الأمومة والطفل

كيف اخرج البلغم من طفلي

كيف اخلي طفلي يستفرغ البلغم

علاج البلغم عند الاطفال!

غالبا ما يتم علاج البلغم عند الاطفال بالادوية التي تحتوي على مضادات حيوية او بالبخاخات التي يصفها له الطبيب، الا ان ثمة طرق تساعدك على جعل طفلك يستفرغ البلغم؛ اكتشفي اذا كانت تشبه طرق علاج مشكلة الكحة عند الرضع

  • شرب الكثير من المياه الدافئة التي تساعد الطفل على تقيؤ البلغم
  • خلط ملعقة كبيرة من العسل مع الماء واطعامها للطفل ليستفرغ البلغم
  • تدليك عنق الطفل بزيت الكافور الممزوج مع شرائح من البصل الاحمر
  • رش المحلول الملحي داخل انف الطفل لمساعدته على التنفس واخراج البلغم
  • وضع الطفل في غرفة مشمسة بعيدا عن الرطوبة ما يساعده على التخلص من مسبب المرض وبالتالي البلغم
  • تدليك ظهر الطفل من الاسفل للاعلى لمساعدته على اخراج البلغم
  • تجنب نوم الطفل على وسادة عالية لانها ستحول دون تمكنه من اخراج البلغم

دواء طارد للبلغم للرضع

من أكثر الأدوية المقشعة استخدامًا لعلاج السعال والاحتقان التي تنتج بسبب الإصابة بنزلات البرد أو التهاب الشعب الهوائية أو الأمراض التنفسية الأخرى هو غايفينيسين، ويؤدّي إلى التخفيف من المخاط المتراكم في الشعب الهوائية، وإزالة الاحتقان، ويسهّل من عملية التنفس، لكن لم يثبت مدى فعاليته وأمنه بالنسبة للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 6 سنوات، ويجب الانتباه جيّدًا وأخذ الاحتياطات اللازمة قبل استخدامه للأطفال من حيث آثاره الجانبية، والكمية المعطاة للأطفال، وإذا ما كان الأطفال يتناولون أيّ أدوية أخرى يمكن أن تتفاعل مع هذا الدواء.

 

طارد البلغم عند الرضع

علاج الرضع من البلغم

في معظم الأحيان لا يحتاج الطفل الرضيع للمساعدة في إخراج البلغم، فهو يبلع نسبةً كبيرة منه وذلك لعدم قدرته على البصق أو النف، ولكن هناك بعض من الأمور التي يمكن أن تخفّف من بلع الطفل للبلغم، حيث إنّه يمكن أن يُعاني بعض الرضع من المغص الشديد نتيجةً لوجود البلغم في الأمعاء.

  • وضع الطفل أثناء النوم بشكل مرتفع عن العادة؛ بحيث يتمّ وضع مخدة صغيرة تحت رأسه مع الكتفين لمنع رجوع البلغم للخلف.
  • تنظيف أنف الطفل في محلول ملحيّ ويتواجد بالصيدليات على شكل قطارة، ويتمّ استعمالها ثلاث مرّات يوميّاً.
  • إبعاد الطفل عن الأجواء الملوّثة بالدخان والسجائر.
  • استخدام التبخيرات لتلطيف الجو ولكن ليس بكميات كبيرة تؤذي الطفل.
  • إعطاء الطفل العلاجات المناسبة في حالة إصابته بأمراض الرئة والتهاب القصبات والرئتين.
  • إعطاء الطفل رضعة بمقدار يناسب عمره من منقوع زهر البابونج مضاف له القليل من السكر الفضيّ.
  • دهن جسم الطفل بالقليل من زيت السمسم وخصوصاً منطقة الصدر والرقبة.
  • إعطاء الطفل حمام دافئ قبل النوم لمساعدته على النوم بشكل هادئ ومريح.
  • إرضاع الطفل الرضاعة الطبيعيّة قدر الإمكان لتقوية مناعته وإعطائه فرصة لمقاومة المرض.

علاج البلغم عند الرضع بالأعشاب

علاج البلغم للأطفال بالأعشاب يمكن أن تساعد بعض الأعشاب على التخلّص من البلغم، ومن الجدير بالذكر أنّه تجب استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الأعشاب غير البابونج، حيث يمكن أن تكون بعض الأعشاب غير آمنة على الطفل، ويُساهم شاي البابونج والسوائل الدافئة على إزالة الاحتقان، لذلك يمكن تناول شاي البابونج الذي يساعد على الاسترخاء، وتناول حساء الدجاج، والماء الدافئ للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن ستة أشهر.

