مصطلحات طبية

ما هو الأبهر

ما هو الأبهر بالظهر

هو اصابة الشخص بألم فى منطقة الظهر تحديداً ما بين الكتفين حيث ان الابهر هو تلك الشريان الاورطى الذى مصدره من القلب حيث ان هذا الشريان يقوم بتغذية اعضاء الجسم جميعا ويفسر العلماء حدوث مثل هذه الاعراض بأن هناك هواء يدخل بين عضلات الجسم وينتقل بين الكتفين ولكن اثبتت الدراسات الى ان الابهر يحدث عندما تتغير حرارة الجسم فى منطقة ما بين الكتفين او القيام بمجهود عضلى شديد دون اخذ استراحه لازمه او ربما يحدث الابهر عندما يقوم الجسم بقيام بعض الحركات المفاجأه وخاصة فى منطقة الرقبه مما يتسبب فى حدوث الم فى مكان معين بين الكتفين او تحته حيث ان مكان الاصابه ينتقل ايضا من مكان الى اخر.

أعراضه :

  • الشعور بمثل المسمار تحت لوح الكتف وكانه يخرج من الصدر.
  • الشعور بألم اسفل الكتف مع الرقبة واليد .
  • الشعور بالألم عند أخذ نفس عميق أو عند الإلتفات الى معينة.
  • عدم القدرة على التنفس في الحالات الشديدة .

طق الابهر

يقوم المريض بالإستلقاء على بطنه والإسترخاء تمام ، ويقوم شخص آخر بالبحث عن موضع الألم تحديدا ، ويغط بكف يده عليه حتى يسمع صوت طقطقة ، وذلك ترتد العضلة لمكانها الطبيعي ، وهذه أحد تمارين العلاج الطبيعي.

أعراض الأبهر بالظهر

  • الألم الشديد في الصدر وأعلى الظهر، وعادةً ما يكون هذا الألم مثل التقطع في الصدر
  • صعوبة التنفس
  • التعرق
  • ضعف أو شلل في جهة واحدة من الجسم
  • صعوبة في النطق
  • ضعف النبض في إحدى الذراعين
  • الدوار.

أعراض الأبهر في الرقبة

هو ألم شائع يصيب منطقة لوح الكتف، يتسبب هذا الألم في شد عضلات الكتف وأعلى الظهر إضافة للضغط على نقاط معينة تسبب ألما قد ينتشر بمناطق أخرى بالجسد، كالرقبة، هذا ما أوضحه أخصائي العلاج الطبيعي وتقويم العظام الاستيوباثي د. عبدالله العبيّد، مؤكدًا أنه يحدث نتيجة لانقباضات متكررة في العضلة، بسبب حركات رياضية معينة، أو جلسة خاطئة أثناء العمل.

  • ألم شديد بين لوحي الكتف.
  • تورم في منطقة الكتفين.
  • شد عضلي مزمن.
  • إحساس بالحرقة.

