أمراض

مرض السكري وتأثيره على الجهاز الهضمي

مرض السكري وتأثيره على الجهاز الهضمي

يُعد مرض السكري من الأمراض الشائعة ويؤثر في العديد من أجهزة الجسم كالجهاز العصبي , الجهاز البولي , الجهاز المناعي والجهاز الهضمي الذي يغفل العديد من مرضى السكري عنه حيث تتعدد الجوانب التي يؤثر فيها مرض السكري على الجهاز الهضمي.

تأثير السكر على القولون

يعاني مرضى السكري من اضطرابات القولون العصبي، نتيجة الاختلال الذي يحدث لهرمونات الجهاز الهضمي، ما يؤثر على حركة الأمعاء، ويصيبهم بالإمساك، والانتفاخ، والغازات، وتقلصات المعدة، فما طرق الوقاية منها؟

يقول الدكتور أحمد سبعاوي، أخصائي الغدد الصماء والسكر بالمعهد القومي للبحوث، إن مرض السكري يؤثر على الأعصاب الموجودة بالجسم، وأبرزها الأعصاب اللاإرادية التي تتحكم في وظائف الجسم الحيوية اللاإرادية، مثل الهضم، ونبضات القلب، وضغط الدم، الأمر الذي يتسبب في حدوث خلل بحركة الأمعاء، ما يؤدي إلى الإصابة بـ:

  • عسر الهضم.
  • تقلصات المعدة.
  • عدم امتصاص الأمعاء للطعام جيدًا.
  • الإمساك.
  • الانتفاخ.
  • ارتجاع المريء.
  • الإسهال.

وأكد سبعاوي أن عدم الاهتمام بتناول الأدوية المعالجة للسكري واضطرابات القولون يشكِّل خطرًا جسيمًا على صحة الأعصاب.

هل القولون يسبب انخفاض السكر

إن القولون و الغازات ليس سببا لإرتفاع السكر في جسم الإنسان و لكن في بعض الاحيان يكون العكس صحيحا ، أي ان يعاني الإنسان من الامساك و الغازات بسبب ارتفاع السكر.

ألم البطن عند مريض السكر

أكد الدكتور أشرف عقبة، أستاذ ورئيس قسم المناعة بطب عين شمس، خلال مؤتمر الجمعية الأوروبية لحركية الجهاز الهضمى والتغذية الذى اختتمت أعمالة مؤخرًا بالقاهرة، أن مريض السكر قد يعانى بعض المشكلات الصحية بالجهاز الهضمى تكون مصاحبة للمريض.

وقال الدكتور أشرف عقبة، إن مرضى السكر النوع الأول والثانى يواجهون مشاكل صحية بالجهاز الهضمى، ولكن نسبتها عادة تفوق من لا يعانون من السكر، موضحًا أن هناك بعض المشاكل الصحية فى الجهاز الهضمى والتى يتميز بها مرضى السكر فقط عن غيرهم مثل الالتهابات الفطرية بالفم واللسان والمرىء ،أما مشكلات حركة المرىء فالارتجاع يعتبر أبرزها، وذلك نتيجة الاختلال الحركى الناتج عن التهاب الأعصاب اللا إرادية فى مرضى السكر.

وأشار إلى أن مرضى السكر يعانون أيضًا ضعف تفريغ المعدة وسوء الهضم نتيجة الاختلال الهرمونى المصاحب لمرض السكر فى الهرمونات، لافتًا إلى أن مرضى السكر يعانون من اختلال هرمونات الجهاز الهضمى المسئولة عن حركة المعدة ما يترتب عنه عدم انتظام نسب السكر فى الدم، وتعديل مواعيد الادوية التى تستخدم فى علاج مرض السكر موضحًا أن بعض الأدوية التى تستخدم فى علاج مرض السكر يكون لها تأثير سلبى فى علاج مرض السكر، ما يجعل هؤلاء المرضى يعانون من بعض أعراض الجهاز الهضمى.