 

شفط البلغم للرضع

طرق مساعدة الرضيع للتخلص من البلغم

يجب تقديم المساعدة للرّضيع في التخلّص من البلغم إذا كان مُصاباً بالتهاب القصبات الهوائيّة، أو التهاب الرّئة، أو إذا كان الرّضيع يُعاني من أحد الأمراض المُزمنة، مثل الرّبو، والتهاب القصبات المُزمن، وقد لا يكون ضروريّاً في الحالات المرضيّة المُؤقّتة والبسيطة كالرّشح والإنفلونزا والالتهابات الخفيفة، ومن الطُّرق المُتّبعة لإخراج البلغم عند الرُضّع ما يأتي:

  • استخدام مِحقنة أو سرينج مُخصّص لسحب البلغم عند الأطفال الرُّضع، حيث يتم وضع الطّفل على الفراش، ومن ثم الضغط على المِحقنة، وإدخال رأسها بحذر في الزّاوية اليُمنى من فم الرّضيع وسحب البلغم، وتُكرّر نفس الخطوات على الزّاوية اليُسرى من الفم. من الممكن إجراء هذه العمليّة بين الحين والآخر خلال اليوم، ويجب الحرص على تنظيف المِحقنة جيّداً بالماء والصابون وتجفيفها بعد الاستخدام، وبالتّالي تكون نظيفةً وجاهزةً للاستعمال في المرّة القادمة، من جهة أُخرى، يمكن استخدام نفس المِحقنة لاستخراج البلغم والمُخاط المُتراكم في الأنف، حيث يتمّ وضع بخّة أو بخّتين من محلول الماء والملح في كلا فتحتيّ الأنف، والانتظار لبضع ثوانٍ حتى يلين المُخاط، ومن ثم يتمّ الضّغط على المِحقنة وإدخال رأسها بحذر في إحدى فتحتيّ الأنف وسحب المُخاط المُتراكم، ويجب الحرص على ألا يتجاوز الرّأس أكثر من ربع الأنف؛ وذلك تجنُّباً لأذيّة الطفل، وتُكرّر نفس الخطوات في الفتحة الأُخرى من الأنف، ومن ثم يتمّ تنظيف المِحقنة وتجفيفها.
  • استخدام جهاز التّرطيب الخاصّ بترطيب المجاري التنفسيّة، فهذه طريقة فعّالة لتليين البلغم وتحفيز خروجه من البلعوم والأنف مع السّعال، وفي حال كان الطفل يُعاني من سعال جاف، يُفضّل استخدام رذاذ ماء دافئ مع المُرطّب، في حين يُستخدم رذاذ الماء البارد في حالات السُّعال المُنتج للبلغم، وفي حال عدم توافر جهاز التّرطيب في المنزل فمن الممكن الاستعانة ببعض الطّرق المنزليّة، كعمل مِغطس من الماء السّاخن في حوض الاستحمام ليحاول الطفل استنشاق البخار المُتصاعد منه، كما يُمكن ترطيب جو الغرفة بوضع وعاءٍ من الماء على النّار حتّى يتبخّر، حيث سيعمل البخار المُتصاعد من الماء المغليّ على ترطيب هواء الغرفة، فيستنشقه الطّفل خلال ذلك.
  • استخدام بعض الزّيوت العشبيّة المُفيدة، كالمنثول، وزيت الصّنوبر، وزيت الكافور، ويُفضّل استشارة الطّبيب قبل اللّجوء لاستخدام هذه الزّيوت للتأكّد من عدم وجود تأثيرات سلبيّة على الطفل. وتُستخدم هذه الزّيوت من خلال وضع بعض النّقاط منها داخل جهاز التّرطيب، أو توضع داخل حوض الماء السّاخن حتى يستنشق الطّفل البخار المُتصاعد منها.
  • لمُساعدة الطفل على التنفّس بشكل أفضل يُمكن رفع رأس السّرير أو وضع وسادة عالية تحت رأسه لمُساعدته على تصريف المُخاط من الحلق.
  • المحافظة على إرضاع الطفل رضاعةً طبيعيّةً؛ فحليب الأم يُساعد على تزويد الطفل بما يحتاجه من الأغذية والمُضادّات الحيويّة، كما يُزوّده بالسّوائل اللازمة، ويحمي جسمه من الجفاف.
  • إبعاد الرّضيع عن الأماكن التي يوجد بها تدخين؛ لأنّ التّدخين يؤذي الرّضيع ويزيد من حالته سوءاً.

علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين

علاج الكحة و البلغم عند الرضع بعمر شهرين وحتي اقل من سنة

إذابة البلغم عند الأطفال

العرض على طبيب يُعد أولى خطوات العلاج، واستخدام الأدوية بناء على إرشاداته.

تقديم الكثير من الماء الدافئ للطفل المصاب لتمييع البلغم وتسهيل خروجه عند السعال أو التقيؤ- ملعقة كبيرة من العسل في نصف كوب من الماء وخلطها جيداً.

