ثقافة عامة

موضوع تعبير جديد عن صيانة المال العام 2021

موضوع تعبير جديد عن صيانة المال العام 2021

يشعر الكثير من الناس بالملل من دفع الضرائب، لكن هذه الضرائب تساهم في زيادة المال العام الذي يستخدم لتحسين الدولة وخدماتها، وفي هذا المقال نقدم موضوع تعبير جديد عن الحفاظ على المال العام 2021

موضوع مصطلح جديد حول الحفاظ على المال العام 2021

الحفاظ على الأموال العامة هو مصطلح يشير إلى كيفية إدارة الدولة للمال العام، وبناءً على تلك الإدارة يتم تحديد معدل نمو الاقتصاد ومعدل رفاهية المواطنين داخل تلك الدولة.

وهي تشمل جزأين، أولهما الإيرادات أو الأموال التي تحصل عليها الحكومة من مصادر مختلفة، مثل الضرائب، أو المكاسب من المؤسسات الحكومية، أو المساعدات الخارجية، أو الغرامات والرسوم، والثاني النفقات مثل دفع أجور موظفي الحكومة. واستيراد السلع والإنفاق على البنية التحتية والخدمات العامة.

كيفية المحافظة على المال العام

تبدأ عملية الحفاظ على المال العام من خلال وضع خطط لإعداد ميزانية الدولة من قبل وزارة المالية، ويقدر المسؤولون المعنيون في هذا المبلغ المبالغ التي ستجمعها الحكومة من جميع الموارد المتاحة والضرائب والمشاريع.

ثم يتم تحديد مبلغ منه للإنفاق في المجالات المختلفة التي تخطط لها الدولة، وبناءً على هذه المعلومات، تضع الحكومة خطة لموازنة الإيرادات والنفقات.

تخصص الدولة جزءًا من المال العام لكل وزارة وقطاع داخل الدولة، وبعد وضع الخطة السنوية يتم رفعها إلى المجلس المسؤول عن إقرار خطة الموازنة السنوية، وبمجرد إقرارها يتم تنفيذها باستخدام أنظمة دقيقة مثل نظام معلومات الإدارة المالية.

في نهاية كل عام تعد وزارة المالية وثيقة أو تقريرًا يلخص مجالات إنفاق المال العام للسنة الماضية، ثم تتحقق هيئة الرقابة الحكومية من صحة المعلومات من خلال تدقيق البيانات المالية السنوية، وذلك بهدف تأكد من أن ة التقارير سهلة وسريعة وأكثر شفافية.

أهمية الحفاظ على المال العام

تساعد الأموال العامة في توفير البرامج الصحية، والخدمات المجتمعية، وبرامج الخدمة العامة، والبرامج البيئية، وتفيد هذه البرامج أفراد المجتمع وتساعد أفرادهم، مثل برامج الغذاء التي تقدم قسائم الطعام، وبرنامج للنساء والرضع والأطفال، من أجل ذوي الدخل المنخفض.

يمكن إدارة مصادر الأموال العامة من قبل كيانات خاصة، مثل شركات التأمين الخاصة التي تدير مخطط التأمين العام كما يحدث حاليًا في هولندا والهند، وفي جورجيا منذ عام 2013.

مصادر المال العام

مصادر المال العام – موضوع مصطلح جديد حول صيانة الأموال العامة 2021

الضرائب هي الرئيسي للمال العام، وهناك عدة أنواع من الضرائب التي تجمعها الحكومة، وهي:

  • الضرائب المباشرة: تلك التي تدفعها العائلات والشركات للحكومة أو للهيئات العامة الأخرى، وتشمل ضريبة الدخل وضريبة الرواتب، بما في ذلك اشتراكات التأمين الصحي الاجتماعي الإجباري وضريبة أو أرباح الشركات.
  • الضرائب غير المباشرة: تُدفع للحكومة أو وكالة عامة أخرى من خلال طرف ثالث مثل بائع التجزئة أو المورد، وتعتمد على ما تنفقه العائلة أو الشركة وتشمل ضريبة القيمة المضافة وضريبة المبيعات وضريبة التبغ ورسوم الاستيراد.

هناك عائدات غير ضريبية، تلك التي تأتي من الشركات المملوكة للدولة، بما في ذلك الإيرادات من الموارد الطبيعية مثل النفط والغاز.

السابق
عدد المستويات الفرعية في المستوى الثانوي d
التالي
ادوية علاج تمزق اربطة الكاحل 2021

اترك تعليقاً