السياحة في الدول

ما هي اطول نافورة في العالم

اطول نافورة في العالم

اين تقع اكبر نافورة استعراضية في العالم

تعتبر النافورة الموسيقية في شاطئ دادايبو (بالإنجليزية:Dadaepo Beach)، الواقع في كوريا الجنوبية أكبر نافورة في العالم وفق آخر إحصائية لموسوعة غينيس، إذ يبلغ ارتفاعها 2,519م2، و يصل ارتفاع ضخ المياه فيها إلى 55م، و قد تم بناءها في 30 آيار 2009م من قبل مكتب ساهاغ في بوسان، و تعد من النوافير الذكية التي تم دمج ضخها بالتزامن مع الموسيقى بدقة عالية، باستخدام برامج معينة من قِبل متخصصين، بحيث تتحكم أغلب النوافير بارتفاع الضخ، عن طريق الصوت أو التردد، وتتطلب هذه العملية وقتاً طويلاً، و تكلفةً عالية.

تكلفة نافورة الملك فهد

نافورة الملك فهد أو نافورة جدة هي أعلى نافورة من نوعها في العالم حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية. تقع أمام شواطئ مدينة جدة على الشاطئ الغربي للسعودية على البحر الأحمر. أهداها الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود لمدينة جدة. يبلغ ارتفاعها 312 مترا، و يزيد وزن الماء المدفوع في الهواء إلى 18 طن. و يستطيع الناظر مشاهدتها من جميع أنحاء مدينة جدة و تبلغ تكلفة نافورة جدة 10 مليون.

اطول نافورة بحرية في العالم

إن أطول نافورة في العالم هي “نافورة الملك فهد” أو التي تعرف أيضاً باسم “نافورة جدة”. هذه النافورة الأطول والأعلى في العالم حسب موسوعة غينيس تقع في المملكة العربية السعودية على الساحل الغربي للبحر الأحمر في مدينة جدة. وقد قام الملك السعودي فهد بن عبد العزيز آل سعود بالتبرع بمصاريف و تكاليف إنشائها ولذلك سميت بإسمه.
بدأ بناء هذه النافورة في عام 1980م، و استغرق تشييدها ثلاث سنوات حتى عام 1983م، وبدأ عملها في عام 1985م، وهذه النافورة توجد في المياه المالحة للبحر الأحمر، حيث أن مياهها تتدفق لما يزيد عن إرتفاع 312 م ، و يمكن رؤيتها من كلّ أنحاء مدينة جدة، في حين تصل سرعة الماء إلى 375 كلم في الساعة، أما كتلته فقد تتجاوز الثمانية عشر طناً. و خوفا من صدأ الأساسات و تآكلها من مياه البحر المالحة فإن المصممين أضافوا مضخات و مرشحات تمر المياه بها قبل أن تصل للنافورة للحفاظ عليها من الصدأ. و تضاء بما يزيد عن خمسمئة ضوء و إنارة في الليل، وهذه الإضاءة مصممة لتتحمل آلاف الأطنان من الماء، و كشافات النافورة مثبتة على جزر خاصة.

اكبر نافورة في العالم في الرياض

ضمن استعدادات الرياض لموسمها الترفيهي في أكتوبر القادم تسعى للافتتاح أكبر نافورة راقصة في العالم بمجمع تجاري يضم عدد كبير من المطاعم و الكافيات حيث يتم الأن العمل لتجهيزه قبل انطلاق موسم الرياض في ١٥ أكتوبر القادم ويقع المجمع الجديد على طريق الأمير محمد بن سلمان و تناول عدد كبير من رواد المواقع التواصل الاجتماعي مقطع الفيديو والصور مشيدين بالعمل الذي يقام.

اطول نافورة بالعالم الرياض

تعتزم الإدارة العامة للحدائق و التشجير التابعة لأمانة جدة طرح مشروع لبناء أكبر نافورة تفاعلية في المملكة تحتوي على إضاءة ملونة وأجهزة صوت و موسيقى، وذلك في بحيرة السمكة في منطقة أبحر الشمالية، على أن يتم التنفيذ خلال 12 شهراً.

