الأمومة والطفل

كيف افطم بنتي عمرها سنة

كيف افطم بنتي بالتدريج

 

الحل الوحيد يلي خلاني افطم بنتي من الرضاعة الطبيعية حتى في الليل????طريقة تنشيف حليب الثدي

كيف أفطم طفلي عمره ثلاث سنوات

طرق الفطام

  • الفطام السريع: وتعدّ هذه الطريقة صعبة على الأم والطفل ولا يفضّل اللجوء إليها إلّا في الحلات الضرورية والطارئة، لأنّها تكون دون مقدمات للطفل وتتعب الطرفين.
  • الفطام الذاتي: وفي هذه الحالة يترك الطفل على راحته في أن يترك حليب الأم، ولكن لا يفضل استخدامها وذلك لأنّ الطفل بعد السنة الثانية يصعب فطامه ويتعلّق بحليب الأم أكثر فأكثر، وتضطر الأم لاستخدام الطريقة الفجائية في الفطام التي ذكرناها سابقاً.
  • الفطام التدريجي: هذه الطريقة المناسبة للفطام حيث يفطم الطفل بشكل تدريجي غير مفاجئ للطفل ويكون الفطام سهلاً.

كيفية الفطام

يجب على الأم أن تكون على علم بالطريقة التي يجب اتّباعها والأمور التي يجب أن تقوم بها عند الفطام إليكِ بعض النصائح:

  • عند فطام الطفل يجب على الأم أن تقوم بإلهاء طفلها بالألعاب حتى يكون الفطام سهلاً عليه ولا يتذكره.
  • إعداد وجبات مناسبة لعمره وأن تكون مقبولة لديه لتعوّضه عن حليب الأم، ويجب أن تكون الوجبات معقمه لكي لا يتضرّر.
  • اختيار الوقت المناسب للفطام أي لا يكون في الصيف مثلاً حتى لا يتعرّض الطفل لنزلات معوية وإن كان الطفل مريضاً لا تقومي بفطامه.
  • ابتعدي عن طفلك قليلاً أثناء الفطام كي لا يتذكر حين يراكِ.
  • استخدمي الحليب المعلب عوضاً عن حليبك أثناء الفطام وخاصه إن كان الطفل عمره أقل من سنتين فهذا سيسهل عليه الفطام.
  • إذا وجدتِ صعوبة في إطعامه الوجبات ولا يتقبلها فقومي بإطعامه عندما يجوع.

يجب على الأم أن تعرف ما الوجبات التي يمكن إعطائها لطفلها بعد الفطام وأن تستشير الطبيب أيضاً، وتقرأ كثيراً حتى ينمو طفلها بشكل سليم وتنمو أعضائه كما يجب، وينصح بأن تستشير غيرها ممن قاموا بفطام أطفالهن حتى تستفيد من تجربتهن، وإن قامت بالفطام للطفل الأول بالشكل الصحيح فسوف تجد سهولة عند فطام الطفل الثاني.

كيف افطم بنتي عمرها ست شهور

اذا انتي متضايقة من الرضاعة افطميها واعطيها حليب بروميل وما تخافي ما رح ياثر عليها ،مع ان فائدة حليب الام من الناحية النفسية والصحية كبيرة

كيفية فطام الطفل عن الببرونة ليلا

التدرّج في فطام الطفل

يُمكن فطام الطفل عن الببرونة من خلال تقديم أكوابٍ فارغةٍ في وقت مبكّر من عمره أيّ في سِنّ 3-6 أشهر، وذلك ليُمسك بها ويتعرّف عليها، أمّا عندما يبلغ عمره 8-10 أشهر، فيُمكن استبدال وجبة واحدة مقدمة بالبرونة خلال النهار بالكوب المُخصّص للأطفال، مع إضافة وجبة صغيرة نسبيّاً في حال شُرب الطفل كميّة قليلة من الكوب، وتطبيق هذه الطريقة بشكل يوميّ وبنفس الوقت لمدّة أسبوع، وفي الأسبوع التالي، يُمكن استبدال ببرونة أخرى بالكوب، ليشرب بهذا مقدار وجبتين بالاستعانة بالكوب، ويشرب كمية الحليب المتبقية من خلال الببرونة، مع الاستمرار بذلك أيضاً لمدّة أسبوع، وهكذا حتى يتمّ استبدال جميع وجبات الحليب التي تقدّم بالببرونة بالأكواب.

