صحة عامة

ماذا تفعل الأم عند نزول الطفل للحوض

ماذا تفعل الأم عند نزول الطفل للحوض

هل نزول الجنين في الحوض يسهل الولادة

نزول رأس الجنين في الحوض يدل على إقتراب موعد الولادة، الأمر الذي يمكّن المرأة من الإستعداد لهذه المرحلة. إكتشفي معنا متى يحين موعد نزول الجنين وكيف يحدث ذلك؟
في نهاية الحمل تمرّ المرأة الحامل ببعض الأعراض التي تدل إلى قرب موعد المخاض والولادة. من بين هذه الأعراض نزول رأس الجنين إلى الحوض، إذ ينبّه ذلك الى أن طفلك أصبح مستعداً إلى الخروج.

عندما يحين وقت الولادة يتوسّع عنق الرحم الأمر الذي يؤدي إلى نزول الجنين إلى أسفل رحمك حيث يستقر رأس طفلك أو مؤخرته، بحسب وضعيته في موضع منخفض من الحوض.

يحدث دخول رأس الجنين في الحوض غالبًا قبل الولادة بأسبوعين إلى أربعة أسابيع للسيدة الحامل لأول مرة، أمّا التي سبق لها أن أنجبت من قبل فإن دخول رأس الجنين في الحوض غالبًا ما يحدث قبل موعد الولادة بوقت قصير.

علامات نزول الجنين في الحوض للبكريه

1- ألم ضغط الحوض
فعندما ينزل الطفل في الحوض، ربما يزداد الضغط على تلك المنطقة، وربما يؤدي ذلك إلى شعور المرأة بأنها تمشي خطوات قصيرة وبحركة تتمايل.

2- ألم الحوض
ربما تشعر المرأة عند نزول الطفل بألم في الحوض، وذلك ربما يكون بسبب دفع رأس الطفل ضد الأربطة في الحوض.

3- التنفس بشكل أسهل
حيث يكون الضغط أقل على الحجاب الحاجز بمجرد نزول الطفل، وذلك ربما يجعل التنفس أكثر سهولة.

4- البواسير
بعد نزول الطفل، ربما تسبب رأسه ضغط على الأعصاب الموجودة في الحوض والمستقيم، ويمكن أن يسبب هذا الضغط الإصابة بالبواسير.

5- زيادة الإفرازات
يزيد نزول الطفل من الضغط على عنق الرحم، ما يسبب فقدان المكونات المخاطية الموجودة في الجزء العلوي من عنق الرحم حتى نهاية الحمل والتي تتواجد لتوقف البكتيريا من دخول الرحم، وبعد نزول الطفل، قد تخرج المكونات المخاطية من المهبل كهلام أو إفرازات شبيهة بالصفار.

6- كثرة الحاجة للتبول
عندما يجلس الطفل في أسفل الحوض، قد تضغط رأسه على المثانة، ما يمكن أن يزيد من حاجة المرأة للتبول.

7- ألم الظهر
فكذلك يمكن أن يضع نزول الطفل ضغطا على العضلات الموجودة أسفل الظهر، ما يمكن أن يسبب الشعور بألم في الظهر.

8- الشعور بالجوع أكثر
يقلل نول الطفل من الضغط على المعدة، ما يمكن أن يخفف من الشعور بالحرقان ويزيد من الشعور بالجوع.

متى تتعين زيارة الطبيب؟
من الطبيعي أن تشعر المرأة بألم في الحوض بعد نزول الطفل، ومع ذلك، ربما تحتاج بعض أنواع آلام الحوض إلى الفحص، ويجب التحدث مع الطبيب إذا كان ألم الحوض ثابت أو منتظم، أو إذا كان يصاحبه أي من الأعراض التالية:

– النزيف.

– فقدان السوائل.

– الحمى.

