الأمومة والطفل

متى يبدا ظهور الاسنان عند الاطفال

تأخر ظهور الأسنان عند الأطفال

متى يعتبر التأخير أمر غير طبيعي؟

إذا لم تكن أية أسنان قد ظهرت لدى الطفل عندما يصل إلى عمر 18 شهر، فيجب إخبار طبيب الأطفال، والذي قد يحيله بدوره إلى طبيب أسنان للأطفال، وذلك بحسب موقع كل يوم معلومة طبية. ويكون نطاق العمر الطبيعي لظهور السن الأولى هو من أربعة إلى 15 شهر، وعادةً ما تبدأ الأسنان الأخرى في الظهور بعد ذلك بشكل منتظم. ويكون لدى معظم الأطفال أربع أسنان عند بلوغهم شهرهم الحادي عشر، وثماني أسنان عند الشهر الخامس عشر، و12 سن عند الشهر التاسع عشر، و16 سن عند الشهر الثالث والعشرين، و20 سن عند الشهر السابع والعشرين. تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور في العام السادس تقريبًا. لا يعني عدم اتباع الأسنان لهذا النمط الطبيعي في الظهور أن هناك مشكلة، ولكن قد يشير عدم ظهور أية أسنان على الإطلاق إلى وجود مشكلات متقدمة في القليل من الحالات.

ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال

ترتيب ظهور الأسنان عند الأطفال

ترتيب ظهور الأسنان اللبنيّة تظهر الأسنان اللبنية أو الحليبية بالتتابع، وفيما يلي بيان لترتيبها في الظهور:

  • القواطع المركزية الأمامية السفلية (بالإنجليزية: Lower central incisors): وتظهر في الفترة الزمنية الممتدة ما بين 4-7 أشهر، ويعد هذان القاطعان أول الأسنان ظهوراً.
  • القواطع المركزية الأمامية العلوية (بالإنجليزية: Upper central incisors): ويظهر هذان القاطعان عادةً في الفترة الممتدة ما بين 8-12 شهراً. القواطع الجانبية الأمامية العلوية (بالإنجليزية: Upper lateral incisors): ويظهر هذان القاطعان بالتزامن مع بعضهما في الفترة الزمنية ما بين 9-13 شهراً من عمر الطفل.
  • القواطع الجانبية الأمامية السفلية (بالإنجليزية: Lower lateral incisors): ويظهر هذان القاطعان في الفترة الزمنية من 10-16 شهراً.
  • الأضراس الأولية العلوية (بالإنجليزية: Upper first molars): وتظهر هذه الأضراس على الجهتين اليمنى واليسرى في الفترة ما بين 13-19 شهراً.
  • الأضراس الأولية السفلية (بالإنجليزية: Lower first molars): وتظهر هذه الأضراس في الفترة ما بين 14-18 شهراً.
  • الأنياب العلوية (بالإنجليزية: Upper canines): حيث تسد هذه الأنياب بظهورها الفراغ المتكون بين القواطع الجانبية والأضراس الأولية، وتظهر في الفترة بين 16-22 شهراً.
  • الأنياب السفلية (بالإنجليزية: Lower canines): وتظهر الأنياب السفلية في الفترة الممتدة ما بين 17-23 شهراً.
  • الأضراس الثانوية السفلية (بالإنجليزية: Lower second molars): وتظهر هذه الأضراس في الفترة ما بين 23-31 شهراً.
  • الأضراس الثانوية العلوية (بالإنجليزية: Upper second molars): وهذه الأضراس هي الأخيرة في الظهور في الفك العلوي وتظهر في الفترة ما بين 25-33 شهراً.

وبشكلٍ عامٍ فإن الأسنان اللبنية تظهر عند الأطفال على شكل أزواجٍ، حيث يظهر سنٌ منها في الجهة اليمنى وآخر في الجهة اليسرى في الوقت نفسه، وفي المجمل فإنّ كل ستة أشهرٍ تظهر أربعةٌ من الأسنان، ومن الجدير بالذكر أنّ الإناث يسبقن الذكور بظهور الأسنان، كما أنّ الأسنان السفلية تسبق في ظهورها الأسنان العلوية، ويكتمل ظهور الأسنان اللبنية عند بلوغ الطفل عمر 2-3 سنوات، وبعد بلوغ الطفل أربع سنوات؛ يبدأ فك الطفل وعظام وجهه بالنمو، مما يعطي مسافةً جديدةً لظهور الأسنان الدائمة، وفي الفترة العمرية الواقعة بين 6-12 سنةً يكون فم الطفل محتوياً على نوعي الأسنان اللبنيّة والدائمة.

ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال

ويكون ترتيب ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال كما يلي، مع العلم أنّ هذه الأسنان تبدأ بالظهور في عمر السادسة:

  • الأضراس الأولية العلوية والسفلية (بالإنجليزية: Upper and lower first molars): وهي أول الأسنان الدائمة التي تبدأ بالظهور، حيث تبدأ بالظهور في عمر 6-7 سنوات من عمر الطفل، مع ملاحظة أن بعض الأطفال تظهر القواطع لديهم قبل هذه الأضراس.
  • القواطع المركزية السفلية (بالإنجليزية: Lower central incisors): وتظهر هذه القواطع أيضاً في الفترة العمرية ما بين 6-7 سنوات.
  • القواطع المركزية العلوية (بالإنجليزية: Upper central incisors): وتظهر في الفترة العمرية ما بين7-8 سنواتٍ.
  • القواطع الجانبية السفلية (بالإنجليزية: Lower lateral incisors): وتظهر أيضاً في الفترة العمرية ما بين7-8 سنواتٍ.
  • القواطع الجانبية العلوية (بالإنجليزية: Upper lateral incisors): وتظهر هذه الأسنان في العمر الذي يتراوح ما بين 8-9 سنواتٍ.
  • الأنياب السفلية (بالإنجليزية: Lower canines): وتظهر الأنياب السفلية في عمر 9-10 سنواتٍ.
  • النواجذ العلوية الأولية (بالإنجليزية: Upper first premolars): وتظهر في الفترة العمرية ما بين 10-11 سنة.
  • النواجذ السفلية الأولية (بالإنجليزية: Lower first premolars): وتظهر في الفترة العمرية ما بين 10-12 سنة.
  • النواجذ العلوية الثانوية (بالإنجليزية: Upper second premolars): وتظهرالفترة العمرية ما بين 10-12 سنة.
  • الأنياب العلوية (بالإنجليزية: Upper canines): وتظهر في الفترة العمرية ما بين 11-12 سنة.
  • النواجذ السفلية الثانوية (بالإنجليزية: Lower second premolars): وتظهر في الفترة العمرية ما بين 11-12 سنة.
  • الأضراس الثانوية السفلية (بالإنجليزية: Lower second molars): وتظهر في الفترة العمرية ما بين 11-13 سنة.
  • الأضراس الثانوية العلوية (بالإنجليزية: Upper second molars): وتظهر في الفترة العمرية ما بين 12-13 سنة.
  • أضراس العقل العلوية والسفلية (بالإنجليزية: Wisdom teeth): تظهر في الفترة العمرية ما بين 17-21 سنة.

أعراض ظهور الأسنان عند الأطفال

علامات التسنين لدى الرضع

تُعد مرحلة التسنين من المراحل المهمّة في حياة الطفل، وقد ترافقها العديد من الأعراض والعلامات، ولكن في حالات قليلة من الممكن ألّا يرافق مرحلة التسنين ظهور أي أعراض ملحوظة على الطفل، وفيما يأتي بيان أهم الأعراض والعلامات التي من الممكن أن تظهر على الأطفال في هذه المرحلة:

