الحياة والمجتمع

ما هو سر جمال شعر الفراعنة

ما هو سر جمال شعر الفراعنة

أحببت النساء المصريات التباهي بجمالهن وجمال شعرهن وحتى العودة في العصور القديمة كن معروفات بإهتمامهم بمظهرهن ، لدرجة أن البعض يقول إنهن مصدر إلهام لمنتجات تصفيف الشعر اليوم ، وأتقنت المرأة المصرية فن تصفيف شعرها وحتى في ذلك الوقت كانت تستخدم الشعر المستعار.

هل تعلم أنهم استخدموا حتى الامتدادات فقاموا  بنسجها في شعرهم وضفروه أو حتى ربطوه بشعرهم الأصلي باستخدام شمع العسل والراتنجات ، كان على الشعر المستعار حماية شعرهم وفروة رأسهم من أشعة الشمس الحارقة والقمل ، بينما كانت الوصلات للتصفيف أو لإطالة الشعر.

أسرار جمال شعر الفراعنة

  • الحناء، حمر الشعر له سمعة ويبدو أن المصريين كانوا متحيزين لهذا اللون، لقد أحبوا الشعر الأحمر الرياضي واستخدموا الحناء لصبغ شعرهم باللون الأحمر بشكل طبيعي.
  • الزيوت والراتنج، تم وضع راتنج التنوب على فروة الرأس لتعزيز نمو الشعر ، حيث تم استخدام الزيوت لتكثيف الشعر وتعزيز نموه، اعتمد المصريون كثيرًا على الزيوت للعناية بشعرهم.
  • استخدموا مزيجًا من الزيوت مثل زيت الخروع وزيت اللوز وزيت إكليل الجبل للشعر الطويل والقوي، يقال أيضًا أن هذا الخليط من الخلطات الفرعونية للشعر يعمل على ترطيب الشعر ويتركه ناعمًا وحريريًا وناعمًا.
  • جل الصبار، جل الصبار احتل مرتبة عالية جدًا بين المكونات المفضلة للجمال والعناية بالشعر لدى المصريين، تم استخدام الصبار على نطاق واسع وفي مجموعة متنوعة من الوصفات أو الطرق للعناية بالشعر.
  • ثمار الحمضيات، تم استخدام عصير الحمضيات والماء لغسل الشعر في ذلك الوقت، حامض الستريك يكسر الزيوت ويغلق بصيلات الشعر بعد التطهير، يشهد شعرهم الطويل على حقيقة أن نظام العناية بالشعر لديهم كان من الأفضل.
  • أقنعة الشعر، استخدم المصريون ماسكات الشعر لأغراض مختلفة، تختلف المكونات المختارة حسب الغرض، كان قناع الشعر الأكثر استخدامًا مصنوعًا من زيت الزيتون وحليب جوز الهند، فكانوا يستخدمون  عجينة مصنوعة من أوراق الخس وبذور الحلبة على نطاق واسع للعناية بالشعر وفروة الرأس.
  • تحديد الشعر، هل تعتقد أن تثبيت وضع الشعر هو مفهوم جديد على ما يبدو ، فقد استخدم المصريون شمع العسل لتثبيت شعرهم بعد التصفيف، بعد وضع شمع العسل ، قاموا بتعريضه لأشعة الشمس للمساعدة على التماسك والجفاف، ليس فقط شمع العسل وزبدة الشيا والكاكاو كانت تستخدم أيضًا لتثبيت الشعر في مكانه ، وأحيانًا مع زيت جوز الهند، لقد أعدوا نسخة طبيعية لما نستخدمه اليوم كمثبتات كيميائية للشعر باستخدام هذه المكونات.
  • استقامة الشعر، يبدو أن هذا ليس مفهومًا جديدًا أيضًا، تم استخدام مزيج من العسل وزيت الخروع ل تصويب وإصلاح الشعر، من المعروف أن كليوباترا استخدمت هذا الخليط على نطاق واسع.
  • الدهون الحيوانية ومنتجاتها، كانت الدهون الحيوانية جزءًا كبيرًا من روتين العناية بالشعر ، خاصةً لمكافحة الصلع، تم استخدام زيوت التمساح وفرس النهر والماعز والثعابين وحتى الأسود للعناية بشعرهم، كما استخدموا زيت الشعر الذي يحتوي على دم حيواني معتقدين أنه يمكن أن يؤدي إلى تغميق الشعر الرمادي، اعتقدوا أن الصبغة الداكنة من الدم ستنتقل من الشعر عند غليها بيوتها.

كانوا قلقين بشأن مظهرهم وأرادوا أن يظهروا في أفضل حالاتهم في جميع الأوقات، لم يكن ما يستخدموه ملكيًا فحسب ، بل كان أيضًا مغري وخالي من العيوب، لقد تبنوا طقوسًا وطرقًا واسعة النطاق للحفاظ على مظهرهم وهذه مجرد طرق قليلة استخدموها والتي لا تزال سارية وممارسة إلى حد ما وإن كان ذلك مع بعض التعديلات اليوم.

