الحياة والمجتمع

لماذا التثاؤب معدي

التثاؤب والحسد

الحسد أو العين هو عبارة عن سموم روحية تخرج من أعين الحاسد فيصاب بها الإنسان فيمرض ، و توجد العديد من حالات العين و العديد من اعراضها المختلفة في حالات الاطفال و الكبار ، و سنوضح ذلك في المقال .

أعراض العين و الحسد :
– كثرة التثاؤب في جميع الأوقات بما فيها الصلاة و قراءة القرآن .
– التثاؤب المصحوبة بالدموع خاصة عند قراءة القرآن .
– الشعور بالأرق و عدم الراحة عند النوم .
– النوم بكثرة إذا كان لم يعتاد على هذا .
– ضعف التركيز و الحفظ و التذكر .
– وجود بقع زرقاء بين الفخذين ، و بقع بنية منتشرة في جميع أجزاء الجسم .
– الكتمة و الحزن ، و البكاء بكثرة بدون سبب واضح .
– تسارع ضربات القلب .

يجب قراءة القرآن على المصاب للتأكد إذا كان مصاب بالحسد أو العين أم لا ، فليس معنى أنك تعاني من بعض الأعراض أنك مصاب بالعين بالفعل .

حقيقة وجود جن يتبع العينيسمى هذا الجن بالتابع ، و هو الذي يدخل مع العين و يسبب أعراض الحسد ، لذلك يحتار الرقاة في امر المصاب ، و يشعر المريض بالتعب عند قراءة آيات العين أو المس على حد سواء ، و يرجح الراقي الإصابة بالمس ، و هذا خطأ ، بل لابد العلاج بآيات العين لأنه يخرج بزوال العين ، و لكنه لا يخرج في بعض الأحيان الاخرى خاصة لدى الأطفال و النساء ، و لكن كلما تم اكتشاف المشكلة مبكرا كلما كان العلاج أكثر سهولة .

أعراض العين عند الأطفال :
– كثرة البكاء .
– رفض ثدي الأم .
– انتشار بقع في الجسم .

أعراض الجن عن الأطفال :
– ضم جميع الأصابع على الإبهام ، و الله أعلى و أعلم .

عند رؤية الحاسد أو العائن :
يشعر المريض كتمة شديدة بدون سبب ، و يتوغر صدره ، و الدليل على ذلك عند الحصول على وضوءه يشفى المصاب .

هل الأحلام دليل على العين :
لا يرى المعيون أحلام مزعجة ، و لكن تكون هناك بعض الإشارات التي تحتاج تفسير ، و لكن اكتشف أكثر المصابين بالعين التفريق بين الزوجين ، كما تفرق بين الأخوة و الأقارب ، و تشخص هذه الحالة بطريقة خاطئة أحيانا إعتقادا من الرقاة أنها سحر تفريق أو سحر و حسد معا .

أسباب إصابة العين التي تفرق بين الزوجين :
– الكلام كثيرا عن السعادة و الخير التي أنعم الله بها عليها للجميع .
– عدم تحصين الأزواج لأنفسهم ، فيمكن ان تصاب بالعين بدون قصد من العائن .

كيفية خروج العين :
تخرج العين من الصدر عن طريق التثاؤب ، الذي يزداد تدريجبا ، و مع العلاج يزداد التثاؤب ثم يبدأ في النقصان تدريجيا ثم يتوقف و يشعر المريض بالتحسن بعدها و لكن يحتاج إلى تحصين بعد ذلك .

علاج المعيون :
– أخذ وضوء العائن و يسكب من خلف المعيون دفعة واحدة .، و عَنْ عَائِشَةَ رَضِي اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ يُؤْمَرُ الْعَائِنُ فَيَتَوَضَّأُ ثُمَّ يَغْتَسِلُ مِنْهُ الْمَعِينُ ، و لكن هذا الأمر يغضب العائن أو يحرجه ، فيمكن التحايل عليه لأخذ وضوءه عن طريق دعوته لبيتك و مساعدته في الوضوء بعيدا عن مصارف المياه .

– الإغتسال بأثر العائن مما يلي بدنه : ما يلي بدنه يشمل الثياب و التراب الذي مشي عليه ، و صب عليه ماء يشربه المصاب أو يرش عليه  .

– التبخر بشيء من العائن ، مثل غسالة اليدين ، باقي الأكل مثل نواة التمر ، التراب الذي مشي علية أو العرق .

