ديني

ما معنى المهدي

قصة المهدي المنتظر

قصة خروج المهدى المنتظر

علامات تحدث قبل خروج المهدى المنتظر
يقول رسولنا الكريم سيدنا محمد علية الصلاة والسلام —- اعدوا ستة بين يدى الساعة — بمعنى ستحدث ست علامات قبل خروج المهدى — موتى — فتح بيت المقدس وهذا حدث فى ايام سيدنا عمر بن الخطاب — ثم موتان فيكم كقصاص الصم وهو مرض يصيب الماشية فجاة وهذا حدث —ثم استفاضة المال حتى يعطى الرجل مائة دينار فيظل ساخطا — بمعنى غير مقتنع وغير قنوع بالمرتب الذى يحصل علية — ثم فتنة لا يبقى بيت من العرب الا دخلتة — وهو ما يطلق علية التلفزيون او الراديو — ثم هدنة تكون بينكم وبين بنى الاصفر والمقصود ببنى الاصفر هم امريكا واوربا ويطلق عليهم ايضا الروم — وهذة الهدنة سوف تحدث فى زمن المهدى —- وقال ايضا رسولنا الكريم فى حديث اخر عن احدى العلامات فى السعودية والتى سيخرج منها المهدى — يحكم اهل الحجاز رجل اسمة على اسم حيوان اذا رايتة حسبت فى عينة الحول من العينين واذا اقتربت منة لا ترى فى عينة شيئا يخلفة اخ لة اسمة عبد اللة ويل لشيعتنا منة وقد قالها رسولنا الكريم ويل لشيعتنا منة ثلاث مرات ثم قال بشرونى بموتة ابشركم بظهور الحجة ومن يضمن لى موتة اضمن لة القائم ثم قال اذا مات عبد اللة لم يجتمع الناس بعدة على احد ولم يتناة هذا الامر دون صاحبكم ان شاء اللة ويذهب ملك السنين ويصير ملك الشهور والايام فقلت يطول ذلك يارسوا اللة قال كلا — ومعنى الحديث ان الملك على اسم حيوان هو الملك فهد وقد رحمة اللة واما ملك عبد اللة فهو الموجود فى الحكم الان وان من بعدة موتة سيحدث ان يتقاتلوا الامراء على كرسى الحكم وان معنى يذهب ملك السنين هو انك تحس بان السنين تذهب بسرعة وهو ما يحدث الان ومن احدى العلامات كما يقولون العلماء ان سيحدث حادثة سماوية كبرى يقضى فيها على ثلثى الارض كما يقضى على جميع التكنولوجياالموجودة على الارض بما فيها من قنابل نووية وهذة المعلومات من احاديث رسولنا الكريم وهو يقول — اذا كانت الصيحة فى رمضان فانة يكون معمة فى شوال وتمييز القبائل فى ذى القعدة وتسفك الدماء فى ذى الحجة والمحرم ما المحرم يقولها ثلاث مرات هيهات هيهات يقتل الناس فيها هرجا هرجا قلنا وما الصيحة يارسول اللة قال هذة فى النصف من رمضان ليلة الجمعة فتكون هذة توقظ النائم وتقعد القائم وتخرج العوائق من خدورهن فى ليلة الجمعة فى سنة كثيرة الزلازل فاذا صليت الفجر من يوم الجمعة فادخلوا بيوتكم واغلقوا ابوابكم وسدوا كواكم ودثروا انفسكم وسدوا اذانكم فاذا احسستم بالصيحة فخروا للة ساجدا وقولوا سبحان القدوس –سبحان القدوس ربنا القدوس —فانة من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل ذلك هلك

وحديث اخر عن رسولنا الكريم — فى رمضان اية فى السماء كعمود ساطع وفى شوال البلاء وفى ذى القعدة الفناء وفى ذى الحجة ينتهب الحاج والمحرم ما المحرم —- ومعنى الحديثين ان فى ليلة الجمعة يظهر عامود نور فى السماء وفى اليوم التالى غيمة كبيرة تجعل السماء غير واضحة وترى الشمس كانها شمسين وتنحرف الارض عن دورانها المغناطيسى فتحدث الزلازل والبراكين والفيضانات وتقضى على ما كل هو حديث او تكنلولوجيا ويقول بعض المفسرين مثل القرضبى ان سورة الدخان تحكى ذلك الامر عندما قال اللة فى اياتة —ارتقب يوم تاتى السماء بدخان مبين — يغشى الناس هذا عذاب اليم — ربنا اكشف عنا العذاب انا مؤمنون —وهذا التفسير جاء على احاديث نبوية عن على وابن عباس وابن عمر وابى هريرة —- كما قال الامام على بن ابى طالب فى هذا الشان للناس الاايها الناس سلونى قبل ان تشغر برجلها فتنة شرقية تطا فى حطامها بعد موت وحياة او تشب نار بالحطب الجزل غربى الارض رافعة ذيلها تدعو ياويلها لذحلة او مثلها فاذا استدار الفلك قلتم مات او هلك واد سلك فيومئذ تاويل هذة الاية —- ثم رددنا لكم الكرة عليكم وامددناكم باموال وبنين وجعلناكم اكثر نفيرا — من سورة الاسراء — ومعنى الحديث انة سوف تحدث فتنة فى الشرق وكما يقولوا العلماء انها احتلال افغانستان والعراق لانهما فى الشرق — اما النار فى غربى الارض هو وكما يقولوا العلماء اصطدام النيزك بمنطقة امريكا واوربا لانهما يقعان فى غربى الارض فعندما تنتهى امريكا وما يتبعها تبدا اسرائيل فى العلو الثانى كما هو موجود فى سورة الاسراء ويحتلون اجزاء من الاراض العربية لانها اصبحت قوة عالمية كبيرة بعد ان انتهت امريكا واوربا بسبب النيزك —- وان اسرائيل ستقوم بعمل ثلاث جيوش — الجيش الاول يتجة الى شمال الكوفة بالعراق وهى المدينة التى عاشوا فيها اليهود سبعين سنة اسرى وعبيد فيدخلون المدينة ويقتلون الاطفال والنساء وينتشر المرض والجوع — ثم يتجة الى محافظة الانبار بالعراق ويعسكروا بمنطقة الكربلاء بالعراق ويقومواباحتلال الاردن وهم فى طريقهم الى العراق — اما الجيش الثانى فيتجة الى منطقة سوعيداء ودرعا فى جنوب سوريا وكذلك بحيرة طبرية ونهر اليرموك ونهر الايطالى بلبنان — اما الجيش الثالث سوف يتحرك من ميناء العقبة من جهة فلسطين ويتجة الى مدينة تبوك فى شمال السعودية وقبل ان يصل الى هذة المدينة ينقسم هذا الجيش الثالث الى قسمين — احدهم يقابل الجيش الاول الاسرائيلى فى كربلاء حتى يدخلوا مع بعضهم مدينة بابل بالعراق والنى كانت قديما مدينة للعبيد اليهود حيث سيقومون بعمل مذابح وقتل لاهلها انتقاما لما حدث معهم قديما — اما القسم الثانى من الجيش الثالث سينزل الى ميناء طباق على البحر الاحمر شمال السعودية وبذلك تكون اسرائيل اقامت حلمها التى كانت تحلم بها من ايام كتاب التوراة وتكون اسرائيل اغنى دولة واقوى دولة فى ذلك الوقت ولديها المال والمياة ولكنها لا تستمر طويلا بل هى فترة قصيرة لا تتعدى عدة سنوات قليلة جدا لان بعدها سيظهر المهدى المنتظر ويوحد المسلمين ويقضى على اسرائيل

