الحياة والمجتمع

ما اسباب ” سواد الرقبه ” وكيفية ازالته

ما اسباب ” سواد الرقبه ” وكيفية ازالته
  • التينا

التينا هي من إحدى الفطريات التي تصيب الجلد للعديد من الأسباب المٌُختلفة، ومن الممكن أن تصيب الرقبة وتسبب إلى وجود بعض الفطريات على الرقبة والتي تظهر في الأسمرار، توجد العديد من المراهم التي تُعالج تلك المُشكلة التي توضع على الجلد مُباشرة، وفي الحالات الشديدة يوصف الطبيب أدوية مُضادة للفطريات عن طريق الفم.

  • التهاب الجلد

التهاب الجلد من إحدى الأمور التي من الممكن أن تُعالج عن طريق الفرك بالماء والتي تُقلل في كثير من الأحيان من السواد، ولكن توجد العديد من الكريمات والمقشرات التي تساعد في تفتيح البشرة بشكل كبير، كما قد تساعد في معالجة بعض الأعراض الأخرى من التهاب الجلد.

  • فرط التصبغ

يشمل علاج فرط التصبغ بعض العلاجات مثل مرهم التريتينوين الموضعي، وهو شكل من أشكال حمض الريتينويك الذي يساعد على تجديد خلايا الجلد.

  • حالة Acanthosis nigricans

زيادة النيجيريون من الممكن أن يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل في الجلد مثل ظهور زيادات جلدية داكنة اللون وسميكة على الرقبه، من الممكن أن تظهر تلك الحالة بشكل مُفاجئ على الجلد، ولكنها ليست مُعدية ولا تُشكل خطرًا على الصحة.

  • عسر التقرن الخلقي

متلازمة التقرن الخلقي من إحدى أسباب اسمرار الرقبة، قد تبدو في تلك الحالة أن الرقبة شبه مُتسخة، بالإضافة إلى وجود بعض البقع الداكنة الموجودة على الرقبة، كما تظهر بعض الأعراض الأخرى بجانب تلك البقع السوداء على الرقبة، وهي البقع البيضاء التي تظهر في الفم، وأيضًا تكسير في الأظافر وتناثر الرموش.

  • التهاب الجلد الرماد

الحمامي هي من الحالات الطبية التي تؤدي ظهور البقع الغير مُنتظمة الشكل وتظهر بشكل داكن مائل إلى الرمادي أو الأزرق الداكن في مناطق مُختلفة في الجسم، وتظهر بعض البقع الداكنة على الرقبة وتظهر أحيانًا على الجذع، ولكن تلك الحالة من الحالات الحميدة والتي لا تشير إلى حالة طبية خطيرة.

أعراض سواد الرقبة

توجد بعض الأعراض التابعة لسواد الرقبة مثل السواد في المناطق الأخرى في الجسم مثل الإبطين، من الأعراض الأخرى حدوث زيادة في سمك الجلد خاصًة في الرقبة والإبطين، توجد حكة مُزعجة بجانب حدوث السواد، كما يظهر بعض الأعراض الأخرى مثل الملمس المخملي الغريب للبشرة في بعض الحالات قد تظهر بعض بعض البقع البيضاء الموجودة في الفم، كما قد يوجد بعض الفطريات الأخرى التي تظهر على سطح البشرة والتي غالبًا ما يكون سبب النخالة المبرقشة ومن الممكن أن تصيب الرقبة والصدر والذراعين أيضًا.

توجد بعض التشخيصات لحالة سواد الرقبة، غالبًا ما يحتاج التشخيص إلى وجود بعض التحاليل مثل فحص الدم والفحوصات الجلدية الخاصة التي توضح ما إذا كان مشاكل في الكبد التي عادًة ما يكون السبب وراء سواد الرقبة، كما توضح بعض الفحوصات أن هناك مُشكلة في الجلد لدى الشخص.

سواد الرقبة والسكر

يوجد الكثير من الأشخاص حول العالم الذين يعانون من مرض السكري حول العالم، توجد العديد من الأعراض التي تظهر مع السكر هو سواد الرقبة، يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أن يقوموا بفحص نسبة السكر الموجودة في الدم واستشارة الطبيب، وعادةً ما ينتج عن زيادة الأنسولين نمو الخلايا المُفرط وتمايز الخلايا الليفية، خاصًة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المُفرطة حيث يؤدي زيادة نسبة الدهون الموجودة في الجسم خاصة منطقة البطن إلى وجود بعض المناطق السوداء الموجودة على الجلد.

بعد إنتاج كميات كبيرة من الأنسولين إلى إرهاق البنكرياس بالإرهاق مما يؤدي إلى تطور مرض السكر بشكل أسوأ، لذلك يجب التأكد من مستويات السكر الموجودة في الجسم وتلقى العلاج المُناسب، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المُفرطة يجب التأكد من نظافة جميع الثنيات الموجودة في الجلد والمناطق مثل داخل البطن وأسفل الصدر والبطن.

