صحة عامة

نصائح قبل وبعد جراحة الفتق الإربي

قيادة السيارة بعد عملية الفتق الاربي

يمكنك القيام بالمشي وقيادة السيارة ثاني يوم ، ومن الأفضل النتظار حتي يلتئم الجرح، أي حوالي أسبوع، حتى لا يتعرض الجرح لشد أو فتح.

هدف العملية

من المفضل إجراء عملية الفتق الأربي او رأب الفتق الأربي (Inguinal Hernia Surgery) الذي يسبب آلامًا أو أعراضًا أخرى. كذلك، فإن هذه الجراحة تعتبر علاجا جيدا لحالات “الفتق المحصور” (المختنق). أما في حال حدوث فتق أربي لدى الأطفال، فإن التوصية المذكورة تصبح أكثر أهمية وأشد وطأة.

في الكثير من المستشفيات والمراكز الطبية، يتم عرض إمكانية إجراء الجراحة بواسطة منظار البطن (Laparoscopy) كبديل للجراحة المفتوحة التقليدية. من الممكن أن تكون هذه الطريقة أكثر ملاءمة للأشخاص الذين يحتاجون للعودة بسرعة إلى وظائفهم أو لنشاطاتهم اليومية، وكذلك للذين يعانون من فتق أربي في كلا جانبي أعلى الفخذ.

سير العملية

تشبه عملية الفتق الأربي (Inguinal Hernia Surgery) إلى حد كبير الإجراءات الجراحية الأخرى التيتتم عبر تنظير البطن (Laparoscopy).  يتم تخدير المريض تخديرًا كليا، ويتم إحداث شق صغير في المنطقة الموجودة تحت السّـُرة أو في السّـُرة ذاتها. بعد ذلك يتم إدخال غاز ثاني أكسيد الكربون إلى تجويف البطن حتى ينتفخ، الأمر الذي يتيح للطبيب رؤية الأعضاء الداخلية في تجويف البطن بشكل أفضل.

من خلال الشق الصغير، يتم إدخال جهاز دقيق في طرفه مصباح، يدعى هذا الجهاز “منظار البطن” (Laparoscope). كذلك، يتم إدخال الجهاز الذي سيستخدم في إصلاح الفتق عن طريق فتحة أخرى موجودة في أسفل البطن. بالإضافة إلى ذلك، يتم تدعيم جدار البطن وتقويته بواسطة حزام ضاغط على شكل شبكة.

هنالك العديد من العوامل التي تؤثر على عملية اتخاذ القرار في شأن  ما إذا كان الشخص بحاجة لإجراء جراحة الفتق الأربي، مثل هل الفتق محصور أو مختنق، وهل لدى المريض مشاكل طبية أخرى يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار قبل إجراء العملية، وهل جراحة إصلاح الفتق ملائمة بشكل خاص للمريض.

من هم الأشخاص الذين لا يستطيعون إجراء هذه الجراحة

لا تكون عملية الفتق الأربي مناسبة للأشخاص الذين:

  • يعانون من فتق أربي محصور.
  • لا يمكنهم تحمل التخدير الكلي.
  • يعانون من اضطرابات نزفية مثل مرض الناعور (الهيموفيليا – Hemophilia) أو فَرْفَرِية نقص الصفيحات مجهولة السبب (ITP – Idiopathic Thrombocytopenic).
  • يتناولون الأدوية المانعة لتخثر الدم (أدوية سيولة الدم، أو مضادات التخثر).
  • خضعوا لعدة عمليات جراحية في البطن. إذ من الممكن أن يؤدي النسيج الندبي لصعوبة إجراء الجراحة بواسطة منظار البطن (Laparoscope).
  • يعانون من مرض رئوي صعب مثل النفاخ الرئوي (Emphysema). إذ من الممكن أن يؤدي ثاني أكسيد الكربون، الذي يستخدم لنفخ تجويف البطن، إلى اضطرابات في التنفس.
  • النساء الحوامل.
  • يعانون من زيادة الوزن والسمنة الشديدة.

