الحياة والمجتمع

ما هي سلبيات الهاتف

سلبيات الهاتف بالانجليزي

Cons of mobile phone:

 If the battery is not fully charged, the mobile phone may be surprised you to stop working as a result of the battery running out, which is impossible to operate except by accessing its own cable and charger.

Loss of personal communication skills: The absolute dependence on mobile phones and social media to communicate with others has resulted in a severe weakness in communication skills, making it difficult for many mobile phone addicts to create social links when dealing directly with others.

The increase in individual expenses: The mobile phone needs to pay a variable amount of money from one person to another depending on how it is used.

Some spend large sums on mobile phones between internet services and call services, and purchase of various accessories for mobile phones.

Increased traffic accidents :The use of some mobile drivers during driving has resulted in many serious and fatal traffic accidents.

إيجابيات وسلبيات الهاتف الثابت

الهاتف الثابت أو الهاتف الأرضي هو طريقة الاتصال السمعي بإستخدام شبكة من الموصلات مثل الكبيل النحاسي والكبيل الضوئي.ومن إيجابيات الهاتف الثابت بالمقارنة بالهاتف المتنقل أنه لايعتمد على تغطية راديوية عادة بل على اتصال مباشر بالشبكة اعامة عن طريق كبيل أي أنه متوفر للاتصال والإستقبال على مدار الساعة دون التأثر بقوة التغطية أو الظروف المحيطة الأخرى، كما أنه ذو تكلفة أقل ويمكن إستخدام  وصلة الهاتف الثابت للاتصال بالانترنت وبتكلفة قليلة.فضلاً على أنه لا يشكل أية خطورة على مستخدميه.

أما عن السلبيات فتتمثل في أن المستخدم يستخدم الأجهزة وهى ثابته ولا يمكن إجراء الاتصال والتحرك في نفس الوقت لمسافة بعيدة.كما لايمكن الاتصال ومعرفة من يتصل بك إلا وأنت متواجد في مكان الهاتف نفسه.

سلبيات الهاتف على الأطفال

أضرار على المدى البعيد

إنّ الأضرار التي تُلحقها أشعة الميكرويف المنبعثة من الهواتف المحمولة خطيرةٌ جداً على صحة الأطفال والأجنة ومن أبرز هذه الأضرار السرطان، وعلى الرغم من تضارب الآراء إلَّا أنَّ الأبحاث التي أُجريت على الأطفال منذ عامِ ألفين وتسعة إلى العام ألفين وأربعة عشر تُظهر أضراراً كبيرةً ناجمةً عن استخدام الهاتف والأجهزة الذكية الأخرى وخاصةً عندَ الأطفال، وذلك لأنَّ معدل امتصاص الأنسجة الموجودة في الدماغ تكون أكبر وقشرة الجمجة تكون أرق، وخاصةً عند الأجنة فالتعرض المفرط لها تعرض الغلاف الواقي للخلايا العصبية في الدماغ للتلف.

إلحاق الضرر بالعيون

إنّ الضوء الصادر عن الأجهزة الإلكترونية يعرّض العين إلى الشيخوخة المبكرة ويجهدها، كما يمكنها أن يؤدي إلى الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر الذي يمكن أن يتسبب بفقدان البصر، ويؤثر بشكلٍ كبير في شبكية العين، ويسبب مشاكل في نوم كالأرق إذا لعب الأطفال بالأجهزة الذكية قبل فترةٍ قليلةٍ من النوم، ولحماية أعين الأطفال خلال اللعب بهذه الأجهزة يفضّل اتباع قانون العشرين بثلاثة؛ أي أن يريح الطفل عينه بالنظر بعيداً عن الجهاز لمدة عشرين ثانيةٍ كلَّ عشرين دقيقة، ويجب أن تُفحص أعين الأطفال ما بين عمر الخمس سنوات إلى الثلاثة عشرَ عاماً.

مشاكل في العظام

اقتصرت مشاكل العظام على البالغين خلال العقود الماضية ولكن في عصرنا الحالي أصبحَ الأطفال يعانون من نفس المشاكل هذه المشاكل بسبب استخدام الأجهزة الخلوية واللوحية والحواسيب لفتراتٍ طويلةٍ من الزمن؛ إذ تزيد هذه الأجهزة الضغط على الأعصاب، والأربطة، وعضلات وأقراص العمود الفقري مما يزيد الشعور بالألم في الظهر والرقبة والصداع، وقد يُعرض الطفل إلى الإصابة بالتهاب الأوتار أو الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي؛ لذا يُنصح بوضع وسائد تحت ساعديّ لرفع يديّ الطفل للتقليل من الإصابة بهذه الحالات.

