معلومات عامة

ما معنى النرجسية

صفات الرجل النرجسي

أولا- عاطفيا غير واثق، يعتقد أن الرجل النرجسي يتحكم بسلوكه تماما، ولكنه في الواقع غير واثق تماما في قواه الشخصية، وأحيانا يتفاعل بحدة مع بعض الأمور لا يمكن للشخص الطبيعي أن يتفاعل معها. الرجل النرجسي  شديد الحساسية، وغضبه المميز هو رد فعل على تهديد محتمل لذاته الهشة، يطلق على هذه الحالة “الغضب النرجسي”.

ثانيا- الشعور باستثنائيته وتفوقه، الذي يعيش مع شخص نرجسي يلاحظ بسرعة أنه يعتبر نفسه شخصا استثنائيا ويجب التعامل معه بصورة خاصة، والرجال النرجسيون واثقون من أن لهم الحق في كل شيء. لذلك عند المناقشة معه ستسمعه يقول “لست مهتما برأيك” أو “لا أريد النقاش معك|

ثالثا- جدال الأطفال، يناقش النرجسي عادة كما يفعل الأطفال، فنسمع في عباراته أثناء النقاش أو الخلاف، “لم تسمعني حتى النهاية” أو “ببساطة لم أقل الشيء الذي كنتم ترغبون بسماعه” أو “أنت الشخص الوحيد الذي لدي مشاكل معه”.

رابعا- كذاب بطبيعته، يمكن ملاحظة الكذب عند الشخص النرجسي منذ أول يوم معه، لأن الكذب هو جزء من شخصيته. فهو يكذب عن ماضيه وعن كيفية التعامل غير الصحيح معه من جانب المحيطين به الذين له فضل كبير عليهم. والمثير في الأمر أن النرجسيين يصدقون أكاذيبهم ومن المستحيل إقناعهم بذلك.

خامسا- يتهمك بمشاكله، هذا هو التكتيك المفضل للشخص النرجسي. وهذا ما يحمل أصدقاءه على تركه. لأن الشخص النرجسي سيلقي اليوم مهما حصل على الأقرب دائما.

النرجسية الصحية

النرجسية الصحية هو الصدق المهيكل للذات، تحقيق الذات والتناسق مع الأشياء، والتزامن بين الأنا والأنا العليا والتوازن بين الدوافع الشهوانية والعدوانية (القدرة على الحصول على الإشباع من الآخرين (جذب)، والمحرك للتعبير عن الدفع (نبذ)).

خطورة الشخصية النرجسية

كن حذرا جدا من النرجسي او اضطراب الشخصية النرجسية . يمكن أن يكونوا من أكثر الناس إثارة وخطورة على هذا الكوكب. ان اضطراب الشخصية النرجسية او النرجسيين شخصيات مدمرة للغاية يمكنها أن تعبث بحياة الناس من حولهم. ولكن ما هو النرجسي او اضطراب الشخصية النرجسية ؟ كيف تعرف متى تكون بحضور شخص نرجسي ؟ أو ما هو أسوأ من هذا  ، كيف تعرف أنك لست لست مصاب ب اضطراب الشخصية النرجسية ؟ النرجسية هي شيء يمكن أن يضرب أي شخص. ومما يدعو للسخرية أن النرجسيين يفتقرون في الغالب إلى الوعي الذاتي بأنهم قد يحتاجون إلى معرفة أن لديهم بالفعل اضطراب في الشخصية النرجسية.
من الواضح أن التعريف النرجسي للوعي الذاتي لا يتضمن نوع الذهن الذي تحتاج إلى معرفته بأن كلماتك وأفعالك تضر بالأشخاص الآخرين. اضطراب الشخصية النرجسية او الشخص المعروف بأنه نرجسي هو مجرد شخص لا يهتم عملياً برفاهية أو فرح أو تحقيق إنسان آخر. إذا كنت شخصًا  نرجسي ، فمن المحتمل أنك قد تسببت بالفعل في ألم كبير من حولك ، حتى لمن يحبونك.
ربما لم تكن تنوي القيام بذلك ، لكن هذا لا يغير حقيقة أن اضطراب شخصيتك قد منحك شخصية سامة. من المهم أن تكون قادرًا على معالجة ميولك النرجسية إذا كنت تريد أن تكون عضوًا فاعلًا في المجتمع. لا تريد أن تؤذي الأشخاص الذين تحبهم أو تندفعهم إليها لمجرد أنك فشلت في معالجة اضطراب الشخصية الذي تعاني منه.
كما هو الحال دائمًا ، فإن الخطوة الأولى لحل مشكلة ما هي إدراك أن لديك مشكلة. الطريقة الوحيدة التي تعرف بها أنك تعاني من اضطراب الشخصية النرجسية هي إذا علمت انه لديك العديد من العلامات والأعراض. يمكنك دائمًا استخدام هذه المقالة كدليل أو مرجع لك. إليك بعض الدلائلالتي ادا ما كنتد تقوم بها فقد تكون نرجسيًا بالفعل.

