الحياة والمجتمع

كيف تعرف شخصيتك من طريقة كلامك

كيف أعرف شخصيتي من كلامي

الشخصية المتوترة

يتحدث أصحاب هذه الشخصيّة بطريقة سريعة، كما أنهم يتكلمون بنبرة متوترة، مما يوحي للمستمع بأنهم يحملون بداخلهم الكثير من التوتر، وغالباً ما يكونون قد تعرضوا لحالة عاطفيّة حادة مفرحة كانت أم محزنة، ومن أبرز الأمور التي يعانون منها هي العزلة والوحدة، وتوتر علاقاتهم الاجتماعيّة، كما أنهم لا يمتلكون طريقة مناسبة للتعبير عن مشاعرهم، ومن أهم ميزات الشخصيّة المتوترة أنها شخصيّة صادقة ومخلصة، ومحبة للصراحة في التعامل مع الآخرين.

الشخصية المثالية

يتعمد الأشخاص الذين ينتمون لهذه الشخصيّة أن يكون كلامهم بطيئاً جداً، كما يفضلون اختيار كلماتهم قبل نطقها، ويحرصون حرصاً شديداً أن يكون كلامهم ملفتاً للأنظار، وله أثر قويّ في نفس المستمع، وهذا يدل على أنّهم أشخاص متمسكون في العادات والتقاليد القديمة أكثر من غيرهم، كما أنّهم يفضلون الابتعاد عن التهوّر والاندفاع، ولا يحبّذون الصراحة المباشرة في كلامهم.

الشخصية المنفتحة

يميل أصحاب الشخصيّة المنفتحة إلى التحدث بصوتٍ ناعم ورصين وهادئ، ويشعر المستمع لهم وكأن لكلماتهم لحناً ونغمة، ومن أبرز مميزات هؤلاء الأشخاص أنهم رومانسيون، ويشعر من يحيط بهم أنهم أشخاص سعداء، يعيشون بهناءة وسرور، مما يجعلهم منفتحين على ثقافات وعادات الآخرين، كما أنهم أشخاص لا يخافون من المستقبل، فهم متفائلون ومندفعون للحياة، غير آبهين لما يتعرضون له من صعوبات.

الشخصية العملية

يبدو أصحاب هذه الشخصيّة بعكس ما هم عليه، فهم غالباً ما يمزجون كلماتهم ببعض الضحكات والقهقهات العالية والمتقطعة؛ وذلك لأنهم غير قادرين على مواجهة الاشخاص الجدد في حياتهم، كما أنهم يحافظون على مسافة بينهم وبين الآخرين، وهم أشخاص يقتربون إلى العمليّة أكثر من العاطفة.

الشخصية المخلصة

غالباً ما يتحدث أصحابها بصوت مبحوح، ويعطون إحساساً للمستمع بأنهم منهكون بالحزن والشجن، فتكون نبرة صوتهم هادئة، وفي معظم الأحيان يكون هؤلاء الأشخاص فاقدين للأمان العاطفي، والاستقرار النفسي، فهم يتعرضون للكثير من المشاكل الاجتماعيّة، كما أنهم يعانون من الوحدة، وعلى الرغم من ذلك فهم أشخاص قادرون على تحمل المسؤوليّة على أكمل وجه.

الشخصية العطوفة

نبراتهم هادئة ومنخفضة، كما أنهم أشخاص يكونون مسيطرين على كلماتهم في الغالب، فهم ينتقون ألفاظهم بحذر وعناية شديدة، مما يجعلهم محبوبين، فيتميزون بكثرة صداقاتهم وعلاقاتهم الاجتماعيّة، حيث إنّ لهم القدرة على التعامل والتقرب من الناس بشخصياتهم المختلفة، وتوحي طريقة كلامهم بأنهم أشخاص قياديّون إلى حدٍ كبير، فهم لا يميزون بين القيادة في محيط الأسرة، والقيادة في العمل، فيستمرون في إعطاء النصائح والتوجيهات.

