صحة عامة

كيف أجعل جسمي نشيطاً

مشروب يجعلك نشيط

لابد من أنك كغالبية السيدات تبدئين يومك في سباقٍ مع الوقت كل صباح، حيث عليك إنجاز قائمة من المهام يومياً قبل أن ي الوقت، فسواءً كنت مع أطفالك تساعدينهم للاستعداد إلى الذهاب إلى المدرسة أو كنت تحضرين نفسك للتوجه إلى عملك صباحاً، عليك ألا تهملي أمراً في غاية الأهمية، إنه الإفطار.

وقد يكون تناول الإفطار يومياً أمراً مملاً لكننا سنساعدك على إدخال الحيوية والانتعاش إلى وجبة الفطور التقليدية مع هذه المجموعة المميزة من عشرة عصائر ومشروبات تقدم لجسمك كل ما يحتاجه من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن بشكل جميل ومنعش وخلال وقت أسرع

1- حليب اللوز

يعتبر هذا الحليب الشهير أحد الخيارات الممتازة لبدأ اليوم بطريقة صحية، فهو بديل ممتاز للحليب البقري خاصة للسيدات اللواتي يتبعن حمية غذائية معينة وذلك لقلة السعرات الحرارية التي يحتويها. وبإمكانك تحلية الحليب بإضافة الطعم الذي تحبين إلى الحليب مثل إضافة العسل أو الفانيلا أو القرفة.

2- سموثي الشاي اللذيذ

امنحي الشاي التقليدي شكلاً وطعماً جديداً عبر هذه الطريقة السهلة والمنعشة. حضري الشاي الأخضر الذي تحبين مساءً واتركيه في البراد حتى الصباح ثم أضيفي إليه عصير البرتقال والجريب فروت الطازج ونكّهيه بالقليل من القرفة، وتمتعي بطعمٍ منعش ومنشط وخالٍ من السعرات الحرارية.

3- سموثي الموز والإجاص

دفعة من البوتاسيوم هي كل ما تحتاجينه لصباحٍ حيوي ومزاجٍ عالٍ، وهذا ما يقدمه لك الموز. ولتناول الموز بطريقةٍ مغذية حضري سموثي الموز والإجاص والطريقة هي بوضع الموز في الخلاط وأضيفي إليه الإجاص الطازج ولبن الزبادي بالنكهة التي تحبين ورسي القليل من القرفة أو الفانيلا، كما بإمكانك إضافة مكعبات الثلج لانتعاشٍ صباحي.

4- كوكتيل التفاح بالقرفة

إنه الشراب المفضل لدى الكثيرات، فعوضاً عن تناول كعكة التفاح بالقرفة، يمكنك شربها لتعوضك عن وجبة فطور كاملة. ولتحضير هذا المزيج اخلطي حليب اللوز مع الزبادي وشرائح التفاح الطازجة ورشي فوقها القرفة الشهية، كما بإمكانك إضافة العسل للتحلية الطبيعية، وتمتعي بشرابٍ صحي ولذيذ ينشط ذاكرتك ويقوي تركيزك.

كيف أكون نشيطة طول اليوم

زيادة المشي

يُعدّ المشي من أسهل الأنشطة، وأكثرها ملائمةً لبقاء الشخص نشيطاً دون الحاجة للنادي الرياضي، حيث يساعد على حرق السعرات الحراريّة، ومن المُمكن حرق أكثر من 200 سعرة حراريّة من خلال المشي لمدّة 30 دقيقة، وذلك حسب ما نُشر في مجلة Everyday Health للأغذية، والتمارين الرياضية، ويُمكن البدء بالتدريج للوصول إلى 10000 خطوة في اليوم، كما يُمكن المشي في الأماكن المغلقة، أو في المنزل باستخدام فيديو تمارين رياضيّة.

تقوية العضلات

تُساهم تمارين المُقاومة، أو رفع الأثقال في تقوية العضلات والعظام، وتحسين التوازن، وتناسق الجسم، والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، كما تُساعد هذه التمارين على منع الإصابات، بالإضافة إلى تمارين الأيروبيك التي تعمل على تقوية العضلات أيضاً، ويُمكن الاستعانة بمدرّب خاص في البداية، واللجوء إليه عند الحاجة.