نزول الجنين في الحوض في الشهر الثامن

يجب على المرأة الحامل أن تأخذ بعين الاعتبار الكثير من الاحتياطات خلال فترة حملها وتحديداً في شهرها الثامن حتى لا تتعرض لولادة مبكرة، فخلال هذا الشهر تشعر المرأة بعدة أعراض للحمل من إرهاق وتعب، وصعوبة في التنفس وتحديداً خلال النوم، إضافةً إلى صعوبة في الحركة نتيجةً لوجود الآم أسفل الظهر والحوض؛ لأنّه يبدأ بالتوسع ليسمح للجنين بالمرور أثناء الولادة، وتتعرض الحامل أيضاً خلال هذا الشهر إلى انتفاخ في عدة مناطق بالجسم وتحديداً الأطراف، مشاكل هضمية كالإمساك وعسر الهضم إضافةً إلى الدخول إلى الحمام كثيراً بسبب ضغط الرحم على المثانة.

اذا نزل راس الجنين في الحوض متى اولد

الخضوع للولادة الطبيعية على رأس الجنين أن يكون متجهًا نحو الأسفل. لكن تختلف هذ الفترة بين امرأة وأخرى حسب عوامل عدة.

وفي هذا السياق، يقال أن الولادة تحدث عادةً بعد مرور ما بين الأسبوعين والأربعة أسابيع على انقلاب الطفل. لكن هذا الأمر غير مؤكد ويمكن أن يختلف بين امرأة وأخرى. ففي بعض الأحيان، قد لا ينقلب الجنين قبل دخولك فترة المخاض وهذا الأمر شائع إذا كان هذا حملك الثاني أو الثالث.

لذلك، يمكننا الإستنتاج أن وضعية الجنين لا تشير إلى دخولك فترة المخاض إلا أنه بإمكانك البدء بالتحضير للولادة من خلال تجهيز شنطة الولادة وأغراض مولودك وغيرها.

أعراض تشير إلى دخولك المخاض
ومن بين الأعراض التي تعانين منها خلال الأيام الأخيرة من الحمل والتي تشير إلى دخولك فترة المخاض تتضمن:

تمكنك من التنفس بشكلٍ أفضل وعدم شعورك بالثقل التي كنت تشعرين به سابقًا.
زيادة تقلصات براكستون هيكس.
حدوث تغير في عنق الرحم.
الشعور بمرونة المفاصل.
المعاناة من الإسهال.

علامات نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع

  • أولى العلامات هي هبوط البطن المنتفخة المتجهة للأمام إلى الأسفل وهبوطها إلى حد ما ملحوظ، مما يجعل السيدة تشعر بسهولة أكثر في عملية التنفس لان الرحم يكون ابتعد عن الحجاب الحاجز.
  • عند نزول الجنين إلى الحوض يشكل في هذا الوقت الضغط على المثانة أو على مفاصل الحوض ضغط إضافي يجعلك تريدين التبول، مما يؤدي إلى ذهابك مرات عديدة للتبول.
  • عند نزول الجنين إلى الحوض تشعرين سيدتي بوخز وألم وتعب بشكل حاد في البطن، ويزداد الوجع كلما زاد الضغط كلما ضغط الجنين بالرأس على قاع رحم الأم.
  • هناك سيدة تشعر بدوران الجنين وسيدة لا تشعر بحركة الجنين في الحوض، والسيدة البكرية غالباً لا تشعر بأي شئ عندما يلف نفسه إلى الحوض في الأسفل، ولكنها علامة من العلامات.
  • شعور السيدة بعدم اتزان في البطن، وشعورها بأن هناك شئ غريب يحدث.

علامات نزول راس الجنين في الحوض

  • يتوسع عنق الرحم حتى تصل الفتحة لشكل مناسب، يمكن من خلالها خروج الجنين بسلامة وأمان.
  • يبدأ الجنين في النزول تدريجيًّا إلى أسفل الرحم سواء كان متخذًا وضع الولادة الطبيعي حيث النزول بالرأس، أو العكس نزولًا بالمقعدة، ويحدث ذلك في الولادة البكرية عادةً قبل موعد الولادة بأسبوعين أو أكثر، بينما في الولادة الثانية قد يتأخر قليلًا.

شكل البطن عند نزول راس الجنين في الحوض

نتيجة بحث الصور عن شكل البطن عند نزول راس الجنين في الحوض

نزول الجنين في الحوض من علامات قرب الولادة

1. نزول الجنين
ينزل رأس الجنين بشكل أعمق في الحوض. قد يحدث هذا عند بعض النساء قبل بدء المخاض بأسبوعين ولكن قد تلاحظ نساء أخريات عدم حدوث هذا على الإطلاق.