فرط سيلان اللعاب

عادة ما يبدأ سيلان اللعاب (التروييل) ببلوغ الرضيع الشهر الثاني من العمر، وذلك بسبب بدء الغدد اللعابية بأداء وظائفها، ولأنّ الأطفال في هذا العمر لا يملكون القدرة على التحكم بعضلات الرقبة، وكذلك لا يملكون أسنانًا تساعدهم على إبقاء اللعاب في الفم؛ فإنّ هذا كله يُسفر عن خروج اللعاب من الفم، وتُعرف هذه الحالة بسيلان اللعاب، والجدير بالعلم أنّه توجد بعض الحالات التي يكون فيها سيلان اللعاب أكثر من الحد الطبيعيّ، وتُعدّ عملية التسنين من أكثر الأسباب التي تكمن وراء فرط سيلان اللعاب، فقد تبيّن أنّ سيلان اللعاب هو أول علامات التسنين ظهورًا في الغالب،ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ سيلان اللعاب المصحوب بظهور علامات المرض على الطفل قد يدل على وجود مشكلة تستدعي مراجعة الطبيب المختص؛ فقد تكون هذه العلامات دليلًا على مواجهة الطفل صعوبة في البلع.

ألم اللثة واحمرارها

من الأعراض التي قد ترتبط بالتسنين لدى الأطفال أيضًا احمرار اللثة وشعور الطفل بألم فيها وخاصة عند لمسها بشكل مباشر أو غير مباشر، ومن الممكن أن يحدث انتفاخ في موضع ظهور السنّ أيضًا.

بكاء الطفل وانفعاله

يُعبّر الطفل عن انزعاجه بالبكاء أو الانفعال في المرحلة العمرية التي لا يكون فيها قادرًا على الكلام، فقد يبكي أو ينفعل عند شعوره بالجوع، أو العطش، أو النعاس، وكذلك عند شعوره بالحر أو البرد الشديدين، وكذلك من الممكن أن يبكي الطفل في مرحلة التسنين؛ وتتراوح شدة البكاء بين الأطفال عند بدء هذه العملية لاختلاف شدة الألم الذي يُصيب اللثة لديهم، ومن الجدير بالذكر أنّ أول الأسنان ظهورًا هو الأكثر إيلامًا لهم في العادة، وكذلك قد يشعر الطفل بالضجر أو تبدو عليه ملامح الانفعال خلال عملية التسنين، وقد تستمر هذه الأعراض لبضع ساعات فقط، أو قد تحدث لعدة أيام أو حتى بضعة أسابيع.

اضطرابات النوم

قد تتسبب مرحلة التسنين بحدوث اضطرابات ومشاكل في النوم لدى الطفل، فقد يؤدي الألم الناتج عن التسنين إلى إيقاظ الطفل ليلاً، الأمر الذي يدفع بعض الأهالي إلى تغيير روتين نوم الطفل المعتاد بما يتناسب مع وضعه في تلك الفترة، ويجدر التنبيه إلى أنّ هذا التصرف يزيد المشكلة سوءًا، ولكن يجدر بالذكر أنّ اضطراب نوم الطفل قد لا يكون مرتبطًا بالتسنين؛ فقد تبيّن أنّه في العمر الذي يبدأ فيه الطفل بالحركة والنشاط تبدأ اضطرابات النوم كذلك، ويُلاحظ أنّ الأطفال الأكثر نشاطًا هم الأكثر عُرضة للمعاناة من اضطرابات النوم التي قد تتمثل بصعوبة نوم الطفل أو صعوبة بقائه نائمًا.

رفض الطفل للطعام

قد يتسبب التسنين بفقدان الشهية لدى الطفل، وعادة ما يستمر هذا العرض لمدة أسبوعين، ويُعزى فقدان الشهية في هذه الحالة إلى الألم الذي يُسببه السن في فترة بروزه من اللثة، وإنّ أكثر ما يُلاحظ انزعاج الطفل عند تناول الطعام أو الشرب بواسطة الرضّاعة، ولكن عادة ما يستعيد الطفل شهيته خلال أسبوعين من ظهور السنّ على أقصى تقدير.

فرك الخد وشدّ الأذن

قد يشعر الطفل بألم في اللثة أثناء مرحلة التسنين كما بيّنّا، وقد ينتقل هذا الألم ليصل إلى منطقتي الخد والأذن، ونتيجة لذلك قد يفرك الطفل خده أو يشدّ أذنه، ولكن يجدر التنبيه إلى أنّ شدّ الأذن قد يكون علامة على انزعاج الطفل منها كما هو الحال عند إصابته بالتهاب الأذن، وللذك تجدر مراجعة الطبيب في حال رافق شد الأذن حدوث الحُمّى أو في حال استمرار هذه الأعراض.

