء، ثم يُستخدم كغسولٍ فمويٍّ يتمضمض المريض به دون بلعه.
  • استخدام كمادات الثلج: يتم وضع كمادات الثلج على الخد، وتعدّ هذه الطريقة فعالةً في تخفيف الألم والانتفاخ إن وجد.
  • استخدام زيت القرنفل: ويكون ذلك عن طريق فرك منطقة الألم بزيت القرنفل، أو بوضع القليل منه على قطعةٍ صغيرةٍ من القطن ووضعها على مكان الألم.
  • استخدام الثوم: حيث يحتوي الثوم على مادةٍ فعالةٍ في قتل البكتيريا ومنع حدوث الالتهابات وتسمى أليسين (بالإنجليزية: allicin)، ولتخفيف الألم فإنّ الثوم يُهرس مع الملح حتى يصبح كالمعجون، ثم يوضع الخليط على منطقة الألم.

لتسكين ألم الضرس بالقران

يعتمد علاج الم الضرس بالقرآن على وضع اليد على موضع الألم ثم تلاوة آيات من الذكر الحكيم والدعاء بالشفاء وفي النهاية استخدام أي من الطرق الطبيعية لعلاج ألم الضرس؛ ومن أهم آيات الشفاء ما يلي:

  • آية الكرسي “الآية 255 من سورة البقرة”: (الله لا إلٰه إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم).
  • سورة الفلق: (قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ومن شر غاسق إذا وقب ومن شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد).
  • سورة الناس: (قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس).
  • الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة: (آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين).

علاج الضرس المحفور

مسحوق الأسبرين: إن كنت تعاني من تجويف أو حفرة في الضرس كل ما يجب القيام به هو سحق الأسبرين (يفضل أن يكون الأسبرين دواء الأطفال لأن طعمه لذيذ) ووضع هذه البودرة على الجزء المحفور من الضرس. يجب ترك الأسبرين المسحوق في مكان الإصابة في محاولة للتخفيف من الألم وعدم شرب الماء لفترة 10 دقائق بعد ذلك.

القرنفل: يستخدم القرنفل لمعالجة آلام الأسنان منذ القدم حتى اليوم لأنه يعطي نتيجة سريعة. للحصول على أفضل النتائج كل ما يجب القيام به هو طحن بعض فصوص القرنفل ووضع كمية صغيرة منه بجانب السن المتضرر أو الضرس المحفور.

المياه المالحة: من أفضل العلاجات في المياه الفاترة المالحة، تستعمل هذه الماء للمضمضة وشطف الفم للتخلص من الفيروسات الظاهرة والتخفيف من حدة الالتهاب الموجود كما يخفف هذا الخليط من البكتيريا والجراثيم.

تسكين ألم الأسنان الشديد

  • استخدام غسول النباتات العطرية مثل الريحان والنعناع.
  • غسول حبة البركة.
  • شرب العصائر الحمضية مثل الليمون والبرتقال.
  • استخدام كمادات الخل الأبيض وخل التفاح.

تسكين ألم الأسنان الشديد في المنزل

هناك بعض الوصفات المنزلية التي يمكن من خلالها علاج ألم الأسنان بطريقة سريعة وفعالة، منها:

  • غسول القرنفل

يمكنك اضافة ملعقة صغيرة من القرنفل الى كوب من الماء، وتركه يغلي مدة خمس دقائق، ثم تركه حتى يبرد.

يتم مضمضة الفم مرتين يوميا لتسكين وجع الأسنان أو يمكنك استعماله يوميا مرة واحدة كنوع من انواع العناية بالأسنان.

  • غسول ورق الزيتون

يتم إضافة ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقة صغيرة من الشاي الأخضر إلى ربع كوب من الماء، ثم يتم غلي المزيج على نار هادئة وتركه حتى يبرد.

 يمكنك استخدام الوصفة السابقة مرتين يوميا عن طريق المضمضة للتخفيف من وجع الأسنان.