ومن احدى العلامات التى ذكرها رسولنا الكريم فى احاديثة الكريمة ان نهر الفرات بالعراق سوف يجف مياهة ثم يظهر جبل من ذهب فيقول رسولنا الكريم — انة فتنة من اللة للمنافقين والمشركين وسوف يتقاتلون علية الناس ليحصلوا على الذهب فى كل مائة يموت تسعة وتسعون شخصا ويبقى واحد فقط من كل مائة — فكل شخص يقول لعلى اكون هذا الواحد فيمتلا نهر الفرات بالدم والجثث من كثرة الموتى — فيقول رسولنا الكريم — اذا عرفتم بظهور هذا الجبل فلا تقبلوا علية وكونوا بعيدين عنة لانة فتنة وهى علامة بقرب انتهاء الفتن — كما يوجد حديث اخر فى هذا الشان وهو عن ابى هريرة حيث قال عن رسولنا الكريم — قال يوشك الفرات ان يحسر عن جبل من ذهب فمن حضرة فلا ياخذ منة شيئا —— وذكر احد العلماء من وجهة نظرة انة سيحدث حرب عالمية ثالثة بين الدول الكبرى وسوف يقضى كل واحد منهم على الاخر بسبب محاولة السيطرة على ابار البترول وبايحاء من اسرائيل وانة من المحتمل ان يتزامن معها او بعدها بفترة قصيرة ان يحدث ضرب النيزك بالارض ودليلة على ذلك انها مباشرا العلو الثانى لاسرائيل واحتلال بعض الاراضى من الدول العربية

من هو المهدى المنتظر

حديث عن رسولنا الكريم صلى اللة علية وسلم —- يكون فى امتى المهدى ان قصر فسبع والا فتسع فتنعم فيها امتى نعمة لم يسمع بمثلها قط تؤتى الارض كلها ولا يدخر منها شىء والمال يومئذ كروس ويقول الرجل يامهدى اعطنى فيقول خذ —-ومعنى الحديث ان المهدى سيعيش بعد ظهورة سبع سنين او تسع سنين ستنعم امة سيدنا محمد بان تخرج الارض افضل ما عندها من خضروات وفاكهة ويفيض المال لدرجة لا احد يحتاجة كما يقول ايضا — يملا الارض عدلا كما ملئت قبلة ظلما وجورا — وقال ايضا — ان المهدى منا اهل البيت يصلحة اللة فى ليلة — فمن هو المهدى — هو اسمة محمد بن عبد اللة مثل اسم سيدنا محمد صلى اللة علية وسلم واسم ابية عبد اللة —- وقد جاء من المدينة الى مكة عند الكعبة وما سبب مجيئة عند الكعبة — نقرا حديث عن رسولنا الكريم عن ذلك —- فى ذى القعدة نحازب القبائل وعامئذ ينهب الحاج فتكون ملحمة بمنطقة منى فيكثر فيها القتلى وتسفك فيها الدماء حتى تسيل دماؤهم على عقبة الحجرة حتى يهرب صاحبكم فيؤتى بة بين الركن والمقام فيبايع وهو كارة ويقال لة ان ابيت ضربنا عنقك فيبايعة مثل عدة بدر يرضى عنة ساكن السماء والارض ومعنى الحديث ان سيحدث مجزرة رهيبة بين المسلمين وتكون فتنة شديدة فينقسم فيها المسلمون الى طوائف فى منطقة منى وذلك فى شهر ذى القعدة فيجمعهم المهدى على السلام والاتحاد ثم يبيايعونة — فما هى قصة بيعة المسلمين للمهدى — يقول رسولنا الكريم — يكون اختلاف عند موت الخليفة فيخرج رجل من اهل المدينة هاربا الى مكة فياتية ناس من اهل مكة فيخرجونة وهو كارة فيبايعونة بين الركن والمقام —وبناء على تفسير بعض العلماء ان عند موت الخليفة فى السعودية سيحدث خلاف ومعارك على تولى السلطة وظلم من امراء المسلمين الموجدين فى مكة والمدينة ويحدث كساد تجارى بالمدينة فيهرب المهدى من المدينة الى مكة من ظلم الامراء ويذهب الى مكة ويتمسك بستائر الكعبة وهو يبكى بكاء شديدا ويدعو اللة ان يوحد المسلمين ويرفع الظلم عنهم وغضبة على امة الاسلام وان يرسل قائدا لهم ليقودهم الى العدل والنصر وكانوا المسلمين حولة يسمعون دعاءة ولا يزعجونة وكان ذلك قبل صلاة العشاء امام الكعبة —-وبعد ان انتهى المهدى من دعاؤة وبكاؤة والمسلمين حولة ينظرون الية قالوا لة من انت وما اسمك قال اسمى محمد بن عبد اللة واتيت من المدينة لما فيها من ظلم —- فى نفس هذا الزمن كان المسلمين يبحثون عن احد يقودهم وينشر العدل والنصر وان يثقوا فية بعد ان فقدوا الثقة فى امرائهم — فقال له المسلمون مد يدك ونحن نبايعك على الخلافة علينا وذنبنا فى رقبتك — فرفض المهدى فى اول الامر هذة المهمة فقالوا لة لو رفضت ضربنا عنقك وحدث جدال شديد بين المهدى والمسلمين لكى يتولى الخلافة — فالهمة اللة سبحانة وتعالى ان يوافق وان يتولهم — فمد يدة وبايعوة جميعا على ان يتولى الخلافة وكان ذلك بين الركن والمقام عند الكعبة الشريفة —حينئذ ياذن المؤذن لصلاة العشاء فقاموا المسلمين وعرضوا علية ان يكون امامهم فتولى الامامة وصلى بهم صلاة العشاء ثم خطب خطبة فيهم وقال لهم — اذكركم ايها الناس مقامكم بين يدى ربكم فقد اتخذ الحجة وبعث الانبياء وانزل الكتاب وامركم الا تشركوا بة شيئا وان تحافظوا على طاعتة وطاعة رسولة وان تحيوا ما احيا القران وتميتوا ما امات وتكونوا اعوانا على الهدى فان الدنيا قدرنا فناؤها وزوالها واذنت بالوداع فانى ادعوكم الى اللة والى رسولة والعمل بكتابة واماتة الباطل واحياء السنة — وبعد ان انتهى من خطبتة — فيسمع اهل مكة كلها بهذة الخطبة وكل من حولها ويصبح المهدى قائدهم ويبدا بنشر الدين ويعرف جميع المسلمين فى انحاء العالم بان المهدى قد ظهر فيطالبون بالشهادة ويبداؤن بجمع جيوشهم ويرسلونها الى المهدى فى مكة

