أمراض

ما هو السكري الكاذب وما علاجه

ما هو السكري الكاذب وما علاجه

يعد السكري الكاذب، أو ما يسمى أيضا بالبُوَالَةُ التَفِهَة اضطرابا غير شائع يتسم بشدة العطش، رغم القيام بشرب الكثير من السوائل، مع التبول بكميات كبيرة.

وغالبا ما يحدث هذا الاضطراب نتيجة لعدم قيام الجسم بإنتاج أو تخزين أو إطلاق الهُرْمونُ المُضادُّ لإِدْرَارِ البَوْل، والذي يعرف بالفازوبريسين، غير أنه يحدث أحيانا نتيجة لعدم قدرة الكليتين على الاستجابة لهذا الهرمون بالشكل المناسب. كما وأنه يصيب الحوامل في حالات نادرة. وعندها يكون ناجما عن قيام إنزيم معين تنتجه المشيمة بتدمير الهرمون المذكور لدى الحامل.

ويشار إلى أن البعض قد يعتقدون أن هناك رابطا بين السكري الكاذب وبين مرض السكري المعروف بنوعيه الأول والثاني، والذي يتعلق بمستويات السكر بالدم، إلا أنه لا علاقة بينهما، وذلك رغم تشابههما بالاسم و ببعض الأعراض.

الفرق بين السكري والسكري الكاذب

مرض السكري ينتج عن وجود خلل في تكسير واستخدام سكر الجلوكوز بواسطة خلايا الجسم المختلفة، إذ تحتاج الخلايا إلى هذه العملية لإنتاج الطاقة اللازمة لأداء وظائفها الطبيعية.

ويحدث ذلك نتيجة نقص هرمون الإنسولين المسؤول عن إدخال الجلوكوز داخل خلايا الجسم والمساعدة في تكسيره، أو نتيجة مقاومة خلايا الجسم لتأثير الإنسولين، أو الأثنين معًا.

فيتراكم الجلوكوز في الدم؛ ويؤدي ذلك إلى نزوله في البول بكميات كبيرة تسبب زيادة حجم البول وبالتالي كثرة التبول.

في حين أن السكري الكاذب لا يتعلق بالإنسولين والجلوكوز؛ بل يحدث نتيجة نقص إفراز هرمون العطش (الهرمون المضاد لإدرار البول)، أو نتيجة نقص استجابة الكلى لهرمون العطش “ADH”؛ الأمر الذي يسبب فقدان كميات كبيرة من البول وسوائل الجسم.

هل السكر الكاذب مرض مزمن

مرض السكري الكاذب (die-uh-BEE-teze in-SIP-uh-dus) هو اضطراب غير شائع يؤدي إلى اختلال توازن السوائل في الجسم. هذا الاختلال يجعلك تشعر بالعطش الشديد حتى لو كنت قد شربت للتو. كما أنه قد يجعلك تنتج كميات كبيرة من البول.

وفيما يبدو لك أن المصطلحين «داء السكري الكاذب» و «داء السكري» متشابهان، إلا أنهما غير مرتبطين. داء السكري -الذي يأتي في شكلين النوع 1 أو النوع 2- هو الشكل الأكثر شيوعًا لمرض السكري.

لا يوجد علاج لداء السكري الكاذب. لكن العلاجات يمكنها تخفيف حدة العطش وتقليل كمية البول.

تحليل السكر الكاذب

حليل السكري الكاذب بالإنجليزية: Water deprivation test هو اختبار يقيس إسموزية البول (تركيز البول) قبل وبعد الانقطاع عن شرب الماء فترة محددة، وبعد تناول دواء ديسموبريسين.

ويجرى تحليل السكر الكاذب عادة إلى جانب عدد من الفحوصات للوصول إلى سبب حدوث المرض، وذلك بعد فحوصات استبعاد مرض السكري.

