العناية بالأظافر

ما هو سبب ظهور بقع بيضاء على الأظافر

ظهور بقع بيضاء على الأظافر عند الأطفال

هناك بعض الأسباب المحتملة للبقع البيضاء على أظافر طفلك منها:

  1. إصابة الأظافر
    يمكن أن تكون البقع البيضاء نتيجة لبعض الإصابات البسيطة أو الصدمة التي تحدث في الأظافر، على سبيل المثال غلق الباب على الأصابع، وثني الظفر أو قطعه بشكل غير صحيح، قد تصبح الإصابة مرئية عندما تنمو الأظافر على شكل بقعة بيضاء.
  2. الحساسية
    سبب آخر للبقع البيضاء يمكن أن يكون حساسية خفيفة بسبب تعرض الأظافر لمواد كيميائية معينة كما هو موجود في طلاء الأظافر، ومزيلات المانيكير.
  3. العدوى
    ظهور بقع بيضاء على الأظافر يمكن أن يكون عدوى فطرية، إذا تركت دون علاج يمكن أن تنمو وتنتشر ببطء إلى الظفر، وقد تسبب تكسر الظفر.
  4. نقص المعادن
    بقع بيضاء على الأظافر قد تصبح ملحوظة في حالة نقص خفيف في بعض المعادن مثل الزنك الناجم عن بعض الأمراض أو الاختلافات في مستويات الهرمونات.

ظهور بقع بيضاء على الأظافر عند الحامل

  • من أهم المعادن للجسم هو معدن الزنك، الذى يتواجد بشكل دائم فى البقوليات، ويعد الزنك المعدن الأساسى لتقوية أجهزة الجسم.
  • إن نقص معدن الزنك فى الجسم قد يكون السبب وراء ضعف الجهاز المناعى، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن نقص معدن الزنك فى جسم المرأة أو الرجل يؤثر بشكل سلبى على الخصوبة ويقللها، ويسبب ضعف القدرة على الاستيعاب.
  • أن ظهور بقع بيضاء على الأظافر يكون بسبب نقص معدن الزنك فى الدم وليس نقص الكالسيوم كما يعتقد الكثيرون، ولذلك يجب عليك تنظيم نسبة الزنك بالجسم عن طريق الإكثار من تناول البيض والفاصوليا والمكسرات وخصوصا السودانى واللوز وعين الجمل، والإكثار من تناول منتجات الألبان.

كيفية التخلص من البقع البيضاء على الأظافر

عن طريق أحد الخلطات الطبيعية الآتية :-

  1. زيت شجرة الشاي :
    زيت شجرة الشاي مطهر فعال جدا، ويعمل أيضا بشكل رائع على التخلص من البقع البيضاء على الأظافر، ببساطة عليك مزج بضع قطرات من زيت الزيتون مع الزعتر وزيت شجرة الشاي ووضع الخليط على الأظافر وتركه لمدة 10-15 دقيقة، ومن ثم غسله بالماء الفاتر، حيث يعمل على محاربة العدوى التي قد تسبب هذه البقع البيضاء .
  2. صودا الخبز :
    عليك دهن أظافرك في الخل وتركه لمدة دقيقة وبعد ذلك وضعي هذا الخليط على اظافرك، ولفها بقطعة قماش أو ضمادة، والحفاظ على تكرار هذه الخلطة لمدة أربعة أسابيع، وإذا ما طبقت بشكل منتظم فإن البقع سوف تختفي تماما .
  3. زيت البرتقال :
    اذا كنت تريد التخلص من البقع البيضاء تماما فإن العلاج الأكثر فعالية هو زيت البرتقال، حيث يتم وضعه على الأظافر مباشرة باستخدام كرات القطن أو قطارة، وتركه على الأظافر لمدة ساعة على الأقل، ويمكن أيضا استخدام زيت البرتقال عن طريق خلطه بكميه مساوية مع الزيوت الطبيعية الأخرى.

ظهور بقع بيضاء على أظافر القدم

تعدّ الأظافر جزء لا يتجزّأ من جسم الإنسان، والاهتمام بها أمر ضروريّ، والاهتمام المقصود لا يكون بالمظهر الجماليّ للأظافر فقط، بل لا بدّ من العناية الجيّدة بها والوعي جيداً أن أي تغيير في لونها أو شكلها يكون دليلاً على وجود مرض معين في الجسم.

ومن أكثر مشكلات الأظافر التي يستهين الناس بها وقد تسبّب الحرج للبعض منهم، البقع البيضاء على الأظافر، فقد تكون هذه البقع رسالة من الجسم عن ما يحدث بداخله من مشكلات، لذلك من المهمّ معرفة أسباب البقع البيضاء وعلاجها بطريقة صحيحة.

