ثقافة عامة

ما عدد الخلايا التي تكون البكتيريا

ما عدد الخلايا التي تكون البكتيريا

كثيرًا ما نسمع عما يسمى بالبكتيريا، أو الأمراض المعدية البكتيرية، لكننا لا نعرف شكلها أو حجمها، وكيف تسبب العدوى، وما هي خصائصها، وما إذا كانت كائنًا حيويًا قويًا يقوده الشخص المعني إلى أشد حالات التعب والمرض، ومن أكثر الأسئلة شيوعًا أنه يمكن أن يدور في أذهاننا كم عدد بكتيريا الخلايا وما هو شكلها، سواء كانت كلها ضارة، أو بعضها مفيد. كل هذه الأسئلة تحتاج إلى إجابة منطقية يمكن لأي شخص على هذا الموقع فهمها.

كم عدد الخلايا التي تصنعها البكتيريا؟

بادئ ذي بدء، نحتاج إلى معرفة أن مصطلح “بكتيريا” يستخدم للإشارة إلى كل من الأنواع المفيدة والضارة، حيث يحمل الشخص الطبيعي مجموعة من الميكروبات المفيدة في جهازه الهضمي، وعددها يقارب عشرة أضعاف العدد. من الخلايا التي يتكون منها جسمه كله، ومن هنا فصاعدًا، الشخص البالغ، البالغ وزنه سبعين كيلوغرامًا يحمل 9 تريليون خلية من البكتيريا المفيدة، وهي من العوامل الأساسية لعملية الهضم الصحي والسليم.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن البكتيريا هي كائن حي يتكون من خلية واحدة فقط، وليس كما يعتقد البعض كائنًا متعدد الخلايا، ولكن تحت تصنيف الكائنات أحادية الخلية التي تتكاثر بالانقسام اللاجنسي، وكلما زاد عددها. تتكاثر، كلما كان تأثيرها أكثر ضراوة. وأحتاج إلى فترة علاج أطول.

 

البكتيريا سيف ذو حدين لجسم الإنسان

هذا الكائن مصدر خطر على حياة الإنسان، ولكن في نفس الوقت لا حياة بدونه، ومن هنا يمكننا تحديد أهميته القصوى وآثاره السلبية الخطيرة على الحياة على النحو التالي:

الجانب الإيجابي للبكتيريا

  • يساهم بشكل رئيسي في هضم الطعام والحفاظ على مستويات الماء في الجسم من خلال امتصاصه من الأمعاء الغليظة.
  • يمتص الفيتامينات الهامة الموجودة في الطعام المهضوم الذي يصل إلى القولون قبل إفرازه.
  • ينتج مضادات الأكسدة والأحماض العضوية التي تخلق البيئة المناسبة للطعام ليتم هضمه.
  • يشارك في إنتاج فيتامين ب وفيتامين ك.
  • ينتج مادة شبيهة بالمضاد الحيوي الذي يقتل البكتيريا الضارة التي يمكن أن تهاجم الأمعاء.
  • تقوية جهاز المناعة والوقاية من أخطار سرطان القولون.

مساوئ البكتيريا

  • بمجرد أن تضعف المناعة وتضعف، تتحول هذه البكتيريا إلى حالة انتهازية وتسبب المرض.
  • ولأنه يسمح بدخول أنواع أخرى أقوى مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة والإسهال الشديد والقيء، يجب على المريض اللجوء إلى المضادات الحيوية التي تقاوم هذه البكتيريا وتحد من آثارها حتى يتم القضاء عليها تمامًا في نهاية الفترة.
  • تتكاثر بسرعة كبيرة وتشكل بصيلات بكتيرية، وهناك عدة أنواع، لكن أخطرها أسباب تكون القيح.

وخلاصة القول إن البكتيريا من بين تلك الكائنات الحية التي تسبب الأذى والمنفعة اعتمادًا على مناعة الإنسان وقدرته على الصمود، ولها أنواع وأشكال مختلفة، يصل عددها إلى الملايين أو حتى المليارات، ولكل منها خصائصه الخاصة، ولعلها واحدة من أغرب الإجابات التي لم يتوقعها أصحاب السؤال، عدد الخلايا التي يتم الرد عليها من البكتيريا. إنها مجرد خلية يمكنها بوضوح تدمير صحة الإنسان.

السابق
قرأ خالد من القران الكريم ٥/٩ من الاسبوع الاول و ٢/٩ في الاسبوع الثاني يقول خالد انه باقي له ٣/٩ ليختم قراءه القران الكريم فهل ما قاله صواب او خطا
التالي
سبب اختفاء عبدالرحمن المطيري

اترك تعليقاً