ثقافة عامة

موارد المياه في المملكة العربية السعودية

موارد المياه في المملكة العربية السعودية

تعتبر الموارد المائية في المملكة العربية السعودية والمملكة من المناطق ذات المناخ الجاف، حيث يؤثر موقعها الجغرافي على المياه، بما في ذلك كميات كبيرة من الزجاج التي تتسبب في جفاف الآبار والأعين، وكذلك مناطق المملكة العربية السعودية أنه لا توجد أنهار عذبة، وفي هذا المقال سنتعرف على موارد المياه في المملكة العربية السعودية.

الموارد المائية في المملكة العربية السعودية

هناك عدة موارد تعتمد عليها المملكة العربية السعودية في توفير المياه منها:

تحلية مياه البحر. مواقف. سطح الماء. مياه جوفية. تحلية مياه الصرف الصحي.

تحلية مياه البحر

منذ عام 2000، قامت المملكة العربية السعودية، كغيرها من الدول، ببناء العديد من محطات تحلية مياه البحر 27 محطة لتخزين المياه بسعة 797 مترًا، واستطاعت تلبية ما يقرب من 70٪ من الاحتياجات المائية للمملكة والمملكة المملكة العربية السعودية. الجزيرة العربية هي واحدة من الدول الرائدة في العالم في تحلية مياه البحر.

المصاطب الزراعية

وهي عبارة عن خطوط أفقية تقع على الجبل بحيث تتساقط أمطار غزيرة خلف المصاطب. ميزة هذه المدرجات أنها توفر تربة مناسبة للزراعة لإنتاج نباتات خصبة.

سطح الماء

تقوم المملكة ببناء العديد من السدود لتوليد المياه السطحية من دخلها، وهي المياه من مياه الأمطار المتساقطة وكذلك من السيول.

مياه جوفية

يتم الحصول على المياه الجوفية في المملكة عن طريق حفر الآبار التي تزودها بالمياه الجوفية، وتعتمد معظم المناطق الصحراوية القاحلة على الوصول إلى المياه من خلال الآبار، المصدر الرئيسي للشرب.

تحلية مياه الصرف الصحي

تم اقتراح فكرة تحلية مياه الصرف الصحي في المملكة بحيث يمكن إعادة استخدامها في الزراعة، وقد قامت المملكة ببناء العديد من المحطات لتحلية مياه الصرف الصحي.

وصلنا إلى نهاية مقالنا، حيث تعرفنا على أهم وأهم الموارد المائية في المملكة العربية السعودية. نأمل أن تعود الفوائد على الجميع.

 

السابق
لماذا الناس يشترون اشياء لا يحتاجونها
التالي
اذا اشترى تاجر 5 قطع اثريه بمبلغ 850

اترك تعليقاً