الأمومة والطفل

كيف ادرس طفلي بالبيت

كيف أدرس ابني أول ابتدائي

طريقة تدريس أول ابتدائي

كيف ابدا أعلم طفلي الحروف

تعلّم الحروف

يبدأ أغلبية الأطفال بتعلم بعض الحروف خلال السنين الأولى من أعمارهم، ويتمتعون بالقدرة على التعرف على أغلب الحروف بين عمر الأربعة والخمسة أعوام، وهذا يجعلك تفكّرين سيّتي بالبدء بتدريب صغيرك على الحروف في الوقت الذي يصبح فيه عمره سنتين تقريباً، ولكن لا يجب أن تتوقعّي نتائج مذهلة منه، فقد يأخذ هذا الأمر القليل من الوقت.

يستطيع الأطفال في هذا العمر التعلّم باستخدام وسائل متنوّعة، لذلك لا يوجد هناك داع|ٍ للاستعجال في الحصول على البطاقات التعليمية والأشرطة الصوتية التي تعلم الحروف، عوضاً عن ذلك استعملي الطرق البصريّة، مثل: الكتب المصورة والملونة التي تعلم الحروف، وسوف يصبح طفلك مستمتعاً بقضاء وقت رائع وهو يشير بإصبعه إلى ما تعلّمه من الحروف الأبجدية، بالإضافة إلى تحديده للألوان، وبعض الأشكال الهندسية، وأنواع الحيوانات.

يعتبر لفت انتباه طفلك وتشجيعه على الاستمتاع بالقصص التي يسمعها من أولى مراحل تعليم طفلك الحروف الهجائية، ويتمكّن الأطفال الذين يقرؤون في عمر العامين أو الثلاثة أعوام من فهم فكرة أنّ جميع الكتب التي تشتمل على كلمات ونصوص تتألّف من الحروف.

وسائل تعليم الطفل الحروف

هناك العديد من الوسائل التي تستطيعين استخدامها لتعليم طفلك كلّ حرفٍ من الحروف الهجائية على حدة:

  • اكتبي اسم طفلك على جميع الرسوم والألوان التي قام بها، ثم أشيري إلى كل حرف بالتتابع في نهاية الأمر، سيفهم الطفل فكرة أنّ هذه الحروف عندما تلتصق مع بعضها البعض تكون اسمه، تستطيعين تحفيز هذه المعرفة بوسائل مختلفة مثل أنّه بإمكانك إلصاق أو كتابة الحروف التي تُكوّن اسمه على باب غرفته، أو بتحديد لعبة ما أو مكعبات الحروف لتكوين حروف اسمه.
  • عندما يتمكّن من تعلم حرفٍ معين، استخدمي معه لعبة الكلمات، مثلاً اسأليه ما هي الأشياء التي تبدأ بحرف “الباء”؟ وابدأي معه بتجميع الأمثلة بطيخ، بحر، بنت، أو استعملي الحرف الأول المكوّن لاسمه مثلما فعلت في البداية، ” اسمك يبدأ بحرف “م” محمد، هل تستطيعين التفكير في كلمات أخرى بحرف “م”؟ (لن يستطيع طفلك كتابة الحروف حتى يصل عمره تقريباً إلى أربعة أعوام، لذلك لا داعي لإرهاقه).
  • إذا أبدى طفلك الميول تجاه هذه الطريقة، احرصي على الاستمرار بمتابعته لتعلّم باقي الحروف الأبجدية، ولكن إذا كان عمره تحت سن الأربعة أعوام ولم يبد أي اهتمام، فيستحسن أن تدعيه لبعض الوقت؛ فليس هناك دليل علمي على أنّ إتقان الحروف الأبجدية في وقت باكر يعني حصول الطفل على مهارات أعلى في القراءة عندما يكبر.

كيف أدرس ابني الإملاء

الطريقة الصحيحة لإملاء الأطفال

طرق تدريس الأطفال في المنزل

طرق تدريس الأطفال في البيت

تعتبر المدرسة مكان التعليم الرسمي الذي يدخله الأطفال لاكتساب المعارف والمعلومات في كافّة المجالات العلميّة والأدبيّة، ويعتبر البيت المؤسسة التعليمية المكمّلة لعمل المدرسة في ترسيخ المعلومة في ذهن الطفل، حيث يقع على عاتق الأم والأب مهمّة تدريس الأطفال في البيت ومتابعتهم وتقييمهم للرقيّ بهم إلى المستويات التعليمية المناسبة لأعمارهم وقدراتهم، وتختلف الطرق التي يتبعها كلّ من الوالدين في تدريس الأطفال وذلك باختلاف مستوياتهم التعليمية والفكرية، إلا أنّ هنالك بعض الطرق التي تجذب الأطفال بشكل أكبرتصل بهم لنتائج أفضل من غيرها.