الشخصية العصبية

هم أشخاص لهم نبرات سريعة، ويتميز صوتهم بالحدة والتسرع، وغالباً ما يكونون مندفعين لا يفكرون بخطواتهم كثيراً، ويحكمون على الأمور بسرعة، ويتميز أصحاب هذه الشخصيّة بالإبداع على الرغم من أنهم لا يشعرون بالأمان، إلا أنهم لا يزعجون المحيطين بهم.

 

اعرف شخصيتك

اعرف شخصيتك من خلال 8 اسئلة

سرعة الكلام تدل على

صفاء البستنجي تتحدث عن سرعة الكلام | roya

تحليل الشخصية

تحليل الشخصية في علم النفس

هناك العديد من الشّخصيات التي نعيش معها، ولكلّ منها صفات محدّدة تميّزها عمّا سواها، ويمكن تصنيف هذه الشّخصيات إلى:

الشخصية النرجسية

وهي بشكل عامّ تمثّل الشخص الذي يهتمّ بنفسه بشكل مفرط، أو الشّخص الذي يكثر من تقدير ذاته. ومن أهمّ صفات الأشخاص الذين يمتلكون الشّخصية النّرجسية:

  • السّطحية في التعامل مع الأمور.
  • محاولة استغلال نقاط ضعف الآخرين، والتسلط عليهم.
  • الحرص الدّائم على تجميل صور ذواتهم بكلّ الطرق والأشكال.
  • المبالغة في الاهتمام بالإنجازات الشّخصية والمواهب التي يمتلكونها، لاعتقادهم بأنّهم فريدون من نوعهم.
  • الرّغبة في الحصول على معاملة خاصّة من الجميع.
  • حبّ استغلال الآخرين والاستفادة منهم لتحقيق مكاسب شخصيّة وخاصّة.
  • عدم التعاطف مع الآخرين في أيّ حال من الأحوال، والغيرة من نجاح غيرهم من الافراد.

الشخصية المنطوية

ولهذه الشّخصية العديد من الصّفات، منها:

  • الرّغبة في العزلة والانفراد، حيث يفضّلون الاستمتاع الفردي على الاستمتاع الجماعيّ.
  • انحسار العواطف، وقسوة القلب، وبرودة المشاعر.
  • ضعف الانفعالات النفسيّة، وعدم المبالاة بمشاعر الآخرين.
  • عدم التأثّر بالانتقادات الموجّهة إليهم، أو بالثناء والمديح.
  • عدم القدرة على التّعبير عن المشاعر الإنسانيّة.
  • تفضيل العمل الفردوي، والتّخصصات التي تدعم ذلك المجال.

الشخصية العصبية

يتحوّل الفرد إلى شخص عصبيّ نتيجةً للضغط الذي يتعرّض له، وعدم قدرته على الردّ على الإساءات الموجّهة إليه. وهذا التّوتر العصبيّ الذي يمرّ به الإنسان بصورة يوميّة من الممكن أن يسبّب له شعوراً بالصّداع في الرّأس، أو إرهاق في عضلات الجسم.

الشخصية الجذابة

ومن أهمّ صفات هذه الشّخصية

  • الثّقة بالنّفس، حيث تعتبر الثّقة بالنّفس صفةً من الصّفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان، لأنّها تعكس جاذبيته المطلقة.
  • المرح والإيجابيّة، حيث أنّ الشخص المتشائم يكون غير محبوب ممّن حوله، والشّخص الإيجابيّ يكون قادراً على نشر روح الألفة والترابط بين الآخرين.

