حليب وأجبان

كيف أستخدم حليب الصويا

حليب الصويا

يعتبر حليب الصويا من أهم منتجات حبوب فول الصويا، ويتم استخراج حليب الصويا بعصر فول الصويا بمعاصر خاصّة، ثمّ يُفصل عن الزيت ويُدعّم أحياناً ببعض العناصر والفيتامينات كالكالسيوم وفيتامين د.

يتشابه حليب الصويا مع الحليب البقري باحتوائه على كميّة متقاربة من البروتين، ويختلف في كميّة الدهون حيث يحتوي حليب الصويا نسبة أقل من الدهون. ويُعتبر حليب الصويا بديلاً جيّداً للحليب للأشخاص الذين يعانون من حساسيّة اللاكتوز.

يتناوله البعض عند اتّباع نظام غذائي صحيّ. وبالرغم من فوائد حليب الصويا المتعدّدة، إلا أن بعض الخبراء أكّدوا بأنّ حليب الصويا من الممكن أن يتسبب بالعديد من المشاكل الصحيّة وذلك بسبب احتوائه على يعض السموم الطبيعيّة.

كيف أستخدم حليب الصويا

  • يستخدم حليب الصويا، عن طريق شربه مباشرةً مثل الحليب، حيث يتم شرب كوب واحد يومياً قبل النوم، وتحليته بالعسل، للحصول على أفضل النتائج، أو يمكن عمل الجبنة واللبن منه.
  • يمكن استخدامه بطريقةٍ أخرى، عن طريق مزج كوب من حليب الصويا، مع ملعقة صغيرة من فول الصويا المطحون، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقتين كبيرتين من طحينية الحلاوة، وتناول المزيج، الذي يعمل على تكبير الصدر، والأرداف، وتسمين الجسم بشكلٍ عام.
  • يمكن مزج كوب من حليب الصويا، مع أربعة ملاعق من مسحوق السيريلاك، وخلط المزيج معاً، وتناول الخليط في الصباح والمساء، والالتزام بهذه الوصفة لمدّة شهر كامل.

طريقة استخدام حليب الصويا للتسمين

إليكم أبرز المعلومات عن استخدام حليب الصويا للتسمين:

  • عند استهلاك حليب الصويا بشكل يتجاوز السعرات الحرارية المسموح بها يوميًا للإنسان، فإنه يعمل على زيادة الوزن. يعد استخدام حليب الصويا للتسمين مفيدًا إذ يحتوي على قيمة غذائية عالية، ويمكن إضافة الحليب الكامل والفواكه لزيادة السعرات الحرارية لحليب الصويا والتسمين بشكل أسرع.
  • من الجدير بالذكر بأن استهلاك حليب الصويا لدى بعض الأشخاص يعمل على تثبيط عمل هرمون الثيرويد المسؤول عن عمليات الأيض، ولكن يحدث هذا الأمر عند وجود اضطرابات مسبقة في الغدة الدرقية. من الممكن القيام بعمل فحص يؤكد على سلامة الغدة الدرقية خصوصًا عند عدم رغبة الإنسان بزيادة الوزن جراء تناوله حليب الصويا.
  • يسبب بروتين الصويا السمنة لدى الأشخاص، بالرغم من ادعاءات العديد من الأشخاص بأن حليب الصويا يحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية، النشويات، الدهون، وبأنه يحتوي على كميات كبيرة من البروتين. ولكن أظهرت بعض الدراسات تأثيره على هرمونات الجسم والغدد الصماء ليسبب زيادة الوزن.
  • يحتوي حليب الصويا على مادة الأيزوفلافونز والتي تشبه هرمون الإستروجين إلى حد كبير، بالرغم من أن مادة الإيزوفلافونز لا تعمل عمل الاستروجين ولكنها كفيلة بتغيير وظائف الهرمونات في الجسم. لذلك تنتج زيادة الوزن جراء استهلاك حليب الصويا بسبب الاضطرابات التي يحدثها هذا النوع من الحليب في الغدد الصماء.
  • يؤدي إحداث أي تغييرات في الغدد الصماء إلى حدوث تغييرات في مستويات الهرمونات التي يتم إفرازها وبالتالي تغيير أنماط التحكم في تخزين الدهون وحرقها أيضًا.
  • من الجدير بالذكر بأن استهلاك حليب الصويا بكميات قليلة لا يؤدي إلى أي زيادة في الوزن، وتبدأ التأثيرات الهرمونية بالظهور عند استهلاك حليب الصويا بكميات أكبر.

طريقة استخدام حليب الصويا للتنحيف

من الجدير بالذكر أنّ تناول نوع واحد من الأغذية لا يُمكن أن يؤدي وحده إلى نقصان أو زيادة الوزن؛ حيثُ إنّ التحكم بالوزن يعتمد على حساب السعرات الحرارية المتناولة، فنقصان الوزن مثلاً يحتاج إلى تناول كميّة سعرات حرارية أقل من الكميّة التي يحرقها الجسم مما يُشكل نقصاً في السعرات الحرارية، والذي يُسمى أيضاً نقصان الطاقة،

ولكنّ بعض الدراسات التي تُشير إلى أنّ استهلاك حليب الصويا بكميّاتٍ مُعتدلة، وكجزءٍ من نظامٍ صحيّ قد يُساعد على إنقاص الوزن، حيثُ ذكرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلّة Advances in Nutrition عام 2017 أنّ فول الصويا يُعدُّ من الأطعمة المناسبة للتخفيف من السمنة بسبب احتوائه على نسبة عالية من البروتين ومُركبات الأيزوفلافون (بالإنجليزية: Isoflavone).

