الأمومة والطفل

كيف ابدا بتعليم طفلي

كيف أبدأ بتعليم طفلي الحروف

تعليم الطفل

إنّ تعليم الأطفال الحروف والأرقام في سنٍّ مبكرة من الأمور الهامة التي تؤثر في اكتساب الطفل اللغة، وتلجأ الأمهات إلى استخدام وسائل عديدة لتعليم الطفل وقد لا تجدي نفعاً ممّا يسبب شعورهنّ بالقلق، وقد تلجأ الأمهات إلى استعمال أسلوب التعنيف الذي يمكن أن يؤثّر سلباً على الطفل، ولتعليم الطفل بطريقة صحيحة يجب على الأمهات استخدام الأساليب التي تحبب الطفل بالدراسة.

الطرق التي تساعد الطفل على تعلم  والحروف

يوجد بعض الخطوات التي يمكن القيام بها لتعليم الطفل القراءة وهي:

  • إن الكلام بشكل مستمر مع الطفل هو الذي يساعده بشكل كبير على التعلم.
  • تسميع الأرقام للطفل بشكل متكرّر مثل عد الألعاب، والأصابع وتصيح الأخطاء للطفل، وعدم إكمال العد عنه؛ لأنّ الأطفال عندهم قدرة كبيرة على الربط والتذكر.
  • إحضار لعبة من ألعاب الطفل والتظاهر بأن اللعبة تعد، ويمكن الخطأ في ترتيب الأرقام حتى يصحّح الطفل الخطأ.
  • لعبة المقاطع الصوتية بالاحرف، وهي طريقة ممتازة لحفظ الأحرف.
  • استخدام البطاقات الملوّنة؛ لأن الطفل في مرحلة الطفولة يحب الصور والرسوم الملونة، ويمكن طباعة الحروف والأرقام للطفل وتركه يلونها حسب رغبتة وتحت إشراف الأهل مع ترديد الحرف مع الطفل.
  • تعليم الطفل كيفيّة قص الورق على شكل حروف وتعليقها في غرفة الطفل حتى تبقى راسخة في مخيلته.
  • ربط الحروف ببعض الصور التي تساعد الطفل على التعلّم مثل أنواع الحيوانات و الحرف الذي تنتمي إليه الرسوم.
  • التعليم عن طريق الألعاب وسرد القصص: تتواجد في الأسواق على شبكة الإنترنت العديد من الكتب والفيديوهات التي تعرض الحروف والأرقام على شكل قصة وألعاب، ويمكن عرضها للطفل على الكمبيوتر، ويمكن تقديمها للطفل على شكل قصص ملونة، ويمكن سرد القصص للطفل بطريقةٍ شيّقة، وهذه الطريقة تجمع بين اللعب والترفيه والتعليم.
  • الأغاني والأناشيد: يحب الأطفال الأغاني والأناشيد، وتوجد قنوات تعرض أناشيد خاصّة وموجهة للأطفال، ويمكن استغلال هذه القنوات في عرض برامج تعليمية للأطفال تعرض الأرقام والحروف بطريقة تعليمية، ويمكن سرد الحروف للطفل بطريقة ملحنة لتجذب انتباه الطفل.
  • تحفيز ذاكرة الطفل: يمكن تحفيز ذاكرة الطفل؛ بحيث يصبح التعليم جزءاً من حياته اليومية، ويمكن تقريب الحروف إلى ذهن الطفل باستخدام الأشياء المحيطة به.

عوامل تساعد في تحسن التعلم عند الأطفال

من العوامل تساعد في تحسن التعلم عند الأطفال ما يلي:

  • التغذية الجيّدة تساعد على زيادة القدرة على الاستيعاب، وتحسين الذاكرة والقدرة على الفهم والحفظ.
  • الجو الأسري الدافىء يزيد من ثقة الطفل بنفسه، وتجعله إيجابياً وتحسن قدرته على الفهم والاستيعاب.
  • أصدقاء الطفل يؤثّرون بشكل مباشر في حياته إمّا بالاتجاه الإيجابي أو السلبي.
  • ترك الطفل يعتمد على نفسه يزيد من ثقته بنفسه ويجعله يُفكّر في مستقبله.