اختيار الوجبات التي يجب استبدالها أولا

يُنصح الآباء بتحديد موعد مُعيّن لإعطاء الطفل الوجبة عند فطامه عن الببرونة، حيث يُفضّل التخلّص بدايةً من ببرونة الصباح والإبقاء على تلك التي تُعطى في فترة ما بعد الظهر والمساء، وفي حال طلب الطفل الببرونة الأولى يُمكن إخباره أنّ هناك واحدة ستُقدّم له لاحقاً، ومن الجدير بالذكر أنّ ببرونة الليل ستكون الببرونة الأخيرة التي تقدّم للطفل في اليوم؛ وهي عادةً ما تكون جزءاً من روتين النوم، وعند استبدالها بالكوب يجب الاستمرار في كافّة الممارسات الروتينية الخاصّة بالنوم؛ كالحمّام، وقراءة قصّة النوم، وتنظيف الأسنان.

تخفيف الحليب في الببرونة

يُمكن أثناء مرحلة الفطام من الببرونة تخفيف الحليب عن طريق إضافة المزيد من الماء إليه؛ فمثلاً خلال الأيام القليلة الأولى، يُمكن ملء نصف الزجاجة بالماء مع كمية بسيطة من الحليب، حتّى تُصبح الزجاجة مملوءة بالماء، وفي هذا الوقت، سيفقد الطفل الاهتمام بها غالباً؛ ليطلب الحليب الموجود في الكوب.

فطام الطفل مرّةً واحدة

تُعدّ هذه الطريقة إحدى الطرق الأساسيّة لفطام الطفل إلى جانب الفطام التدريجيّ، وبصرف النظر عن الطريقة المُختارة، يتّفق العديد من الخبراء على أنّ الفطام مرّة واحدة هي الطريقة الأكثر سُرعة وصعوبة في الوقت ذاته بالنسبة للآباء، ويُنصح عند تطبيق هذه الفكرة إخفاء جميع الزجاجات عن الطفل، وعدم إعادتها مُجدّداً وتقديمها له، وفي حال كان الطفل كبيراً بما يكفي لاستيعاب الأمر، يُمكن إخباره بشكلٍ صريح عن نية إخفائها، مثل قول: “هذا اليوم هو الأخير لاستخدام الببرونة، وبدءاً من الغدّ، سيكون الشرب من الأكواب فقط”.

تحفيز الطفل لترك الببرونة

يُمكن تحفيز الطفل لترك الببرونة عن طريق اتّباع النصائح الآتية:

  • تقديم الثناء للطفل عندما يستخدم الكوب للشرب.
  • تلبية احتياجات الطفل التي يُريدها عندما يطلب الببرونة؛ فإن كان يشعر بالجوع أو العطش، فيجب توفير الغذاء له في الكوب أو الطبق، وإن كان يشعر بالملل، فيُمكن الجلوس إلى جانبه ومُشاركته اللعب؛ وفي حال أصرّ على الحصول على الببرونة، فيُمكن معانقته أو تنفيذ غيرها من الوسائل؛ لإشغاله وصرف انتباهه عنها.
  • التحلي بالصبر، فقد يجد الوالدان صعوبة عند فطام طفلهم عن الببرونة، إلا أنه وفي جميع الأحوال، يجب التأكّد من قدرة الطفل على الشرب من الكوب؛ حتى لا يتمّ حرمانه من السوائل.

كيف افطم بنتي عمرها تسع شهور

الرضاعة الطبيعية

تعدّ الرضاعة الطبيعية الطريقة الأمثل لتزويد الطفل بالعناصر الغذائية المهمّة لنموّه وتطوّره بصورة طبيعيّة، وفي العادة تستطيع جميع الأمهات إرضاع الأطفال بطريقة طبيعية، وتجدر الإشارة إلى أنّ منظمة الصحة العالمية (بالإنجليزيّة: World Health Organization) تنصح الأمّهات بالاكتفاء بالرّضاعة الطبيعيّة فقط لغاية عمر ستّة أشهر، والاستمرار بالرضاعة بعد هذا العمر، ولكن مع إدخال الأطعمة الصلبة (بالإنجليزيّة: Solid Food) إلى النّظام الغذائي للطفل، وقد تستمرّ الرضاعة الطبيعيّة لمدة تصل إلى سنتين أو أكثر.