كما أشارت دراسة أخرى نُشرت في مجلّة Comprehensive Reviews in Food Science and Food Safety عام 2008 إلى أنّ فول الصويا منخفضٌ بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون، وخالٍ تماماً من الكوليسترول، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك بعض الدراسات أيّدت تأثير حليب الصويا في خسارة الوزن، بينما أظهر بعضها الآخر أنّ حليب الصويا لم يكن له تأثير في خسارة الوزن، وفي ما يأتي توضيحٌ لذلك:

دراسات بينت أثر حليب الصويا في خسارة الوزن:

  • أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة International Journal of Preventive Medicine عام 2012 أنّ استهلاك حليب الصويا ضمن نظامٍ غذائيّ يقلل 200-500 سعرةٍ حراريةٍ من الاحتياجات الكلية للشخص، ويحتوي على ما يتراوح بين 50% إلى 60% من الكربوهيدرات، وما يتراوح بين 15% إلى 20% من البروتين، وأقلّ من 30% من الدهون قد ساهم في تقليل قياس محيط الخصر لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة بشكلٍ أكبر من اتّباع نفس النظام الغذائي ولكن باستخدام حليب البقر بدلاً من حليب الصويا، وقد أشارت الدراسة إلى أنّ وزن الجسم لم يختلف بشكلٍ كبير بين أفراد المجموعتين.
  • أشارت مراجعةٌ لعدّة دراساتٍ نُشرت في مجلة International Journal of Medical Sciences عام 2007 إلى أنّ تناول بروتينات الصويا قد يُساهم في زيادة الشبع والتخفيف من السمنة، وبالتالي التقليل من الدهون الزائدة في الجسم، بالإضافة إلى التخفيف من حالة مُقاومة الإنسولين.
  • أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Journal of the American Dietetic Association عام 2007 أنّ استهلاك حليب الصويا يُساهم في تقليل الوزن بشكلٍ مُماثل لاستهلاك الحليب البقري خالي الدسم، كما بيّنت الدراسة عدم وجود فرق كبير بين تأثيرهما في نسبة دهون الجسم وقياس محيط الخصر.

دراسات لم تظهر علاقة بين تناول حليب الصويا وخسارة الوزن:

  • قارنت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة Journal of Research in Medical Sciences عام 2012 بين نتائج تناول حليب البقر وحليب الصويا لمُدّة على مجموعة من النساء اللاتي يعانين من السمنة أو زيادة الوزن، واتّبعت جميعهنّ حميةً لإنقاص الوزن، وأظهرت الدراسة عدم وجود فرقٍ في الوزن بين النساء اللواتي استهلكن حليب الصويا أو حليب البقر، ولكنّ اللواتي استهلكن حليب الصويا لوحظت لديهن بعض الآثار الإيجابية؛ حيثُ انخفضت لديهنّ مستويات الكوليسترول الضار.
  • أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Journal of Research in Medical Sciences عام 2010 إلى أنّ استهلاك حليب الصويا أو فول الصويا لا يؤثر في وزن الجسم أو مستويات هرمون اللبتين (Leptin) لدى النساء المُصابات بالمتلازمة الأيضية (Metabolic syndrome) في مرحلة انقطاع الطمث.

طريقة استخدام حليب الصويا لتكبير الثدي

إن حليب الصويا يعمل على زيادة الهرمون الأنثوي في جسم المرأة، فهو له دور كبير وفعّال في زيادة حجم الثديين والأرداف والمؤخرة، فهو يفيد المرأة في أثناء الطمث وأيضًا بعد انقطاع الطمث ليحارب الأعراض والتداعيات التي تنتج بعد سن اليأس.

لذا فإن صح القول، فإن حليب الصويا هو صديق المرأة منذ كونها فتاة تعاني من صغر الثدي أو الأماكن الأنثوية، أو بعد الزواج لترغب في تنشيط الرغبة الجنسية وزيادة هرموناتها الأنثوية ونسبة الخصوبة لديها، وبعد سن اليأس يظل أيضًا صديق المرأة فيحارب الأعراض الناتجة عن ذلك.

وطريقة استخدامه هي:

  • قومي بشراء كيس من فول الصويا 500 جرام أو عدد من الجرامات حسب القدر الذي تحبين وهي متوفرة بكثرة في الأسواق، وسعرها في المتناول.
  • يتم نقع كوب من فول الصويا في أربعة أكواب من الماء لمدة ثمانية ساعات.
  • قوموا بتصفية فول الصويا من الماء، وبعد ذلك قوموا بغسلها بشكل جيد.
  • ضعوا فول الصويا بعد ذلك في الخلاط، ويتم إضافة أربعة أكواب من الماء عليه، وقوموا بضربهم في الخلاط وطحنهم بشكل تام لمدة لا تقل عن دقيقتين على فترات متناوبة.
  • سوف تحصلوا على لبن الصويا الثقيل، قوموا بوضعه في قدر ورفعه على النار.
  • ثم تحريك اللبن بالملعقة على النار الهادئة لمدة ثمانية دقيقة.
  • يتم تركه حتى يبرد.
  • بعد الانتهاء، قوموا بتصفية الحليب عن طريق وضع مصفاة على قدر، وفوقها قطعة قماش من الشاش، ويتم سكب اللبن.
  • قوموا بتصفيته كاملًا وضغط الشاشة بشكل كبير للحصول على كمية أكثر.
  • هنا نكون قد حصلنا على حليب الصويا، والذي يمكنكم تخزينه لمدة خمسة أيام كحد أقصى.
السابق
علاج جرثومة المعدة بالاعشاب الطبيعية والأدوية الطبية
التالي
تجديد دفتر السيارة بدون فحص في الكويت وطريقة الدفع عبر الإنترنت للمخالفات المرورية

اترك تعليقاً