علاج الأبهر بالتمارين

  • تعد تمارين الـ pectoralis stretch  أحد أهم التمارين لعلاج الأبهر، فيقف الشخص المصاب أمام جدار الغرفة، حيث يكون وجهة مقابلا للجدار مباشرة، ويضم رجليه بينما يسند يديه على الجدار، ويضغط على الجدار بقوة ثم يعود إلى الوراء مرة أخرى، ويتم تكرار هذا التمرين عدة مرات، حتى يفك الأبهر، ويخف الألم.
  • وكذلك تساعد تمارين الـ push ups على علاج مرض الأبهر، وتكون عبر استلقاء المريض على بطنه، ووضع يدي على الأرض أو على أي جسم مستو، ويرفع يديه وصدره للأعلى ثم ينزل مرة أخرى، مع مراعاة ألا يلامس صدره الأرض أو الجسم المستوى.
  • ومن تمارين علاجه أيضًا، ضم الرجلين من الأسفل، والوقوف أمام أحد الحوائط، بحيث يكون الوجه بعيدا حوالي 20 سم فقط عن الجدار، ويفتح الشخص المصاب ذراعيه، ويضع راحة يديه بالطول على الجدار، ويدفع باتجاه الحائط، مع مراعاة ألا يلامس صدره الجدار، ويتم تكرار التمرين قدر المستطاع للحصول على نتائج فعالة.
  • كما يساعد المساج على التخلص من الألم، وفكه، من خلال تدليك وتمريخ مكان الألم بالزيت المخصص لمدة تقترب من الأسبوع، وأثناء التدليك يشعر الشخص المعالج بوجود عقدة تحت أصابعه، وتكون موضع الالتواء والشد في العضلة، ويجب التركيز على هذه العقدة، وفركها برفق بالإصابع حتى تنحل تمامًا، وتختفي.
  • ويمكن استخدام الحجامة الجافة المنزلقة للتخلص من آلامه، عن طريق وضع الزيت المخصوص على الظهر أولاً، ثم وضع كأس ساخن على الجلد مباشرة – من الجهة المفتوحة – وبعد مدة قصيرة يبرد الهواء بداخل الكأس، وبالتالي يصنع شفاطة تسحب الجلد والعضلات إلى الأعلى، ويتم تمرير الكأس ببطىء على موضع الألم، وتحريكه من أعلى الظهر إلى أسفله، وفي الغالب لا يستغرق أكثر من بضع دقائق.

أعراض الأبهر بالتفصيل

1- الشعور بألم شديد في منطقة الكتف ويصل ذلك الألم إلى الصدر واليدين.
2- ألم في المنطقة التي توجد تحت الكتف والذي ينتقل إلى الرقبة واليدين.
3- ألم شديد عند التنفس بعمق أو التحرك يمينا أو يسارا.
4- صعوبة في التنفس عند التعرض إلى الألم الشديد.
5- أن يتعرض إلى انخفاض في نبضات القلب.
6- الصداع الشديد وفقر الدك مع ظهور التهابات في المفاصل.

الأبهر الظهر ويكيبيديا

الأبهر هو شد عضلي يحدث في منطقة الظهر وتحديدا بمنطقة الكتف وهو من الأمراض التي من الصعب تشخيصها من قبل الأطباء أو حتى من خلال الأشعة، ولعل أهم الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بذلك المرض هو التعرض إلى البرودة الشديدة أو القيام بمجهود كبير بدون أخذ قسط كافي من الراحة يعرض الإنسان إلى الإصابة بذلك المرض وأيضا النوم الخاطئ من بين أكثر الأشياء التي تتسبب في التعرض إلى ذلك المرض.

ألم الظهر قد ينشأ من العضلات، الأعصاب، العظام، المفاصل، أو من أجزاء وتراكيب أخرى في العمود الفقري. الأعضاء الداخلية كالمرارة، البنكرياس، الشريان الأورطي (الأبهر)، الكليتان قد تسبب أيضًا ألم محوّل (منتقل) في الظهر.

ألم الظهر شائع، ما يعادل تسع من كل عشر أشخاص بالغين قد يواجهون ألام الظهر في مرحلة معينة من حياتهم. وخمسة من كل عشر أشخاص بالغين عاملين يواجهون تلك الآلام سنويًا. بعضهم يقدّر أن 95٪ من الأمريكيين سيواجهون ألم الظهر في مرحلة معينة في حياتهم. إنها السبب الأكثر شيوعًا للألم المزمن، وعامل مشارك كبير في ترك العمل والعجز. ومع ذلك، إنه لمن النادر أن يسبب ألم الظهر عجز دائم. في أغلب حالات الانزلاق الغضروفي والتضيّق (في مجرى أو وعاء في الجسم)، الراحة، الإبر والجراحة لها نتائج علاجية عامّة متشابهة للمتوسط بعد سنة واحدة من استخدام العلاج. في الولايات المتحدة الأمريكية، ألم أسفل الظهر الحاد هو السبب الخامس الأكثر شيوعًا لزيارات الأطباء ويسبب 40٪ من ترك بعض الأيام في العمل. وبالإضافة، هو السبب الرئيسي الوحيد لعدم القدرة والعجز حول العالم.

السابق
الثقافة في علم الاجتماع
التالي
دواء أوروتيكس Orotix يستخدم كمخفف للألم الحاد

اترك تعليقاً