كيفية اكتشاف العين بنفسك :
جمع الكفين و قراءة سورة الفلق أكثر من مرة ( يفضل لمدة 5 دقائق) ، و النفث فيها و المسح بهما على الوجه ، إذا كنت مصاب بالعين سيصاحبك التثاؤب مع الدموع غالبا .

صعوبة التثاؤب

يعتبر النوم أحد الحاجات الأساسية للجسم، حيث أن الإنسان يبذل الجهد الكبير خلال النهار لتأدية المهام والوظائف المطلوبة منها، ويحتاج إلى النوم لكي يستطيع استعادة الطاقة التي قام باستهلاكها خلال نهاره، كما أن الدماغ يحتاج إلى النوم كي يتمكن من القيام بترتيب الأمور إضافة إلى القيام بوظائفه، حيث أن الدماغ يؤدي وظيفته في أثناء الليل، ويعبر الجسم عن حاجته إلى النوم والراحة عن طريق التثاؤب، وسنقوم بتقديم أسباب عدوى التثاؤب خلال هذا المقال.

فوائد و أسباب التثاؤب

  • إن التثاؤب يجعل الشخص يقوم بتحريك فكّ فمه وهذا ما يساهم في تنشيطه ويحفزه على التركيز.
  • يلعب التثاؤب دوراً كبيراً في تنشيط الدماغ خاصة عند تعرض الشخص للضغط والتعب والإرهاق.
  • يساهم التثاؤب في تعزيز اليقظة عند الشخص.
  • قد يحدث التثاؤب لتلبية رغبة الجسم في الحصول على الأكسجين والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون.
  • في بعض الحالات فإن الجسم يحفز نفسه لحدوث التثاؤب وذلك بهدف حماية الرئتين من حدوث الضمور.
  • إن الشعور بالضجر أو الملل أو عدم المتعة من حديث الآخرين يدفع الشخص إلى التثاؤب.
  • يساهم التثاؤب في تحفيز عضلة القلب في جسم الإنسان.

 عدوى التثاؤب

  • المقصود بعدوى التثاؤب أنه وعند قيام الشخص بالتثاؤب ومشاهدة ذلك من قبل شخص آخر، فإن هذا الشخص يبدأ بالتثاؤب.
  • إن التثاؤب ينتقل من الشخص الذي يتثآب إلى أكثر الأشخاص حساسية وتأثراً بسلوك الأفراد وتصرفاتهم ولا ينتقل لجميع الحضور، كما هو معتقد عند بعض الأشخاص.
  • استطاعت بعض الدراسات التوصل إلى أن عدوى التثاؤب لا تنتقل للأطفال الذين لم يبلغوا السنتين من أعمارهم ذلك أن الفص الجبهي الموجود في الدماغ والذي يكون مسؤولاً عن التأثر بانفعالات الأشخاص وسلوكياتهم لم ينضج بعد.

 درسات حول التثاؤب

  • تنتقل معظم العواطف مثل التوتر والحماس والخوف والضحك عن طريق الإشعاع السايكوفيزيائي.
  • يعتبر التثاؤب هو ظاهرة إشعاع سايكوفيزيائي، ينتقل بالعدوى كغيره من العواطف الأخرى.
  • كما هو ملاحظ فإن الشخص المتوتر يوتر الأشخاص من حوله، والشخص المتحمس يحمس الأشخاص من حوله، وكذلك فإن الشخص الذي يتثآب فإنه يجعل الأشخاص من حول يتثآبون.
  • استطاع أستاذ النفس الأمريكي روبيرت بروفين من إثبات ذلك عن طريق إجراء تجربة على طلابه، حيث أنه قام بعرض شريط فيديو عن التثاؤب فلاحظ بأن الرؤية تؤدي دوراً أساسياً في نقل العدوى، في حين أنه وعند القيام بمشاهدة فم يتثآب بينما باقي الوجه مغطى بقناع مثلاً فإن ذلك لا يثير أي ردود فعل ولا يجعل الأشخاص من حوله يتثآبون.

