الأمومة والطفل

كيفية قياس درجة حرارة الطفل

كيفية قياس درجة حرارة الجسم بالترمومتر الديجيتال

ولأخذ درجة حرارة طفلك تحت الإبط بدقة، ضعي الترمومتر في أعمق نقطة، وأغلقي ذراع طفلك عليه، ثم اتركيه من ثلاث إلى خمس دقائق وأزيليه، وبالطبع القراءة الناتجة أضيفي إليها من 0.5 إلى 1.2 درجة مئوية، حتى تحصلي على درجة حرارة الجسم الفعلية.

كم درجة نزيد على ميزان الحرارة تحت الإبط

ويوضح أنه عند قياس الحرارة من منطقة تحت الإبط، يجب إضافة 0.6 أي نصف درجة تقريبًا للقراءة، وعند قياس الحرارة عن طريق الشرج، يجب تقليل 0.6 أي نصف درجة تقريبًا للقراءة.

ويتابع: يجب ترك الترمومتر في مكان القياس فترة كافية لتسجيل القراءة بشكل سليم حسب مكان القياس،

وذلك كالتالي:

  • – الفم 3 دقائق.
  • – الشرج 3 دقائق.

كيفية قياس درجة الحرارة تحت الإبط

  • يشغل الميزان الرقمي، ويتم رفع الذراع لوضع الميزان تحت الإبط ثمّ خفضها حتى يصبح طرف الميزان في منتصف الإبط.
  • تثبت الذراع بشكل جيد لضمان عدم تحريك الميزان.
  • يخرج الميزان عند سماع صوت الصفير الذي يدل على انتهاء قراءة الحرارة، وعادةً ما يحتاج لحوالي 12 ثانية، بحيث تظهر النتيجة على الشاشة الرقمية الموجودة على الميزان.

قياس الحرارة من الأذن

تستخدم هذه الأنواع من مقاييس الحرارة ماسح بالأشعة تحت الحمراء لقياس درجة الحرارة داخل قناة الأذن. ويجب أن تضع في اعتبارك أن شمع الأذن أو قناة الأذن الصغيرة والمنحنية يمكن أن تتعارض مع دقة درجة الحرارة التي يقيسها مقياس الحرارة عبر الأذن.

كم درجة نزيد عند قياس الحرارة من الأذن

قياس درجة الحرارة من الأذن تعتمد موازين قياس درجة الحرارة من الأذن على الأشعة تحت الحمراء، لتقيس درجة الحرارة في طبلة الأذن، ومن الجدير بالذكر ضرورة الحفاظ على نظافة رأس الميزان وعمل ما يأتي:

  • يجب سحب رأس الطفل من جهة الأذن لأعلى والوراء من أجل تقويم قناة الأذن، وتمكين رؤية المسار لطبلة الأذن بوضوح.
  • يتم إدخال رأس الميزان بلطف داخل قناة الأذن، ثمّ الضغط على زر الميزان لتبدأ عملية قياس الحرارة.
  • يصدر الميزان صوتاً للتنبيه أنّه تم قياس درجة الحرارة، فيُسحب الميزان من الأذن وقراءة درجة الحرارة المسجلة على الشاشة الصغيرة.