السكر العارض

ما هو مرض السكري العارض وأسبابه؟

هناك أسباب عدة لارتفاع سكر الدم العارض منها:

  • حالات الصدمة النفسية والعصبية
  • حالات مرضية طارئة مثل الجلطة القلبية الدماغية
  • حالات اخرى ناتجة عن بعض الادوية

وبالنسبة لهذه الحالات فان ارتفاع سكر الدم هو وقتي في اغلب الحالات ولكن على الشخص ان يتابع حالة السكر لديه، فمن الممكن ان يكون ارتفاع السكر العارض ناتج عن مرض السكري غير المشخص سابقاً وقد يكون بداية لمرض السكري من النوع الاول المعتمد على الانسولين او النوع الثاني غير المعتمد على الانسولين.

المهم اذا ان يبقى الشخص متابعا لحالة السكر لديه فأذا اثبتت التحاليل المتكررة لسكر الدم قبل الوجبة الغذائية وبعدها بانها سليمة ولا تصل الى الارقام المشخصة للسكري (قبل الوجبة اكثر من 126ملغمدل اوبعد الوجبة بساعتين او عشوائي اكثر من 200ملغمدل)فلا يجب ان يقلق الشخص بعدها ويبدأ بتحليل السكر بعدها كل سنة بعد عمر الاربعين.

مرض السكر المؤقت

إرتفاع السكر بقيم غير طبيعية يُطلق عليها “مرض السكري”. ولكن هناك العديد من الأسباب لإرتفاع السكر بالدم أو أنواع “السكري”، وأهم سببين لإرتفاع سكر الدم هما :

  1. السكري النوع الأول. وهو النوع الذي يظهر في الغالب في العشرينيات من العمر (أي بين 13-19 سنة).
  2. السكري النوع الثاني. وهو الذي يظهر في الغالب بعد سن الأربعين.

وهاتان يُشكلان أكثر من 95 من الحالات التي تُسبب إرتفاع سكر الدم.
أي أن النوع الأول والنوع الثاني هم الأكثر شيوعاً.
الآن بالنسبة لهاتين النوعين النوع الأول والنوع الثاني من السكري فهما إصابات مزمنة وتستمر مع المصاب بهما مدى الحياة. فلا يوجد سكري نوع أول مؤقت أو سكري نوع ثاني مؤقت. فإذا تم تشخيص الشخص بأن لديه نوع أول أو نوع ثاني من السكري، فهذا يعني الإستمرار في العلاج مدى الحياة. ما لم يُكتشف علاج شافي

كيف اتاكد من اصابتي بالسكر

1- وجود تاريخ إصابة عائلى أو أثناء الحمل
إذا كان لديك تاريخ عائلى من مرض السكر.

2- لديك أعراض مرض السكر
معظم الأشخاص الذين يعانون من مرض ما قبل السكر ليس لديهم أي أعراض، وهناك عدد قليل قد يواجهون أعراض مثل زيادة العطش، والحاجة الكثيرة للتبول والتعب الشديد ، والتي جميعا تشكل أعراض السكر الشائعة.

3- وجود صعوبة فى النوم
الأشخاص الذين ينامون لمدة تقل عن ست ساعات في الليل بشكل منتظم أو لديهم صعوبات في النوم هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكر، عدم القدرة على النوم بشكل صحيح يمكن أن تكون نتيجة لعدم التوازن في الهرمونات بسبب زيادة الجلوكوز في الدم.

4- المشاكل الصحية المرتبطة بمرض ما قبل السكر
صحتك العامة أو حالة جسمك يمكن أن تكشف إذا كان السكر في الدم أعلى مما ينبغي أم لا، إذا كنت تعانى من زيادة الوزن أو السمنة ، أو ظروف صحية مثل ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وأمراض القلب أو متلازمة المبيض المتعدد ، قد يشير ذلك إلى أن لديك مرض السكر.