مشاكل في الاستقلالية

يعاني الأطفال والمراهقون حالةً من عدم الاستقرار والثقة بسبب اتصالهم الدائم والمستمر بالهواتف الذكية فأصبحت تقريباً النوع الوحيد الذي يمارسونه في الاختلاط بالعالم الخارجيّ مما سبب في الكثير من المشاكل النفسية كما أظهرت دراسةٌ أجريت في العام ألفين وسبعة عشر تُشير إلى أنَّ معدل الاكتئاب وغيرها من الأفكار التي توصل إلى الانتحار زادت بين المراهقين من الصف الثامن إلى الصف الثاني عشر.

فوائد الهاتف النقال

  • خلق جوّ من المحبة والتواصل الاجتماعي، والاطمئنان على الأحبة والأقارب من خلال المكالمات أو الرسائل النصية والصوتية.
  • تلبية الكثير من الاحتياجات البيتية، فإذا نقص البيت شيئاً فتتصل الأم أو أحد أفراد العائلة برب العائلة لإحضار هذا الشيء.
  • دعم الشخص بالكثير من المعلومات من خلال الاشتراك بالرسائل التي توضح مواعيد الصلاة، وأذكار اليوم، والأدعية، وأيام الصيام المستحبة مثل صيام الأيام البيض، وغيرها من المعلومات المفيدة.
  • استخدام الرسائل كوسيلة للتفاهم عند الصمم والبكم مع غيرهم من الأشخاص.
  • استغلال الرسائل في توجيه النصائح والإرشادات للأخوة والأصدقاء.
  • تميز الهاتف المحمول بالتطور بقدرته في الدخول إلى عالم الإنترنت والتسوق عبر الإنترنت الإلكتروني، وتصفح مواقع الإنترنت المختلفة، وإدارة الحساب المصرفي الذاتي، والقدرة على تحديد موقع الشخص على الخرائط، والاستمتاع بمشاهدة البرامج التلفزيونية، والأفلام، والكتب المنوعة، والألعاب المتعددة.
  • زيادة التواصل بين العمال والموظفين، وتوفير الوقت والجهد في الحصول على بعض المعلومات والصفقات والاحتياجات اللازمة للعمل.
  • استخدام الرسائل في الدعوة إلى حفلات الزواج والولائم والعديد من المناسبات المختلفة.

إيجابيات وسلبيات الجوال باختصار

إيجابيات الجوال

  • وسيلة للاتّصال والتواصل بين الأصدقاء والأقارب والأحبة، وسهولة الاتصال والاطمئنان فيما بينهم خصوصاً إذا كانت تفصل بينهم مسافات بعيدة.
  • تواصل أصحاب العمل مع الموظفين لمتابعة أعمالهم ومتابعة تنفيذ المشاريع، والسرعة في إنجاز المهام المختلفة، واختصار الوقت والجهد، واتّخاذ القرارات بشكل أسرع.
  • إرسال الرسائل القصيرة، وبرقيات التهنئة بالمناسبات والأعياد، وهذا من شأنه زيادة الألفة والمحبة بين الأفراد.
  • إمكانية تصفح الإنترنت، والاستفادة من خدماته المتنوّعة في أي مكان.
  • التقاط الصور التذكارية، ومقاطع الفيديو العائليّة، والتذكير بالمواعيد والاجتماعات وساعات العمل، واستخدام الآلة الحاسبة.
  • وسيلة للتسلية والترفيه مثل: الألعاب الإلكترونية وغيرها.
  • خلق فرص العمل العديدة والمتنوعة، حيث يوجد العديد من العاملين في هذا القطاع، كالمبرمجين، والمصلحين، ومحلّات الجوالات، والوكالات المستوردة، وغيرها.

سلبيات الجوال

  • ازدياد حوادث المرور وعدد الإصابات بسبب انشغال السائقين بالجوالات أثناء القيادة.
  • التشويش على الآخرين وعدم مراعاة الهدوء والذوق العام في أماكن معينة، مثل المساجد والمكتبات وقاعات الاجتماعات.
  • أضرار صحيّة محتملة للإشعاعات المنبعثة من الجوالات، وآثارها على وظائف الدماغ، فقد تؤدّي إلى التسبّب بحدوث أمراض خطيرة كالسرطان.
  • الأعباء الاقتصادية لفواتير الجوال وكروت الشحن على الأسرة، خاصّة في ظلّ رغبة أكثر من فرد باقتناء جوالاً في نفس الأسرة.
  • تداخل إشارات الجوال مع إشارات الأجهزة الطبية، أو أجهزة الطائرات والملاحة الجوية قد تسبب أخطاراً على المرضى أو المسافرين.
  • الإفراط في استخدام الجوال من بعض الفئات العمرية مثل الأطفال والمراهقين، وهذا يؤدّي الى إهمال كبير في حياتهم الاجتماعيّة أو الدراسيّة، وكذلك التأثير عليهم سلباً جرّاء سوء الاستعمال كنقل الصور غيْر الأخلاقية وتجارب الحب المزيّفة.
السابق
كيف أعالج تسلخات الاطفال
التالي
ما هي الحضارات القديمة

اترك تعليقاً