إسلام

لماذا لا يجوز الصلاة في مبارك الابل

لماذا لا يجوز الصلاة في مبارك الابل

إذا كنت تريد عزيزي القارئ معرفة لماذا لا يجوز الصلاة في مبارك الابل ؟، فإننا سوف نقدم لكم الإجابة عن هذا التساؤل المطروح بقوة عبر محركات البحث الإلكتروني، حيث إنه واحد من الأسئلة الدينية التي يجب على كل مسلم معرفة الإجابة عنه.

فالإبل هي واحدة من الحيوانات التي تم ذكرها في القرآن الكريم، إلى جانب أن دين الإسلام أباح أكلها ضمن الحيوانات الثماني التي تم ذكرها في سورة الأنعام، إذ قال تعالى” ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ ۖ مِّنَ الضَّأْنِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْمَعْزِ اثْنَيْنِ ۗ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنثَيَيْنِ ۖ نَبِّئُونِي بِعِلْمٍ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ* وَمِنَ الْإِبِلِ اثْنَيْنِ وَمِنَ الْبَقَرِ اثْنَيْنِ ۗ قُلْ آلذَّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الْأُنثَيَيْنِ أَمَّا اشْتَمَلَتْ عَلَيْهِ أَرْحَامُ الْأُنثَيَيْنِ ۖ أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ” صدق الله العظيم.

حيث أننا سوف نوضح من خلال موقعنا، ما هو السبب لنهى رسلونا الكريم صلى الله عليه وسلم الصلاة في مبارك الإبل، إلى جانب توضيح الفارق بينها وبين الغنم، كما نستشهد ببعض الآيات من كتاب الله العزيز والأحاديث النبوية الشريفة من أجل الدلالة على صحة الإجابة المقدمة إليكم من خلال السطور التالية في هذا المقال، فما عليكم سوى متابعتنا، كونوا معنا.

لماذا لا يجوز الصلاة في مبارك الابل

أنتشر هذا التساؤل بشكل ملحوظ عبر محركات البحث الإلكتروني، وجاء ذلك بسبب بحث العديد من الأشخاص حول السبب الذي منع الصلاة في مبارك الإبل وأباحها في أماكن تواجد الغنم، فهو احد الأسئلة الدينية التي يجب على كل مسلم معرفتها، فيما نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤالكم والتي جاءت على النحو التالي:

  • الإجابة هي: نهى نبينا الكريم محمد صلوات الله وسلامه عليه عن الصلاة في مبارك الإبل، وقد أباح الصلاة في معاطن الأغنام ولذك بسبب أنها كثيرة الشرود والنفار فليس هناك مأمن على صلاة العبد لأنها سوف تشوشه عن صلاته، إلى جانب أنه قد قيل أنها تقوم بعمل الشياطين في إفساد الصلاة.
  • حيث ورد في صحيح مُسلم حديث من السيرة النبوية العطرة، يقول عن جابر بن سمرة رضي الله عنه وأرضاه، عن النبي صلى الله عليه وسلم ”  أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أأتوضأ من لحوم الغنم؟ قال: إن شئت فتوضأ وإن شئت فلا توضأ. قال: أتوضأ من لحوم الإبل؟ قال: نعم فتوضأ من لحوم الإبل. قال: أصلي في مرابض الغنم؟  قال: نعم. قال: أصلي في مبارك الإبل؟ قال: لا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل الإبل خلقت من الشياطين

قد أشرنا في الفقرة السابقة النهي الذي أمرنا به الرسول محمد صلوات الله وسلامه عليه عن الصلاة في مبارك الإبل، حيث قيل أنها خُلقت من جنس خلق الله منه الشياطين، إلى جانب القول المنتشر أنها تتبع جنس توالد من نعم الجن وبعدها اختلط هذا الجنس بنعم الإنس.

  • كما قيل أنها أصل خلقها من النار مثلما خلق الله سبحانه وتعالى الجن، فيما قيل أنها نُسبت للشياطين بسبب أفعالها وطبعاها الوحشية ونفروها الدائم، حيث نهى الرسول صلوات الله وسلامه عليه عن الصلاة في مباركها، وأباح الصلاة في معاطن الغنم، مستشهدين بحديث من السيرة النبوية الشريفة، عن أبى هريرة رضي الله عنه وأرضاه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ” إن لَم تجِدوا إلَّا مَرابضَ الغنَمِ و أَعطانَ الإبلِ ، فصلُّوا في مَرابِضِ الغنمِ ، و لا تُصلُّوا في أعطانِ الإبلِ ؛ فإنَّها خُلِقَتْ من الشَّياطينِ ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

إلى هنا عزيزي القارئ نصل معكم إلى نهاية هذا المقال الذي تمحو حول عرض الإجابة عن سؤالكم لماذا لا يجوز الصلاة في مبارك الابل ؟، إذ أننا قد تناولنا في مقالنا الإجابة الصحيحة عن سؤالكم بسبب انتشار هذا السؤال بكثرة عبر محركات البحث كونه واحد من الأسئلة الدينية المهمة التي يجب أن يعرفها كل مسلم، بالإضافة إلى توضيح هل خلقت الإبل من الشياطين أم لا.

السابق
قول معاذ بابي انت وامي يا رسول الله
التالي
هل سليمان عليه السلام ملك ونبي

اترك تعليقاً