ارتفاع درجة حرارة الطفل

بالاستناد إلى نتائج الدراسة المُجراة في شهر شباط لعام 2016 م بعنوان أعراض وعلامات ظهور الأسنان الأولية، وتحت إشراف الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (بالإنجليزية: American Academy of Pediatrics)، تبيّن أنّ الارتفاع البسيط في درجة حرارة الطفل قد يُرافق عملية التسنين، ولكن عادة لا يكون الارتفاع حادًا إلى درجة اعتباره حُمّى، وعليه يمكن القول إنّ الارتفاع البسيط في درجة حرارة الطفل خلال عملية التسنين لا يستدعي القلق، ولكنّ الارتفاع الشديد قد يدل على وجود مرض أو مشكلة صحية معينة، ولتقييم درجة حرارة الطفل، يجدر بيان درجات الحرارة الطبيعية بحسب موضع القياس للأطفال دون السنة الثالثة من العمر كما يأتي:

  • عن طريق الفم: 35.5–37.5 درجة مئوية.
  • عن طريق فتحة الشرج: 36.6–38 درجة مئوية.
  • تحت الإبط: 34.7–37.3 درجة مئوية.
  • عن طريق الأذن: 36.4–38 درجة مئوية.

علاج ظهور الأسنان عند الأطفال

علاج آلام التسنين

  • استخدمي الجلّ الخاص للتسنين، والذي يمكن الحصول عليه من الصيدليّات لتدليك لثة الطفل.
  • هيئي لطفلك الأدوات الخاصّة للمضغ، والتخفيف من آلام التسنين، كالحلقات البلاستيكيّة الخاصّة، ويفضّل وضعها في الثلاجة لفترة قبل إعطائها للطفل، وذلك للتخفيف من حدّة التهاب اللثة، وحاولي تعقيم هذه الحلقة باستمرار.
  • حافظي على إعطائه الماء البارد من حين لآخر، أو بعض المشروبات الباردة الأخرى، شريطة أن تكون خالية من السكر.
  • قدّمي له الفواكه والخضروات الصلبة، ليقوم بعضّها لأنّها موادّ صحية أفضل من المواد البلاستيكيّة.
  • حافظي على نظافة يدي طفلك باستمرار، وذلك لأنّه يضعهما كثيراً في فمه في هذه المرحلة.

ظهور الأسنان عند الأطفال مبكرا

التسنين

تعتبرُ مرحلة التسنين من مراحلِ تطوّر ونموّ الطفل الطبيعيّة، وعادةً ما يبدأ ظهور الأسنان في بداية الثلاث أشهر الأولى حتّى بلوغ الطفل سنّ الثالثة، فعمليّة التسنين عمليّة طويلة لكلٍّ من الأمّ والطفل، إلا أنّها من المراحل العمريّة الجميلة جداً، وسيكون من الرائع الاحتفال بظهور أول سنّ لطفلك، مع تدوين التاريخ والتقاط الصور الجميلة للطفل.

بداية ظهور الأسنان

تبدأ لدى الغالبيّة العظمى من الأطفال ظهور الأسنان خلال الشهر السادس من بعد الولادة، إلا أنّه في بعض الأحيان قد تظهر هذه الأسنان مبكراً خلال الشهر الثالث، وعادةً ما تكون من أسنان الفكّ السفليّ الأماميّ، حيث تلعبُ الوراثة دوراً كبيراً في ذلك، فإذا ظهرت أسنان أحد الوالدين مبكّراً في صغره، فمن المرجّح ظهورها مبكراً لأطفاله، إلا أنّه في أحيان أخرى يتأخّر ظهور الأسنان حتى الشهر العاشر أو حتى نهاية العام الأول من عمر الطفل، وقد يكون هذا الأمر طبيعيّاً؛ حيث يرجعُ السببُ أحياناً أن يكونَ الطفل قد ولد قبل أوانه، أمّا إذا شعرت الأم أن هناك خطباً ما، وأنّ الطفل لا يبدي أيّ علامات لظهور الأسنان فعليها مراجعة الطبيب المختصّ للاطمئنان على صحّة الطفل.