علاج سواد الرقبة

توجد العديد من كريمات علاج اسمرار الرقبة والعلاجات المنزلية التي تُساعد في التخلص من اسمرار البشرة بشكل سريع ومنها

  • أحماض ألفا هيدروكسي للتقشير

يساعد التقشير المنتظم بأحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا في جعل البشرة أكثر نعومة وتفتيح، تساعد تلك الأحماض في تقليل التصبغ والخطوط الكبيرة، كما يُساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة وإزالة الرؤوس السوداء أيضًا.

  • الكريمات والأقنعة

توجد بعض المنتجات الموضعية التي تساعد في إزالة السواد، من المواد المُضافة التي تُساعد في التخلص من سواد الرقبة فيتامين ج وأحماض بيتا هيدروكسي وفيتامين إي، يساعد فيتامين ج في تقليل تصبغ الجلد، كما تساعد على تغذية البشرة، فيتامين هـ أيضًا من الفيتامينات التي تساعد على ترطيب البشرة بشكل أفضل.

  • الرتينويدات الموضعية

تقلل الرتينويدات من التصبغات الجلدية الموجودة في الرقبة، كما تساعد في التخلص من حب الشباب وأيضًا التجاعيد الموجودة في البشرة، عادًة ما يسبب الرتينويدات بعض الأعراض الجانبية لذلك يجب استخدامه بوصفة من الطبيب، ومن تلك الأعراض تقشير وجفاف في الجلد وزيادة الحساسية للشمس.

إزالة سواد الرقبة في أسبوع

يوجد طرق طبيعية لتفتيح الرقبة في المنزل تساعد بشكل كبير في التخلص من مشكلة اسمرار الرقبة، وتعتمد تلك الطرق على وجود بعض المواد الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة والتخلص من الاسمرار عن طريق تقشير الخلايا الميتة.

  • قناع الزبادي

يمكن تحضير العديد من الماسكات المنزلية التي تعتمد على المكونات الطبيعية مثل قناع الزبادي والكركم والليمون، حيث يعتبر الزبادي من العناصر الغذائية التي تعتمد على حمض اللاكتيك الموجود في اللبن والذي يعمل على تفتيح البشرة، ويحتوي الليمون أيضًا على فيتامين سي الذي يعمل على علاج تصبغ الجلد، كما يحتوي الكركم في تفتيح البشرة، كما يساعد على التقشير الطبيعي ويحسن أيضًا من صحة الجلد ويقلل من التصبغ، كما يمكن وضع هذا القناع على البشرة وتركه لمدة 30 عام.

  • قناع البابايا والموز والليمون والعسل

يحتوي هذا القناع على العديد من الفيتامينات التي تساعد على ترطيب وتفتيح البشرة و تغذيتها بشكل طبيعي أيضًا، حيث يساعد البابايا في ترطيب البشرة والعمل على تغذية البشرة بعمق، يمكن وضع القناع على الرقبة والبشرة لمدة 20 دقيقة.

  • خل التفاح

من أفضل وصفات طبيعية لتبييض الرقبة هو خل التفاح حيث يحتوي على حمض الأسيتيك الذي يُساعد على تخفيف تصبغ الجلد، يجب تخفيف الخل بالماء بمقادير متساوية، يجب غسل الرقبة بعد 3 دقائق، يمكن تكرار تلك العملية مرة أو مرتين في اليوم للحصول على النتيجة.

  • الصبار

يحتوي الصبار على العديد من المكونات التي تُساعد على إزالة التصبغ، يمكن وضع الجيل على الرقبة مساءًا وشطفه في الصباح، الحليب أيضًا من إحدى المكونات الطبيعية التي تعمل على ترطيب البشرة بشكل فعال، عادًة ما تكون بعض الكريمات الكيميائية تعمل على التقشير لذلك يجب توفير مكون طبيعي فعال في الترطيب حتى لا تحدث مشاكل مثل التقشف.

  • منقوع الشوفان

الشوفان من أحد الحبوب التي تحتوي على الكثير من المكونات التي تساعد في تبيض وترطيب فعال للبشرة، يمكن نقع الشوفان في الماء وتصفيته وخلطه حتي يتحول إلى سائل، ويمكن استخدام اللبن المُستخلص على المناطق السوداء، يُساعد الشوفان في تقديم جميع العناصر التي يحتاجها المناطق السوداء الموجودة في الجسم وأيضًا توفر الترطيب العالي للبشرة.

السابق
هل يساعد شرب الماء على علاج حب الشباب
التالي
أنواع منتجات فوتاري – Votary

اترك تعليقاً