كيف أعلم طفلي الأرقام

طرق تعليم الطفل الأرقام

  • استخدام أصابع اليدين لتعليمه الأعداد من واحد إلى عشرة عن طريق اللعب؛ فتقوم الأم باللعب مع طفلها بحيث تطلب منه أنْ يمدّ يديه وتبدأ بالعدّ على أعصابه، وتُكرّر العملية أكثر من مرة ثُمّ تطلب منه أنْ يثني أصبعًا واحدًا إلى الداخل وهكذا، وفي المقابل تطلب إليه أن يطلب هو منها أنْ تثني أصابعها إلى الدَّاخل بحسب العدد الذي يطلبه؛ لتتيقن من لفظه الصحيح للأرقام، ولا مانع من أنّ تجعله يُكرّر ترتيب الأرقام بعدها.
  • تعليم الأرقام وهي مكتوبة: يمكنكِ استخدام أوراق اللعب (الكوتشينة أو الشَّدة)؛ فيتعلم الطِّفل الأرقام عددًا وكتابةً رقميّةً وبعد معرفته لها، اطلبي إليه مثلًا أنْ يخرج لكِ الرقم خمسة أو غيره وهكذا ثُمّ تبادلا الأدوار مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ الطِّفل هنا يتعلم شكل الرَّقم باللغة الإنجليزيّة؛ فإذا أردتِ تعليمه الأرقام العربيّة ما عليكِ إلا صُنع أوراق اللَّعب من الكرتون يدويًّا وتطبيق ما أسلفنا.
  • الخروج مع الطِّفل إلى منتزهٍ أو حديقةٍ عامّةٍ يكثر فيها الحصى؛ فيمكنكِ الترفيه عن الطِّفل وتعليمه في آنٍ واحدٍ، وذلك بجمع مجموعةٍ من الحصى وتعليمه العدّ عليها، ثُمّ اطلبي إليه أنْ يُكوّن مجموعاتٍ من الحصى مكوّنةً من الأعداد التي تختاريها، كما تساعد هذه الطريقة في تعليمه الجمع والطرح خاصةً أنّ التعليم في الهواء الطَّلق يساعد على تفتيح الذِّهن وتصفية العقل وبالتالي سرعة الاستجابة للتعليم.
  • استخدام عُلبة الألوان لتعليمه الأرقام؛ بحيث يتعلّم الرقم ويكتب كل رقمٍ بلونٍ مختلفٍ، ويُكرّر كتابته على دفترٍ خاصٍ عدة مراتٍ؛ فهنا يرتبط الرقم باللون لديه فيصعب عليه نسيانه ويبقى عالقاً في ذهنه.

السن المناسب لتعليم الطفل الحروف والارقام

ما هو السن المناسب لتعليم الطفل الحروف و الارقام ؟ خاصة و أن تعليم الطفل مسؤولية كبيرة ملقاة على عاتق الوالدين و الأم تحديدا، و التعليم هي العملية التي يستطيع الطفل من خلالها اكتساب معلومة جديدة أو مهارة جديدة بحسب العمر العقلي للطفل، و من هنا يجب على الأم معرفة ما هو السن المناسب لتعليم الطفل الحروف و الارقام و التي تعد أساسيات لكل تعليم لاحق.
* دراسة علمية جديدة :
أكدت دراسة علمية جديدة اجريت تحت مشروع خاص ببرنامج التعليم المبكر للرضع، أن الأطفال الذين يحصلون على تعليم عالي الجودة من سن 6 أسابيع فقط، سيكون له تأثير حاسم على مسيرة الطفل التعليمية بضمان تميزهم بازدهار، و بالتالي قدرتهم على العطاء و التفوق في المراحل التعليمية اللاحقة، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

