أنظمة دولية

ما هي عاصمة نيبال؟ وهل نيبال دولة مسملة ونسبة الديانات فيها؟

ما هي عاصمة نيبال
ستتعرف في هذا المقال على ما هي عاصمة نيبال أو رسمياً جمهورية نيبال الديمقراطية الاتحادية هي دولة تقع في جبال الهملايا، بين الهند والصين، ولا تطل على بحار خارجية. أصبحت جمهورية منذ 28 مايو 2008, فما هي عاصمة نيبال؟

هل نيبال دولة مسلمة

وصل الإسلام إلي نيبال عبر محورين، (غربي) جاء إليها من كشمير، و(جنوبي) أتي إليها عن طريق شبه القارة الهندية الباكستانية مع أول غزو إسلامي في القرن الرابع عشر الميلادي. وزادت صلة المسلمين بها في عهد الإمبراطور المغولي أكبر، الذي أرسل البعثات الإسلامية إلى البلاد، وهكذا بدأت الدعوة الإسلامية تأخد طريقها عبر أراضي نيبال وكان لنيبال علاقات تجارية مع العرب كما استوطن التجار المسلمون مناطق عديدة من نيبال.

يعيش المسلمون هناك وسط أغلبية هندوسية وأقلية بوذية، ويكسب الإسلام المزيد من المسلمين الجدد من بين هؤلاء على الرغم من قلة الإمكانيات وفقر الجماعات المسلمة بنيبال. والديانات المنتشرة في نيبال هي الهندوسية والبوذية والإسلام، ويمارس المسلمون شعائر دينهم بحرية بالرغم من التحديات الضئيلة من جانب الهندوس، ويقدر عدد المسلمون في نيبال في الفترة بين سنتي (1372 هـ – 1374 هـ) بحوالي 208,899 نسمة، ووفقًا لإحصاء أجرته الحكومة النيبالية عام 2001، تبيَّن أن المسلمون يُشكلون حوالي 4.27% من السكان.

يمكنك مشاهدة مقالة 67 دولة تنتظرك!

ما هي ديانة النيبال

يوجد في دولة نيبال ثلاث دياناتٍ سائدة، وهي:

  • الهندوسية: وهي الديانة السائدة في الدولة، وكانت هي الديانة الرسمية لها قبل أن تتحوّل إلى جمهورية ومنحها حرية التدين لكلّ شخص، ويبلغ نسبة الهندوس 80.6% من عدد السكان.
  • البوذية: وتبلغ نسبة الذين يدينون بها 10.7% ويعيش أغلبهم في مدينة لمبني.
  • الإسلام: يبلغ الذين يدينون به 4.2%، وقد وصل الإسلام إلى نيبال عن طريق التجار الهنود المسلمين وهم ينتشرون في كافّة البلاد.
  • الكيرانت موندوهوم: وهي ديانة السكان الأوائل للبلاد وتبلغ نسبتهم 306%.
  • دياناتٍ أخرى: تشكّل نسبة الذين يدينون بها 0.9%

شاهد أيضاً أسماء وعدد أقاليم جمهورية نيبال الديمقراطية

مدن نيبال

كاتماندو

تُعدّ كاتماندو (بالإنجليزية: Kathmandu) عاصمة نيبال، وأكبرَ بلدية فيها، ومن أهمّ المدن السياحية في البلاد، وهي مدينة ذات تاريخ عريق؛ إذ يعود تاريخها إلى ما قبل أكثر من ألفي سنة، ويبلغ عدد سكان كاتماندو 98.5000 نسمة، بحسب تقديرات عام ألفين وثمانية عشر، ويدين معظم سكان المدينة بالدّيانتين الهندوسية، والبوذية، ويتحدّث أغلبهم اللغةَ النيبالية.

بيرجونج

تُعدّ بيرجونج (بالإنجليزية: Birgunj) التي تقع في جنوب نيبال، وتحديداً في مقاطعة ناراياني على بعد مئة وثلاثة وثمانين كيلومتراً جنوب العاصمة كاتماندو المركزَ التجاريَّ الرئيسيّ في نيبال، وكما أنّها رابعُ أكبر مدينة في الدولة، وأكبر مدينة في منطقة ناراياني وترايي، ولقد أنشأ المدينة رئيس الوزراء رنا الثالث بير شمشير جانغ بهادور رانا في عام ألف وثمانمئة وسبعة وتسعين، وبيرجونج هي موطن لـ 207980 نسمة، وفقًا لتعداد عام ألفين وأحدَ عشرَ، ويتحدث معظم سكانُها اللغة البهوجبرية الأصلية.

بوخارا

تُعدّ بوخارا (بالإنجليزية: Pokhara) التي تقع في مقاطعة كاسكي ثانيَ أكبر مدينة في نيبال؛ إذ يبلغ عدد سكانها 353.841 نسمة، ولقد أصبحت بوخارا عاصمة السياحة في نيبال منذ عام ألف وتسعمئة وثمانية وستين، وتضمّ المدينة العديد من المعابد التي تعود إلى العصور الوسطى، ومعابدَ بوذية، وهندوسية حديثة أيضاً، ومن أهمّ المعابد الموجودة فيها معبد بوخارا شانتي ستوبا للسلام العالمي الذي بُني في عام ألف وتسعمئة وتسعة وتسعين، ومعبد تل باراهي.

لاليتبور

تقعُ لاليتبور (بالإنجليزية: Lalitpur) أو باتان وسط نيبال، وتحديداً في وادي كاتمندو بالقرب من نهر باغماتي، على بعد خمسة كيلومترات تقريباً جنوب شرق كاتماندو، ولقد أنشأ المدينة الملك فاراديفا في عام مئتين وتسعة وتسعين للميلاد، وتزرع لاليتبور القمح، والفاكهة، والشعير، والخضروات، والأرز، وتُشتهر بحرفييها بشكلٍ عامّ، وعلى وجه الخصوص تُشتهر بعمال المعادن، ونحاتي الخشب، ويقطن في مدينة لاليتبور 226.728 نسمة وفقاً لتقديرات عام ألفين وأحدَ عشرَ.

تعرف على ما تشتهر به الصين

ما هي عاصمة نيبال

كاتماندو هي عاصمة النيبال، وهي أكبر مدينة فيها وعاصمتها الإدارية والاقتصادية، وتتميز كاتماندو بالبنية التحتية المتطورة، وتقع في منتصف الدولة بجوار المدن التالية: ثيمي، وباتان، وباكتابور التي كانت عاصمة النيبال حتى القرن الخامس عشر، وكيرتيبور.

إقرأ أيضاً أين تقع جبال الهملايا ومما تتكون

عاصمة النيجر

عاصمة النيجر التي أكبر مدينة في النيجر والمركز الإداري والاقتصادي، ويرجع جزء كبير من أهميتها لموقعها على ضفاف نهر النيجر في مفترق الطرق بين اثنين من الطرق السريعة الرئيسة في البلاد.

ننصحك بقرءاة أين توجد قمة إفرست

عاصمة تايوان

تعد مدينة تايبيه عاصمة تايوان، وتسمى بالإنجليزية Taipei، وتسمى باللغة الصينية 臺北市، أو 台北市، وتلفظ هذه التسمية الصينية على النحو التالي تايبي شي.

يمكنك الإطلاع على هل تعلم كم هي مساحة الصين

السابق
أين يقع سد وادي العرب, وما هو أكبر سد في دولة الأردن؟
التالي
أين يقع وادي فاطمة, ولماذا سمي وادي فاطمة بهذا الاسم؟

اترك تعليقاً