صحة عامة

ما هي ايام السنة للحجامة

أيام الحجامة

أيام الحجامة، حيث تعتبر الحجامة من اقدم العلاجات الطبية التي نشأت في دولة الصين، ومن العروف أنه ذكر عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه كان يوصي بها في أيام محددة وينهى عنها في أيام أخرى وقد ذكر ذلك في أحاديث نبوية شريفة، وفيما يلي سيتم ذكر تعريف الحجامة وأفضل أوقات إجرائها.

شروط الحجامة واوقاتها

إليك بعض شروط الحجامة وموانع إجرائها:

  • لا يتم إجراء الحجامة للأطفال تحت سن 4 سنوات، والأكبر سنًا يمكن إجراؤها لهم ولكن لفترة قصيرة جدًا.
  • يجب توخي الحذر عند إجراء الحجامة للمرضى الذين يتناولون أدوية مضادات التخثر، خوفّا من مشاكل النزيف.
  • يجب إجراء الحجامة على الجلد السليم، الذي لا يحتوي الحروق أو حروق الشمس، الخدوش أو الجروح المفتوحة أوالكسور.
  • تجنب إجراء الحجامة خلال فترة الحمل على منطقة البطن أو أسفل الظهر.
  • لا يجب على النساء إجراء الحجامة خلال فترة الدورة الشهرية.
  • موانع أخرى لإجراء الحجامة:
    -الإصابة بأمراض نزف الدم مثل الهيموفيليا أو الإصابة بفقر الدم الحاد.
    -بعض أنواع السرطانات.
    -الإصابة بمرض السل.
    -الإصابة بنوبة قلبية خلال 6 شهور ما قبل الحجامة.

اقرأ أيضا احتكاك الركبة

أفضل أيام الحجامة

لا توجد أدلة علمية كافية حول الوقت المفضل لإجراء الحجامة،ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ الحجامة من السنن المؤكدة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد ذُكرت في العديد من الأحاديث النبوية، وفي الحقيقة يمكن إجراء العلاج بالحجامة الجافة في أي يوم من أيام الأسبوع أو الشهر، وخلال أي وقت في اليوم، وفي المقابل تكون الحجامة الرطبة الوقائية في أيام معينة وفقاً للأحاديث النبوية؛ وذلك للحصول على أكبر استفادة من العلاج، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (من احتجم لسبع عشرة من الشهر، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين، كان له شفاء من كلّ داء)، حيث يُنصح بالعلاج بالحجامة في الأيام 17، و19، و21 من كل شهر هجري، والتي تتزامن مع أيام الاثنين، أو الثلاثاء، أو الخميس، كما يُنصح أن تكون جلسة العلاج في ساعات الصباح الباكر قبل اشتداد الحرّ، وقبل تناول الطعام، ومن جهة أخرى يُمكن إجراء الحجامة الرطبة العلاجية المستعجلة في أي وقت عند الحاجة لها. ومن الجدير بالذكر أنّ الفترة العلاجية لأغلب الحالات تستغرق 4-6 جلسات علاجية، بحيث يكون بين كلّ جلسة والأخرى 3-10 أيام.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب المفاصل الركبة بالأعشاب أو الادوية

أيام الحجامة المكروهه

قال صلى الله عليه وسلم ” الحجامة على الريق أمثل و هي تزيد في العقل و تزيد في الحفظ و تزيد الحافظ حفظا فمن كان محتجما فيوم الخميس على اسم الله و اجتنبوا يوم الجمعة و يوم السبت و يوم الأحد و احتجموا يوم الاثنين و الثلاثاء و اجتنبوا الحجامة يوم الأربعاء فإنه اليوم الذي أصيب فيه أيوب بالبلاء و ما يبدو جذام أو برص في يوم الأربعاء أو ليلة الأربعاء ” (حسن ) . و هناك بعض الرويات الأخرى التي نهت عن الحجامة يوم السبت و الأربعاء فقط .

و ذكر أن هذا النهي كانت الحجامة حال الصحة أو لأغراض وقائية ، أما وقت المرض ، و عند الضرورة ، فيمكن الخضوع للحجامة في أي وقت و أي ساعة . كما ذكرت بعض المصادر الطبية أن الحجامة الجافة ليس لها وقت معين لإجراءها .

كما ذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم ، احتجم عدة مرات بما في ذلك ، احتجم في وركه من وثء كان به ، و مرة على ظهر قدمه و هو محرم من وجع كان به . و لم يذكر قط أنه عليه الصلاة و السلام انتظر في هذه الحالات .

اقرأ ايضا صحة المفاصل

أفضل وقت للحجامة للنساء

يعد أفضل وقت لعمل الحجامة وفق ما حثنا عليه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم هو الأيام الفردية، وعلى وجه التحديد أيام”17، 19،21″ من الشهر العربي الهجري، ولا شك أن الحجامة تتميز بالعديد من الفوائد للسيدات ومن أهم هذه الفوائد ما يلي: 1- تعمل على علاج العديد من الإضطرابات التي تعاني منها السيدات في الدورة الشهرية.

اقرأ ايضا علاج خشونة المفاصل بالطب النبوي

أيام الحجامة في هذا الشهر 2022

الجواب: هناك أوقات يجب أن تكون مناسبة للحجامة ، وهي أيام 17 و 19 و 21 من الشهر الهجري

السابق
مكان الكبد في الجسم
التالي
ما هي الذبحه الصدريه

اترك تعليقاً