التثاؤب والحب

الجانب العلمي لمعظم الأشياء ليس واضحا بما يكفي؛ لطالما اعتقد الناس أن التثاؤب دليل على انخفاض الأوكسجين بالجسم، إلا أنه في الحقيقة لا علاقة له بعملية التنفس؛ إذ يرى العلماء أن التثاؤب والتنفس يتحكم فيهما آليّتان منفصلتان تمامًا في الجسم والمخ.
وبالتأكيد هناك من يتثاءب عند الشعور بالملل أو النعاس، ولكن هناك أيضًا تثاؤب لاإرادي يحدث بدون أي ارتباط بما يشعر به الفرد، كتثاؤب الرياضيين قبل خوض المسابقات على سبيل المثال.
وربما تكون تتثاءب الآن وأنت تقرأ هذه الأسطر، فماذا يعني هذا التثاؤب؟ إليك بعض الأشياء التي ربما يخبرك بها التثاؤب.
– أنت تحب هذا الشخص
كما هو معروف، التثاؤب مُعدٍ. ويعتقد العلماء أن عملية التثاؤب ربما تكون تطورت لدى الإنسان كطريقة لإظهار التعاطف مع الآخرين وتعميق الروابط الاجتماعية.
ولذلك ليس مستغربًا أن أحد الأبحاث اكتشف أن التثاؤب يكون معديًا بنسبة أكبر كلما كان الشخص قريبًا إليك. وأشار البحث الذي أجري عام 2011 إلى أن انتقال التثاؤب بين أفراد الأسرة الواحدة يكون أكبر ما يمكن، ويليه انتقاله بين الأصدقاء، ويأتي في النهاية انتقاله بين الغرباء.
2- المخ يحتاج إلى تبريد
واحدة من أحدث النظريات في تفسير سبب التثاؤب تقول إن التثاؤب يمد المخ ببعض الهواء المنعش من أجل تبريده. وتبريد المخ بدوره يمدنا ببعض الطاقة الإضافية التي نحتاجها. وبما أن قلة النوم تزيد من حرارة الجسم، فإننا نحتاج إلى مزيد من مرات التثاؤب عند الشعور بالنعاس.
3- تملك مخاً كبيراً
يبدو أنه كلما كان التثاؤب طويلا، كان مخ الشخص أكبر، وفقًا لتقرير نُشر في مجلة رسائل البيولوجيا. ووجد الباحثون أن الثدييات ذات التثاؤب الأطول زمناً لديها أدمغة أثقل، وبها عدد أكبر من خلايا المخ.
وبافتراض أن التثاؤب بالفعل يعمل على تبريد المخ وتنشيطه، فإن المخ ذا العدد الأكبر من الخلايا العصبية يحتاج إلى كمية أكبر من الأوكسجين، ما يعني تثاؤبًا أطول.
4- قد يدل التثاؤب على النوبة القلبية
التثاؤب قد يكون علامة على إصابة الشخص بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو حتى بورم. ولكن هذا لا يكون إلا في حالة التثاؤب المفرط، الذي يكون متكررًا بدرجة لا يُتخيل أن تكون طبيعية.
النوبة القلبية يمكن أن تحفز العصب الحائر، الذي يمتد بين المخ والبطن، ما يؤدي إلى رد فعل قد يثير التثاؤب المفرط.
أيضًا الأشخاص المصابون بالصرع أو مرض التصلب المتعدد عادة ما يشتكون من زيادة مرات التثاؤب إلى درجة الإفراط. والسبب أن هذه الأمراض (بالإضافة إلى الصداع النصفي والتوتر النفسي) لها علاقة بوجود مشاكل في تنظيم درجة حرارة المخ، ولذلك قد يكون التثاؤب المفرط رد فعل طبيعي من الجسم لمحاولة تقديم المساعدة.

التثاؤب بالانجليزي

Yawning

اسباب كثرة التثاؤب والصداع

التثاؤب هو عملية لا إرادية، تكثر النظريات حول أسباب حدوثها، لكن الإفراط فيها قد يكون مؤشرا لمخاطر صحية تهدد الإنسان، فمتى يعتبر الأمر خطرا ما هي الأسباب وكيف يتم العلاج؟

متى يصبح التثاؤب مفرطا وخطرا؟

يعتبر التثاؤب مفرطا إما في حال بات يتكرر أكثر من مرة في الدقيقة، أو إن لاحظت ازديادا واضحا في وتيرة حدوثه، حيث أن هذا الازدياد من شأنه أن ينم عن بعض الظروف الصحية الخطرة.