المعارك التى قام بها المهدى ================ بعد ان تولى المهدى القيادة كان اول اعمالة —- ان يقضى على الفتن والظلم الذى كان موجودا فى مكة والمدينة وشبة الجزيرة العربية — وهذا هو ما حدث فقد قضى على هذة الفتن ووحد جميع المسلمين فى شبة الجزيرة العربية واصبحوا تحت رئاستة وبدا بتكوين جيش كبير من المسلمين حيث جمع اكثر من خمسة عشر الفا من المسلمين فى بداية الامر وبدا يطهر شبة الجزيرة العربية والتى تتكون من السعودية واليمن والكويت وقطر والبحرين وعمان من جميع الجيوش الاجنبية التى كانت فيها والتى هى موصوفة عند رسولنا الكريم بالروم والتى هى حاليا امريكا واوربا وبعد ان طهر هذة البلاد —عين على كل بلد امير يخاف اللة وامين وصادق ويحكم بشرع اللة وسنة رسولة —بعد ذلك بدا يفكر فى العالم الذى حولة — فى ذلك الوقت سمعت الدول الاجنبية واليهود بموضوع المهدى وانتصاراتة فى الجزيرة العربية ففكروا فى ارسال جيش كبير ليقضى على المهدى — فاتفقوا مع حاكم سوريا على ان يجهز جيش كبير وهم من مرتزقة العرب بقيادة شخص ويسمى السوفيانى ولة قصة سنذكرها— وبدا هذا الجيش الكبير الزحف الى المهدى وعلى الحدود بين مكة والمدينة يستعد جيش السوفيانى والمكون من اثنى عشر الفا للدخول — فيخسف اللة بهذا الجيش بالكامل فى الارض فيبدا باوسط الجيش فيخسف بة فى الارض ثم ينادى اول الجيش لاخر الجيش على ماذا حدث فيخسف اللة اول الجيش واخرة ويدفنهم فى الارض ولايبقى منهم غير الشريد — تركة اللة لكى يحكى ماحدث لهذا الجيش — هذا ما روى عن رسولنا الكريم وهذة تعتبر العلامة الرئسية للمهدى لان يوجد حاليا ما يدعى انة المهدى ولكن اول ما تسمع ان جيش خرج من سوريا ليحارب المهدى ثم خسف بة فى الارض تعلم تماما بان هو المهدى كما ذكر رسولنا الكريم فينتشر الخبر فى انحاء الارض فتبدا الجيوش الاسلامية والعربية فى طرد الجيوش الاجنبية من اراضيها ويبعثون بجيوشهم الى المهدى لكى يبدا فى تطهير الارض من الكافرين وهنا وقبل ان نتحدث عن المعركة الرئيسية —-سوف نتكلم عن حاكم سوريا واسمة السوفيانى وكيف جاء الى الحكم — يقول الامام على ابن ابى طالب فى احد احاديثة — اذا اختلف الرمحان بالشام لم تبجل الاعن اية من ايات اللة قيل وما هى ياامير المؤمنين قال رجفة بالشام يهلك فيها اكثر من مائة الف يجعلها اللة رحمة للمؤمنين وعذابا على الكافرين فاذا كان ذلك فانظروا الى اصحاب البراذين الشهب المحذوفة والرايات الصفر بقتل من الغرب حتى تحل بالشام وذلك عند الجذع الاكبر والموت الاحمر فاذا كان فانظروا خسف قرية من دمشق يقال لها حرثتا فاذا كان خرج ابن اكلة الاكباد من الوادى اليابس حتى يستوى على منبر دمشق فاذا كان فانتظروا خروج المهدى — ويقول العلماء ان الجذع الاكبر والموت الاحمر من المحتمل احتلال الغرب للشام ثم يحدث ان يقضى على قرية اسمها حرثتا فى سوريا واما خروج ابن اكلة الاكباد هو السوفيانى وسمى ذلك لانة من سلالة زوجة ابى سفيان التى اكلت كبدة حمزة بن عبد المطلب وسيخرج من الوادى اليابس فى منطقة بجوار درعا على الحدود السورية الاردنية — وهذا السوفيانى سيعين من قبل الغرب لكى يحارب المهدى وهذة هى احدى العلامات الاساسية لظهور المهدى