الكتب والمجلات الخاصّة بالأطفال

يتمّ تصميم الكتب والمجلات الخاصة بالأطفال من قبل متخصّصين في هذا المجال وبما يتناسب مع مراحلهم العمرية المختلفة، حيث تساعد الرسومات الملونة وغيرها من التأثيرات والصور الموجودة في هذه الكتب في جذب الطفل إليها وتوصيل المعلومة إليه بشكل أفضل، ويمكن اللجوء إلى الموسوعات العلميّة الملوّنة خاصّةً في مجالات العلوم، والجغرافيا، والتاريخ، والحيوانات، والنباتات، والفضاء؛ لإكساب الطفل المعلومات الأوليّة والهامّة المتعلّقة في كلّ مجال من تلك المجالات بمجرد النظر إلى الصور وتفسيرها، كما يمكن للطفل استرجاع المعلومة في حال نسيانها مجرد إعادة تصفّح تلك المجلات والكتب.

الأفلام الوثائقيّة

تختلف الأفلام الوثائقيّة في مفهومها عن الأفلام التعليميّة، فبينما تعتمد الأفلام التعليميّة أسلوب التلقين وغيرها من الأساليب المملة التي لا تجذب الطفل تعتمد الأفلام الوثائقية على أساليب السرد والقصص التي يتمّ إخراجها بتقنيات حديثة وعصرية لتجذب المشاهد إليها طوال فترة عرض الفلم، ويمكن اعتماد الأفلام الوثائقية الهادفة بشكليها الكرتوني أو الواقعي في تدريس الأطفال، وذلك من خلال اختيار الفلم المناسب لعمر الطل واختيار الوقت المناسب لعرضه له بحيث لا يكون الطفل في قمة نشاطه أو شدّة تعبه، والحرص على مشاهدة أحد الوالدين للفم مع الطفل ومشاركته في شرح وتفصيل المعلومات التي يقدّمها الفلم، وتبسيطها له في حالة عدم فهمه لها.

التدريس باللعب

تلجأ رياض الأطفال والمدارس الأساسية إلى اتباع طرق التدريس باللعب للتمكّن من إيصال المعلومة للطفل بشكل أسهل وأسرع، ويمكن للوالدين اتباع هذه الطريقة والنجاح فيها وذلك من خلال توفير كافة الألعاب التعليمية المناسبة لعمر الطفل في البيت، ومشاركتهم له باللعب بها لحين تعرفه عليها وإتقانه لها، ثم ترك المجال له للإبداع والابتكار، ويمكن هنا استخدام الألعاب التقليديةّ والتعرّف من خلالها على الأشكال، والألوان، والأرقام بمساعدة الوالدين، أو اللجوء إلى الألعاب الإلكترونيّة التي تقدّم المعلومة للطفل بمجرد الضغط على الزر المناسب.

كيف أبدأ تعليم طفلي الحروف

3 ألعاب سهلة تعلم طفلك قراءة وكتابة الحروف | لعب × لعب

كيف اجعل ابني متفوق دراسياً

خلال العام الدراسي، يقضي الأطفال نصف يومهم في المدرسة، أما النصف الآخر فيكون في المنزل، ووفقا لدراسات أخيرة، فأن مشاركة الأهل بعمل الأطفال في المنزل، له تأثير مباشر على التفوق الدراسي.

ووفقا لموقع “بزنس إنسايدر”، أثبتت دراسة أجرتها مجموعة من الجامعات الأميركية، من ضمنها جامعة “نورث كارولاينا ستيت”، أن دور الوالدين في المنزل له تأثير مباشر في التفوق الدراسي للطفل.

هذا الأمر استدعى استجواب 40 مدرسا، للإدلاء بنصائح مهمة لأهالي الأطفال، للمشاركة في حياة الطفل داخل المنزل:

القراءة معا

اقرأ للأطفال واقرأ مع الأطفال، القراءة كانت النصيحة الأكثر استخداما من قبل المدرسين المستجوبين.

تناول الطعام معا

تناول العشاء معا يقوي من الروابط الأسرية، ويعطي الوالدين فكرة جيدة عن حياة الأبناء.

ترك الإلكترونيات

يجب تشجيع الأولاد على القيام بجولات مشي في الهواء الطلق، وحثهم على ترك شاشات الإلكترونيات قليلا.

العمل مع المدرس

وضح لطفلك إنك أنت والمدرس على وفاق، وإنكم تعملون لنفس الهدف، وابعد فكرة أن المنزل هو “مهرب” من المدرسة.

التفاعل مع الآخرين

شجع طفلك على التفاعل مع أطفال آخرين ذو خلفيات مختلفة.

كن قدوة لهم

إذا أردت منهم فعل شيء معين، اعمله أنت بنفسك. مثلا، إذا أردتهم النجاح بالرياضيات، لا تقل لهم إنك تكره الرياضيات.

ابعدهم عن الكسل

احرص على أن يعملوا جميع واجباتهم المنزلية وشجعهم على الابتعاد عن التقاعس.

استمتع

خصص بعض من وقتك للعب مع الأطفال.

 

السابق
دواء فيرو سانول – Ferro Sanol لعلاج فقر الدم
التالي
كيف اجعل طفلي يشرب الدواء

اترك تعليقاً