و أشار الخبراء بأن تعليم الرضيع يجب أن يبدأ من خلال التعلم الطبيعي، أي بوجود الكثير من المحادثات و القراءة قدر الإمكان، و يقصد بذلك تهيئة قدرات الطفل التعليمية على النضوج، ما يمكن أن يوفر إعدادا تعليميا جيدا للطفل مدى الحياة.
– السن المناسب لتعليم الرضيع الحروف و الارقام :
قبل أن يصل الطفل إلى عمر ثلاث سنوات، فانه يبدأ في إدراك كل ما يدور حوله، و لقد أثبتت احدى الدراسات الحديثة التي اجراها الباحثون من جامعة واشنطن فى الولايات المتحدة الامريكية، أن الأطفال يجب أن يبدأوا بتعلم مبادئ القراءة من حروف و أرقام خلال عمر ثلاث سنوات و ليس فى عمر 5- 6 سنوات، لأنه فى هذا العمر تظهر لديهم القدرة على تمييز الصور و الحروف و الارقام المطبوعة.
و أكدت الدراسة أن النتائج التى حصل عليها الباحثون بينت أن القواعد الأساسية لتعليم الطفل تظهر عند الأطفال فى عمر مبكر أي من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات، و بناء على السن المناسب لتعليم الطفل الحروف و الارقام، يمكن أن نحدد أى طفل يمكنه تعلم القراءة فى عمر مبكر و أى طفل يحتاج إلى مساعدات إضافية.
– السن المناسب لتعليم الطفل الارقام ؟
يجب أن تكون البداية بتعليم الطفل الارقام من عمر سنتين تقريبا، و سيكون قادرا بنهاية سنته الثالثة على تمييز الارقام و معرفتها، من مبدأ تعليم الطفل ما معنى رقم ومن ثم ترسيخ الأرقام في ذهنه، بحيث تبدأ الأم بتعليمه الأرقام من صفر إلى عشرة بطرق مختلفة حسب معرفتها المسبقة بطبيعة طفلها و طريقة التعليم الأنسب له، يلي ذلك تعليمه باقي الأرقام مع التركيز على اللفظ الصحيح للرقم، و ستلاحظ الأم أن الطفل و مع المراحل العمرية المتقدمة و قبل أن يصل إلى عمر أربع سنوات سيكون على معرفة تامة بالارقام قراءة و كتابة.
– السن المناسب لتعليم الطفل الحروف :
يبدأ أغلبية الأطفال بتعلم بعض الحروف خلال السنة الثالثة من عمرهم، و يتمتعون بالقدرة على التعرف على أغلب الحروف بين عمر الأربع و الخمس سنوات، و يستطيع الأطفال في هذا العمر التعلم باستخدام وسائل متنوعة، و ذلك باستعمال الطرق البصرية مثل الكتب المصورة و الملونة التي تعلم الحروف، و سوف يصبح الطفل مستمتعا بقضاء وقت رائع و هو يشير بإصبعه إلى ما تعلمه من الحروف، و سيتمكن الاطفال في عمر الثلاث سنوات من فهم فكرة أن جميع الكتب التي تشتمل على كلمات و نصوص تتألف من الحروف، و سيتمكنوا في هذا العمر من القدرة على التفريق بين صحة كلمتين يتم نطقهما لنفس الصورة، و هذا يدل على أنهم يدركون الفرق بين الحروف، كما سيتمكنون من الامساك بالقلم بطريقة صحيحة أيضا، و من خلال الحصول على البطاقات التعليمية و الأشرطة الصوتية التي تعلم الحروف، سيتعلم الاطفال كل الحروف قبل عمر خمس سنوات .

كيف أبدأ بتعليم طفلي الكتابة

طرق لتعليم الطفل الكتابة

يوجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها تعليم الطفل الكتابة، ومنها ما يأتي:

  • استعملي الطُّرق البصرية في تعليم الطفل الكتابة، مثل استعمال البطاقات المُلونة، والكتب المُصورة؛ حيث سيتعلّم طفلك الحروف من خلال الصور، بالإضافة إلى أنَّه سيستمتع بالرسومات، والصور، وما فيها من الألوان.
  • تحفيزُ الأطفال على القراءة من عمرٍ صغير؛ حيث تُشير الدلائل إلى أنّ الأطفال الذين يقرؤونَ في عمرٍ مبكرٍ تكون لديهم القدرةُ على التعلم بشكلٍ أكبر.
  • يمكنك ربط جميع الأعمال التي ينجزها الطفل بحروف اسمه؛ حيث يربط الطفل أنَّ هذه الحروف عندما تجتمع مع بعضها البعض تُشكِّل كلمات، كما يمكنُ وضع مجموعةِ حروفِ اسمه على بابِ غرفته.
  • توفير ألعابٍ تعليميةٍ للأطفال؛ حيث يُمكنُ إعطاء الطفل بمجموعةٍ من الحروفِ المغناطيسية، أو قطعُ البازل التي يُشكِّل من خلالها الكلمات، كما يمكن إعطاؤه مجموعة من المُكعبات التي تَشتَمل على الحروف.
  • مشاركته بلعبةِ الكلمات؛ حيث يُطلب من الطفل إعطاء أكبرِ عددٍ الكلمات التي تحتوي على حرفِ الباء مثلاً وهكذا.