انتفاخ البطن عند مرضى السكري

هناك عدة اسباب لانتفاخ البطن منها ماهو متعلق بالسكر ومنها سبب عارض: – انسداد الامعاء – اسباب عضوية “بسبب السكر gastroparesis” – القولون العصبي – سوء الامتصاص – عدوى – اسباب نفسية (مثل القلق) – نوع الغذاء انصح بالذهاب للطبيب واخذ التاريخ المرضي كامل واجراء الفحوصات اللازمة ومن ثم العلاج والتشخيص.

علاقة القولون بانخفاض السكر

أشارت دراسة حديثة أجريت في جامعة “موناش” الأسترالية إلى أن أعراض القولون العصبي وغيرها من الاضطرابات الهضمية فد تنتج عن استهلاك الـFodmaps أو السكّريات غير القابلة للهضم كما عن تناول أطعمة تحتوي على الغلوتين.

يعتبر الغلوتين من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القولون العصبي والجهاز الهضمي. إلا أن باحثين أستراليين وجدوا أنه ليس السبب الوحيد.

وكشفوا أن بعض أنواع السكر التي تطلق عليها تسمية Fodmaps تؤدي إلى ذلك أيضاً. وأضافوا أنها غير قابلة للهضم وأنها تتخمر لذلك في الأمعاء وتسبب ألم البطن وتحفز أعراضالقولون العصبي المزعجة.

أسباب الترجيع عند مرضى السكر

مع وجود اضطرابات في سكر الدم يلجأ الجسم إلى حرق العضلات والدهون المخزنة بداخله، لإنتاج الكيتونات التي تمده بالطاقة، ومع تراكم الكيتونات في الدم، يتكون ما يسمى بالحامض الكيتوني السكري، الذي يتسبب في الشعور بالغثيان.

علاج المغص لمرضى السكر

لعل أفضل طريقة لعلاج الإصابة بكسل الهضم هو محاولة السيطرة والتحكم بمستوى سكر الدم بقدر ما أمكن. ويشمل العلاج التغيرات في الأنسولين والأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم والتغيرات فيما تأكله والتوقيت الذي ستأكل فيه ، وفي الحالات الحادة تتم التغذية باستعمال أنابيب التغذية أو عن طريق الوريد.

علاج الغازات لمرضى السكر

الشعور بالانتفاخ ووجود الغازات في تجويف الأمعاء الدقيقة يعتبران أحد أنواع متلازمة القولون المتهيّج، ويتم اختيار علاج الغازات طبقا للتشخيص. واليكم فيما يلي طرق التخلص من الغازات والوقاية منها!

  1. تغيير النظام الغذائي: لمنع تكوّن الغازات لا يساعد، بشكل عام، إلا في حالة المصابين بعدم تحمل سكر الحليب أو سكر الفاكهة. يتوفر في الأسواق بديل لإنزيم لاكتاز (Lactase).
  2. الأدوية لإرخاء العضلات الملساء (العضلات اللا إرادية – Smooth muscle)، والتي يعطى بعضها في حالات القولون المتهيج التي تكون الشكوى الرئيسية فيها من أوجاع في البطن، يمكنها إبطاء وتثبيط حركة الأمعاء، لكنها تزيد بالمقابل من الشعور بالانتفاخ. المواد المسرّعة للحركية، مثل السيسابريد (Cisapride)، مِيتوكلوبراميد (Metoclopramide)، تمت تجربتها بنجاح، لكن غير تام. وثمة دواء جديد في هذه المجموعة هو التيجاسيرود (Tegaserod).
  3. أدوية أخرى: تمت تجربتها بنجاح جزئي وهي مكونة من تركيبات على أساس الفحم النباتي المنشّط (Activated charcoal) (كربوسيلان – Carbosylane، أوكاربون – Eucarbon، نوريط – Norit، نوفيكربون – NoviCarbon)، بيسموث وسوبساليسيليت (Bismuth subsalicylate) ومستحضرات إنزيمية (إنسيبالميد – Encypalmed).
السابق
في اليوم العالمي للالتهاب الرئوي : عدوى يسهل الوقاية منها
التالي
دواء بي٠اس٠اس – B.S.S الحفاظ على الحالة الطبيعية للعين أثناء إجراءالجراحات

اترك تعليقاً