الفِطام

الفطام هو توقّف الأم عن إرضاع طفلها رضاعةً طبيعيّةً، وتقديم الأطعمة الصلبة أو الحليب الصناعي عوضاً عن ذلك، ويحدث ذلك في الفترة ما بين ستة أشهر إلى سبع سنين من عمر الطفل، ولكنّ معظم الأطفال يتمّ فطامهم بعمر ثلاث سنوات، وتجدر الإشارة إلى أنّ الفطام أمر طبيعيّ يمرّ به جميع الأطفال، لكنّه قد يكون صعباً على الأمّ، والطفل، كما يُعدّ تقديم الطعام الصّلب للطفل الذي يرضع الحليب الصناعي بالأصل فطاماً أيضاً.

طُرُق فِطام الطفل عن الرضاعة الطبيعيّة

تُنصَح الأم أثناء الفطام بالتمهّل والتدرّج مع الطفل، فمن المُتوقَّع أن يشعر بالإحباط في البداية، ولكنّه بعد فترة سيعتاد على ذلك، ويمكن لهذه النصائح أن تسهّل عملية الفطام:

  • تفويت موعد رضعة: يمكن للأم أن تعطي ابنها حليباً صناعياً، أو كوباً من الحليب عوضاً عن إرضاعه، فإنقاص رضعةٍ واحدةٍ كلّ فترة على مدى أسابيع يعطي الطفل وقتاً ليعتاد على التغيير، كما تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الطريقة تقلّل إنتاج الأم للحليب بشكل تدريجيّ، دون التسبّب باحتقان الثدي (بالإنجليزيّة: Breast engorgement)، أو التهابه (بالإنجليزيّة: Mastitis).
  • تقليل مدّة الرضاعة: يمكن للأم أن تجرّب تقليل وقت الرضاعة، فإن كان الطفل على سبيل المثال معتاداً على الرضاعة لمدة عشر دقائق، يمكن أن تقللها إلى خمس دقائق، وإتباع الرّضاعة بوجبة خفيفة صحيّة تكون مناسبةً لعمر الطفل، فإذا قلّ عمر الرّضيع عن ستّة أشهر، فيجدر بالأم أن تُتبع رضاعته بحليبٍ صناعي؛ إذ لا يكون حينها مستعداً لتناول الطّعام الصّلب، كما تجدر الإشارة إلى أنّه من الصّعب تقليل وقت الرّضعة التي يتناولها الرضيع قبل نومه.
  • تأجيل الرّضاعة وتشتيت الانتباه: تعدّ هذه الطريقة مفيدةً في حال كان الطفل كبيراً؛ بحيث تستطيع الأم أن تتحاور مع طفلها، وتُشتّت انتباهه لتأجيل رضاعته.

كيف افطم بنتي من اللهاية

الحل انه تقرري قرار ما ترجعي عنه انو انتي حتلغي اللهاية من حياتكم تحطيها بمكان وتنسيها .. حيعذبك كتير بالليل .. و اذا في حدا يساعدك بكون احسن .. انا بنتي كلما كانت تفيق كنت قوم هزها بالليل لتنام لاني كنت خاف تراجع .. بنتي لما بتبكي كتير بتراجع .. في حل تاني بقرا عنو هوي انو تتركي الولد بسريرو يبكي و بيرجع ينام لوحدو بس بدك تكون اعصابك قوية بس بترتاحي لبعدين .. ما بكون الولد تعود عالهز او انه حدا يحملو ليرجع ينام .. بياخد الموضوع بي ال ٣ تيام للاسبوع حسب قديش هوي متعلق باللهاية و حاولي تخليه يلعب كتير بالنهار ليتعب

فطام الطفل بعد سنة وشهرين

قبل ما تفكري في فطام ابنك عن الرضاعة لازم تشوفي الفيديو ده

كيف افطم طفلي وانا حامل

عوديها عالرضاعة الاصطناعية و رضعيها منيح قبل النوم و لما تفيق بالليل رجعيها تنام دون ما ترضعيد راح تلاقي صعوبة بالاول و بعدين رح تتعودي بس طريقة الاخت انو لما تقوملك بالليل تحمليها و الله بتعب و انتي حامل راح تتعبي اكثر حاولي تقربيها ليكي و لاجعيها تنام …الطفل بيتعود بسرعة على اي برنامج لما يتكرر كل يوم …
مهدي طريقة الطماطم كثير حلوة
اختي ممكن كمان تجربي اشي مر اذا ما نفعت الطماطم

 

 

السابق
دواء زينثا – Xyntha لعلاج أو تقليل نوبات النزيف المصاحب لمرض الهيموفيليا
التالي
دواء زينتيكس – Xenetix مادة تستخدم خلال التصوير الإشعاعي

اترك تعليقاً