الحياة والمجتمع

ما هي قواعد لعبة الشطرنج

قواعد لعبة الشطرنج للمبتدئين

الشطرنج

تعد لعبة الشطرنج من ألعاب الذكاء، والحنكة، علماً أنّها من الألعاب العروفة منذ القدم، إلا أنّها ما زالت معروفة في وقتنا الحالي، ولا بدّ من الإشارة إلى أنها معركة بين خصمين، تلعب على لوح خشبي مقسم إلى 64 مربعاً، بالإضافة لـ 42 قطعة، حيث يملك كل لاعب 16 قطعة، وهي: الملك، والوزير، وقلعتان، وفيلان، وحصانان، وثمانية جنود، وكل جيش له لونه الخاص به، وعادة يكونان اللون الأبيض والأسود، وفي هذه المقال سنعرفكم على قوانين لعبة الشطرنج للمبتدئين.

طريقة توزيع قطع الشطرنج يتم توزيع القطع على اللوح الخشبي الخاص بالشطرنج كالآتي:

القلعتان: يتم وضعهما على الجانبين الخارجيين للصف الأول من ناحية اللاعب.

الحصانان: يتم وضعهما إلى جانبي القلعتين من الداخل.

الفيلان: يتم وضعهما إلى جانبي الحصانين من كلّ طرف.

الملك: يتم وضعه إلى جانب الفيل، مع مراعاة وضع ملك الجيش الأبيض في المربع الأسود من ناحية الفيل، بينما وضع الملك الأسود في المربع الأبيض من ناحية الفيل، وأن يكون ملكا الطرفين على نفس الاتجاه.

الوزير: يتم وضعه إلى جانب الملك.

الجيش أو الجنود: يتمّ توزيعهم على الصف الثاني من ناحية كلّ لاعب.

طريقة لعب الشطرنج

تبدأ اللعبة من خلال تحريك إحدى القطع، مع مراعاة أن تكون هذه التحريكات بشكلٍ تبادلي بين الخصمين.

يكمن هدف اللعبة في قتل ملك الخصم، حيث يعدّ الهدف الأساسي لكل طرف.

يتم تحريك كل قطعة حسب نوعها بشكلٍ مختلف.

تحلّ قطع الشطرنج مكان القطع الأخرى للخصم، بحيث إنّها تعمل على إخراجها من ساحة اللعبة، علماً أنّها لا تستطيع احتلال مكان قطعة أخرى من نفس الجيش.

لا يمكن لقطع الشطرنج أن تتجاوز قطعة أخرى موجودة أمامها، ما عدا الحصان، حيث إنّه يستطيع القفز عن أيّ قطعة أخرى موجودة أمامه.

قوانين الشطرنج الجندي

البيدق (♙♟) هو أضعف قطعة في لعبة الشطرنج وأكثرها عدداً. وهي تمثل الجندي. ويبدأ كل لاعب اللعبة بعدد 8 قطع ترص في الصف الثاني من جهة اللاعب حيث يحتل كل بيدق مربع واحد من الثمان مربعات.

حركة الملك في الشطرنج

يستطيع الملك في الحالة العادية التحرك بأي اتجاه وبمقدار مربع واحد فقط شريطة أن لا يكون هذه المربع تحت التهديد من أي قطعة من قطع الخصم. … أن تكون المربعات التي بينهما خالية من أي قطعة سواءً كانت من قطع اللاعب أو الخصم. أن لا يكون الملك تحت التهديد عند التبييت. أن لا يكون الموقع الذي سينتقل إليه الملك مهدداً.

كيف يقتل الملك في الشطرنج

فاللاعب الذي يقتل ملك خصمه أولاً يفوز فوراً ، ويموت الملك في حال ضربته إحدى القطع ولم يتواجد لديه مربع هروب . كما هو موضح يتحرك الملك مربعاً واحداً فقط أفقياً أو رأسياً أو مائلاً ويقتل بنفس الطريقة ويحل محل القطعة المقتولة .

