أفكار مشاريع

ما هي عوائق الزراعة في السودان ومقترحات للتغلب عليها

ما هي عوائق الزراعة في السودان ومقترحات للتغلب عليها

ما هي عوائق الزراعة في السودان ومقترحات للتغلب عليها، ﺗُﻌﺘﺒﺮ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﺔ ﻭﺗﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺍﺷﻲ ﻣﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻓﻲ ﻛﺴﺐ ﺍﻟﻌﻴﺶ؛ ﺣﻴﺚ ﻳﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻄﺎﻋﻴﻦ ﻣﺎ ﻳﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﺳﺘﻴﻦ ﺑﺎﻟﻤﺌﺔ ﻣﻦ ﺇﺟﻤﺎﻟﻲ ﺍﻟﻌﺪﺩ، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳُﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﻣﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮﺓ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺤﺘﻞّ ﺍﻟﻤﺮﺗﺒﺔ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻘﺎﺭﺓ ﺍﻷﻓﺮﻳﻘﻴﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺔ، ﻛﻤﺎ ﺗﺘﻮﺍﻓﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺴﺎﺣﺎﺕٌ ﻭﺍﺳﻌﺔٌ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻟﻠﺰﺭﺍﻋﺔ، ﺇﺿﺎﻓﺔً ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﻭﻟﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ ﺗُﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔِ ﻣﻌﻮّﻗﺎﺕٍ ﺗﺤﻮﻝ ﺩﻭﻥ ﺗﻄﻮّﺭ ﺍﻹﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻲّ ﻓﻴﻬﺎ ﻭﺯﻳﺎﺩﺗﻪ، ﻭ ﺳﻨﺬﻛﺮ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ما هي عوائق الزراعة في السودان ومقترحات للتغلب عليها  .

القطاع الزراعي في السودان

ما هي عوائق الزراعة في السودان ومقترحات للتغلب عليها، أن القطاع الرزاعي السوداني يعيش في حالة خاصة لا يمكن وصمها بأنها ضمن اقتصاديات الحداثة المتبعة في الدولة المتقدمة كما أنه من المخل ان يوصم القطاع الزراعي على أنه قطاع ماقبل رأسمالي فهو يخضع لسياسات العولمة الدولية و يقوم على العمل الماجور في سواده الأعظم كما أن قوى العرض و الطلب في البورصات المحلية هي التي تعمل على تحديد الأسعار و بذلك نرفض التوصيفات الأكاديمية الجامدة التي لا تتفاعل مع واقع العملية الاقتصادية السائدة و ما يترتب عليها من محاولات تأويل و ملاحقة للواقع بالنصوص التي لم تنتج اصلا في سياق السودان و علاقات الإنتاج الخاصه به.

وكذلك يترتب على سوء الرقابة على مسارات الرعي خسائر مالية ضخمة جداً ، بحيث لا يجد المزارع الذي يقوم بعمليات إنتاجية زراعية عائداً يوازي تكاليف الإنتاج و يحدث ذلك غالباً بسبب إتلاف المواشي للمحاصيل الزراعية و هو أمر يجعل من القطاع الزراعي برمته قطاعاً انتاجياً غير جاذب للعمل فيه لما يتحوي عليه من مخاطر إستثمارية سواء كان النشاط المستهدف بالنسبة للمستثمر هو الرعي او الزراعة

مشاكل الزراعة في السودان

  • ازدياد الزحف العمراني والتوسع في المناطق الصالحة للزراعة.
  • العوامل المناخية المتغيرة وزيادة مساحات الأراضي التي تصاب بالجفاف وهو ما يؤدي إلى قلة الإنتاج الزراعي.
  • عدم وجود تسويق جيد دولي ومحلي للمنتجات الزراعية في السودان
  • ضعف القوانين التشريعية المنظمة للمجال الزراعي في السودان.
  • عدم الاهتمام بالتأمين الخاص بالمزارعين في حال ما إن حدثت مشاكل خارجة عن إرادتهم، مما يسبب مخاطرة عالية في العمل في المجال الزراعي ويجعل الكثير من المزارعين يتحولون إلى المجال الصناعي ومجالات أخرى غير الزراعة.
  • وعدم وجود دعم للصادرات المحلية فضلًا عن تداخل الإنتاج المحلي وتزويد السوق بمنتجات تفوق حاجة الناس إليه
  • عدم التكامل ما بين الجهات الحكومية والمزارع والقطاع الخاص.
  • ضعف التخطيط الاستراتيجي وعدم وضع سياسات واضحة لتطوير المجال الزراعي في السودان.
  • عدم القدرة على الاستفادة من الميزة النسبية لبعض المناطق المحدودة.
  • زيادة الرسوم والضرائب العالية على احتياجات ومستلزمات الإنتاج الزراعي من مبيدات وأسمدة وبذور وغيرها مما لا يتم توفيره بشكل دائم.
  • غلو تكاليف البنية التحتية الأساسية من ماء وكهرباء ووسائل نقل.
  • الاعتماد على الطرق التقليدية في الزراعة، مع وجود محدودية في الطرق الزراعية.

