الحياة والمجتمع

ما هي الجمعية العمومية

الجمعية العمومية ويكيبيديا

تعد الجمعية العامة للأمم المتحدة واحدة من الأجهزة الرئيسية الست للأمم المتحدة، وهي الهيئة الوحيدة التي تتمتع فيها جميع الدول الأعضاء بتمثيل متساو، وهي الجهاز الرئيسي للتداول وصنع السياسات والتمثيل في الأمم المتحدة. وتتمثل صلاحياتها في الإشراف على ميزانية الأمم المتحدة، وتعيين الأعضاء غير الدائمين في مجلس الأمن، وتلقي تقارير من أجزاء أخرى من الأمم المتحدة وتقديم توصيات في شكل قرارات الجمعية العامة. كما أنشأت العديد من الأجهزة الفرعية.

تجتمع الجمعية العامة حالياً تحت رئاستها أو رئاسة أمينها العام في دورات سنوية في مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك، ويستمر الجزء الرئيسي منها في الفترة من أيلول / سبتمبر إلى كانون الأول / ديسمبر، واستأنفت جزءا من كانون الثاني / يناير إلى حين معالجة جميع المسائل قبل بداية الجلسة القادمة مباشرة .ويمكنها أيضا أن تعاود عقد جلسات استثنائية خاصة في حالات الطوارئ.

ويحدد الفصل الرابع من ميثاق الأمم المتحدة تكوينها ووظائفها وسلطاتها وتصويتها وإجراءاتها. وعقدت الدورة الأولى في 10 كانون الثاني / يناير عام 1946 في قاعة ميثوديست المركزية في لندن، وشملت ممثلين عن 51 دولة.

يتعلق التصويت في الجمعية العامة بشأن المسائل الهامة، أي التوصيات الخاصة بالسلام والأمن، وكذلك المسائل المتعلقة بالميزانية، وانتخاب الأعضاء أو قبولهم أو تعليقهم أو طردهم، بأغلبية ثلثي الحاضرين والمصوتين. وتقرر مناقشات أخرى بأغلبية مباشرة، فلكل بلد عضو صوت واحد. وإلى جانب الموافقة على مسائل الميزانية، بما في ذلك اعتماد جدول للأنصبة المقررة، فإن قرارات الجمعية ليست ملزمة للأعضاء. ويجوز للجمعية العامة أن تقدم توصيات بشأن أي مسائل تدخل في نطاق الأمم المتحدة، باستثناء مسائل السلم والأمن التي ينظر فيها مجلس الأمن. بفضل نظام الصوت الواحد لكل دولة عضو، تستطيع الدول التي تضم خمسة في المائة فقط من سكان العالم بتمرير قرار من قبل ثلثي الأصوات.

وخلال الثمانينات، أصبحت الجمعية محفلا “للحوار بين الشمال والجنوب”. ومن الامثلة على ذلك، مناقشة القضايا بين الدول الصناعية والبلدان النامية. وبرزت هذه القضايا بسبب النمو الهائل وتغيير تركيبة عضوية الأمم المتحدة. ففي عام 1945، كان للأمم المتحدة 51 عضوًا، ولديها الآن 193 دولة، منها أكثر من ثلثي البلدان النامية. وبسبب أعدادهم، غالبا ما تكون البلدان النامية قادرة على تحديد جدول أعمال الجمعية (باستخدام مجموعات تنسيقية مثل المجموعة السابعة والسبعون)، وطابع مناقشاتها، وطبيعة قراراتها. فالأمم المتحدة، بالنسبة لكثير من البلدان النامية، هي مصدر الكثير من نفوذها الدبلوماسي والمنفذ الرئيسي لمبادراتها في مجال العلاقات الخارجية.

وعلى الرغم من أن القرارات التي اتخذتها الجمعية العامة لا تملك القوى الملزمة على الدول الأعضاء (بصرف النظر عن تدابير الميزانية)، يجوز للجمعية العامة، عملاً بقرارها الموحد من أجل السلام الصادر في تشرين الثاني / نوفمبر عام 1950 (القرار 377 (د -5))، أن تتخذ إجراء في قضية ما إذا مافشل مجلس الأمن في اصداره قرارا فيها بسبب التصويت السلبي لعضو دائم في المجلس، في حالة يبدو فيها أن هناك تهديدًا للسلام أو خرقًا للسلام أو عملاً عدوانيًا. ويمكن للجمعية العامة أن تنظر في المسألة على الفور بغية تقديم توصيات إلى الأعضاء بشأن التدابير الجماعية للحفاظ على السلام والأمن الدوليين أو استعادتهما.