البقع البيضاء أسفل الأظافر

عادة ما تظهر هذه البقع نتيجة لاصطدام الأظافر بحواف حادة أو أجسام صلبة أدت لانحنائها بشدة، وليس شرطاً أن تظهر البقع في نفس الوقت الذي حدث فيه الاصطدام فقد تظهر بعد فترة ويرجع ذلك لبطء نمو الأظافر، كما أنّ هذه البقع تظهر كأحد أعراض مرض ما أصاب الجسم، مثل: العدوى البكتيرية التي تسبب ظهورها على أطراف الأظافر، ومرض فقر الدم (الأنيما)، وضعف جهاز المناعة بسبب نقص بعض المعادن المهمّة كالزنك، والكالسيوم، والتسمّم بالمعادن الثقيلة والزرنيخ.

هذا بالإضافة لبعض العادات السيّئة التي يقوم بها الكثير من الناس مثل التدخين، أو استعمال مستحضرات التجميل القديمة، أو التحسس من بعض المنتجات الخاصة بالأظافر، ويعتبر ظهروها عند الأطفال دليلاً على نقص بروتين الكيراتين المسؤول عن نمو الشعر والأظافر.

الاظافر البيضاء على ماذا تدل

قد يكون نقص الكالسيوم سبباً من أسباب ظهور بياضٍ في الأظافر أياً كان شكله، ولكنّه ليس السّبب الرّئيسي والوحيد؛ إذ تختلف أسباب ظهوره من شخصٍ لآخر، ومن أهمّ هذه الأسباب نذكر:

  • نقص في الكالسيوم.
  • نقص في الزّنك، وعادةً يحصل بسبب ضغطٍ عصبي.
  • فقر الدّم أو الأنيميا، ونقص نسبة الحديد في الدّم.
  • فطريّات الأظافر وأمراضها.
  • بعض أمراض الكبد. بعض أمراض الكلى.
  • التّعرّض لجوٍّ باردٍ بشكلٍ مستمر.

الهلال على الأظافر

سمّى هذه البقعة علميا بـ”هليل الظفر” أو “Lunula Unguis”، وتظهر غالباً على مستوى الإبهام ،ويدل وجودها بشكل أبيض واضح ونظيف على الصحة الجيّدة للشخص ونشاطه الدائم، بحيث يؤكد العلماء أنه في حال ظهرت هذه البقعة على 8 أو 10 أصابع فهذا مؤشر على عمل المناعة بشكل جيد.

في المقابل إذا ظهرت البقعة بشكل خافت وضئيل، فهذا يُرجح العكس، أي أن صحة الشخص غير جيدة، وغالباً ما يصاحب ذلك شعور بالإرهاق والتوتر ونقص في الطاقة، بحسب ما أورد موقع “هل تعلم” الطبي.

وتُجمع العديد من المصادر الطبية على أنه توجد علاقة وثيقة بين الكثير من الأمراض البدنية والنفسية وحالات نقص التغذية وغيرها، وبين شكل ولون وحجم وحالة الأظافر، لذا يعتمد الأطباء فحص الأظافر إحدى خطوات الفحص العام للصحة.

ظهور بقع بيضاء على الأصابع

  • وجود فطريات في الأظافر: فبعض أنواع الفطريات يؤدي لظهور بقع بيضاء على سطح الظفر.
  • حدوث إصابة أو صدمة للظفر: في بعض الحالات، يكون الهلال الأبيض نتيجة إصطدام الإصبع بشيء أو غلق باب على الإصبع.
  • نقص المعادن والفيتامينات في الجسم: وأبرزها الكالسيوم والزنك، ويظهر هذا من خلال بعض الأعراض، ومنها البقع البيضاء التي تظهر على الظفر.
  • تناول بعض الأدوية: تساهم بعض الأدوية في ظهور بقع بيضاء على الأظافر مثل أدوية العدوى البكتيرية والإلتهابات الجلدية وتسمم الدم، وكذلك التهابات الجهاز البولي.
  • فقر الدم: وذلك بسبب نقص الحديد، فيمكن أن يسبب ظهور بقع بيضاء تدل على الضعف العام في الجسم.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية: والذي يؤدي إلى اضطرابات في مستويات هرمون الغدة الدرقية، ويظهر من خلال بعض العلامات ومنها البقع البيضاء على الأظافر.
  • الإصابة ببعض الأمراض: مثل أمراض القلب والفشل الكلوي وكذلك الإلتهاب الرئوي، وكذلك الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما.
السابق
مفاهيم خاطئة عن الاسلام
التالي
أسماء بنت عميس رضى الله عنها

اترك تعليقاً