أمراض جلدية

ما هي الحساسية من الماء؟

حساسية الماء” أو “الأرتيكاريا المائية”.. نوع نادر من الأرتيكاريا المسببة لظهور الطفح الجلدي بعد لمس الشخص للماء ودائمًا ما ترتبط بالرغبة في الحكة والشعور بالحرقان، ويُصاب الشخص بالحساسية بعد تعرض جسمه لمصادر مياه مختلفة بما في ذلك المطر والثلج والعرق والدموع.

حساسية الماء البارد

حساسية البرد هي نوع من تفاعل الجلد ضد البرد يظهر بعد دقائق من التعرض للبرد. الجلد المصاب يطور طفحًا نحاسيًا مثير للحكة (الشرى).

المرضى بحساسية البرد يتعرضون لأنواع متعددة من الأعراض. البعض لديهم تفاعل بسيط ضد البرد، بينما يعاني الآخرون من تفاعلات حادة. لدى بعض المصابون بهذه الحالة، قد تؤدي السباحة في الماء البارد إلى انخفاض ضغط الدم بشدة، الإغماء أو الصدمة.

الحساسية ضد البرد تظهر غالبًا في شباب البالغين. إذا كنت تظن أنك تعاني من تلك الحالة، فاستشر طبيبك. العلاج يشمل عادةً خطوات استباقية مثل تناول مضادات الهستامين وتجنب الماء والهواء الباردين.

حساسية الماء عند الاطفال

من المعروف أنه يستحيل العيش دون ماء، ولكن بالنسبة للطفلة الصغيرة التي تسكن في ولاية «Minnesota» الأمريكية، يمكن أن يكون التماس المباشر مع الماء أمرًا خطيرًا، فهي تعاني من حساسية نادرة للغاية تُسبب لها طفح جلدي عندما تُلامس الماء، وذلك وفقًا لتقارير إخبارية.

حساسية المعدة من الماء

  • الام شديدة بالمعدة: وتؤدي هذه الالام إلى صعوبة في القيام بأي مهام بشكل طبيعي.
  • عسر الهضم: فيمكن أن تؤدي حساسية المعدة للإصابة بإمساك أو إسهال.
  • الغثيان والقيء: لأن الجسم لا يتقبل هذا الطعام، ويعتبر الجهاز المناعي عدو يجب التخلص منه.
  • طفح جلدي: فلا تقتصر الحساسية على المعدة فحسب، بل يمكن أن تؤدي لحساسية في الجلد.
  • صعوبة في التنفس: وانخفاض في ضغط الدم، ويؤثر أيضاً على معدلات ضربات القلب.

الحكة بعد الاستحمام

غالباً ما يكون الجلد الجاف سبب الحكة بعد الاستحمام. إذ يمكن لمياه الاستحمام أن تجرد البشرة من الزيوت الطبيعية  ، مما يسبب الجفاف و الحكة.

و قد لا يكون العلاج بسيطاً دائماً مثل تطبيق كريم معين أو مرطب. ففي بعض الأحيان ، تحتاج البشرة الجافة والحساسة إلى عناية إضافية لتخفيف التهيج والجفاف الذي يسبب الحكة.

كما أنه من المهم أيضاً مراقبة الأعراض الأخرى – مثل التقشر peeling أو الجلد الحرشفي scaling أو الطفح الجلدي rashes  – و التي قد تشير إلى حالة تحتاج إلى علاج.

وجهي يتحسس من الماء

غالباً الماء الصافي لا يحدث حساسية، ولكن المشكلة قد تكون في أمور مصاحبة للماء، مثل:

  • حرارته، سواء البرودة أو السخونة، وهنا يجب إجراء الاختبار وذلك بوضع الماء الحار المحتمل أو بالحرارة المستعمل بها، ومعرفة هل هو محتمل وهل الحرارة أم البرودة هي السبب أم كلاهما أم أن الحرارة والبرودة بريئتان؟

    فإن كانت حرارة الماء هي السبب فيجب تجنب تلك الحرارة، أو يجب تناول دواء مضاد الحساسية، طالما وجدت هذه الحساسية ولكن درهم وقاية خير من قنطار علاج.