أعراض التسنين

عمليّة التسنين ليست مرحلة ممتعاً إطلاقاً، حيث يشعرُ الطفل بالألم والرغبة بفرك لثّته أو عضّ ألعابه لتخفيف الألم، بالإضافة إلى إفراز اللعاب بشكل مستمرّ ومزعج للطفل ومَن حوله، وقد تتورّم اللثة أحياناً، إلا أنّ ذلك لا يستدعي القلق أو الذهاب إلى الطبيب، ولا يؤدي التسنين أيضاً إلى الإصابة بالحمّى أو الإسهال، وعلى الأمّ في هذه المرحلة إحضار ما يساعدُ الطفل على تحمّل الألم مثل شراء العضاضة، أما إذا كان الطفل يتألّم كثيراً، فيمكن استخدام الجل الخاصّ بتسكين ألآم التسنين لدى الأطفال.

الاعتناء بالأسنان

يجب على الأمّ التحدّث مع طفلِها عن أهميّة الحفاظ على الأسنان وحمايتها من التسوّس، وذلك بتعليمِه كيف ينظّف أسنانه منذ ظهورها مع اختيار معجون الأسنان الذي يحتوي على فلورايد قليلٍ جداً حتى لا يضرّ أسنانه، فتبدأ الأمّ بتحريك الفرشاة باتجاه واحد لإزالة أيّ بقايا للطعام بين أسنانه، بالإضافة إلى التحدّث مع الطفل عن مضارّ الحلويات لأسنانه من أجل تجنّبها وعدم الإكثار منها، وضرورة تنظيف الأسنان بعد تناول الحلويّات، كما يجبُ مراجعة طبيب الأسنان عند ظهور تسوّس لدى الطفل حتى لو كانت الأسنان اللبنيّة، فإذا شكا الطفل من ألمٍ بأسنانه فينبغي أخذُه للفحص عند الطبيب.

 

في أي عمر تظهر أسنان الطفل

تظهر السن الأولى لدى غالبيّة الأطفال في الشهر السادس من العمر تقريباً، وقد تظهر سنّ بيضاء اللّون في فم الطفل في أيّ وقت بين عمر الثلاثة أشهر وعمر السنة، وتكون في الأغلب أحد القواطع السفليّة الأماميّة، ولا يجهل كلّ من ربّى طفلاً كيف تكون مرحلة نمّو أسنانه الأولى مؤلمةً له، وتكون مصدر تعبٍ وسهرٍ لوالديه، وكيف يتصرّف كلٌّ من الأب والأم أثناء تلك الفترة الحرجة من حياة الطفل.

يظلّ التساؤل الأكثر انتشاراً متى تظهر أسنان الطفل الأولى، حيث يقلق العديد من الآباء عند رؤية طفلهم وقد أتمّ شهره التاسع من دون ظهور أي سنّ، بينما يقلق آخرون حين يجدون طفلهم في سن الثلاثة شهور وقد بدأت أسنانه في البروز، وفي كلا الحالتين لا داعي للقلق، فلا شيءٌ يُضاهي ظهور أسنان الطفل من حيث التباين والاختلاف من طفلٍ إلى آخر.

ظهور أسنان الطفل في الشهر الرابع

 

قد تبدأ أعراض التسنين مبكرًا عند بعض الأطفال الرضع بدايةً من الشهر الثالث، وتستمر من شهر إلى شهرين قبل ظهور السن الأول.

أشياء تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال

انتبه؛ يحتاج الأطفال إلى فيتامين A وفيتامين C و فيتامين D بالإضافة إلى الكالسيوم والفوسفور، وذلك لأن نقص الفيتامينات أو المعادن، وخاصة فيتامين د والكالسيوم، يمكن أن يؤدي إلى تأخر التسنين، ولذا تعد التغذية السليمة من أهم العوامل التي تساعد على ظهور الأسنان عند الأطفال.

السابق
دواء سالبوتاميد – salbutamed لوقف مشاكل التنفس أثناء ممارسة النشاطات
التالي
دواء ساليميست – salimist لتعويض نقص أيونات الصوديوم

اترك تعليقاً