مرحلة ما بعد الجراحة

يستطيع معظم الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الفتق الأربي بالتنظير، العودة إلى منازلهم في اليوم نفسه. تستغرق فترة الشفاء (النقاهة)، بالعادة، ما بين أسبوع حتى أسبوعين.

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الفتق الأربي بالمنظار (Laparoscopic inguinal hernia repair) يعانون من آلام أقل حدة، ممن خضعوا لجراحة الفتق الأربي المفتوحة التقليدية.

كم تستغرق عملية الشفاء 

يمكنك ان تستعيد صحتك بشكل كامل من أسبوعين الى ستة اسابيع، وتعتمد عملية الشفاء على نوع العملية التي اجراها، فاذا كانت جراحة الفتق كبيرة ستستغرق مدة أطول في عملية الشفاء، ولكن العملية التي أجريت عن طريق المنظار وفي شقوق صغيرة، تكون نسبة الشفاء منها اسرع بكثير، لذا عليك بزيارة الطبيب بشكل مستمر واتباع تعليماته، ويجب عليك اخذ جرعات الدواء في مواعيدها.

خطوات يجب اتباعها قبل جراحة الفتق الإربي 

1_ التوقف عن التدخين 

يجب على المريض التوقف عن التدخين لمنع أي مضاعفات قد تحدث وأيضا لتعزيز عملية الشفاء بعد الجراحة.

2_ اخبار الطبيب بكافة الادوية

يجب عليك ان تخبر طبيبك بكل الادوية التي تتناولها، وإذا ما كنت تعاني من حساسية معينة من أي مادة، فيمكن ان ينصحك الطبيب بالتوقف عن تناول أحد الادوية قبل اجراء العملية، وذلك للحد من حدوث أي نزيف اثناء الجراحة.

3_ ميعاد التوقف عن تناول الطعام 

يعتمد ذلك على نوع البنج الذي سيتم تخديرك به، كما ان الطبيب هو من سيخبرك هل تتناول وجبة خفيفة او الامتناع عن الطعام حتى تصبح معدتك فارغة، ويكون ذلك قبل العملية بحوالي 8 ساعات.

4_ تطهير الجسم 

يجب قبل اجراء العملية ان تطهر نفسك، وذلك لتقليل العدوى، لذا فيمكنك الاستحمام بصابون مطهر ليلة العملية ويوم العملية في الصباح.

خطوات يجب اتباعها بعد العملية 

1_ القيادة 

لن تتمكن من القيادة بعد الجراحة، لذلك من الأفضل ان يكون هناك صديق مسؤول أو أحد أفراد العائلة ليقودك إلى المنزل.

2_ تناول الادوية 

يجب عليك تناول الادوية بانتظام كما اخبرك الطبيب، حتى تسهل عملية الشفاء في وقت قصير.

3_ الاعتناء بالجرح 

يجب عليك ان تحافظ على نظافة ملابسك وجفافها، ويجب ان تتبع التعليمات التي قالها الطبيب حول كيفية تغيير الملابس ومدتها.

4_ الاكل الصحي 

يجب ان تقوم بتناول الاكل الصحي حتى تساعد جسمك في اكتمال شفائه، فيجب ان يحتوي طعامك على الالياف الموجودة في الخضراوات والفواكه، والتي ستساعدك كثيرا في حركة الأمعاء ومنع الإمساك.

5_ عدم التدخين 

يجب ان لا تعود الى التدخين مرة أخرى بعد العملية الجراحية، لان الامتناع عن التدخين سيؤدي الى تحسين التنفس والدورة الدموية، مما يساعد في سرعة عملية الشفاء.

6_ المشي 

يعتبر المشي بعد الحراجة من الأشياء الجيدة، لأنه يساعد في حركة العضلات وعدم تصلبها، ولكن يجب عليك ان تكون على دراية بردة فعل الجسم اذا شعرت باي الم او عدم راحة، مما يدل على انك يجب ان تبطئ من سرعتك.

السابق
عادات تستنفذ مستوىات الطاقة لديك
التالي
نصائح طبية للشفاء بعد عملية إزالة الكيس الدهني

اترك تعليقاً