معنى الجمعية العمومية للاندية الرياضية

ما هي الجمعية العمومية للأندية من أهم الأشياء التي يجب علينا أن يكون لدينا العلم الكافي بها أن كل مؤسسة من مؤسسات الدولة أو حكوماتها، يجب أن يكون لديها المتحدث الرسمي الذي يمكن أن يحل محلها في كافة الأشياء التي يمكن أن تقوم بها في الدولة، وكذلك كافة الأفراد العاملين في أي مجال من المجالات، يجب أن يكون لديهم الجمعية أو الهيئة العامة التي يمكن أن تتحدث بالنيابة عنهم.

حتى في المجال الرياضي فإنه هنالك الكثير من الأفراد الذين يقومون بالعمل في المجال الرياضي، وهذا من أحد الأسباب الهامة التي أدت إلى خلق الجمعية العمومية، أو الهيئة التي يمكن أن تتحدث بالنيابة عن كافة الأفراد العاملين في هذا المجال، والتي يمكن أن تعمل على الحفاظ التام على كافة الحقوق التي يجب أن يحصل عليها كل فرد من الأفراد العاملين في هذا المجال.

كما أن تلك الجمعية العمومية التي يمكن أن تتكون في أي من أندية المجال الرياضي، لها الكثير من التخصصات أو الأعمال التي يمكن أن تقوم بها في النادي الرياضي أو مكان العمل، وتلك الالتزامات الرياضية تجاه النادي الرياضي يجب أن يتم أداؤها من دون حدوث أي نوع من أنواع التقصير تجاه أفراد النادي الرياضي.

اجتماع الجمعية العمومية

أوجب قانون الشركات التجارية الصادر بالمرسوم بقانون رقم 21 لسنة 2001 وتعديلاته على الشركات المساهمة العامة والشركات المساهمة المقفلة في مملكة البحرين عقد اجتماعات جمعياتها العمومية، وفي ما يلي ذكر لأنواع الجمعيات العمومية. ​

أنواع الاجتماعات:-

– اجتماع الجمعية العامة العادية (السنوي)

– اجتماع الجمعية العامة غير العادية

أولًا: الجمعية العامة العادية:-

تجتمع الجمعية العامة العادية مرة واحدة على الأقل في السنة وذلك خلال الـ 6 شهور التالية من نهاية السنة المالية للشركة.
تعلن دعوة اجتماع الجمعية العمومية للشركات المساهمة العامة في جريدتين يوميتين على الأقل تصدران باللغة العربية على أن تكون إحداهما محلية – قبل موعد الانعقاد بـ 15 يوماً على الأقل ويجب أن يشتمل إعلان الدعوة على جدول الأعمال.
بالنسبة للشركات المساهمة المقفلة توجه الدعوة لاجتماع الجمعية العامة بخطابات مسجلة ترسل قبل موعد الاجتماع بخمسة عشر يوماً، ويجوز الاكتفاء بتبليغ الدعوة عن طريق اعتماد توقيع المساهمين بحصول واقعة العلم بزمان ومكان الاجتماع وجدول الأعمال.
ترسل صورة من أوراق الدعوة إلى إدارة رقابة الشركات بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة قبل موعد الاجتماع بـ 10 أيام على الأقل.

ثانيا: الجمعية العامة الغير عادية:

يمكن للجهات الآتية طلب عقد اجتماع الجمعية العامة غير العادية:
دعوة من مجلس الإدارة.
طلب كتابي موجه إلى المجلس من عدد من المساهمين يمثلون ما لا يقل عن 10 % من أسهم الشركة. تسري على الجمعية العامة غير العادية الأحكام المتعلقة بالجمعية العامة العادية مع مراعاة الأحكام التالية.

الفرق بين الجمعية العمومية ومجلس الإدارة

الجمعيه العموميه..هي جمعيه تدعو إليها الشركة لإجتماع ملاك السهم جميعاً

وأي شخص يملك نسبة معينة يحق له الحضور..وفي السعوديه يشترط من يملك 20 سهماً فأكثر

مجلس الأدارة..يتكون من رئيس للمجلس وعدة أعضاء

ينتخب ملاك السهم في الجمعيه العمومية أعضاء من ضمنهم لتمثيلهم أمام الشركه وهم مجلس الأدارة

الجمعية العمومية بالانجليزي

The General Assembly

الجمعية العمومية للجمعيات الخيرية

يكون للألفاظ والعبارات التالية الواردة في هذا القانون المعاني المخصصة لها أدناه ما لم تدل القرينة على خلاف ذلك .

