الأمومة والطفل

متى يجب أن أعمل تحليل الحمل

متى يجب أن أعمل تحليل الحمل

عادة يفضل أن يتم الخضوع لتحليل الحمل بعد موعد الدورة الشهرية الخاص بك، وذلك حتى تكون النتيجة أكثر دقة.

جدير بالذكر أن هناك بعض فحوصات الحمل المنزلية التي تكشف الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام، إلا أنها قد لا تكون بالدقة اللازمة مقارنة بالخضوع لها بعد تخطي موعد الدورة.
بعض أنواع فحوصات الحمل قد تكون قادرة على الكشف عن الحمل بعد 10 أيام من الجماع دون استخدام وسائل منع الحمل!

إلى جانب ذلك يفضل أن يتم الخضوع للتحليل في ساعات الصباح الباكر، حيث يكون تركيز البول مرتفعًا جدًا. يفضل أن يتم ذلك في حال لم تتخط موعد الدورة الشهرية بالتحديد.

متى اعمل تحليل الحمل بعد تأخر الدورة

بشكلٍ عام ينصح بعض المختصين بالانتظار لمدة أسبوع بعد تأخر الدورة الشهرية وإجراء الاختبار، وحينها قد تحصلين على النتيجة الأكثر دقة، وينصح بعض المختصين بإجراء اختبار الحمل المنزلي بعد تأخر الدورة بيوم واحد إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة، أما اختبار الحمل بالدم فبعد انقطاع الدورة بأسبوع.

الوقت الأنسب لإجراء اختبار الحمل المنزلي والحصول على نتائج دقيقة هو بعد مرور أسبوع على الأقل لغياب أو تأخُّر الدورة الشهرية للمرأة عن الموعد المتوقّع.

ميعاد تحليل الحمل بالبول

على الرغم من أنه يمكنك إجراء اختبار البول في أي وقت خلال اليوم، إلا أن وقت الصباح بمجرد استيقاظك هو أفضل وقت لإجراء هذا الاختبار للحمل، وذلك لأن البول الأول في الصباح شديد التركيز وأن فرص الحصول على نتيجة دقيقة أعلى.

هل تحليل الحمل بالبول مضمون

إن هذا الاختبار ليس دقيقًا في كل الأحوال، فهو يحتاج ما يقرب من 10 أيام بعد تأخر دورتك الشهرية ليُظهر النتيجة الإيجابية في حالة حدوث حمل، وقد تظهر النتيجة خاطئة أيضًا بسبب الخطأ في طريقة استخدامه أو تجربة اختبار منتهي الصلاحية.

متى يتم عمل اختبار الحمل بالدم

يعتبر الوقت الأمثل لعمل تحليل الحمل في الدم أو أي وسيلة أخرى بعد مرور أسبوع أو أربعة عشرة يوماً على موعد الدورة الشهرية، إلا أن المشيمة كما ذكرن سابقاً تبدأ بإفراز هرمون الحمل في الدم بعد مرور ثلاثة أيام على تلقيح البويضة، أي قبل موعد الدورة الشهرية، لذلك يمكن إجراء تحليل الحمل في الدم بعد ثلاثة أيام في حال إقامة علاقة جنسية من دون استخدام أي من وسائل منع الحمل، أو في حالة التلقيح الصناعي، أو في حال الشك بوجود حمل، وفي حال كانت نتيجة الاختبار ايجابية لوجود هرمون الحمل فهذا يعني وجود الحمل بشكل مؤكد، أما في حال كانت النتيجة ايجابي ضعيف فهذا يعني وجود حمل مبكر ويطلب من المرأة إجراء فحص رقمي لمراقبة نسبة هرمون الحمل بعد 48 ساعة، في حال كان الرقم متزايد فهذا يدل على وجود الحمل، والعكس يجعل من نتيجة الحمل سلبية.

بالإضافة إلى استخدام تحليل الدم لتأكيد الحمل، يستخدم أيضاً في حال الاشتباه بوجود مضاعفات الحمل، مثل الحمل خارج الرحم والحمل العنقودي والحمل المتعدد.

تحليل الحمل المنزلي بالملح

توضع كمية البول في كوب شفاف. يضاف لها كمية من الملح. يترك البول بعد خلطه بالملح لعدة دقائق. في حال لم يتغير شكل البول في الكوب فلم يتعكر أو يتكتل فلا يوجد حمل أي أن النتيجة سلبية.

السابق
ما هو افضل شداد للبطن في الصيدلية ؟
التالي
نصائح بعد عملية استئصال الرحم

اترك تعليقاً