التثاؤب المفرط هو عبارة عن رد فعل وعائي مبهمي أي أنه يرتبط بالعصب المبهم الممتد بين الدماغ والبطن مرورا بالحلق.

عندما يزداد نشاط العصب المبهم قد يزداد التثاؤب، لكن ذلك يؤدي إلى انخفاض في معدل ضربات القلب وضغط الدم أيضا ما قد يؤدي إلى ضرر خطير للقلب.

على ماذا تدل كثرة التثاؤب؟

في الواقع حتى الان لم ينجح الأطباء في معرفة السبب الدقيق للتثاؤب، إلا أنه يرتبط بالتالي:

  • النعاس أو التعب، حيث يعمل التثاؤب في هذه الحالة كتقنية لدى الجسم لإيقاظ نفسه.
  • اضطرابات النوم، كانقطاع النفس النومي مثلا
  • اثار جانبية للأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب أو القلق، كمثبطات امتصاص السيروتونين.
  • نزيف في القلب أو حوله
  • ورم في الدماغ أو المخ
  • نوبة قلبية
  • الصرع
  • تصلب الشرايين
  • التليف الكبدي
  • عدم قدرة الجسم على التحكم بدرجات حرارته.
  • أدوية وعلاجات معينة.

تستطيع ملاحظة أن الظروف والحالات الصحية التي من شأنها أن تؤدي للإفراط بالتثاؤب متعددة ومتنوعة جدا، كما أنها تتفاوت في مدى خطورتها، إلا أنها بالغالب أسباب جدية تحتاج للاهتمام.

كيف يتم تشخيص كثرة التثاؤب؟

بداية من المنطقي أن يحاول الطبيب بمجرد أن تتوجه إليه أن يستفسر عن عادات نومك من أجل التأكد من كونك تحظى بنوم كاف ومريح.

بعد ذلك يبدأ بتوجيهك نحو اختبارات تشخيصية للدماغ كمخطط كهربية الدماغ (EEG) الذي يساهم في فحص إحتمال الإصابة بالصرع.

عدا عن ذلك قد يطلب منك الطبيب إجراء بعض الفحوصات بالرنين المغناطيسي للدماغ، الحبل الشوكي، والقلب وذلك من أجل الوصول لصورة أوضح عن الهياكل الجسمانية التفصيلية لهذه الأعضاء.

كيف تتم معالجة كثرة التثاؤب؟

بالطبع بما أن أسباب فرط وكثرة التثاؤب كثيرة، سيكون علاجه بالتالي مرتبطا بهذه الأسباب.

بداية في حال كنت تتناول بعض الأدوية الدورية الدائمة قد يراجعها طبيبك معك ويقترح بعض البدائل لها.

أما في حال اضطراب النوم فقد يوصي طبيبك بأدوية مساعدة للنوم أو تقنيات تساعدك في تحسين جودة النوم، مثل:

  • استخدام جهاز للتنفس
  • ممارسة تمارين رياضية
  • الالتزام بجدول ونظام نوم ثابت.

وبالتأكيد في حال كانت كثرة التثاؤب هي إحدى الأعراض لحالات وأمراض خطيرة، كالصرع، الفشل الكبدي، التصلب الشراييني وغيرها سيتوجب عليك معالجتها مع طبيبك على وجه السرعة.

اسباب التثاؤب عند النساء

بعدما ثبُت أن التثاؤب مُعد بشكل كبير، تطالعنا اليوم دراسةٌ جديدة لتتحدث عن أن عملية التثاؤب تكثر عند النساء منهم عن الرجال.

ففي دراسة أجراها باحثون من جامعة بيزا الإيطالية واستمرت مدة 5 أعوام، تبيَن أن التثاؤب لا يرتبط فقط بالأسباب العضوية كالتعب والشعور الشديد بالنوم ونقص الأوكسجين بل لأسباب عاطفية واجتماعية.

وبسبب أن المرأة أكثر تأثراً وقدرةً على التعاطف الإجتماعي من الرجل، فإنها أكثر عرضةً للإصابة بعدوى التثاؤب عن الرجل، حسبما أوردت صحيفة “الدايلي ميل” البريطانية.

أما فيما يخص الناحية الإجتماعية، فأشارت إليزابيث بالاغي المشرفة على الدراسة، إلى أن التثاؤب يكثر بين أفراد الأسرة الواحدة بسبب الإرتباط العاطفي والقوي بينهم.