الوزارة: وزارة الداخلية.

الوزارة المختصة: الوزارة التي يندرج النشاط الأساسي للجمعية ضمن اختصاصها.

الوزير : وزير الداخلية.

الدائرة: الجهة المختصة التي تنشأ في الوزارة.

الجمعية أو الهيئة : هي شخصية معنوية مستقلة تنشأ بموجب اتفاق بين عدد لا يقل عن سبعة أشخاص لتحقيق أهداف مشروعة تهم الصالح العام دون استهداف جني الربح المالي بهدف اقتسامه بين الأعضاء أو لتحقيق منفعة شخصية.

الجمعية أو الهيئة الأجنبية: أية جمعية خيرية أو هيئة غير حكومية أجنبية يقع مقرها أو مركز نشاطها الرئيسي خارج الأراضي الفلسطينية أو كانت أغلبية عدد أعضائها من الأجانب.

الجمعية العمومية: هي الهيئة العامة المكونة من مجموع أعضاء الجمعية وهي السلطة العليا في الجمعية أو الهيئة.

مجلس الإدارة: مجلس إدارة الجمعية أو الهيئة.

الإدماج : توحيد جمعيتين أو هيئتين أو أكثر في جمعية أو هيئة واحدة ذات شخصية معنوية جديدة.

الاتحاد: ائتلاف جمعيتين أو هيئتين أو أكثر ينشأ عنها هيئة تمثيلية واحدة وتحتفظ كل منها بشخصيتها المعنوية المستقلة.

النشاط الأهلي: أية خدمة أو نشاط اجتماعي أو اقتصادي ، أو ثقافي أو أهلي أو تنموي أو غيره يقدم تطوعا أو اختياريا ومن شأنه تحسين مستوى المواطنين في المجتمع اجتماعيا أو صحيا أو مهنيا أو ماديا أو روحيا أو فنيا أو رياضيا أو ثقافيا أو تربويا.

الجمعية العمومية السعودية

عقدت الجمعية السعودية لعلوم الحياة أول جمعية عمومية يوم الخميس 28 محرم عام 1395هـ ، وبهذا يكون قد مضى خمسة وأربعون عاماً على إنشاء الجمعية بنهاية شهر محرم عام 1440هـ. حققت الجمعية خلال هذه المسيرة عدداً من الإنجازات التي تفخر بها، فقد عقدت 32 لقاءً علمياً، تضمنت جلسات علمية متخصصة في كل فرع من فروع علوم الحياة، وندوات علمية عامة، نوقش فيها كثير من المواضيع الحيوية ذات العلاقة الوثيقة ببيئة المملكة ومسيرة التنمية بها، بدءاً من تنمية الصحراء وحماية البيئة من التلوث إلى مستقبل الموارد الطبيعية الأحيائية والثروة المائية ومستقبل تعليم الأحياء في قطاع التعليم العام. وقد بلغ مجموع ما ألقي من بحوث في هذه اللقاءات ما يقرب من 7500 ورقة بحثية، كانت ثمارها توصيات عدة في مختلف المجالات ذات العلاقة تم الرفع بها للجهات المختصة.

وكان من إنجازات الجمعية أيضاً إصدار مطبوعات شملت إصدارات علمية محكمة (المجلة السعودية في علوم الحياة) التي تتم طباعتها عن طريق مؤسسة السفير بألمانيا، وهي مجلة مصنفة عالمياً (ISI)، ولها معامل تأثير (Impact Factor = 3.138) مما يعد انجازا ً مهماً تفخر به الجمعية، ويصدر من المجلة العلمية (8) أعداد باللغة الإنجليزية وعدد (1) باللغة العربية سنوياً، كما تصدر الجمعية إصدارات خاصة باللغة العربية والإنجليزية وتوزع في اللقاءات السنوية أهمها: (التاريخ الطبيعي لبيولجرافية المملكة العربية السعودية (بيبلويجرافي)) و (الصحراء وإمكانات استغلالها) و (الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان في المملكة العربية السعودية) و (المياه والنخيل والإبل رموز مشرقة في مئوية التأسيس) و (الموارد الطبيعية المستخدمة في عشرين عام من عهد خادم الحرمين الشريفين) و (تقنية النانو في علوم الحياة) و (المها العربي في الجزيرة العربية)، وتصدر الجمعية مجلة إعلامية نصف سنوية عنوانها (عالم الحياة) توزع مجانا ً على منسوبي الجمعية، وهي مجلة ثقافية توعوية.