أسرار جمال القدماء المصريين

يقال أن الجمال هو فقط لون الجلد العميق، لا عجب إذن ، أن النساء عبر التاريخ قد استثمرن قدرًا هائلاً من الطاقة والجهود لتعزيز وإضاءة بشرتهن.

أثبت الجمال أنه حليف قوي في مساعدة النساء على ترسيخ قوتهن ومكانتهن ، هذا هو الحال فيما يتعلق بملكات الأسر المصرية السابقة ، لقد قيل الكثير عن جمالهم ،وخصيصا الملكة كليوباترا فقد كانت تتمتع بصفات قيادية حاذقة بجانب جمالها الخلاب ، فإن نجاحها يُعزى إلى سلوكها المذهل ، الذي جعل أكثر الرجال استبدادًا ضعيفًا في وجودها ، أنشأت كليوباترا الأساس لطقوس وممارسات الجمال التي مازلنا نستخدمها في العصور الحديثة لدينا.

استنادا علي تراث كليوباترا ، فيما يلي بعض خدمات وأنظمة التجميل المقدمة ، والتي نشأت في جوهرها وممارستها من عالم أسرار الجمال للملكة المصرية القديمة:

حمام كليوباترا

تم تسميته على اسم الإلهام الحقيقي وراء هذا العلاج المثير ، ويعتمد حمام كليوباترا على تقشير رطب للجسم متبوعًا بنقع طويل في الحليب ومنتجات أساسها العسل ، كان الحليب والعسل مزيجًا أساسيًا للعديد من طقوس كليوباترا القديمة للبشرة، يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك، شكل من أشكال حمض ألفا هيدروكسي ، يزيل خلايا الجلد الميت ، مما يؤدي إلى ظهور الجلد الأصغر سنًا، العسل مرطب يحتفظ بالماء ، مما يساعد على حبس رطوبة البشرة، يشمل العلاج تدليكًا للوجه وقناعًا باستخدام إصدارات معاصرة من أقنعة الطين من كليوباترا ، اعتمادًا على نوع البشرة، كجزء من التساهل ، بعد هذه الطقوس ، يتم تجفيف الجسم جيدا بالمنشفة ثم يتم ترطيبهم بمستحلب مكثف يعمل على استكمال العلاج.

يؤدي هذا الحمام العطري لترك البشرة أكثر نعومة وموحدة اللون .

علاج زيت الخروع

الشعر هو شيء بذل قدماء المصريين جهودًا كبيرة لرعايته وتعزيزه، يرمز الشعر إلى الثروة والمكانة والجمال وفي بعض المراجع الأمومة والخصوبة، للحفاظ على نمو الشعر الطبيعي وقوة شعرهم ، كان المصريون روادًا في استخدام زيت الخروع، بدأ قدماء المصريين استخدام هذا الزيت لشعرهم بسبب خصائصه المغذية، يستخدم زيت الخروع منذ ذلك الحين لتعزيز نمو الشعر الصحي وتقوية بصيلات الشعر.

للحصول على الفائدة الكاملة من هذا العلاج ، يتم غرس الاعوجاج بالزيت الساخن بزيت الخروع وتدليك فروة الرأس، يتم بعد ذلك وضع الشعر تحت حاضنة بخار لضمان التغلغل العميق لفيتامين هـ والأحماض الدهنية في زيت الخروع المركز في فروة الرأس وبصيلات الشعر.

علاج لتطويل الشعر

هذه التقنية التجميلية ، المستخدمة على نطاق واسع في التاريخ المصري القديم ، اتبعت أسلاف المصريين حتى قبورهم، تُستخدم وصلات الشعر اليوم لإطالة الشعر القصير ، أو لملء المناطق الرقيقة من فروة الرأس أو لإضافة الحجم والتنوع في لون الشعر، لقد تجاوزنا هذا التمويه المريح عن أجدادنا المصريين القدماء ، حيث كانوا يفخرون بتصفيف شعرهم بأفضل ما لديهم من قدرات، وتقوم الصالونات الآن بتقديم في خدمات وصلات شعر بشري طبيعية بنسبة 100٪ ، مستوحاة من تقاليد السلالات المصرية القديمة.

إضافة الذهب على البشرة

لم يستخدم قدماء المصريين هذا المعدن الثمين كزينة فحسب ، بل استخدموا الذهب أيضًا كعلاج للبشرة، تاريخيا في مصر ، كان الذهب يستخدم لخصائصه العلاجية والمضادة للبكتيريا، لم تتغير خصوصية هذه الطقوس على مر السنين ، حيث أن عددًا معينًا فقط في جميع أنحاء العالم يقدمون الخبرة في استخدام هذا المعدن باهظ الثمن لأغراض تنشيط البشرة والطاقة.

يقدم المنتج الصحي الوجه الذهبي الفاخر ، حيث يتم استخدام حبيبات مطحونة وألواح من الذهب الخالص عيار 25 قيراطًا موضعياً على بشرة الوجه.

السابق
ما هي الخلطات الفرعونية للشعر
التالي
كيف أزيل الحبوب من وجهي في يوم ؟ ” بدون اثار “

اترك تعليقاً