هدنة الروم مع المسلمين واسبابها
بعد ان بايعوا المهدى عند الكعبة وخطب فيهم قام اولا بتوحيد مسلمى السعودية لانها كان فيها قتال وسفك دماء بسبب صراع على السلطة وتجمع حولة الشباب السعودى والمسلمين من انحاء الارض فجمع جيشة وقسمة الى كتائب وسرايا وقام بتطهير شبة الجزيرة العربية من باقى الاحتلال الاجنبى — ثم دخل العراق ووحدها وانضم الى جيش المهدى جميع الملل التى كانت بالعراق واسلموا مع المهدى — ثم بعث بالجيش الى ايران وتقابل مع جيش الافغان واقتنع شيعة ايران بان هذا هو المهدى فاصبحوا تحت رايتة وبايعوة وانتهت جميع الملل والطوائف فى البلاد الاسلامية واصبحت الامة الاسلامية كلها تحت راية الاسلام على دين اللة وسنة رسولنا الكريم وسمع العالم كلة بجيش المهدى واخلاقة وتطبيقة لشرع اللة — ويقول احد العلماء من وجهة نظرة — ان فى ذلك الوقت بدا العالم يتغير حيث ان الهند احتلت باكستان وروسيا اتحدت مع الصين لكى يقضى على الامريكان والاوربيين — ففكروا الامريكان ان يقيموا صلح مع المسلمين بعد ان علموا ان جيش المهدى هو اقوى جيش فى العالم وعرضوا الصلح على المهدى واتفقوا معة على ان يحاربوا سويا ضد روسيا والصين لان الجيوش الروسية الصينية لو انتصرت على امريكا ستكون كارثة على المسلمين — فوافق المهدى على الهدنة بينهم وعلى ان يدخلوا الحرب معهم ضد هذة الجيوش — وهذة هى العلامة الاخيرة التى ذكرها رسولنا الكريم والتى قال فيها سيكون بينكم وبين بنى الاصفر هدنة — فيتجمع جيوش المسلمين فى بغداد — واما جيوش الروسية الصينية يتجمعوا فى جنوب تركيا وتحدث المعركة بين جيوش المسلمين والروم وبين الجيوش الاخرى فيتقهقر الجيوش الروسيةالى مدينة سمرقند وتحدث المعركة الفاصلة فى مدينة اوزوبكستان
فتنتصر الجيوش الاسلامية والروم على الجيوش الروسية

معركة الملحمة او معركة هرمجدون الكبرى واسبابها

لماذا قامت هذة المعركة واما اسبابها — عندما رجعت الجيوش الاسلامية والروم بعد انتصارهم — وهم فى جلسة الاستراحة قام احد الجنود من الروم وقال ان الصليب قد انتصر ورفع الصليب عاليا — فقام مسلم وكسر الصليب وقال لا — ان اللة هو الذى انتصر فحدثت معركة بينهما فيقوموا مجموعة من الروم ويقتلون المسلم فيقوم مجموعة من المسلمين ويقتلونهم فيتوعد المهدى بمعركة فاصلة بينهما — وفى اثناء ذلك قامت مجموعة كبيرة من الجنود الروم بانضمامهم الى الجيش المهدى واعلنوا اسلامهم لما راوة بانفسهم كيف المسلمين يتعاملوا مع بعضهم البعض واخلاقهم وكيف يتعاملون فى الحروب فقام قائد جيش الروم بطلب من المهدى ان يرجع كل من ا نضم من الجنود الروم اليهم مرة اخرى فرفض المهدى وقال لة هم اخواننا فى الاسلام ومعنا ولكن قبل ان يعطية الاجابة سئلهم هل ترغبون ان ترجعوا اليهم فقالوا لة بعد ان انعم علينا بالاسلام لن نرجع اليهم وبالتالى رفض المهدى رجعوهم —- وبدا كل جيش يجهز لنفسة للمعركة الفاصلة بين المسلمين والروم والتى تعتبر من اشد المعارك على مر التاريخ وقبل ان نقوم بوصف المعركة الشديدة نقرا حديث رسولنا الكريم فى هذا الشان —حيث قال تصطلحون انتم والروم صلحا تاما فتقاتلون عدوا من ورائكم فتقتلونهم فيرفع الروم الصليب ويقولوا غلب الصليب فيقوم مسلم وياخذ الصليب ويكسرة ويقول لة كذبت بل اللة هو الذى غلب فيقوم عصابة من الروم ويقتلوا المسلم فيقوموا عصابة من المسلمين فيقتلونهم فيتوعد الروم والمسلمين على القتال بينهم بعد ان كانوا متحدين ضد عدو ثالث يتكون الروم تحت ثمانية راية تحت كل راية اثنى عشرا الفا — حديث اخر يصف لنا بداية المعركة — عن ابى هريرة يقول رسولنا الكريم — لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالاعماق او بدابق فيخرج اليهم جيش من المدينة من خيار اهل الارض يومئذ فاذا اتصافوا قالت الروم خلو بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم فيقول المسلمون لا واللة لا نخلى بينكم وبين اخواننا فيقاتلونهم فيهزم ثلث لا يتوب عليهم ابدا ويقتل ثلث افضل شهداء عند اللة ويفتح ثلث لا يفتنون ابدا – ومعنى الحديث ان بعد ان جهز كل من الجيشين التحالف الرومى والصهاينة والمسلمين فيقول جيش التحالف اجعلوا الحرب بيننا وبين الذين اسلموا منا معكم ولكن المهدى رفض وقال طالما انهم اسلموا برغبتهم فهم اخواننا وعلى ذلك دخلوا الحرب بينهم فماذا حدث هذة المعركة كانت شديدة جدا فكل منهم جمع جيش يتكون من تسعمائة وستون الفا جندى طبقا ما روى عن رسولنا الكريم — وهذة سميت بالملحمة وانما سميت فى كتاب التوراة والانجيل بمعركة هرمجدون — ومعنى هرمجدون — اولا هى كلمة عبرية تتكون من جزائين – الجزء الاول كلمة هر معناها تل او جبل — اما الجزء الثانى كلمة مجدو ومعناها وادى —وهذا المكان هو فى شمال فلسطين —وان فى كتاب التوراة يعرفون حدود هذا المكان حيث يبدا من مجدو بالشمال حتى ايدون فى الجنوب ومن البحر المتوسط فى الغرب حتى تلال ماب فى الشرق هذة المعركة تقوم على مساحة خمسون الف كيلو متر مربع — يبدا جيش المسلمين فى التحرك من المدينة المنورة وعلى راسهم محمد المهدى ويتقابل مع جيش الروم مع الصهاينة — ويقول رسولنا الكريم فى وصف هذة المعركة —وتكون عند ذاكم القتال ردة شديدة فيشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع الا غالية حتى يحجز بينهم الليل فيفىء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة لا ترجع الاغالية فيقتلون حتى يحجز بينهم الليل فيفىء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وافنى الشرطة ثم يشترط المسلمون شرطة للموت لا ترجع الا غالية فيقتلون حتى يمسوا فيفىء هؤلاء وهؤلاء كل غير غالب وتفنى الشرطة فاذا كان اليوم الرابع نهد اليهم اهل الاسلام فيجعل اللة الديرة فيقتلون مقتلة اما قال لم يدرى مثلها حتى ان الطائر ليمر بجناحية فما يخلفهم حتى يخر ميتا —- ومعنى ان الطائر عندما يطير من اعلى حمام الدم والجثث فى الوادى يسقط ميتا من الرائحة الكريهة الموجودة فى الوادى من الجثث