الشخصية النرجسية والزواج

الشخصية النرجسية والزواج

يفشل الأشخاص النرجسيون عادة في العلاقات الاجتماعية بشكل عام، أما عن الشخصية النرجسية والزواج فهي علاقة محكومة بالفشل الذريع، فقد افترض بعض الأطباء النفسيين أن النرجسيين غالبًا ما يقومون بتخريب علاقاتهم الرومانسية بسلوكيات مثل المغازلة مع أشخاص آخرين لدفعهم للشعور بالغيرة كوسيلة لتحقيق أهداف معينة مثل التحكم بالآخر، أو تعزيز تقديرهم لذاتهم، وأحيانًا اختبارًا لقوة العلاقة، والبحث عن الأمان، ولا يدركون أنّ هذه التصرفات تقتل الزواج، لكونهم بالأساس غير قادرين على مساعدة أنفسهم .

الصورة المثالية التي يرى الأشخاص النرجسيون أنفسهم بها، والأنا المعظّمة، تجعلهم لا يعترفون أبدًا بأخطائهم تجاه شريك حياتهم، ويقومون بفعل أي شئ للدفاع عن هذه الفكرة، قد يغشون ويكذبون وربما يقومون بالتلاعب بالآخر وإلقاء اللوم عليه، وإلصاق أخطائهم الشخصية به، ولا يعترفون أبدًا بأخطائهم أو يتحملوا تبعاتها، فهم لا يقبلون بأقل من الكمال لأنفسهم حتى لو كان هذا الكمال وهمًا وقناعًا يرتدونه أمام الآخرين فقط.

إن الأشخاص النرجسيون غير قادرون على الحب، حب أزواجهم أو أبنائهم، لأنّ الحب يتطلب تعاطفًا وتضحية، وتقديم حاجات الآخرين عن الحاجات الشخصية، وانعدام الأنانية، وإعطاء الآخر دون التفكير بالمكاسب أو الخسارات، إضافة إلى قبول الآخر بجميع أخطائه وسلبياته، وجميع هذه الأسباب تجعل الشخص النرجسي شخصًا قاتلًا للحب و مدمرًا للعلاقات، لأنه أناني بشكل مطلق ويقدم ذاته وحاجاته دائمًا على الآخرين حتى لو كانوا أقرب الناس إليه،إذ إنّهم أشخاص غير قادرون على التعاطف واحترام حدود الآخرين، يأخذون أكثر بكثير مما يعطون، هذه الأسباب جميعا تجعل الزواج من الشخصية النرجسية أمرًا مستحيلا.

علاج النرجسية

الشخصية النرجسية بالانجليزي

Narcissistic personality

السابق
فيتامين د ومرض السكري
التالي
دواء تروبارن – TROPARIN يساعد في الوقاية والعلاج من تجلط الأوردة الدموية العميقة

اترك تعليقاً