إحداث تغييرات صحية في العمل

يُعتبر دمج النشاط البدني في العمل أمراً ذا فوائد صحية عديدة، إذ يُعزّز من القدرات المعرفيّة، والإنتاجية، يُمكن إجراء بعض الترتيبات والتغييرات للمساعدة على زيادة النشاط ضمن أوقات العمل، وفيما يأتي بعض النصائح للقيام بذلك:

  • تشجيع مشي الاجتماعات.
  • استعمال الهاتف الجوال بدلاً من الهواتف التقليديّة.
  • الجلوس على كرات المرتدّة أكثر.
  • إضافة مكاتب تسمح بالحركة أكثر.

الوقوف

يُساعد الوقوف على حرق 50% من السعرات الحرارية أكثر من الجلوس،حيث إنّه يضع المزيد من الضغط على الجسم، وكذلك يُساعد على زيادة قوّة الساقين، وقدرتها على التحمّل، فمثلاً يمكن أخذ استراحة لمدّة خمس دقائق مرةً كل ساعة في العمل للقيام بذلك إذا كانت بيئة العمل لا تستدعي الوقوف أساساً.

تناول أطعمة تزيد من الطاقة

تؤثّر كميّة الطعام المتناول، ونوعيته على مُستويات الطاقة في الجسم، فهناك بعض الأطعمة التي ترفعها، وتجعل الشخص يقظاً طوال اليوم، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة: الموز، والبطاطا الحلوة، والقهوة، والبيض، والماء، والأفوكادو، والبرتقال، والتفاح، والفراولة، وغيرها.

كيف اعود جسمي على النشاط

نصائح لتحويل شعور الكسل الى الحيوية والنشاط:

1- غسل الوجه:

قومي بغسل وجهكِ عند الاستيقاظ مباشرة، حيث تساعد المياه الباردة على انتعاشكِ واسترداد حيويتكِ. وتساعدكِ ايضًا على نسيان النعاس وإدراك الوقت ومعرفة المهام الواجب عليكِ تنفيذها.

2- الأطعمة المفيدة:

لابد من تناول الأطعمة المفيدة الحية خاصة الفواكه والخضروات. لانها تحتوي على العناصر التي تُمد جسدكِ بالطاقة اللازمة للقيام بأعمالكِ والبعد عن الوجبات السريعة.

3- النوم:

لابد أن تنالي القسط الكافي من النوم وعدم الإفراط فيه او السهر لأوقات متأخرة من الليل. لأن عدم انتظامكِ في مواعيد النوم يؤدي إلى نقص الطاقة في الجسم، وبالتالي الإحساس بالكسل والخمول.

4- الحركة الكثيرة:

استغلال كل فرصة متاحة للحركة. كصعود الدرج بدلاً من استخدام المصعد الكهربائي (الأسانسير). الذهاب إلى الأماكن القريبة سيراً على الأقدام بدلاً من استخدام وسائل المواصلات المختلفة. أداء المهام المنزلية وعند إجراء المكالمات الهاتفية قومي بالتجول في المنزل.

5- مشاهدة التلفزيون:

أثناء مشاهدة التليفزيون قومي ببعض حركات المرونة لجسمكِ.

كيف أغذي جسمي

يساعد اتباع روتين سليم للنظام الغذائي الصحي، على تعزيز صحة وقوة الجسم، وذلك من خلال ما يلي:

  • تناول الأطعمة الصحية: تناول الأطعمة حسب ما يناسب الجسم الصحي للشخص، وذلك من خلال اتباع نظام صحي يحتوي على الحبوب، مثل الشوفان، والبرغل، والأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون، وفول الصويا، وتناول الفواكه والخضروات والتي تمتلك العديد من الفيتامينات، والمعادن، والألياف، وتناول مشتقات الألبان التي تمتلك دهون قليلة، والأطعمة الغنية بالبروتينات، مثل اللحوم، والبيض، وتجنب تناول جبنة الكريمة والزبدة.
  • ممارسة تمارين المشي بانتظام: يعدّ المشي بشكل يومي من أهم التمارين الرياضية التي تعزز صحة الجسم، وتقويه.
  • الحد من التوتر والاجهاد: من خلال ممارسة تمارين التأمل، للتخلص من التوتر العصبي، ويخفف من الألم، ويقلل من الالتهابات، كما يساعد على تحسين وظائف الدماغ.

الجسم الصحي

الجسم الصحي

يُعد الوصول إلى جسم صحي يتمتع بلياقة عالية، ومظهر جميل ليس بالأمر السهل إلا أنه ليس مستحيلاً أيضاً، ولكن مثل هذا الهدف يستلزم من صاحبه الكثير من الصبر والجهد، واتباع النظام الذي يتناسب مع طبيعة الجسم، والابتعاد عن السلوكيات الضارة.