وصف المعركة

وبدات المعركة وفى اثناء القتال يرتد ثلث جيش المسلمين فيقول عنهم بعض العلماء والفقهاء بان هذا الثلث كانوا من المنافقين وهم الذى ذكرهم رسولنا الكريم بان اللة لن يتوب عليهم ابدا — وتظل المعركة شرسة عنيفة حتى جاء الليل فيرجع كل جيش الى موقعة لاغالب ولا مغلوب — ويدعو جيش المسلمين اللة بان ينصرهم وفى اليوم الثانى تبدا المعركة بقتال عنيف حتى جاء الليل فيفصل بينهم لا غالب ولا مغلوب — ثم تبدا المعركة فى اليوم الثالث ويحدث ايضا قتال عنيف وشديد ويستشهد ثلث الجيش الاسلامى وهذا الثلث هم افضل شهداء الارض حتى جاء الليل فيفصل بينهم — وفى اليوم الرابع تبدا المعركة بعد ان دعا المسلمين اللة بدعوات قوية كما انضموا اليهم بعض الجيوش الاسلامية وسمع المهدى احد جنودة وهو يقول لزملائة قوموا لكى تستشهدوافى سبيل اللة وتدخلوا الجنة مثل زملائكم فيستريح المهدى لما سمعة من جنودة وتبدا المعركة بقتال شديد جدا لدرجة ان الدم كان يسيل من الوادى وكانة نهر ويصبح الوادى ملىء بالجثث والدم لدرجة ان الدم يصل الى افخاد الجنود —وفى نصف اليوم يبدا ينكسر جيش الروم ويتراجع الى الوراء والجيش الاسلامى ورائهم حتى يصلوا الى قلب اسرائيل والمسلمون يطاردونهم — ويقول بعض العلماء ان فى هذة المعركة مات اكثر من ثمامئة الف من الجيش الرومى المتحالف مع الصهاينة وستمائة الف من الجيش الاسلامى — وظل الجيش الاسلامى يطارد جيش الروم حنى دخلوا بيت المقدس ويستسلم باقى جيش الروم والصهاينة ويسلموا انفسهم الى المهدى ويقبلهم المهدى ويعاملهم معاملة الاسلام وهو اما يسلموا ويكونوا مع المسلمين او يدفعوا الجزية وبذلك تم القضاء على ما تسمى دولة اسرائيل وتكون القدس مدينة اسلامية مرة اخرى وهذا الانتصار مذكور فى القران الكريم حيث تقول الاية الكريمة فى سورة الاسراء — وقضينا الى بنى اسرائيل فى الكتاب لتفسدن فى الارض مرتين ولتعلون علوا كبيرا فاذا جاء اولهما بعثنا عليكم عبادا لنا اولى باس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا ثم رددنا لكم الكرة عليهم وامددناكم باموال وبنين وجعناكم اكثر نفيرا ان احسنتم احسنتم لانفسكم وان اساتم فلها فاذا جاء وعد الاخرة ليسئوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوا اول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا —هذة الايات توضح ان العلو الثانى هو بداية ما فية الان وسيصل اعلاة عندما يبداو فى احتلال اجزاء من البلاد العربية— وبنهاية هذة المعركة انتهى العلو الثانى لاسرائيل على يد المهدى — بعد ذلك يبدا المهدى بتجهيز الجيش الاسلامى مرة اخرى ليستعد ان يفتتح بلاد العالم وينشر الاسلام — فبدا بفتح مدينة القسطينطية والتى كانت تعرف قديما مدينة هرقل ولكن اسمها الان اسطنبول بتركيا وحينما دخل الجيش الاسلامى فكبروا وقالوا اللة اكبر فوقع احد جدرانها ثم قالو اللة اكبر للمرة الثانية فوقع جدار اخر ولم يبقى غير الجدار البحرى — فيفتح الجيش الاسلامى هذة المدينة بدون قتا ل ولكن بالتكبير فقط — وكذلك ينجح المسلمين فى فتح مدينة روما من غير حرب وانما بالتكبير فقط —وعندما كانوا المسلمين يفتحون مدينة القسطيطينة يظهر المسيخ الدجال — وهنا نذكر حديث نبوى وهو يتكلم عن الفتوحات — حيث يقول رسولنا الكريم — عمران بيت المقدس خراب يثرب وخروج الملحمة وفتح القسطيطينيةوخروج الدجال — ومعنى الحديث ان عمران بيت المقدس هو دخول اسرائيل القدس ثم خراب يثرب هو خراب التجارة فى المدينة المنورة ثم معركة الملحمة والتى تم شرحها ثم الفتوحات التى تم ذكرها — يوجد ايضا حديث اخر نبوى حيث يقول رسولنا الكريم —تغزو جزيرة العرب فيفتخها اللة ثم فارس فيفتخها اللة ثم تغزو الروم فيفتخها اللة ثم تغزون الدجال فيفتحها اللة — وعندما ظهر الدجال تجمعوا حولة باقى اليهود الذين فروا من معركة الملحمة — ثم ظهر سيدنا عيسى مرة اخرى — ثم قضى على المسيخ الدجال واليهود جميعا — ثم يموت محمد المهدى ويصلى علية المسلمين — وسوف نشرح فيما بعد موضوع المسيخ الدجال وكيف تم القضاء علية هو واليهود — ويقول بعض العلماء والفقهاء والشيوخ ظهور المهدى قريبا جدا لدرجة انهم قالوا فى خلال ثلاث سنوات من الان ونحن فى سنة 2013 واللة اعلم ورسولة ودليلهم فى ذلك ان جميع العلامات التى ذكرها رسولنا الكريم ظهرت ماعدا الهدنة بين المسلمين والروم والتى ستكون فى عهد المهدى وان كثير من العلماء اجمعوا بان نهاية اسرائيل ستكون قد انتهت بحلول عام 2022 ميلادى وبالهجرى عام 1344 واللة اعلم ورسولة — نتمنى ان نكون قد اوضحنا الصورة كاملة لشبابنا حتى يستعدوا فى استقبال المهدى وان يشتركوا معة فى معاركة حتى يضمنوا الجنة باذن اللة وكلة باذن اللة –