اختلاف درجة الحرارة بين الأذينين

قياس درجة حرارة الطفل من الأشياء المهمة الواجب معرفتها والقيام بها ولا يجب الاعتماد على الطرق التقليدية سواء باللمس باليدين او بالشفاه. مقاييس الحرارة (ثرمومتر) التقليدية هي الزئبقية لكن بعد ظهور المقاييس الرقمية (ديجيتال) اوصت جمعية طب الاطفال الكندية باستخدامها حفاظا على البيئة ولأنها اقل مخاطر.
طرق قياس درجة الحرارة:
تعتبر طريقة القياس عن طريق فتحة الشرج هي الطريقة الأمثل definitive للأطفال من الولادة وحتى 5سنوات وفوق 5 سنوات يمكننا استخدام طريقة الفم وباقي الطرق هي طرق تٓحٓرٍي أولية screening. يتم القياس بالطرق التالية:
1) فتحة الشرج : أكثر الطرق دقةً لقياس درجةحرارة الجسم الداخلية (حاليا) بشرط أن يترك مقياس الحرارة لثلاثة دقائق (المقياس الزئبقي) داخل الشرج مع إدخال الثرمومتر لمسافة 1 إلى 2,5 سم داخل فتحة الشرج. ويمكن استخدام هذه الطريقة من الولادة و حتى 5 سنوات.
2) الأذن: هذه الطريقة تعكس درجة حرارة الطفل المركزية (الداخلية) إذا أخذت بشكل صحيح ويجب الانتباه إلى خلو الأذن من الصمغ و ضرورة تبديل القمع في كل مرة تؤخذ فيها الحرارة و إلى تقويم مجرى السمع عند الطفل بشد الأذن قليلاً نحو الأسفل. تعتمد هذه الطريقة على قراءة الطاقة تحت الحرارية المنبعثة من طبلة الاذن لذلك يجب ان يدخل المقياس بطريقة صحيحة وهذا يعتمد على حجم فتحة الاذن والتي هي 4 مليمترات عند الولادة و5 مليمترات في 2 سنة في حين ان اغلب المقاييس يكون حجمها 8 مليمترات. من الملاحظات الاخرى هي اختلاف درجة الحرارة بين الأذنين لذلك يجب قياس الحرارة في نفس الاذن، ولايجب قياس الحرارة في الاذن التي كان الطفل نائما عليها او اذا كان فيها التهاب.
3) الإبط : و هنا يجب ترك الميزان لمدة 3–5 دقائق و قلما يصبر من يقيس الحرارة لهذه الفترة و النتيجة غير دقيقة. يمكن استخدام هذه الطريقة للمواليد حسب الجمعية الأمريكية لطب الأطفال (1994) وكذلك الأعمار الأكبر لكنها ليست الأفضل.
4) الفم : و هي طريقة صعبة عند الأطفال لأنها تتطلب تعاون الطفل و صبره و تتأثر الحرارة المقاسة بعدد مرات التنفس عند لطفل و بدرجة حرارة الهواء المستنشق. يمكن استخدامها للأطفال فوق 5 سنوات. حاليا يوجد ترمومتر الزلباحة nipple thermometer ويمكن استخدامه للأطفال دون الخامسة لكن يجب التأكد من سلامة التمومتر قبل استخدامه خوفا من حدوث اختناق وكذلك لا يجب تنظيفه بمواد كيميائية.
5) الجبهة والصدغ: وتسمى ايضا بقياس الشريان الصدغي. مازالت هذه الطريقة تحت البحث للتأكد من نجاعتها في قياس درجة الحرارة ومقارنتها مع الطرق الاخرى.
——————————-
درجات الحرارة الطبيعية
——————————–
36.6°C – 38°C فتحة الشرج
35.8°C – 38°C الأذن
35.5°C – 37.5°C الفم
34.7°C – 37.3°C الإبط
———————————-

لا يتوفر وصف للصورة.

كم درجة نزيد عند قياس الحرارة تحت الإبط

يوضح أنه عند قياس الحرارة من منطقة تحت الإبط، يجب إضافة 0.6 أي نصف درجة تقريبًا للقراءة، وعند قياس الحرارة عن طريق الشرج، يجب تقليل 0.6 أي نصف درجة تقريبًا للقراءة. ويتابع: يجب ترك الترمومتر في مكان القياس فترة كافية لتسجيل القراءة بشكل سليم

درجة الحرارة الطبيعية تحت الإبط

تكون الحرارة الطبيعية خلال النهار عند البالغين السليمين من الأمراض كالتالي:

حرارة المستقيم أو المهبل أو طبلة الأذن تصل إلى ما يقارب 37.5 سْ (99.5 فهرنهايت).

تصل حرارة الفم إلى ما يقارب 36.8 سْ (98.2 فهرنهايت). تصل حرارة الإبط إلى 36.5 سْ (97.7 فهرنهايت).

السابق
أسباب ضيق التنفس عند النوم
التالي
عمل عرائس للاطفال

اترك تعليقاً