كيفية تعليم الطفل الكتابة لأول مرة

بناء عضلات اليدين

يجب إعطاء الطفل أقلام التلوين المخصصة للأطفال والتي تكون قصيرةً وعريضة وتركه يلون، وذلك لمساعدة عضلات يديه على البناء والتطور قبل البدء بالكتابة، كما ويمكن تركه يلون على الطرقات بألوان الطبشور، ويمكن أيضاً مساعدة عضلات يديه على البناء عن طريق مشاركته في صنع السلاسل بواسطة المعكرونة الصغيرة أو الخرز الكبير الحجم، أو جعله يلعب بالمعجون، أو تعليمه على استعمال مقص الورق الآمن، أو جعله يلصق الملصقات الملونة.

 التعليم على مسك القلم

يجب أن يتعلم الطفل أولاً طريقة مسك القلم الصحيحة، والتي قد تتم عن طريق جعله يرسم بواسطة قلم شمعي قصير جداً لكي يعتاد على مسكه بالطريقة الصحيحة، أو عن طريق مسك القلم أمامه بالطريقة الصحيحة والتي تكون بواسطة أصابع الإبهام والسبابة والوسطى لكي يتعلمها.

يمكن كذلك تعليم الطفل على مسك القلم عن طريق صنع قبضة القلم الصحيحة والتي يمكن شرائها جاهزة أو صنعها منزلياً، وذلك بواسطة لف قطعة من المعجون على شكل كرة صغيرة، وإدخالها داخل القلم وصولاً إلى ممسكه، ثمّ جعل الطفل يمسك القلم وهو يضغط على قطعة المعجون.

التعليم على كتابة الاسم

يفتخر الأطفال دوماً بتعلمهم لكتابة اسمائهم، ويمكن مساعدته على ذلك عن طريق طباعة اسمه على شكل مخطط بنمط حروف كبير، كما ويمكن استخدام ورق شفاف في حال الرغبة بتكرار الكتابة بوضعه على المخطط وجعل الطفل يكتب على الورق الشفاف.

الكتابة بالمعجون

يمكن جعل مهارة الكتابة ممتعةً للطفل عن طريق جعله يشكل الحروف بواسطة المعجون. إعطاء الطفل الحرية يمكن إعطاء الطفل حريته وتركه يتعلم بوحده خاصةً إن كان في عمر صغير جداً، فقد يتفاجئ الأهل بمقدرته على التعلم بمفرده ومحاولته لنسخ الحروف الموجودة في كتبه أو قصصه.

كيفية تعليم طفل 4 سنوات الكتابة

نصائح و كبسولات :

  • التعليم في الصغر كالنقش على الحجر فكلما بدأتم تعليم أطفالكم مبكرا كان هذا أفضل.
  • لا تقل الطفل مازال صغير، فالطفل يستطيع تعلم وإدراك أشياء لا نستطيع حتى تخيلها فقدراته الذهنية هائلة.
  • لا تقارن طفلك بأحد فهذا لن يجدي بل سيحبطك ويضر نفسية الطفل.
  • راعوا الفروق الفردية بين الأطفال، فإن استطاع ابن الجارة أن يقرأ بسن الرابعة هذا لا يعني أبدا أن طفلكم لابد أن يقرأ بنفس السن.
  • لا تستخدموا اسلوب الضغط والعقاب أثناء التعلم لأن هذا له أثار سيئة جدا الآن ومستقبلا على تعلم الطفل.
  • الحضانة مفيدة جدا في تعليم الطفل القراءة والكتابة والإندماج الإجتماعي وغيرها.
  • الكتب والكروت الملونة والقصص كلها أشياء هامة ومساعدة في التعلم.
  • الفيديوهات والصوتيات التي تكرر الحروف والأرقام مفيدة جدا.
  • أقرئوا أمام أطفالكم فأنتم قدوة وسيقلدونكم و يحبوا القراءة.
  • جربوا تبديل الأدوار وكونوا أنتم من يتعلم من الأطفال فهذا مفيد لمعرفة الوالدين مدى إستيعاب الطفل لما تعلمه.
  • استخدموا اللوحات الكبيرة والسبورة فالأطفال الصغار يسعدون بالكتابة على مساحات واسعة.
  • وأخيرا علموهم بالحب والحضن والمرح تكسبوا ودهم طوال العمر.

كيف أعلم طفلي الحروف

كيف أعلم طفلي الحروف والأرقام

تعليم الكتابة للاطفال

تعليم الكتابة للاطفال | تعليم كتابة حرف الألف للاطفال – كيفية رسم الحروف للأطفال

 

 

السابق
دواء فلوتان – FLUTAN لعلاج سرطان الموثة
التالي
دواء فلوتاب سينوس – Flutab Sinus للتخفيف المؤقت من أعراض الزكام

اترك تعليقاً