والتثاؤب عملٌ لا إرادي، الهدف منه ملء الرئتين بالهواء إلى أقصى حد. وللقيام به، يفتح الشخص فاه بشدة لدرجة يكون فيها حجم فتحة البلعوم أكبر بأربع مرات من حجمها في الأوقات العادية، ويستمر التثاؤب لحوالي 6 ثوان تتقلص فيهما عضلات الوجه والرقبة، ويصاحبهما إغلاق للعينين.

وخلال هذه الفترة، تتوقف جميع المعلومات الحسية لفترة من الوقت تكفي لعزل الشخص عن عالمه تبعاً لمدة التثاؤب. كما يشير التصوير باستخدام التخطيط التصواتي للأجنة، أن الجنين يتثاءب بشدة، حتى يكاد المشاهد يتخيل أن فكيه سوف ينفصلان عن بعضهما، رغم أنه لا يتنفس عبر الرئتين.

اسباب التثاؤب في الصلاة

أن التثاؤبَ والنُّعاس في الصلاة أو أثناء قراءة القرآن مِن طرُق الشيطان لإلهاءِ المصلِّي، وشَغْل فكرِه، ووسوسته له في صلاته، فيتسلَّط عليه بالتثاؤُب؛ حتى يشغلَه بها عن صلاته، وقد أخبر النبيُّ صلى الله عليه وسلم أن التثاؤب مِن الشيطان، وأمرنا أن نردَّ التثاؤب ما استطعنا إلى ذلك سبيلًا، فإذا غَلَبنا التثاؤب، فقد أُمِرْنا أن نضعَ أيدينا على أفواهِنا؛ فعن أبي سعيد الخُدري رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: “التثاؤُبُ من الشيطان، فإذا تَثَاءَبَ أحدُكم – وفي رواية: في الصلاة – فليكظمْ ما استطاع؛ فإن الشيطان يدخل” [رواه مسلم]، وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: “التثاؤُبُ مِن الشيطان، فإذا تَثَاءَبَ أحدُكم، فليردَّه ما استطاع؛ فإنَّ أحدكم إذا قال: ها، ضحِك الشيطان” [متفق عليه].

قال الحافظ ابن حجَر رحمه الله: “قال ابن بَطَّال: إضافة التثاؤُب إلى الشيطان بمعنى إضافة الرضا والإرادة؛ أي: إنَّ الشيطان يحبُّ أن يرى الإنسان مُتثائبًا؛ لأنها حالة تتغيَّر فيها صورتُه، فيضحك منه، لا أنَّ المراد أن الشيطان فعل التثاؤُب”، وقال ابن العربي: “قد بيَّنا أنَّ كلَّ فِعْلٍ مكروهٍ نسبه الشرعُ إلى الشيطان؛ لأنه واسطتُه، وأن كلَّ فعل حسن نسبَه الشرعُ إلى المَلَك؛ لأنه واسطتُه”، قال: “والتثاؤب مِن الامتلاء، وينشأ عنه التكاسُل، وذلك بواسطة الشيطان، والعطاس مِن تقليلِ الغذاء، وينشأ عنه النشاطُ، وذلك بواسطة المَلَك”، وقال النوويُّ: “أُضيفَ التثاؤُب إلى الشيطان؛ لأنه يدعو إلى الشهوات؛ إذ يكون عن ثقل البدَن، واسترخائه، وامتلائه”، والمراد: التحذير من السبب الذي يتولَّد منه ذلك، وهو التوسُّع في المأكل. قوله: “فإذا تَثَاءَبَ أحدُكم، فليردَّه ما استطاع” أي: يأخذ في أسباب ردِّه، وليس المراد به أنه يملكُ دفْعه؛ لأن الذي وقع لا يردُّ حقيقةً، وقيل: معنى: “إذا تَثَاءَب”: إذا أراد أن يَتَثَاءَبَ..، قال شيخُنا – أي: الحافظ العراقي – في شرح الترمذيِّ: “أكثر روايات الصحيحين فيها إطلاق التثاؤُب، ووقع في الرواية الأخرى تقييدُه بحالة الصلاة، فيحتمل أن يحملَ المُطلَق على المقيَّد، وللشيطان غرضٌ قويٌّ في التشويش على المصلِّي في صلاته، ويحتمل أن تكونَ كراهته في الصلاة أشدَّ، ولا يلزم مِن ذلك ألا يكره في غير حالة الصلاة”، وقد قال بعضُهم: “إن المُطلَق إنما يُحمَل على المقيَّد في الأمر، لا في النهي، ويؤيد كراهته مُطلقًا كونه مِن الشيطان؛ وبذلك صرَّح النوويُّ”. وللتخلُّص مِن التثاؤب حال الصلاة أيها الأخ الكريم عليك أن تدخلَ فيها بجدٍّ ونشاطٍ، وهمةٍ وعزيمةٍ صادقةٍ قويةٍ، ولتعلمْ أن الشيطان لك عدوٌّ، فحاول ردَّه ما استطعتَ، فإنْ غلَبَك، فضعْ يدَك على فيك، ولا تجعل للشيطان سبيلًا عليك. وسَلِ الله سبحانه وتعالى العافيةَ مما يحدُث لك في صلاتك، وإذا سألتَ الله تعالى بصِدْقٍ، وفعلتَ ما تستطيع مِن محاولة إزالة هذه المظاهِر، فإنَّ الله سبحانه وتعالى يقول: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186]. أما ارتباطُ التثاؤُب في الصلاة، أو حال قراءة القرآن، بأنَّ صاحبه محسودٌ أو مسحور، فهو شيءٌ مشهورٌ عند الناس، ولكنه غيرُ صحيح، ولا نعرف له أصلًا شرعيًّا، ولا رُوحانيًّا.