  • الطريقة التي تدلك بها: وهنا يجب الانتباه إلى أن الدلك قد يولد الحساسية عند من عندهم القابلية لذلك، ويمكن اختبار ذلك عن طريق الدلك لمساحة صغيرة دون ماء، فإن احمر الجلد وأصيب بالحكة فعندها يجب تجنب الاحتكاك قدر الاستطاعة، أو تناول مضادات التحسس كما ذكرنا أعلاه.
  • المواد المصاحبة لها مثل الصابون: ويجب هنا استعمال الماء بدون صابون كاختبار، فإن كان الصابون بريئاً أو متهماً اتهاماً جزئياً عندها يفضل استعمال الصوابين الخاصة بالجلد الحساس مثل صوابين الأطفال على اختلاف أنواعها، فإن لم ينجح العلاج فيجب الاستمرار على مضادات الحساسية حسب الحاجة.
  • إن كان الماء غير نقي أو حاوياً لرسوبات من مستودع الماء الكبير، ويمكن لاختبار ذلك استعمال الماء النقي الموجود في العلب أو الزجاجات البلاستيكية كاختبار، فإن حدث تحسس منه من غير احتكاك ولا صابون وحرارته معتدلة؛ فعندها تكون المياه هي السبب، ولا حل إلا الإقلال وتجنب ذلك قدر الاستطاعة وتناول الأدوية عند اللزوم مهما امتد ذلك.

علاج حساسية الماء بالأعشاب

  • البابونج

زهور البابونج من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تحتوي على عديد من الزيوت الطيارة المهمة للجسم، والمفيدة في القضاء على حساسية الجلد، ويمكن استخدامها بوضع القليل من زهور البابونج في كوب من الماء المغلي، ويتم تناوله مرتين في اليوم لنتائج مرضية.

  •  الشعير

الشعير من الأعشاب الفعالة في القضاء على حساسية الجلد والتخلص من الطفح الجلدي، كما أنه رائع في التخلص من الاحمرار والالتهابات الظاهرة على الجلد، ويتم تناوله بإضافة القليل من الشعير إلى الماء المغلي، بالإضافة إلى القليل من الكركديه، ويترك المزيج على النار إلى الغليان، ويتم تناوله مرة في اليوم مع التحلية إن أردت.

  • الحبة السوداء

الحبة السوداء أيضاً من الطرق الفعالة في علاج حساسية الجلد، كما أنها تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض حيث يمكنك الخلط ما بين ملعق كبيرة من عسل النحل مع ملعقة صغيرة من الحبة السوداء، وتناول الخليط، كما يمكن دهن المناطق المصابة بالطفح الجلدي بالخليط لأفضل النتائج.

  •  الزنجبيل

يعرف الزنجبيل بفوائده العظيمة المختلفة، ومن أهم فوائد الزنجبيل قدرته الفعالة في علاج حساسية الجلد كواحد من أفضل الأعشاب الطبيعية المفيدة في تلك المشكلة، كما يعمل الزنجبيل على التخلص من الالتهابات والقضاء على البكتيريا، فقط كل ما عليك هو إضافة القليل من الزنجبيل إلى الماء، وتركه حتى الغليان، ثم يتم تناوله مرتين في اليوم للحفاظ على الصحة من حساسية الجلد.

علاج أرتيكاريا الماء

ليس هناك علاج مباشر للأرتيكاريا المائية، ولكن هناك عدد من الخيارات العلاجية المتاحة لتخفيف الأعراض مثل مضادات الهيستامين التي تُستخدم لعلاجأعراض الحساسية، ولذا ربما ينصح الطبيب المريض بتناولهم لتخفيف الحساسية بعد ملامسة المريض للمياه.

 

السابق
رينو سانديرو 2021 اتوماتيك / B2
التالي
طريقة شوي الخضار بالشواية الكهربائية

اترك تعليقاً