5- بقع داكنة على الجلد
قد يعانى الأشخاص المصابون بمرض ما قبل السكر من اضطراب في الجلد يدعى أكانثوسيس نيجريكانز، إذ يحتوي أحدهم على بقع سميكة داكنة في مناطق الجسم (عادة عندما تكون هناك طيات جلدية).

أولئك الذين يعانون من مرضى السكر المحدود أو لديهم بعض أعراض من مرض السكرعادة ما يعتقدون أنها آمنة، ولكن الضرر على المدى الطويل خاصة لصحة قلبك والدورة الدموية.

ارتفاع السكر المفاجئ لغير مرضى السكر

حسبما تذكر صحيفة “البيان” الاماراتية، فإن ارتفاع السكر فى الدم يمكن أن يحدث لأى شخص بسبب أن الجسم لا ينتج أو لا يستخدم هرمون الأنسولين الذى يحول الطعام إلى الطاقة ما يسبب ارتفاع السكرى لغير المصابين بالمرض.

وهناك عدة علامات يمكنك ملاحظتها بسهولة وتدل على أنك تعانى من ارتفاع نسبة السكر فى الدم، وهى:

1- الشعور بالتعب المزمن
قد يعتقد البعض أن ارتفاع نسبة السكر فى الدم يسبب فرط النشاط والحركة خلال اليوم، إلا أنه فى الواقع يسبب الشعور بالارهاق والتعب المستمر، لأن خلايا الجسم لا تتمكن من استخدام الجلوكوز أو السكر فى الدم بشكل صحيح ما يسبب خلل فى النشاط والطاقة.

2- الرغبة المستمرة فى التبول
يعانى مريض السكرى عادة من عدم القدرة على التوقف عن التبول، وذلك لأن الكليتين تعملان بشكل مفرط من أجل تصفية السكر الزائد لذا يخرج هذا الجلوكوز الإضافى مع البول، وبالتالى كلما زادت نسبة الجلوكوز لدى الشخص كلما زادت عدد مرات التبول وهو ما يمكنك ملاحظته كعلامة لارتفاع السكر فى الدم.

3- عدم الرؤية بوضوح
ارتفاع السكر فى الدم يسبب الرؤية الضبابية ويسبب انتفاخ العينين وبالتالى فإنه يؤثر على التكيز ويسبب عدم وضوح الرؤية

4- الصداع المزمن
وظائف الدماغ تعمل عادة بفضل بعض الهرمونات ولكن ارتفاع السكر فى الدم يؤثر على دور هذه الهرمونات ما يسبب شعور الشخص بالصداع المزمن.

وعلى وجه التحديد، فإن هرمونات “الإبينفرين” و”النورايبنفرين” تجعل الأوعية الدموية تتوسع وتتقلص فى الدماغ، ما ينتج عنه صداع متواصل.

5- عدم الشعور بأصابع اليدين والقدمين
ارتفاع السكر فى الدم يسبب ضعف وصول الدم إلى الأطراف وبعض أعضاء الجسم ما يسبب الشعور وكأنها مخدرة.

6- العطش باستمرار
الشعور بالعطش أمر طبيعى فى حالة ارتفاع السكرى بسبب كثرة التبول الذى يزيد مستويات العطش وقد يحدث جفاف فى الجسم بسرعة ويجعل الشخص يشعر بالعطش باستمرار.

السكر العرضي

مرض السكري هو مرض مزمن ولكن في بداية الامر يكون من السهل السيطرة علية بنظام غذائي معتدل وهذا لايعني ان المرض قد ذهب ولكنه تحت السيطرة ولذلك يجب الاستمرار بالنظام الغذائي المعتدل ومراجعة الطبيب لتاكيد التشخيص ومتابعة العلاج

السابق
دواء بيجمانورم – pigmanorm لعلاج الكلف
التالي
دواء بيجاسايس – Pegasys PFS لعلاج التهاب الكبد الوبائي سي

اترك تعليقاً