التثاؤب عند رؤية شخص معين

يجب قراءة القرآن على المصاب للتأكد إذا كان مصاب بالحسد أو العين أم لا ، فليس معنى أنك تعاني من بعض الأعراض أنك مصاب بالعين بالفعل .

العين هي إعجاب الشخص بشيءٍ ما حيث يكون العائن غير راضِ بما قسمه الله له فتخبث نفسه فيؤثر خبثها فيما نظر إليه، وهي نوع من أنواع الحسد ولكنها أقوى تأثيراً وأقل شموليةً، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى الحسد والعين في القرآن الكريم في قوله عز وجل” ومن شر حاسدٍ إذا حسد” صدق الله العظيم، وقد تصيب العين أو تخطيء وكلّ ذلك بأمر الله سبحانه وتعالى، ولكن يجب على الإنسان أن يتحصّن بالوسائل المختلفة من العين ومن الحسد وذلك بالمداومة على القرآن وعلى الاستغفار، وذكر الله، والرقية الشرعيةوالسبب في انزعاجنا

من حضور بعض الأشخاص بعينهم انهم، يولّدون لدينا حالة من انعدام الثقة بهم، في وقت يُشعروننا بعدم الراحة. هذا الوضع كان محلّ بحث دراسة أمريكية حديثة لمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشاعر عند مواجهة أشخاص معيّنين أو مواقف محدّدة.

توجد معايير مختلفة للحكم على السلوك والمواقف والأعمال التجارية والأمور الصحية، فتتقرّر مواقفنا من الأشخاص المزعجين أو الذين لا يوحون بالثقة؛ وذلك وفقاً لنتائج دراسة نشرت في المجلة الطبية New Ideas in Psychology.

أجرى الباحثون من كلية نوكس في غالسبورغ، في ولاية إيلينوي الأمريكية، استبياناً على الإنترنت، شمل 1341 شخصاً. وأعلن المشاركون بوساطة 44 موضوعاً حول جنس الشخص، ومهنته، ومواقفه أو أوقات الترفيه، وعن أكثر الأشياء التي تزعجهم بشأن ذلك.

يقول بروفسور علم النفس في كلية نوكس، والمشرف الرئيسي على الدارسة، فرانسيس ماك أندرو: “نشعر بعدم الارتياح لأننا نعتقد أن ثمّة شيئاً مخيفاً، ولأننا نشعر بالتهديد. ولكن الإشارات غير واضحة بشكل كافٍ لكي تبرّر شعورنا هذا. وقد قمنا بهذه الدراسة لنفهم ما الذي يحفّز هذا “الرعب” المختلف عن الشعور بالخوف أو الاشمئزاز؛ وذلك لأنَّ ذلك كلّه تعبير عن حالة انفعالية مشوّشة تماماً”.

السابق
شبكات الحاسوب
التالي
حلوى العزيزية

اترك تعليقاً