المهدي المنتظر عند السنة

يعتقد أهل السنة أن من أشراط الساعة خروج المهدي آخر الزمان، فيملك سبع سنين، يملأ الأرض عدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً، وتخرج الأرض نباتها، وتمطر السماء قطرها، ويفيض المال.
وقد جاءت السنة ببيان اسمه وصفته ومكان خروجه، فمن ذلك:
1- ما رواه أحمد والترمذي وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطيء اسمه اسمي” وفي رواية لأبي داود: “يواطيء اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي”. والحديث قال عنه الترمذي: حسن صحيح، وصححه أحمد شاكر والألباني.
2- وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلاً، كما ملئت ظلما وجوراً، يملك سبع سنين” رواه أبو داود والحاكم، وحسنه الألباني في صحيح الجامع.
3- وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “المهدي من عترتي من ولد فاطمة” رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني.
4- وعن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة” رواه أحمد وابن ماجه، وصححه أحمد شاكر والألباني. قال ابن كثير في كتابه النهاية في الفتن والملاحم: (أي يتوب الله عليه، ويوفقه ويلهمه، ويرشده بعد أن لم يكن كذلك).
5- وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويُعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أو ثمانياً. يعني حججا” رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي، وقال عنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة: هذا سند صحيح رجاله ثقات.
6- وعن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم ثم ذكر شيئاً لم أحفظه فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي” رواه ابن ماجه والحاكم وقال: على شرط الشيخين ووافقه الذهبي، وقال ابن كثير: هذا إسناد قوي صحيح.
قال ابن كثير: “والمقصود أن المهدي الممدوح الموعود بوجوده في آخر الزمان يكون أصل ظهوره وخروجه من ناحية المشرق، ويبايع له عند البيت، كما دل على ذلك بعض الأحاديث” انتهى.
وقال ابن كثير أيضاً: “والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة، يقتل عنده ليأخذوه ثلاثة من أولاد الخلفاء، حتى يكون آخر الزمان، فيخرج المهدي، ويكون ظهوره من بلاد المشرق، لا من سرداب سامرا، كما يزعمه جهلة الرافضة من وجوده فيه الآن، وهم ينتظرون آخر الزمان، فإن هذا نوع من الهذيان، وقسط كبير من الخذلان، شديد من الشيطان، إذ لا دليل على ذلك ولا برهان، لا من كتاب ولا سنة ولا معقول صحيح ولا استحسان” انتهى.
وقال ابن القيم في المنار المنيف: (ولقد أحسن من قال:
ما آن للسرداب أن يلد الذي كلمتموه بجهلكم ما آنا؟
فعلى عقولكم العفـاء فإنكم ثلثتم العنقـاء والغيلانـا
ولقد أصبح هؤلاء عاراً على بني آدم، وضحكة يسخر منهم كل عاقل) انتهى.
7- وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم” رواه البخاري ومسلم.
8- وعن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة” قال: “فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم: تعال صل لنا. فيقول: لا. إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة الله هذه الأمة” رواه مسلم. وفي رواية عند الحارث بن أبي أسامة ” فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا…” الحديث، قال عنه ابن القيم في المنار المنيف: هذا إسناد جيد.
فهذا بعض ما ورد في ذكر المهدي وخروجه آخر الزمان . وليعلم أن أحاديثه بلغت حد التواتر كما صرح بذلك جماعة من أهل العلم. قال السفاريني في لوامع الأنوار البهية ( وقد كثرت بخروجه الروايات، حتى بلغت حد التواتر المعنوي، وشاع ذلك بين علماء السنة، حتى عُدّ من معتقداتهم” إلى أن قال: “وقد روي عمن ذُكر من الصحابة وغير من ذُكر منهم رضي الله عنهم، بروايات متعددة، وعن التابعين من بعدهم، ما يفيد مجموعه العلم القطعي ، فالإيمان بخروج المهدي واجب كما هو مقرر عند أهل العلم ، ومدون في عقائد أهل السنة والجماعة” انتهى.
وقال الشوكاني: “والأحاديث في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر ، التي أمكن الوقوف عليها ، منها خمسون حديثاً، فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر، وهي متواترة بلا شك ولا شبهة، بل يصدق وصف التواتر على ما هو دونها في جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول…” انتهى.
وقد أنكر جماعة خروج المهدي محتجين بحديث “ولا مهدي إلا عيسى ابن مريم” وهو حديث رواه ابن ماجه والحاكم، لكنه ضعيف كما جزم بذلك جماعة منهم شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره.
والله أعلم.