طرق الحصول على جسم صحي

هناك العديد من الطرق للحصول على جسم صحي ومنها :

  • النوم لفترات كافية: تُعتبر أوقات النوم من الأمور المهمة التي لا يجب على الفرد تأجيلها وذلك حتى يتمكن جسمه من حرق الدهون بكل سهولة وسرعة، فالنوم مهم للجسم لأنه يعمل على استرخائه، ويمنحه الفرصة لاستجماع طاقته اللازمة للقيام بمهام النهار.
  • الاستمرار بممارسة التمارين الرياضية: فإن اتباع نظام غذائي وحده لن يفيد الشخص في التخلص من الدهون المتراكمة في جسمه، ولهذا يجب عليه أن يمارس التمارين، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الصحية، لأنه بهذه الطريقة سيتمكن من الحصول على جسم صحي وجميل، ولكن يجب عليه الاستمرار بعملها حتى يتمكن من الحفاظ على حيوية جسمه.
  • التواصل المستمر مع الأهل والأقارب: إن العلاقات مهمة للإنسان حتى يتمكن من العيش بسعادة، فالإنسان وحده لن يتمكن من الاستمرار بالحياة، ولهذا يجب على الفرد أن يستمر في التواصل مع الناس، لأن هذا الأمر سيمنحه الثقة المهمة لبقاء جسمه في صحته. الاهتمام بالصحة النفسية: يعد الضحك عنصراً مهماً حتى يبقى الإنسان في حالته المزاجية السعيدة الأمر الذي سيضمن له بقاء نفسيته مرتاحة، وبعيدة عن مشاعر التشاؤم .
  • الإكثار من تناول الماء: يعد الماء عنصر مهم حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون، وحتى يحافظ على رطوبته وصحته، ولهذا ينصح الفرد بتناول كميات كافية من الماء وخصوصاً الماء البارد لأنه يعمل على إبقاء الجسم خالي من الأمراض.
  • الابتعاد عن الأجواء المقلقة: تُساعد الأجواء التي تحمل الضغوطات على إصابة الإنسان بالأمراض، وحتى يحافظ الإنسان على نفسه من هذه الأمراض يجب عليه أن يبتعد عن هذه الضغوطات، وأن يمنح جسمه الراحة اللازمة.

كيف انشط جسمي من الخمول

كيفية علاج الخمول

في حالة وجود سبب مرضي للخمول، فينصح بزيارة الطبيب لعلاج المشكلة، ومع هذا، يمكن للشخص أن يساعد نفسه في تقليل الشعور بالخمول من خلال القيام ببعض الأمور:

  • التخلص من التوتر والضغوط: فكثرة التفكير يمكن أن يؤثر على طاقة الجسم وحيويته، وتساعد رياضة اليوغا في القضاء على التوتر، وكذلك تدليك الجسم والإسترخاء.
  • تناول الغذاء الصحي المتكامل: وعدم التخلي عن أي وجبة أو أي عنصر أساسي من العناصر الغذائية، وخاصةً الخضراوات والفاكهة، وفي المقابل تجنب الأطعمة الدسمة والسكريات التي تؤدي للخمول.
  • شرب كميات كافية من الماء: والتي تساعد في عدم الإصابة بالجفاف الذي يسبب الخمول، فينصح بشرب 8 أكواب ماء يومياً.
  • أخذ القسط الكافِ من الراحة والنوم: حيث أن النوم غير المنتظم، وقلة عدد ساعات النوم اليومية يسبب الشعور بالنعاس الدائم والكسل.
  • ممارسة الرياضة: والإنتظام عليها بشكل يومي لضمان حفاظ الجسم على نشاطه وقوته اللازمة لأداء المهام اليومية المختلفة.
  • الإستحمام بالماء البارد: فهذا يساعد بصورة كبيرة في تنشيط الجسم والأوعية الدموية، وتجنب الإستحمام بالماء الساخن.
  • الحفاظ على الوزن: فزيادة الوزن من أبرز العوامل التي تؤدي إلى الخمول وعدم القدرة على ممارسة الأنشطة المختلفة، وفي حالة وجود دهون زائدة في الجسم، فينصح بإتباع حمية غذائية للتخلص من الدهون.
السابق
ما أهمية الطحالب للإنسان
التالي
فوائد حمامات الساونا

اترك تعليقاً