يمكنك دهن رقبة الطفل بزيت الكافور، وفركه بقطع من البصل الأحمر لعدة دقائق، كما يمكن إعداد حمام بخاري للطفل؛ فهو يعالج البلغم، وإذا كان الطفل بعمر مناسب فيمكنك تعريضه للبخار مباشرة مع ترك مسافة بينه وبين الماء المتبحر لا تقل عن 15 سنتيمتراً.

ومع الرضع احرصي على عدم نوم الرضيع على وسادة مرتفعة تحت رأسه، مع غسل أنفه بمحلول ملحي قبل النوم في حالة إصابته بالزكام- المحلول متوفر في الصيدليات.

للطفل المصاب بالربو تقدم له الأدوية الموسعة للقصبات، ويمكن معالجة المصاب بأمراض مزمنة معالجة طبيعية أو فيزيائية وذلك بالتربيت على ظهره بكل الوضعيات، وإبعاده عن دخان السجائر والغبار.

وإن كان الطفل عمره مناسباً فقدمي له الكثير من السوائل الدافئة والأعشاب المفيدة مثل البابوينج والنعناع والشمر.

يمكنك تسخين القليل من زيت الزيتون، ثم إضافة الزنجبيل المبشور عليه، ونتركه حتى يصبح فاتراً، ثم ندلك به صدر الرضيع من الأمام ومن الظهر، ثم نلفه بقطعة من القماش ونجعله متكئاً على كتفينا، أو نربت بخفة على ظهره؛ لاحتمال تقيُّئِهِ لإخراج البلغم.

سخني زيت الكافور ليتحول إلى بخار يساعد استنشاقه على التخفيف من البلغم وإذابته، كما يساعد تناول البرتقال على التقليل من البلغم إضافة إلى إذابته سواء كان يتناوله أو يشرب عصيره.

عمل خليط من العسل وعصير العنب وتناوله ثلاث مرات يومياً على مدار خمسة أيام متتالية، مما يساعد على التخلص من البلغم نهائياً، كما يساعد الماء الساخن مضافاً إليه العسل والليمون في التخلص من البلغم.

يمكنك وضع ملعقة صغيرة من العسل على الريق للرضيع بعد إذابته في ماء دافئ، الزنجبيل..به العديد من العناصر المضادة للجراثيم والفيروسات التي تعمل على إذابة البلغم- نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل، كأس من الماء الساخن مع ملعقة عسل- وشرب هذا العصير أكثر من مرة في اليوم.

أوراق الجوافة من المذيبات للبلغم؛ اغلي كمية منها وناوليه لطفلك ليشربه على الريق قبل تناول وجبة الإفطار، كذلك الينسون يحافظ على الجسم من الميكروبات والجراثيم، فملعقتان من الينسون في كأس من الماء مع ربع ملعقة من عصير الليمون..واسكبي الماء المغلي عليها ثم اتركيه مدة 10 دقائق، ويشرب 3 مرات يومياً.

امنعي عن طفلك تناول المشروبات السكرية؛ حتى لا تسبب له جفافاً في الحلق، البصل يعد أكبر مضاد للالتهابات والبكتريا، وأحد المذيبات الطبيعية للبلغم، كما أنه يقوي جهاز المناعة، تقطع حبة كبيرة من البصل ويضاف إليها ملعقة من السكر وتركها لمدة نصف ساعة ثم أخذ ملعقة كبيرة من هذا الخليط كل 3 ساعات.

امنعي طفلك عن منتجات الألبان، والقمح والصويا وحبوب الذرة والموز والسكر والمواد الحافظة.

ترجيع الرضيع مع بلغم

الأمراض الإنتانية التي تصيب الجهاز التنفسي والبلعوم: في كثير من الحالات تترافق التهابات البلعوم واللوزتين بالتقيؤ. كذلك التهابات الرئة والقصبات عندما يكون السعال شديداً فإنه يتبعه تقيؤ. أيضاً عندما تكون كمية البلغم كبيرة. الأطفال لا يستطيعون عند السعال إخراج البلغم من الفم، لذلك يبلعونه فيتجمع بعد فترة في المعدة. إذا كانت كميته كبيرة تلفظه المعدة عن طريق التقيؤ. وإذا كانت كميته قليلة يخرج مع البراز، لذلك الأطفال الذين يعانون من سعال رطب (مع بلغم) يكون برازهم طرياً مخاطياً لاحتوائه على البلغم.

السابق
دواء فيرماجون – Firmagon لعلاج سرطان البروستات
التالي
هيونداي إلنترا اتش دى 2019 اتوماتيك / GL HD

اترك تعليقاً