شاهد ايضا أهم المحاصيل الزراعية في مصر

مشاكل الزراعة المطرية في السودان

التحدي الأكثر تدميرا في المزرعة لكل من الحيوانات والنباتات هو نقص هطول الأمطار الكافية. هطول الأمطار إما كثيرًا في وقت قصير أو قليل جدًا بحيث لا تنمو المحاصيل. لا ينتشر هطول الأمطار بشكل متساوٍ خلال فترة نمو المحاصيل. تتغير أنماط الطقس باستمرار نتيجة تدمير العشب و الغطاء الحرجي لأغراض تنموية من قبل الإنسان , من الأفضل أن تعتمد على الري أكثر من الأمطار لدعم أنشطتك الزراعية. لذلك يجب أن تحتوي أرضك المخصصة للمزرعة التجارية على مصدر دائم للمياه.

أسباب تدهور الإنتاج الزراعي في السودان

  • ﻋﺪﻡ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻞ ﺍﻟﻜﺎﻓﻲ، ﻻ ﺳﻴّﻤﺎ ﻗﺒﻞ ﺑﺪﺀ ﻣﻮﺳﻢ ﺯﺭﺍﻋﺔ ﺍﻷﺭﺽ .
  • ﻋﺪﻡ ﺇﺩﺧﺎﻝ ﺍﻵﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻣﻄﻠﻮﺏٌ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴﺔ ﺍﻹﻧﺘﺎﺟﻴّﺔ .
  • ﻗﻠﺔ ﺍﻟﺠﻬﺪ ﺍﻟﻤﺒﺬﻭﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻓﻲ ﺗﺄﻫﻴﻞ ﺷﺒﻜﺎﺕ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺨﺎﺻّﺔ ﺑﺎﻟﻤﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺰﺭﺍﻋﻴّﺔ .

قد يعجبك  ترتيب الدول العربية من حيث الإنتاج الزراعي 2021

نجاح الزراعة في السودان

أهم العوامل الرئيسية التي يجب توافرها لدى المزارعين لضمان نجاح الزراعة في السودان

الموقف الإيجابي تجاه الزراعة

آرائك أو مشاعرك حول الزراعة لها أهمية كبيرة , حيث يعتقد بعض الناس أن الزراعة هي للمتسربين من المدارس ويعتقد البعض الآخر أن الزراعة هي لسكان الريف. لذلك لا يمكنك المغامرة بالنجاح في الزراعة إذا كان لديك موقف سلبي تجاهها. يجب أن يكون لدى المزارعين موقف إيجابي تجاه الزراعة في حال كنت تخطط للمغامرة بها.

الاهتمام بالزراعة

هناك الكثير من أنشطة كسب المال التي قد تكون مهتمًا بها. كلهم ليسوا بنفس القدر من الاهتمام بالنسبة لك. لذلك رتب الأنشطة حسب الاهتمام لتحديد ترتيب الأنشطة. تلك الأنشطة التي تهتم بها كثيرًا ستحتل مرتبة عالية في قائمتك. تكون فرصك في النجاح عالية إذا شاركت في الأنشطة التي تهتم بها أكثر. يمكنك فقط اختيار الزراعة التجارية كهدف لك في الحياة إذا احتلت مرتبة عالية. لذلك لا يمكنك كسب المال في أي نشاط تجاري لا تهتم به.

القدرة على التخطيط

قبل الانخراط في القطاع الزراعي ، يجب أن يكون لديك خطة ترشدك في رحلتك الزراعية. بدون خطة ، من المرجح أن تتأثر بآراء الآخرين , تذكر أنه من الخطر للغاية الاعتماد على آراء الآخرين لأن مهمتهم أو أهدافهم تختلف عن رسالتك أو أهدافك.

المعرفة العملية في الزراعة

تتطلب الزراعة الكثير من الخبرة والمعرفة العملية. ينتظر عمال المزرعة فقط أن يتم إرشادهم حول كيفية الاستمرار في الأنشطة المختلفة في المزرعة. في العديد من المناسبات ، قد تضطر إلى إظهار أو توضيح كيفية تنفيذ أنشطة معينة. إذا لم تكن صبوراً ، ينتهي بك الأمر بالاستسلام.

العمل الدؤوب والظروف الصعبة

تتطلب الزراعة الكثير من العمل الجاد في كثير من الأحيان في ظل ظروف صعبة بعيدًا عن الراحة التي اعتدت عليها. خلال موسم الزراعة ، ستعمل في ظل ظروف ممطرة وموحلة. خلال فترة الحصاد ، العمل تحت أشعة الشمس الحارقة هو ترتيب اليوم. يتم تثبيط العديد من المزارعين عن الزراعة عندما تكون الظروف في المزرعة غير مواتية. لا يمكنك تجنب التعرض للتلوث أثناء عملك في المزرعة.

مستقبل السودان الزراعي

تبلغ مساحة الأراضي القابلة للزراعة في السودان نحو 40% من إجمالي الأراضي القابلة للزراعة بالمنطقة العربية، لكن ربعها يستثمر فقط. ويشكل القطن المحصول الاستراتيجي التقليدي في السودان، وقد يدر عائدات لا تقل عن أربعة مليارات دولار مستقبلاً، إن توسعت مساحاته المزروعة، وتحسن مستوى تسويقه وتصنيعه في البلاد.

ويتطلب تحسين الإنتاجية الزراعية في السودان التوسع باستغلال الأراضي الزراعية المتوافرة، وتحسين أساليب استغلالها، ويمكن استخدام الطائرات بدون طيار، لإلقاء آلاف البذور آلياً.

يمكنك الاطلاع على مشاريع زراعية مربحة في السعودية

السابق
الآية التي تدل على أن الرسالة مختصة بالرجال فقط دون النساء هي
التالي
المسار الصحيح لانتقال الماء في النبات هو

اترك تعليقاً