  • مزيج الزنجبيل

يتم اضافة ربع ملعقة صغيرة من مبروش الزنجبيل الطازج الى ربع ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، يتم خلطهم جيدا ثم وضع الخليط على مكان الألم لمدة ربع ساعة.

بعدها قم بشطف الفم بالماء، ويمكنك تكرار العملية عند الحاجة أو الشعور بالألم.

  • مزيج الكركم

يتم اضافة ربع ملعقة صغيرة من ( الكركم البودره، العسل الأبيض، لبن الزبادي) ويتم مزجهم جيدا ويتم وضع الخليط على مكان الوجع لمدة ثلاث دقائق.

قم بغسل الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان لتجنب تصبغ الأسنان.

لتسكين ألم الأسنان بسرعه

 إليك بعض العلاجات لتخفيف الألم بالطرق الطبيعية :
  • تسكين ألم الاسنان بسرعة بالنعناع
أوراق النعناع غنية بالزيوت الأساسية التي يمكن أن تقلل من الالتهاب وتخفف من آلام الأسنان الحكيمة. يمكنك فرك الزيت مباشرة على أسنانك أو استخدام كرة قطنية غارقة في مستخلص النعناع. شاي النعناع قد يكون بمثابة شطف الفم. تأكد من تبريده قبل كل الغرغرة.
  • تسكين ألم الاسنان بسرعة بالماء المالح
يُعرف الملح منذ فترة طويلة بأنه وسيلة لتطهير فم البكتيريا وتعد واحدة من أكثر الطرق شعبية لتخفيف وجع الأسنان المشترك هو الغرغرة في المياه المالحة.
  • تسكين ألم الاسنان بسرعة بزيت القرنفل
أظهرت القرنفل إمكانات عندما يتعلق الأمر بتخفيف آلام الأسنان الحكيمة ومسكن. وفقا للخبراء ، زيت القرنفل لديه صفات تخفيف الألم الغنية. فائدة أخرى لاستخدام القرنفل هو أنه يمكن أن تمنع نمو البكتيريا في الفم.
يمكن شراء زيت القرنفل بدون وصفة طبية ، أو يمكنك صنع ماء القرنفل الخاص بك عن طريق غليان 4 إلى 6 فصوص كاملة. شطف فمك به أو فركه على اللثة.
  • تسكين ألم الاسنان بسرعة بزيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشاي قوي جدًا ، يجب عليك أولًا تخفيفه بزيت جوز الهند ، الذي يعد أيضًا عاملًا لقتل البكتيريا ، قبل فركه على اللثة المؤلمة. احرص على عدم ابتلاع زيت شجرة الشاي – اغسل فمك دائمًا وأبصق بعد كل تطبيق.
  • تسكين ألم الاسنان بسرعة بالألوفيرا
يمكن أن بالألوفيرا أيضا تهدئة الألم في اللثة ومنعها من أن تصبح ملتهبة.
ببساطة تطبيق هلام الصبار النقي مباشرة على المنطقة المصابة. إنها غير سامة ، لذلك لا داعي للقلق من ابتلاعها.

علاج ألم الأسنان في دقائق

  1. امزج ملعقتين صغيرتين من المريمية المجففة والمكسرة وملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء.
  2. اغسل المزيج داخل فمك لمدة 3 دقائق ثم ابصقه واشطف فمك بلطف.

دواء مسكن ألم الأسنان

تناول مسكنات الألم التى تحتوى على مواد فعالة مثل: أسيتامينوفين فهما يعملان بشكل جيد فى علاج آلام الأسنان، وكلاهما متاح لك دون وصفة طبية، الإيبوبروفين مضاد للالتهابات والأسيتامينوفين مسكن للألم.

السابق
مراحل تكوين الأسنان في رحم الأم
التالي
حل مشاكل الشعر التالف

اترك تعليقاً