السرطان

ما هي الأعراض المبكرة لسرطان الثدي

أعراض سرطان الثدي الحميد

من أعراض أورام الثدي الحميدة :

  • ظهور كتلة واحدة أو أكثر في الثدي، وغالباً ما يتراوح قطر هذه الكتل بين 1-2 سنتيمتر، ولكن في بعض الحالات قد تنمو ليصبح قطرها أكثر من 5 سنتيمترات. وتكون خصائصها كما يلي:
  1. مطاطية البنية.
  2. دائرية أو منتظمة الشكل وواضحة الحدود.
  3. قابلة للحركة تحت الجلد عند تحسسها.
  4. غير مؤلمة، إلا في حالات نادرة حيث تصبح لينة ومؤلمة بعض الشيء خاصة في الفترة السابقة للدورة الشهرية.
  5. ظهور الأكياس: و هي عبارة عن كتل مليئة بالسائل في الثدي قد تكون ضعيفة عند لمسها، وقد تلاحظ أنها تظهر وتختفي في كل مرة تحدث فيها الدورة الشهرية.
  • التهاب الثدي: تظهر تورم في الثدي، ويتميز باللون الأحمر الوردى.
  • إفراز الحلمة: حيث تفرز الحلمة سائل بألوان مختلفة.
  • تكلس: تسبب ظهور بقع صغيرة على الثدي، بسبب بقايا ترسبات الكالسيوم في الثدي، مع العلم أن لادخل فى تناول أو شرب الكثير من الكالسيوم فى حدوث ذلك.

سرطان الثدي الخبيث

سرطان الثدي (Breast Cancer) هو مرض يصيب النساء بالتحديد، لكنه قد يصيب الرجال أيضا، وإن كان بنسبة أقل بكثير. و لقد توصل الأطباء مؤخراً إلى إنجازات كبيرة في مجاليّ الكشف المبكر والعلاج لمرض سرطان الثدي لينخفض عدد الوفيات الناجمة عن المرض.

و يحدث سرطان الثدي عندما تتعطّل الوظائف التي تتحكّم في نمو خلايا الثدي وانقسامها نتيجة تغيّر في طبيعة الحمض النووي أو حدوث طفرةٍ فيه، وعلى الرغم من أنّ دور الجهاز المناعي يتمثل بقتل هذه الخلايا وتدميرها، لكن بعض الخلايا قد تفلت من قبضة الجهاز المناعي ولا يتم القضاء عليها في المُرحلة المُعتادة لذلك من دورة حياتها، وتنمو معتمدةً على الغذاء والطاقة، بحيث تحرم الخلايا المُحيطة بها من النّمو، ممّا يؤدي إلى تكاثر الخلايا بشكلٍ تصعُب السيطرة عليه، ويترتب على ذلك تشكّل ورمًا داخل الثدي، ومع هذا وذاك، فلا يزال السّبب الرئيسي الكامن وراء حدوث سرطان الثدي غير معروف.

أعراض سرطان الثدي بالصور

الصورة التالية توضح مظاهر التغَّير التي تطرأ على الثدي عند الإصابة بسرطان الثدي.

أعراض سرطان الثدي عند المرضع

من المعروف أن الرضاعة الطبيعية لها دور كبير في حماية المرأة من الإصابة بسرطان الثدي، لكن بما أن لكل قاعدة استثناء فقد تتعرض بعض السيدات للإصابة بسرطان الثدي أثناء الرضاعة. و هو من الأمور النادرة جدًا، وفي الغالب إذا حدث يكون سرطان التهابي، وهو من أخطر الأنواع.

و يحدث هذا نتيجة وجود تطور وانقسام غير طبيعي للخلايا، ويصاحبه اتجاه الخلايا السرطانية للأوعية الليمفاوية الموجودة في الثدي وملئها. و من أعراض هذه الحالة:

أن يكون الثدي ملتهبًا، ومتورمًا، حتى وإن لم يظهر فيه ورم أو كتلة صلبة، ولا يستجيب للعلاجات المختلفة، فهنا يتم الشك في الإصابة بالسرطان، وعلى أي حال يجب استشارة الطبيب فور الشعور بأي تغيرات في شكل ونسيج الثدي.

أعراض مرض سرطان الثدي بالتفصيل

العلامات الأولى لسرطان الثدي تظهر في شكل ثخانة في أنسجة الجلد أو تورم في الثدي أو في منطقة الإبطين، ولكن هناك العديد من العلامات الأخرى مثل:

  • ألم في الثدي أو منطقة الإبطين والذي لا يتغير مع الدورة الشهرية.
  • تغير أو احمرار في جلد الثدي ليبدو مثل قشرة البرتقال.
  • طفح جلدي حول أو على واحدة من الحلمات.
  • إفرازات من الحلمة غالبا ما تحتوي على الدم.
  • حلمة غائرة أو مقلوبة.
  • تغير في شكل وحجم الثدي.
  • تقشر أو تساقط الجلد عن الثدي أو الحلمة.

هل كتلة سرطان الثدي مؤلمة

تعتبر الكتل في الثدي أكثر أعراض سرطان الثدي شيوعاً، والتي غالباً تكون صلبة وغير مؤلمة, و يمكن الشعور بها عند عمل الفحص الذاتي الدوري. و مع ذلك فبعضها قد يكون مؤلماً بالإضافة إلى أن التورم الناتج يكون مؤلماً أيضاً, و يجب العلم أنه بعض الآلام قد لا تكون مرتبطة بسرطان الثدي؛ بل لحالات أخرى مثل الخراج وغيرها. و للتفرقة بين ظهور الكتل الناتجة عن السرطان و الكتل الناتجة عن الخراج يجب مراجعة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات اللازمة.

أعراض سرطان الثدي في سن العشرين

من أعراض ظهور أورام الثدي العامة: وجود كتلة في الثدي أو تغير الشكل الخارجي للثدي أو ظهور إفرازات منه. و من أسباب ظهور سرطان الثدي في سن العشرين ما يلي :

العوامل الوراثية والتاريخ العائلي مع الإصابة بمرض سرطان الثدي.
طبيعة النظام الغذائي المتبع أو الأطعمة التي تتناولها الفتاة بالشكل المعتاد واليومي.
موعد الدورة الشهرية وبدء الطمث لدى الفتاة.
حالات الحمل.
الزيادة الكبيرة في الوزن.
تناول الأدوية المانعة للحمل.

السابق
كيفية التخلص من الجلد الميت
التالي
افضل غذاء لعلاج النحافة

اترك تعليقاً