ثقافة عامة

موضوع تعبير عن اداب الطريق بالعناصر والافكار

موضوع تعبير عن اداب الطريق بالعناصر والافكار

الإتيكيت عبارة عن مجموعة من القواعد التقليدية للسلوك الشخصي في مجتمع مهذب، وعادة ما تكون في شكل مدونة أخلاقية تحدد السلوكيات الاجتماعية المتوقعة والمقبولة التي تتوافق مع الأعراف والمعايير التي يلاحظها المجتمع أو الطبقة الاجتماعية أو المجموعة الاجتماعية، و وأهمها آداب الطريق. آداب الطريق مع العناصر والأفكار.

موضوع تعبير عن آداب الطريق بالعناصر والأفكار

يجب وضع مجموعة من قواعد السلوك على الطريق والوعي لكل بلد، ونشرها على نطاق واسع ومتسقة في سلوك جميع السائقين، من أجل إنشاء قاعدة قوية للسلامة على الطرق.

آداب الطريق

  • عدم الجلوس في الشارع:

لا يجب أن تجلس في الشوارع لأنها تسبب الأذى والضيق لمن يمر بها في الشوارع كما حرم الإسلام الجلوس في الشوارع.

إذا كان الجلوس لغرض معين، فعليك الجلوس، ولكن مع الالتزام بقواعد الطرق الإسلامية، لأن الطرق للجميع، والطرق هنا تشمل أبواب المحلات والأرصفة والمواقف.

قال أبو سعيد النبي ﷺ: إياك أن تجلس في الشارع، قالوا: يا رسول الله ما علينا المجالس، قلنا، قال رسول الله ref: إذا رفضتم فالمجلس فاجعلوا. فقالوا: ما الصواب يا رسول الله؟ قال: إغض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، والأمر بالمعروف، والنهي عن المنكر متفق عليه.

من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كونوا معكم واجلسوا على الطرقات).

من حق كل إنسان عبور الطريق دون التعرض للخطر أو الأذى، وخاصة النساء والفتيات اللواتي يتعرضن لسوء المعاملة من قبل الشباب غير المهذب.

تحديق

سنوركيل البصر عند الله عز وجل عند عبور الطريق، فيقول: (قل للمؤمنين أن يغضوا بصرهم، ويحفظوا أنقظهم أن الله عارف بما يفعلون) (30) قل للمؤمنين أنزلوا بصرهم، الحفاظ على الممثل المهبلي).

والنظر إلى النساء أثناء المشي من المحرمات التي حرمها الله عليها، لذلك يجب غض النظر في عبور الطريق.

موضوع تعبير عن آداب الطريق بالعناصر والأفكار

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

إن أعظم خلق الله من نهى عن المنكر وأمر بالمعروف، كما أمرهم الله تعالى، فقال الله تعالى: {ومنهم المؤمنات والمؤمنات أوصياء على من أمر بالمعروف والنهي عن المنكر يقام الصلاة ويؤجر. الزكاة وطاعة الله ورسوله. هؤلاء يرحمهم الله.

ومن واجب كل مسلم قادر أن يتبعهم، ومن سار في الطرقات إذا رأى عملا سيئا فعليه أن يوقفه ويوقفه.

توقف عن إيذاء الطريق

الكف عن الضرر عن طريق الإيمان، فهو من الواجبات التي يجب على كل مسلم الالتزام بها. روى البخاري ومسلم في صحيحهما من حديث أبي هريرة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: الإيمان سبعون، قليل، ستون، قوم: الله إلا الله، وما دونها. انكشف الضرر من الطريق، والعيش هو جماعة من الإيمان.

ومن أهم الأمور التي يجب تجنبها من الطريق ما يلي:

  • التقيد بقواعد المرور أثناء المشي.
  • توقف عند الضرورة.
  • صيانة الطريق من الحوادث المرورية.
  • عدم وضع القمامة في الطرقات.
  • مساعدة المارة في حمل أمتعتهم.

وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي برزة أنه قال: (قلت: يا نبي الله، علمني شيئًا للاستفادة منه، قال: اعزلوا الضرر عن طريق المسلمين).

عن أبي هريرة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فيما كان الرجل يسير في طريق وجد غصنًا شوكة في الطريق فأعاده، فحمد الله. له فاغفر له.

موضوع تعبير عن آداب الطريق بالعناصر والأفكار

انشروا السلام

يجب على المسلم أن يسلم على أخيه المسلم إذا دخل بيته، أو على أهله إذا دخلهم، أو إذا كان البيت خالياً فعليه التحية.

قال الله تعالى: {فَإِذَا تَدْخُلُ الْبَيْتَ فَتَحْمُكُمْ بِتَحَفُّ اللَّهِ. [النور: 61]

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (للمسلم ستة حقوق على المسلم). قيل: ما هم يا رسول الله؟ فقال: «لو تلقيت سلامته، وإذا دعوتك فأوجبه، وإذا استنسحك نصحه، وإذا عطس وحمد الله فحمته، وإذا نفس عدد المرض، وإذا مات فاتبه». [رواه البخاري ومسلم].

السابق
تطل دول مجلس التعاون على المسطحات المائية التالية
التالي
السياحة في فرنسا 2021

اترك تعليقاً