قوانين الشطرنج التعادل

قوانين التعادل في الشطرنج

– اذا كانت النقلة مثلا للاعب الابيض وملكه ليس فى وضع الكش مات ولا يمكنه تحريك الملك الى مكان آمن ولا توجد لديه اي قطعه يمكنه تحريكها ففي هذه الحالة ينتهي الدور بالتعادل .

– إعادة تكرار النقلات فإذا تكررت نفس الوضعية لثلاث مرات متتالية فان الدور ينتهي بالتعادل .

الملك المخنوق في الشطرنج

فـي الشطرنج مـات الخنق هي كش مات تتم بواسطة الحصان ويكون فيها الملك المتعرض للإماتة غير قادر على التحرك لأنه محاط أو مخنوق بقطعه.

تظهـر هذه المات عادة فـي زاوية اللوح لأنه المكان الذي يلزم فيه أقل عدد من القطع لإحـاطة الملك ، و أشهـر أشكال مـات الخنق هـو المبين في الشكـل على اليسار ، حيث قام الحصان بإماتة الملك في h8 والذي لا يمكنه تجنب الكش والتحرك إلى مربع فرار لأنه محاط بالقلعة في g8 و البيدقيـن g7 و h7 ، ونفس الأمر بالنسبة للأبيض إذ يمكن إماتة ملكه في h1 بالحصان في f2.

يتم تنفيذ مات الخنق بواسطة الحصان والملكة إذا توفرت بعض الشروط ، ويمكن تنفيذها في حواف اللوح وليس فقط عند الزاوية ، أما في منتصف اللوح فذلك نظريا مستحيل لأنه يتطلب أن تحيط ثمان قطع بالملك.

إذا وصل الجندي في الشطرنج

– يبدأ كل لاعب لعبة الشطرنج مع ثمانية جنود من قطع الشطرنج ، واحد في كل مربع من الرتبة أمام القطع الأخرى مباشرة.
– و يشار إلى الجنود الفردية بالمربع الذي يقف عليه ، فعلى سبيل المثال يتكلم المرء عن “الجندي الأبيض” أو “الجندي الأسود” ، بدلا من ذلك يمكن الإشارة إليها بالقطعة التي وقفت عليها في بداية اللعبة ، على سبيل المثال “جندي ملك الجيش الأبيض”.

– على عكس القطع الأخرى ، لا يمكن أن يتحول الجندي إلى الوراء ، عادة يتحرك الجندي عن طريق التقدم في مربع واحد ، و لكن في المرة الأولى التي يتحرك فيها الجندي ، يكون لديه خيار تقدم مربعين ، و قد لا يستخدم البيادق التقدم الأولي المكوّن من مربعين للقفز فوق مربع محتل أو لالتقاطه.

– أي قطعة على الفور أمام رهينة تمنع تقدمه للأمام ، و قد يستولي الجندي على الرخ أو الفارس ، لكن ليس الأسقف ، الذي يمنع الجندي من التحرك للأمام بشكل مباشر.

– على عكس القطع الأخرى ، لا يلتقط الجندي في نفس الاتجاه الذي يتحرك فيه ، يلتقط الجندي مائلًا واحدًا إلى اليسار أو اليمين.

– بافتراض أن الجندي الأسود قد انتقل للتو من c7 إلى c5 ، فإن البيدق الأبيض يمكنه التقاطه عن طريق الانتقال إلى c6.

قوانين الشطرنج التبييت

التبييت أو التحصين (و أحيانا يقال لها “قلعة”) هي حركة خاصة في الشطرنج يتحرك فيها الملك على غير العادة خانتين إلى اليمين أو اليسار ثم تنقل القلعة التي تحرك في اتجاهها الملك وتوضع في الخانة التي توجد بعده مباشرة. عند التبييت يجب أن يتحرك الملك أولا.

 

السابق
دواء سوربيت sorbit علاج الإمساك
التالي
ما هي الخصخصة

اترك تعليقاً