صحة عامة

ما هي الخلايا الجذعية

ما هي الخلايا الجذعية للشعر

الخلايا الجذعية (Stem cell) هي خلايا تتميز بقدرة هائلة على الانقسام والتشكل بحيث تتحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا بحسب الوسط الذي تتواجد فيه. ويتميز الأطفال الصغار بوجود كميات هائلة من هذه الخلايا التي تعمل كنوع من أنواع نظم الإصلاح الذاتية للجسم. وتتميز الخلايا الجذعية عن غيرها من الخلايا بعدة خواص مهمة للغاية:

أنها خلايا غير متخصصة قادرة على تجديد نفسها من خلال الانقسام الخلوي
أنها قادرة على الكمون والتوقف عن الانقسام لفترات طويلة بحسب حاجة الجسم
يمكن أن تستحث في ظروف خاصة لتتحول إلى نسيج معين مخالف للنسيج الذي نشأت فيه.
وبسبب هذه الخصائص بدأ العلماء يبحثون في كيفية تنميتها وتحويلها إلى أعضاء أخرى في أبحاث تنبئ بثورة في عالم الطب والعلاج. وكالعادة فإن علم التجميل من العلوم السباقة في هذا المجال، فما أن تبدأ الثورة التكنولوجية حتى يسارع أطباء التجميل باستغلالها.

كان هناك اعتقاد سائد حتى وقت قريب بأن الخلايا الجذعية لا توجد إلا في الأجنة، حتى اكتشف العلماء وجود الخلايا الجذعية في البالغين والمعروفة حاليا باسم (“somatic” or “adult” stem cells).

وبدون التعرض لتفاصيل شديدة الدقة والتعقيد لا تهم سوى المتخصصين في الأبحاث والتطوير، فإن الخلايا الجذعية البالغة تجمع من بين الخلايا الدهنية عن طريق تقنيات متخصصة في شفط الدهون، أو من بلازما الدم الغنية بالبروتينات (Protein Rich Plasma) لنفس الشخص الخاضع للعلاج بالخلايا الجذعية، وهذا حتى لا يتعرض للإصابة بحساسية تجاه هذه الخلايا.

توجد الخلايا الجذعية كذلك في بعض بصيلات الشعر، ويمكن أن تستخدم في زراعة الشعر.

تعريف الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية هي خلايا بدائية غير مخصصة في جسم الإنسان والحيوانات والنباتات أيضاً. يميز تلك الخلايا أنها غير مخصصة، أي أنها لا تقوم بعمل معين مثل الأعصاب أو العضلات أو كرات الدم الحمراء أو بقية الخلايا. لكنها مؤهلة للتحول إلى أي نوع من أنواع خلايا الجسم، للقيام بوظيفة معينة.

فوائد الخلايا الجذعية

  1. فهم كيفية الإصابة ببعض الأمراض من خلال دراسة الخلايا الجذعية.
  2. استخدام خلايا صحية بدلاً من تلك المتضررة والمصابة، حيث بإمكان الخلايا الجذعية تكوين أي نوع من الخلايا كما ذكرنا سابقاً، والتي من الممكن أن تستخدم لتجديد وتصليح الأنسجة والخلايا المتضررة في جسم الإنسان.

الخلايا الجذعية البالغة

الخلية الجذعية البالغة هي أحد أنواع الخلايا الجذعية التي لها القدرة على الانقسام والتمايز إلى خلايا مختلفة. على عكس الخلايا الجذعية الجنينية، يمكن الحصول على الخلايا الجذعية البالغة من أنسجة الإنسان البالغ أو الأطفال وليس من الأجنة.

الخلايا الجذعية للبشرة

هي عبارة عن خلايا دهنية تتميز بقدرتها على الإنقسام طبقاً للبيئة التي يتم فيها الحقن، ولأنها خلايا دهنية فتتميز بقدرتها على اخفاء آثار التقدم في العمر، وإصلاح المشاكل التي تواجه البشرة.

وعند انقسام هذه الخلايا فلا تنقسم لتتكون خلايا دهنية فقط، بل تدخل أيضاً في إنشاء الأوعية الدموية الجديدة، مما يجعل نتيجة الحقن تستمر لمدة طويلة.

آلية عمل الخلايا الجذعية للبشرة

والأمر ببساطة يتم من خلال استخراج كمية من الدهون من جسم الشخص، وتتم عملية استخراج وشفط الدهون بتقنيات حديثة تحافظ على الخلايا الدهنية التي يتم الحصول عليها، حتى يتم استخدامها في الحقن.

بعد الحصول على الدهون يقوم الطبيب بحقنها في البشرة، وبمجرد الحقن تتحول بداخل أنسجة البشرة إلى نسيج يندمج مع الجسم فيوفر له ما يحتاج إليه.

فوائد الخلايا الجذعية للبشرة

  • إضافة خلايا للبشرة يعمل على تحفيز الخلايا لإنتاج مادة الكولاجين.
  • يمنح البشرة النضارة ويكسبها الحيوية.
  • تجديد خلايا الوجه مما يزيد من إشراقة البشرة.
  • علاج تجاعيد منطقتي الجبهة وحول الشفايف.
  • علاج تراخي الجفون.
  • علاج ترهل البشرة.
  • تستخدم حقن الخلايا الجذعية للهالات السوداء؛ حيث تعمل بفاعلية على القضاء عليها.
  • القضاء على الندوب وأثار الجروح.

الخلايا الجذعية والعقم

لقد أجريت العديد من الدراسات حول فاعليّة الخلايا الجذعية في علاج العقم عند كلاً من الرجال، والنساء، ولقد كانت هناك نتائج إيجابية ونجاح كبير في الدراسات التي تخصصت في هذا المجال. هناك عدة أسباب للعقم وخصوصاً عند الرجال، ومن أهم الأسباب انسداد في قنوات الخصيتين عند الرجل فتمنع وصول السائل المنويّ المغذي للقضيب الذكريّ فيعيق عمليّة الحمل، في هذه الحالة يتم سحب الحيونات المنويّة من الخصية، وحقنها لتخصيب بويضة الأم، ومن ثم زراعتها في الرحم وهذا ما يسمّى بعمليّة زراعة الأجنّة. والسبب الآخر للعقم وهو وجود الدوالي على الخصيتين أو واحدة منهما، وهذه الحالة تستدعي العمليّة الجراحية للعلاج. وفي حالة عدم وجود حيوانات منويّة عند الرجل من الأساس، وهذه الظاهرة تدعى بصفر الحيوانات المنويّة لدى الرجال، يتم هنا حقن الخصيتين بالخلايا الجذعيّة التي تؤخذ من الرجل نفسه من منطقة الحوض، والانتظار مدة لا تقل عن ثمانية أشهر لمعرفة إن تم إنتاج الحيوانات المنويّة بفعل الخلايا الجذعية أو لا في تلك الفترة. ولقد أشار العديد من الأطباء واختصاصيي أمراض العقم أنّ زراعة الخلايا الجذعية قد نجحت بنسبة تجاوزت خمساً وأربعين في المئة في علاج العقم، والدراسات جارية لتحسين وتطوير العلاج بها.

السابق
ما هو لقاح MMR
التالي
ما هي الحازوقة

اترك تعليقاً