وقال مصدر لصحيفة “مكة”: “تم الانتهاء من كل الدراسات الفنية للمشروع في الموقع، و ستحتوي النافورة إضافة إلى ضخ المياه على موسيقى مبرمجة بخاصية الليزر ثلاثي الأبعاد التفاعلي، و الذي يعمل على تناغم الموسيقى مع العروض المائية لتقديم أجمل اللوحات الفنية، و سيتم تركيب أجهزة بروجكتر لعرض الصور، كما لفت إلى أن النافورة التفاعلية تتكون من 904 قواذف، منها: 320 قاذف نافورة متحركة، و320 نافورة راقصة، إضافة إلى 96 قاذف نافورة ضبابي، و54 قاذف نافورة للأعلى، و60 قاذف نافورة شجرة الجليد، إضافة إلى 52 قاذفة نافورة فقاعات”.

اكبر نافورة في العالم بجدة

تعد نافورة الملك فهد و التي تعرف باسم “نافورة جدة” أطول نافورة في العالم، بنيت عام 1980 و تسيطر على أفق مدينة جدة العاصمة التجارية للمملكة العربية السعودية.

حصلت نافورة جدة على لقب أعلى نافورة في العالم من موسوعة جينيس للأرقام القياسية حيث يبلغ ارتفاع مياهها أكثر من 1000 قدم، و قد تبرع الملك فهد بن عبد العزيز بها لمدينة جدة.

يمكن مشاهدة النافورة من جميع أنحاء مدينة جدة، و هي تتكون من عامود واحد ضخم من المياه التي تنطلق عمودياً بسرعة 233 ميلا في الساعة، و قد يصل ارتفاعها إلى 1024 قدما في الأيام الهادئة أي أعلى من برج إيفل، في حين يزن الماء المعلق في الهواء أكثر من 18 طنا.

تعتبر نافورة دبي اكبر نافورة استعراضية في العالم

شاهد أطول نافورة راقصة في العالم أثناء زيارتك لمنطقة داون تاون دبي. لا تفوت فرصة مشاهدة نافورة دبي، و استمتع بعرض مائي و موسيقي و ضوئي رائع.

تغطي النافورة مساحة 30 فداناً في بحيرة البرج وتنطلق المياه على مساحة تعادل ملعبي كرة قدم. شاهد نحو 22000 جالون من الماء و هي تندفع نحو السماء حتى ارتفاع 140 متراً.

و ينتج عن التزامن الرائع بين حركة الماء و الإضاءة و الموسيقى واحد من أروع العروض في دبي. تقدم النافورة عرضاً على وقع أنغام مجموعة مختلفة من الألحان الكلاسيكية و المعاصرة كلّ 30 دقيقة يومياً بدءاً من الساعة 6 مساءً.

سيدهشك منظر المياه و هي تتراقص على وقع أنغام موسيقية مختلفة، منها أغانٍ معروفة مثل ثريلير لمايكل جاكسون، تايم تو ساي غود باي لأندريا بوتشيلي و ساره برايتسمان، وباور لفرقة البوب الكورية إكسو.

و يتميز تصميم النافورة بخمس دوائر تطلق المياه إلى ارتفاعات مذهلة يمكن رؤيتها من مسافة تزيد عن 30 كلم. وتعمل آلاف الأضواء من نوع “WET سوبر”، و20 كشافاً ضوئياً ملوّناً على إظهار النافورة كتحفة فنية رائعة.

يمكنك أيضاً أن تختبر روعة المياه الراقصة في رحلة على متن القارب في بحيرة البرج خلال العرض المائي.

أما ممشى “دبي فاونتن بوردووك” الذي يمتد على مسافة 272 متر، فيقدّم للزوار فرصة الاقتراب من العرض ليكونوا على بُعد 9 أمتار فقط عن النافورة.

قصة نافورة جدة بندر بن سلطان

نافورة الملك فهد أو نافورة جدة هي أعلى نافورة من نوعها في العالم حسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، تقع أمام شواطئ مدينة جدة على الشاطئ الغربي للسعودية على البحر الأحمر و تعتبر أحد معالم مدينة جدة، أهداها الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود لمدينة جدة، إذ كانت في السابق واحدة من بين المضخات قوية الدفع التي اشترتها السعودية في حرب 73، للحفاظ على سرية خطتها العسكرية في ذلك الوقت أمام إسرائيل، يبلغ ارتفاعها 312 متراً، و يزيد وزن الماء المدفوع في الهواء (في أي لحظة) على 18 طن. و يستطيع الناظر مشاهدتها من جميع أنحاء مدينة جدة.

السابق
معلومات عن عاصمة أستراليا
التالي
فوائد التفاح الاصفر

اترك تعليقاً