2. زيادة الحاجة الملحّة للتبوّل
قد تكون زيادة الحاجة الملحة للتبوّل دلالة على نزول رأس الجنين في الحوض. الوضع المنخفض لرأس الجنين يزيد من الضّغط على المثانة لذا تشعر العديد من السيدات على وشك الولادة بالحاجة الملحة والمتكررة للتبوّل. كما من الممكن أن يصبح التنفس أسهل بسبب نزول الجنين وانخفاض الضّغط الواقع على الحجاب الحاجز من الأسفل.

3. خروج الغشاء المخاطي
يدل مرور الغشاء المخاطي على أن موعد الولادة اقترب. تنتج غدد عنق الرحم عادة مخاط كثيف لإبقاء فتحة عنق الرحم مغلقة أثناء الحمل ويجب أن يخرج هذا الغشاء المخاطي قبل الولادة. يسبب الضغط الناتج عن رأس الجنين في إخراج الغشاء المخاطي من المهبل وقد تكون على شكل إفرازات مهبلية مشوبة بالدم. قد يحدث عند بعض النساء أن لا يخرج الغشاء المخاطي قبل أن يبدأ المخاض بينما تلاحظ نساء أخريات خروج الغشاء المخاطي قبل عدة أيام من بدء المخاض.

4. توسع عنق الرحم
يدلّ توسع عنق الرحم على اقتراب موعد الولادة ويكشف عنه الطبيب أو الممرض المختص أثناء فحص الحوض. يبدأ التوسع قبل بضعة أيام أو حتى أسابيع من بدء المخاض. يعني مصطلح “توسع كامل” أن عنق الرحم توسع بعرض 10 سم.

5. يصبح عنق الرحم رقيقا
بالإضافة إلى توسع عنق الرحم فإنه يصبح رقيقا أيضا. يحدث هذا قبل أسابيع من بدء المخاض حيث أن عنق الرحم الرقيق أسهل توسعا. يتنبه الطبيب أو الممرض لظهور هذه العلامة خلال فحص الحوض.

6. ألم الظهر
تلاحظ العديد من السيدات وجود ألم في الظهر خاصة وجود ألم خفيف في أسفل الظهر والذي يأتي ويختفي ويتكرر بشكل أكثر عند اقتراب موع المخاض. قد يصاحب ألم الظهر الشعور بانقباضات في أماكن أخرى.

7. الانقباضات
تختلف درجة الانقباضات بين النساء وتوصف على أنها شعور بالهرس، التضييق، الطعن أو مشابهة لتلك التي تحدث أثناء الدورة الشهرية. تزيد قوة الانقباضات وتكرار حدوثها كلما اقترب موعد الولادة.

8. الشعور بدفعة من الطاقة
بعكس الشعور السائد بالتعب خلال فترة الحمل تشعر العديد من النساء بشعور مفاجئ بالطاقة والحماس خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل. يطلق عليها عادة مصطلح “التعشيش” حيث يرافق الاحساس بالطاقة شعور برغبة ملحة لإنهاء كل الأمور المعلّقة ووضع الخطط التي تخص المولود المنتظر.

9. الإسهال
تصف العديد من النساء ألم وضغط الحوض بأنه حاجة ملحة للتبرّز. تلاحظ العديد من النساء أيضا الإصابة بالإسهال خلال الأيام التي تسبق المخاض.

10. نزول الماء
يدل تمزق الأغشية الأمينية أو “نزول ماء الرأس” عادة على بدء المخاض. بغض النظر عن الطريقة التي تبيّن فيها الأفلام نزول الماء إلا أن الأمر ليس تدفق درامي للسوائل بل تقطير بطيء له. يكون السائل الأميني بلا لون أو رائحة ويكون أحيانا من الصعوبة التمييز بينه وبين البول ولكن السائل الأميني بلا رائحة. من الهام جدا اتصالك مع الطبيب إن لاحظت تسرب للسائل الأميني فورا.

 

 

 

السابق
الفوائد الصحية من نبات الجميز
التالي
فوائد الفول المدمس للحامل

اترك تعليقاً