صفات المهدي المنتظر بالتفصيل

ورد العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، التي تُبيّن الصفات الخَلقية، والميّزات الشخصيّة، والأعمال التي سيقوم بها المهدي المنتظر خلال فترة خلافته، وفيما يأتي ذكر بعض الصفات:

  • الاسم: ثمّة تطابق بين اسم المهدي، واسم رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وبين اسم والد المهدي، واسم والد رسول الله، فالصحيح أنّ اسم المهدي محمد بن عبد الله، ولا يصحّ أن يكون اسمه غير ذلك من الأسماء، كزيد، أو عمر، أو غيره، وقد رُوي الكثير من الأحاديث التي تدلّ على ذلك، ومنها ما رواه عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (لو لم يبقَ من الدنيا إلَّا يومٌ، لَطَوَّلَ اللهُ ذلِكَ اليومَ حتى يبعثَ فيه رجلاً من أهلِ بيتي، يواطيءُ اسمُهُ اسمِي، واسمُ أبيه اسمَ أبي، يملأُ الأرضَ قسطاً وعدلاً كما مُلِئَتْ ظلماً وجوراً).
  • اللقب: ومن أظهر ألقابه المهدي، وقد لقّبه به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، حيث قال: (يخرجُ في آخرِ أُمَّتي المهديُّ، يَسقِيه اللهُ الغَيْثَ)،ومن الجدير بالذكر أنّه لم يشترك معه أحدٌ في هذا اللقب، إلّا الخلفاء الراشدين الأربعة، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (فعليكم بسنَّتي وسنَّةِ الخلفاءِ الراشدينَ المهديِّينَ، عَضُّوا عليها بالنَّواجذِ)،[٦] ويدلّ هذا اللقب على حصول الهداية والتوفيق من الله تعالى، وقد قام عددٌ من علماء أهل السنّة، ومنهم: الإمام الأسفراييني، وابن حزم الأندلسي، والإمام الذهبي، وابن تيمية، وابن القيم، وغيرهم من العلماء بإضافة كلمة المنتظر إلى لقبه؛ ليصبح المهدي المنتظر، وتدلّ كلمة المنتظر على أنّ الأمة تنتظر خروجه في آخر الزمان، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض العلماء لقّبوه بألقابٍ أخرى، كالقائم؛ لأنّه سيقيم شرع الله تعالى في الأرض، كما قال الإمام ابن حجر الهيثمي: (جعل الله القائم بالخلافة الحقّ عند شدّة الحاجة إليها من ولده، ليملأ الأرض عدلاً).
  • النسب: يرجع نسب المهدي إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فهو من آل بيته الكرام، وبالتحديد من نسل فاطمة الزهراء رضي الله عنها، مصداقاً لما رواه علي بن أبي طالب -كرّم الله وجهه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (المهديُّ مِنَّا أهلَ البيتِ يصلحُهُ اللهُ في ليلةٍ)،[٧] بالإضافة إلى ما روته أم سلمة -رضي الله عنها- أنّها سمعت رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يقول: (المهديُّ من عِتْرتي من ولدِ فاطمةَ).
  • الصفات الخَلقية: فمن صفاته الخَلقية أنّه أقنى الأنف، أجلى الجبهة، مصداقاً لقول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (المَهْديُّ منِّي، أجلى الجبهةِ، أقنى الأنفِ)،[٩] والمقصود بأجلى الجبهة واسع الجبهة، أي أنّه منحسر الشعر عن مقدمة الرأس، ومعنى أقنى الأنف أي دقيق الأنف.
  • الصلاح: من صفات المهدي المنتظر أنّ الله تعالى يصلحه في ليلةٍ، كما روى علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (المهديُّ مِنَّا أهلَ البيتِ يصلحُهُ اللهُ في ليلةٍ)،[٧] وربما يكون المقصود من قول يصلحه في ليلةٍ؛ إعداده في ليلةٍ لتولّي الخلافة، واستلام زمام الأمور، من خلال تسخير الله تعالى الأعوان له، حتى ينصروه، ويمكّنون سلطانه، ويثبّتون أركانه، وربمّا قصد بذلك أنّ الله تعالى يصلح تقصيره، فيهديه، ويتوب عليه في ليلةٍ واحدةٍ، كما قال ابن كثير رحمه الله : (يصلحه الله في ليلةٍ واحدةٍ، أي: يتوب عليه، ويوفقه، يلهمه رشده، بعد أن لم يكن كذلك)، فقبل زمن المهدي يكون قد ساد الأرض الظلم والجُور، بحيث يكون الظلم صورةً عامةً، وانطباعاً سائداً، فيملؤها بعد خلافته قسطاً وعدلاً، فتكون على منهاج النبوّة، فيحكم بالعدل والقسط، حكماً مستمّداً من الكتاب والسنّة، لا قانوناً وضعيّاً، أو شريعةً أرضيّةً، ممتثلاً في ذلك قول الله تعالى: (وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّـهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ)،[١٠] وقوله أيضاً: (لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ).

