أفكار مشاريع

كيفية زراعة الفراولة في الجزائر 2022 بالتفصيل

كيفية زراعة الفراولة في الجزائر 2022 بالتفصيل

يبحث الكثير من المواطنين في الجزائر عن طريقة لزراعة الفراولة ، لأن الفراولة من أشهر النباتات الموجودة في الجزائر ولها سمعة واسعة في جميع أنحاء العالم ، لذلك من خلال هذا المقال نشرح كيفية زراعة الفراولة في الجزائر 2022 بالتفصيل.

زراعة الفراولة بالصور

  1. تحديد نوع البذور المستخدمة في الزراعة
  2. شراء الشتلات
  3. فحص الشتلات
  4. تحديد الموقع الصحيح
  5. وقت زراعة الفراولة
  6. زرع البذور
  7. مرافق الري
  8. الالتفات إلى الإخصاب
  9. جمع الزهور

شاهد ايضا طريقة الزراعة المائية في المنزل للمبتدئين وأنواعها وأهمية الزراعة المائية

زراعة الفراولة في الصيف ؟

يفضل زراعة الفراولة الصيفية في الشهر الثاني من فصل الصيف أو النصف الاول من الشهر الاخير من فصل الصيف، بينما يفضل زراعة فروالة جبال الألب أو فروالة المربى في الشهر الثاني و الثالث من الربيع والفراولة الدائمة تزرع في فصل الخريف و لكنها غير مناسبة للحدائق في المناطق المعتدلة

زراعة الفراولة في الأرض الطينية

إن زراعة الفراولة في الأرض الطينية الخاصة بك، صعبة إن لم تكن مستحيلة. حيث أن التربة الطينية كثيفة للغاية ويتم تصريفها ببطء شديد لنجاح زراعة نبات الفراولة. ومع ذلك ، فإن خصوبة التربة ممتازة. و لزراعة الفراولة ، تحتاج إلى التخطيط لمدة عام مسبقًا لتعديل التربة الطينية. و هذا يحسن بنية التربة – مما يجعلها أكثر هشاشة ومسامية – وكذلك تصريف الأمطار والري.

قد تريد معرفة أسرار تجارة الخضار والفواكه

زراعة الفراولة من الثمرة

مزج الفراولة مع البذور واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لجمع البذور، حيث يتم مزج الثمرة ثم استخراج البذور من اللب. وللقيام بذلك، يجب إحضار خمس حبات أو أكثر من الفراولة الناضجة والصحية، وسيتم تدمير بعض البذور في هذه العملية ، ولكنّ الفراولة تحتوي على الكثير منها وهذا ما يُساعد. ويتم ذلك عن طريق وضع الفراولة في الخلاط ومزج الثمرة على سرعة منخفضة لمدة 10-20 ثانية، ثم وضع الخلاط جانباً وترك الخليط ليستقر. يمكن تجاهل الطبقة العليا من البذور العائمة؛ لأنّها من المحتمل أن تكون مكسورة أو غير قابلة للحياة، بعد ذلك يتم صَب اللب من خلال مصفاة مع التأكد من وضع وعاء أسفل المصفاة كي يتم إنزال اللب فيه ويمكن أكل هذا اللب أو استخدامه في الخَبز أو صُنع المربى. بعد ذلك، يتم الانتقال إلى المغسلة وترك المياه تنهمر من خلال المصفاة للمساعدة في غسل اللب الزائد الملتصق بالبذور، وعند الانتهاء من ذلك، يجب أن تحتوي المصفاة على مجموعة من البذور غير المكسورة في القاع.

طريقة تكاثر الفراولة

لا توجد ظاهرة عدم التوافق الذاتي (أي العقم) في الفراولة في أغلب أنواع الفراولة. جميع الأصناف التجارية خصبة ذاتياً، وتعتبر الفراولة من المحاصيل خلطية التلقيح (يكون بانتقال حبوب اللقاح من متك إلى ميسم زهرة على نبات آخر) ويتم التلقيح من خلال الحشرات. إلا أن حبوب اللقاح قد تنتقل بالهواء ممّا يشجع على التلقيح الخلطي.
كما أن المياسم تنضج وتهيء للتلقيح قبل نضج المتوك في نفس الزهرة أي إنها مبكرة الأنوثة وتظل المياسم قادرة على استقبال حبوب اللقاح لمدة 7 أيام بعد تفتح الزهرة، وقد تطول هذه المدة في الجو البارد. وتنضج حبوب اللقاح قبل داخل المتوك قبل خروجها ولكن لا تنتشر ألا بعد تفتح الزهرة وجفاف المتوك لفترة. مما يؤدي الى انتشار حبوب اللقاح على بعض المياسم بالزهرة