 

الشخص الذي يتكلم كثيرا

تحليل شخصية الشخص الذي يتكلم كثيرا

في البداية يبدو الشخص الذي يتكلم كثيرا أنه من أكثر الشخصيات الودودة في العالم، فهو متحدث جيد ولديه شخصية جذابة ولكن مع مرور الوقت يصبح عبئا على من يتعامل معهم، فهو شخص يتحدث أكثر من اللازم وبشكل دائم وفي أغلب الاوقات يتحدث عن نفسه، ويقول نفس القصص مرارا وتكرارا، ويتم تحليل هذه الشخصية  على إنها شخصية مهوسة بالحديث عن أي موضوع حتى ولو لم يكن يعرف أي شيء عنه ولا يمكن لأحد أن يجعله يصمت.

وكثيرا ما يشعر الاشخاص الذين يتعاملون من الشخص الذي يتكلم كثيرا أنه قد أهدر الكثير من الوقت، ويحاول الاشخاص تجنب الحديث معهم مرة أخرى لأوقات طويلة ومن السمات التي تشتهر بها شخصية الشخص الذي يتكلم كثيرا هي :

الأنانية

الشخص الذي يتحدث كثيرًا عن نفسه  يتم تحليل شخصيته على أنه واحد من اصحاب الشخصية النرجسية التي تمنع اصحابها من إدراك أنهم ليسوا مركز الكون، لذلك يعتقدون أنه من الطبيعي أن تدور كل محادثة حولهم، وحتى إذا لم يرحب بعض الاشخاص بحديثهم يفترضون أن المشكلة تكمن في هؤلاء الاشخاص.

عدم الشعور بالأمان

تعتبر الحاجة المفرطة التي تجعل بعض الاشخاص يتكلمون كثيرا هي الحاجة المفرطة للشعور بالاهتمام، والتركز على ذلك نابع من عدم الشعور بالأمان اللاشعوري، فهم أشخاص يشعرون بالرضا إذا تمكنوا من جعل الآخرين يستمعون إليهم طوال الوقت، وينظرون إلى هذا كدليل على قيمتهم الخاصة .

الحاجة إلى الاستماع

يمكن تحليل شخصية الأشخاص الذين يتحدثون كثيرا بدون توقف عن حاجتهم الشديدة إلى الاستماع إليهم على الرغم من أنهم قد لا يقولون أي شيء مفيد، حيث أن الحديث مع الأشخاص الآخرين يصرفهم عن القيام بحوار داخلي مع أنفسهم قد يسبب لهم الكثير من الازعاج فهذا الشخص لا يريد أن يستمع إلى نفسه، فقط يريد أن يستمع إليه الاخرين حتى يرى نفسه من خلال اشخاص اخرين.

حب التحدث عن المعاناة

بعض الأشخاص الذين يتحدثون كثيرا يفضلون التحدث عن معاناتهم في الحياة، هم فقط يحبون التحدث عن آلامهم ومدى تحملهم، فلا يطلبون المساعدة من الآخرين ولن يقبلوا بنصيحة الأشخاص الذين يستمعون إليهم، وقد يقومون بإلقاء سلسلة من القصص لإثبات مدى عظمتهم، ويتحدثون عن الآلاف من المهام والأعمال اليومية في حياتهم.

وقد يتحدث بعض الأشخاص عن مشاكلهم ليطلبوا التوجيه أو النصيحة ولكنهم لا يهتمون بأي صعوبات أو مشاكل يشعر بها من يستمع إليهم، ويفترضون أن مشاكلهم أكثر خطورة من مشكلات الآخرين، وأن من الواجب الاستماع إليهم وتقدم لهم النصيحة.

كيف أعرف شخصيتي من أسلوبي

حلل شخصيتك من أسلوب تحيتك – اختبار تحليل الشخصية /Learn & Enjoy

 

تعرف على شخصيتك

تعرف على شخصيتك من خلال هذا الاختبار

كيف أعرف ذوقي

نصائح لاختيار الملابس المناسبة لشكل جسمك | How to dress for your body shape | جمالك

السابق
أعراض سرطان الكلى
التالي
دواء هيماماكس – hemamax لعلاج فقر الدم بعوز الحديد

اترك تعليقاً