معنى كلمة المهد

مهد : كلمة تدلّ على توطئة وتسهيل للشي‌ء ، ومنه المهد. وتمهّد : توطّأ. والمهاد : الوطاء من كلّ شي‌ء. وامتهد سنام البعير وغيره : ارتفع وتسوّى.

أين المهدي المنتظر الآن

القول بأن المهدي موجود الآن ، أوأنه قد وُلِد ، فهذه مجرد دعوى يدعيها البعض ، ولا دليل عليها ، والأقرب أنها خرافة ، والأحاديث التي وردت في شأن المهدي لم تذكر أين يولد ، ولا متى يولد ن ولم تأمرنا بالبحث عنه ولا بالقيام بتربيته ، بل بيّنت أن الله تعالى يصلحه في ليلة ، وأن المسلمين يبايعونه على الخلافة ويجتمعون عليه .
ومتى يكون ذلك ؟!
عِلمُه عند الله .
والله تعالى أعلم

أين يولد المهدي المنتظر

علامات ظهور المهدي المنتظر

  • ظهور الملك الجبري، والذي وردت بشأنه الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، حيث تظهر العديد من أشكال الحكم في العالم الإسلامي، ويكون من ضمن هذه الأشكال ما يُسمى بالملك الجبري، حيث يصل إلى الحكم عن طريق السلاح، كما يحدث في الانقلابات العسكرية في الوقت الحاضر.
  • نزول الظلم بالمسلمين في جميع الدول، وذلك من قبل حكامهم، حيث يُصابون ببلاءٍ شديدٍ من كثرة الجور والظلم الذي يتعرضون له، فتيضق بهم الأرض، وتعتبر هذه من العلامات المؤكدة على قرب ظهور المهدي.
  • تعرض كلاً من الشام والعراق إلى الحصار الاقتصادي من قبل الدول الكبرى في العالم، وهو ما حصل فعلاً في الوقت الحاضر، فتضيق الحال بأهل العراق والشام، ويكثر الفقر فيهما كثيراً.
  • وقوع فلسطين تحت قبضة اليهود المحتلين، ونهايتهم على يد المسلمين، ومن المعلوم للجميع أن فلسطين الآن تحت الاحتلال اليهودي، وقد أكدت الأحاديث النبوية الشريفة أن الساعة لن تقوم حتى يقاتل المسلمون اليهود، وينتصروا عليهم ويطردونهم من فلسطين، وهي علامة على قرب ظهور المهدي.
  • حدوث الفتن الكثيرة في الدول العربية، وقد حصلت الفتن فعلاً، وتعاني منها الكثير من بلاد العرب حالياً، كما يحدث في سوريا، وليبيا، والعراق، واليمن، وغيرها من الدول العربية، حيث تكون هذه الفتن على مستوى شعوب بأكملها، ويهدر فيها الكثير من دماء الأبرياء الذين لا حول لهم ولا قوة.
  • انحسار نهر الفرات عن جبل من الذهب، وكنوز للعرب، ويشير البعض أن البترول الذي ظهر في البلاد العربية بكثرةٍ يعد أحد هذه الكنوز.
  • ظهور الرايات السود وأصحابها وحامليها، والذين يقومون بنصرة المهدي المنتظر، ويساعدونه ليتمكن من حكم المسلمين، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت الرايات السود.
  • موت أحد خلفاء المسلمين، وحدوث اختلاف بين الناس فيمن يحكم بعده، مما يؤدي إلى حدوث فوضى كبيرة، فيختارون المهدي لهذه المهمة ويجبرونه عليها، فيسير أحد الحكام جيش من الشام لمحاربة المهدي، فتنخسف الأرض بهذا الجيش.
  • وضع القدس عاصمة الخلافة الإسلامية، ويكون أول خلفائها المهدي المنتظر.
  • ظهور حاكم مستبد واسمه السفياني، حيث تدور الكثير من الحروب بينه وبين المهدي.

صفات المهدي المنتظر الجسدية

لم ترد الكثير من الأحاديث النبويّة التي تبيّن الصفات الجسديّة الكاملة للإمام المهدي، ولكن وردت بعض الأحاديث الصّحيحة التي تبيّن بعض الصفات، ففي الحديث النبوي الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (المهديُّ منِّي، أجلَى الجبهةِ، أَقنى الأنفِ، يملَأُ الأرضَ قِسطًا و عَدلًا كما مُلِئَتْ جَورًا و ظُلمًا، يملِكُ سبعَ سِنينَ) [الجامع الصغير| خلاصة حكم المحدث: صحيح]، ومن أهم الصّفات الواردة في الحديث أنه أجلى الجبهة، أي لا يُغطّي جبهته الشعر ولا ينزل عليها فهو عريض الجبهة واسعها، والصّفة الأخرى من صفاته أنه أقنى الأنف أي هناك إحديداب طفيف في شكل الأنف، وقال عن ذلك ابن الأثير بأن القنى هو طول الأنف ورقته مع وجود حدبة خفيفة في أوسطه، وقال ابن سيدة عن القنى أنه ارتفاع في مقدّمة الأنف، وحدبة في أوسطه، ورقّة في نهايته، وكانت أغلب الأحاديث التي تُخبر عن الصّفات الجسديّة للمهدي المنتظر موضوعة وباطلة.

 

 

السابق
علاج العقم
التالي
ما هي الكمأة

اترك تعليقاً