يعد النحل من الحشرات التي لها دور في التلقيح في الفراولة وأنه يؤدي عملية التلقيح بكفاءة عالية دون أي تأثير ضار على الزهرة. ولا تعد نباتات الفراولة من النباتات الجاذبة للنحل ويمكن تلاشي هذه المشكلة بزيادة كثافة النحل.
يحدث التكاثر بأزهار الفراولة بنسبة 53% تلقائياً نتيجة انتشار حبوب اللقاح على مياسم الزهرة، وتزيد هذه النسبة بوجود الهواء بنسبة 70% وبنسبة 90% بوجود الحشرات وأفضل وقت للتلقيح هو في 4 أيام الأولى من تفتح الزهرة لأن التلقيح المتأخر يؤدي إلى ضعف كمية البذور بالثمرة وصغر في حجم الثمار. وترتفع فرصة العقد في أزهار المستويات الأولى عنه في المستويات التالية.

شاهد ايضا ما هي طرق الزراعة الحديثة والزراعة القديمة وطرق تحسين الإنتاج الزراعي؟

مراحل نمو الفراولة

كيفية زراعة الفراولة في الجزائر 2022 بالتفصيل،  يتطلب النجاح في زراعة الفراولة، فهم دورة حياتها. مثلها مثل معظم النباتات المعمرة القوية، تموت الفراولة في الشتاء.

وتبدأ في النمو بقوة مع إرتفاع درجة حرارة التربة في الربيع. بعد حمل ثمار الفاكهة، تنتج العديد من أنواع الفراولة، الكثير من السيقان المدادة.

وغالبا ماتنمو هذه السيقان في مكان قريب، ومع ذلك تظل مرتبطة بالنبات الأم. تنتج هذه الأنواع من الفراولة، المزيد من الفاكهة اذا قمت بقص هذه النموءات الطرفية.

مما يسمح لكل نبات بإنتاج ما لا يزيد عن ٣ نباتات جديدة كل صيف. لكن هناك بعض الأصناف تنتج القليل من البراعم، أو لاتنتج على الإطلاق. بعد انتهاء الفراولة من إنتاج الفاكهة والخلف الجديدة، تأخذ فترة راحة خلال النصف الثاني من الصيف.
عندما يتم التخلص من الأعشاب الضارة، وسقي النباتات.

فإن معظم النباتات أو نسلها، ينتعش وينمو أخرى لفترة من الوقت في الخريف. على الرغم من أن القليل من الفراولة تنتج في شهر سبتمبر.

فإن النباتات تكون مشغولة خلال أشهر الخريف بتطوير البراعم الكامنة، التي ستنمو إلى زهور، في الربيع المقبل.
من الأفضل زراعة الفراولة في الربيع، بحيث تكون متجذرة جيدا في الشتاء التالي. في فلوريدا وغيرها من المناطق الساحلية الدافئة والرطوبة، تزرع الكثير من الفراولة.

ويتم رفع النباتات بمجرد حلول شهر سبتمبر، وتعاد زراعتها في موقع تم تجديده حديثا. ومع ذلك زراعة الفراولة، لاتتطلب الكثير من العمل. في جميع المناطق يمكن زراعة الفراولة، بحيث تصبح غطاءا ارضيا أخضر يتطلب القليل من الرعاية.
لن تتحمل النباتات نفيد القدر الذي تتحمله، النباتات التي تحظى بعناية فائقة. لكنها ستظل تنتج ثمارا عاما بعد عام. ونجد أن الفراولة تستغرق حوالي شهر لتنتقل من مرحلة الأزهار الملقحة إلى الفاكهة الناضجة. تساعد نشارة الخشب، أو البلاستيك الأسود في الحفاظ على رطوبة التربة، والفاكهة نظيفة.

كيفية زراعة الفراولة في المنزل

يمكن زراعة الفراولة في المنزل من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • القيام بشراء نباتات الفراولة الصغيرة، أو شراء الشتلات ذات الجذور الطويلة التي تؤخذ من نباتات الفراولة الأخرى.
  • اختيار أصيص يحتوي على فتحات للتهوية والتصريف بشكل جيد.
  • ملء الجزء السفلي من الأصيص بالصخور الصغيرة، والفخار المكسور، وإضافة التربة في المساحة المتبقية.
  • إزالة الفراولة من الوعاء الأصلي من خلال فك التربة عن الجذور بالأصابع بلطف دون لمس الجذور.
  • وضع النبات في الحفرة الموجودة في الوعاء، ثمّ إضافة المزيد من التربة لتغطية الجذور، مع ضرورة بقاء تاج النبات فوق التربة.
  • وضع الأصيص في منطقة مشمسة، حيث تحتاج الفراولة إلى 6-10 ساعات من أشعة الشمس المباشرة في اليوم.

يمكنك الاطلاع على طريقة زراعة البصل

السابق
مشاريع غريبة في أمريكا
التالي
طريقه زرع العنب في برميل علي سطح المنزل

اترك تعليقاً