وتشارك الجمعية في الاحتفال بالعديد من المناسبات العالمية والوطنية مثل يوم البيئه العالمي ومئوية التأسيس، كما تشارك في خدمة المجتمع بتقديم إستشارات علمية لجهات متعدده من القطاعين العام والخاص، وتقوم بدور كبير في تحقيق التواصل وتبادل المعلومات والخبرات بين المختصين في علوم الحياة داخل المملكة وخارجها.

لكن برغم كل هذه الإنجازات التي تمت بدعم من المسؤولين في وزارة التعليم والجامعات خاصةً جامعة الملك سعود، ظل منسوبوا الجمعية جميعهم يأملون في تحقيق المزيد والمزيد، كنا نأمل ونأمل ونأمل، إلا أن آمالنا كانت كثيراً ماتصطدم بمحدودية موارد الجمعية المالية التي كانت تقتصر بشكل رئيس على ما يتم جمعه من الإشتراكات السنوية البسيطة للأعضاء. حتى جاء يوم الثلاثاء الموافق 2 صفر عام 1425هـ وهو اليوم الذي تشرف فيه مجلس الإدارة آنذاك بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز – طيب الله ثراه، وتشرفت فيه الجمعية بقبول سموه الكريم رئاستها الفخرية وتقديمه – رحمه الله – دعماً سنوياً سخياً لها، حينها تغير الحال وبدأت مسيرة تحقيق الآمال، كانت البداية من مجلس الإدارة الذي وضع خطة للإستفادة من هذا الدعم الكبير شملت تحديث مقر الجمعية المتواضع، وتوفير حاسبات آلية متطوره للسكرتارية، وتسجيل المجلة العلمية في أهم الملخصات العلمية العالمية، والتعاقد مع شركه متخصصة في مجال تصميم المواقع على الإنترنت لإنشاء موقع مميز للجمعية يحقق التواصل التام بين الجمعية ومنسوبيها ويقدم جميع الخدمات التي يطلبها الأعضاء بيسر بدءً بتعبئة إستمارة العضويه إلى المشاركه في أنشطتها المختلفة.

أحبتي منسوبي الجمعية … نيابة عنكم جميعاً في مختلف مناطق هذا الوطن الغالي أتقدم بالدعاء الخالص لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز – طيب الله ثراه – على دعمه اللامحدود فقد حقق سموه – رحمه الله – للجمعية بيوم واحد ما كنا نأمله خلال ثلاثين عاماً. رحمك الله سلطان الخير الذي لم يبخل بكرمه وجوده وعطاياه على العلم والإنسان في هذا الوطن الغالي.

الجمعية العمومية للنادى الأهلي

الاجتماع الأول للجمعية العمومية للنادي الأهلي حيث يبدأ أعضاء النادي التسجيل في تمام الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيع بالكشوف وحتى الساعة السابعة مساءً وسيتم إيقاف إجراءات الجمعية العمومية أثناء أداء صلاة الجمعة ويكون الإجتماع صحيحاً بحضور الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية ( 65 ألف عضو تقريباً) وفى حالة إكتمال النصاب القانونى يتم مناقشة جدول الأعمال وفى حالة عدم إكتمال النصاب القانونى يؤجل عقد اجتماع الجمعية العمومية الى الإجتماع الآخر في اليوم التالي.

ويبدأ التسجيل في تمام الساعة التاسعة صباحاً بالكشوف حتى الساعة السابعة مساءً ويكون الإجتماع صحيحاً بحضور 10% أو بحضور 5000 عضو أيهما أقل من عدد الأعضاء الذين لهم حق حضور الجمعية العمومية على أن يتم الإجتماع لمناقشة جدول الأعمال في حالة إكتمال النصاب القانوني الساعة السابعة مساءً مباشرة بالصالة المغطاة بالنادى.

 

السابق
ما المقصود بحق الفيتو
التالي
طريقة عمل مقلوبة الفول الأخضر

اترك تعليقاً