صحة عامة

كيفية زراعة نباتات الزينة

أهمية نباتات الزينة

اهمية نباتات الزينة في المنزل عند التنفس، جسمك يأخذ الأكسجين و يطلق ثاني أكسيد الكربون. خلال عملية التمثيل الضوئي النباتات تمتص ثاني أكسيد الكربون وتطلق الأكسجين. … هذا بالإضافة لإضفاء النباتات للمسة جمالية داخل المنزل.

زراعة بذور نباتات الزينة

تنثر البذور فوق خليط التربة ونحرص على توزيعها بحيث تكون المسافات بينها متباعدة قليلاً إما باستخدام المنخل أو باليد وهي مهارة تأتي مع الممارسة وإذا خشيت من تقاربها فاستخدم المشط الصغير بتمريره بلطف على سطح التربة بعد نثر البذور من بداية الصينية حتى نهايتها بالطول والعرض كي نوزع البذور بشكل صحيح، كما يمكن خلط البذور مع عشرة أضعاف كميتها من الرمل الأحمر خلطاً جيداً ثم نثرها، وهذا يساعد كثيراً في تجانس توزيعها.
تغطى البذور (حسب الحاجة) بطبقة رقيقة من خليط التربة نفسه ثم ترش برذاذ الماء بلطف وتستمر تسقيها مرتين في اليوم بواسطة مِرَش الماء وذلك لضمان عدم بعثرة البذور ومن ثم تكدسها مع بعضها لأن ذلك يضعف نموها، ونستمر في السقي بهذه الطريقة حتى تبدأ بالإنبات وعندها ممكن نسقي بماء جاري خفيف.

طرق زراعة النباتات

يجب أن يقوم المزارع باختيار المكان الملائم لزراعة النباتات، لذلك يفضّل أن يعالج الحديقة المخصّصة للزراعة، وأن يحرص على وصول أشعة الشمس للمزروعات، وأن يعتني بالحديقة ويجعلها صالحة للزراعة، حتى تعطيه محصولاً فيما بعد.

نباتات الزينة وأسماؤها

تنتمي نباتات الزينة  إلى المملكة النباتية، وتقع في شعبة اللازهريات الوعائية، طائفة السرخسانية، رتبة السرخسيات، فصيلة الخنشاريات وتُعرّف نباتات الزينة على أنّها ذلك النوع من النبات الذي تتمّ زراعته وتنميته من أجل استخدامه من قبل العامة في العديد من الأغراض كتجهيز أراضي الملاعب الرياضية، واقتنائها كنباتات تدوم طويلاً ويمكن حفظها، كما تستخدم نباتات الزينة في العديد من قطاعات الصناعة الخضراء كمشاتل النباتات والأزهار، والحدائق، وعلى جوانب الطرق، ولأغراض تجهيز وتنسيق المناظر الطبيعية وصيانتها، وعلى الرغم من عدم اعتبار نباتات الزينة كمصدر للغذاء والطاقة والألياف والدواء، إلّا أنّها تستخدم في العديد من الأمور المهمة بهدف تحسين جودة الحياة، فهي تُستخدم كمصدات للرياح، وتوفر الظل، وتقلل أو تحد من عوامل التعرية، وتنقي الهواء والماء من الملوثات بما في ذلك الغبار والمواد الكيميائية، وتقلل من التلوث الضوضائي، كما تُعدّ موئلاً ومصدراً غذائياً للحيوانات البرية، ولكن يظل الغرض الأساسي لزراعة نباتات الزينة هو الاستمتاع بجمالها، فالجمال هو أهمّ سمة في نبات الزينة ويتضمن جمال أوراقها، وثمارها، ورائحتها، وشكل ساقها ولحائها

طريقة الزراعة بالاصيص

  1. اختيار الأصيص الذي يحتوي على فتحات في أسفله لضمان تصريف المياه الزائدة، مع وجود صحن تحت الأصيص.
  2. تحديد الموقع الذي سيتم وضع الأصيص فيه حسب حاجة النباتات التي ستُزرع فيه إلى الشمس.
  3. شراء التربة من المتاجر الزراعية، لأنها أفضل للنباتات وتكون مخلوطة مع أنواع التربة الأخرى وجاهزة للاستخدام في الأصص للزراعة.
  4. توفير مساحات مناسبة للنباتات لكي تنمو بشكل أفضل، في حالة زراعة أكثر من نبتة داخل نفس الأصيص.
  5. وضع قطع الصخور أو الحجارة في أسفل الأصيص قبل زراعة النباتات لزيادة تهوية التربة.
  6. ترك مسافة كافية بين سطح التربة وحافة الأصيص، أي حوالي 5 سم لسهولة سقي النباتات.
  7. وضع النبتة في منتصف الأصيص وإضافة التراب والضغط عليها حتى تتساوى الطبقة العلوية للتراب.
  8. ري النبتة في الأصيص إلى حد الإشباع أو حتى يبدأ تصريف المياه من الفتحات، حتى لا تتعرض النبتة إلى صدمة الزرع.
  9. تسميد التربة لإعطائها العناصر الغذائية الضرورية لزيادة خصوبة التربة، مع الانتباه إلى نوع النبتة قبل وضع السماد.

 

 

السابق
تقليم العنب
التالي
شجرة الفستق الحلبي

اترك تعليقاً