أمراض العيون

نصائح للحفاظ على عينيك

نصائح للحفاظ على عينيك

نصائح للحفاظ على عينيك

  • الخضوع لفحص العين الموسع الشامل: قد يعتقد العديد من الأشخاص أنّ رؤيتهم وعينيهم بصحة جيدة، إلا أنّه ينبغي القول أنّه لابدّ من زيارة الطبيب لإجراء فحص شامل للعين للتأكد من سلامة العين وصحتها، ويُعزى ذلك إلى أنّ العديد من أمراض العين الشائعة مثل: الجلوكوما ومرض العين الناتج عن السكري ليس لها أي علامات تحذيرية، ولذا فإنّ فحص العين الموسع هو الطريقة الوحيدة للكشف عن هذه الأمراض في مراحلها المبكرة، ويتم خلال هذا الفحص وضع قطرة داخل العين لتوسيع البؤبؤ مما يسمح بدخول المزيد من الضوء إلى العين مما يمكّن طبيب العيون من إلقاء نظرة جيدة على الجزء الخلفي من العين، وفحصها للتأكد من وجود علامات للتلف أو المرض.
  • معرفة تاريخ صحة العين لدى العائلة: ينبغي التحدث إلى أفراد العائلة حول تاريخهم الصحي المتعلق بالعيون، إذ من الضروري معرفة ما إذا كان قد تم تشخيص أي شخص بمرض أو حالة معينة، إذ إنّ كثيراً من أمراض العيون قد يكون وراثياً، وتساعد معرفة التاريخ العائلي لأمراض العيون على تحديد ما إذا كان الشخص معرضاً لخطر أكبر للإصابة بمرض أو حالة مرضية في العين.
  • الحفاظ على وزن صحي: يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أو السمنة إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، والعديد من الأمراض الأخرى التي قد تزيد فرصة فقدان البصر.

كيف تحافظ على سلامة عينك ارشادات

  • يساعد اتّباع نظام غذائيّ صحيّ على الحفاظ على صحة وسلامة العينين، وتجدر الإشارة إلى وجود بعض أنواع الأطعمة المحدّدة التي يُنصح بتناولها للحفاظ على سلامة العينين، ونذكر منها ما يلي:
  • الأسماك: يمكن الحصول على الأوميجا-3 الضروري لصحّة العينين من خلال تناول الأسماك، ولعلّ الأسماك الدهنية كالتونة، والسردين، والسالمون، من أكثر أنواع الأسماك الغنيّة بالأوميجا-3، وبالإضافة إلى ذلك، فإنّ زيت السمك قد يلعب دوراً فعّالاً في التقليل من جفاف العينين الناجم عن استخدام الحاسوب لفترات طويلة.
  • المكسرات: فالمكسّرات كالجوز، والكاجو، والجوز البرازيلي، والفول السوداني، يمكن اعتبارها مصدراً هامّا للحصول على الحمض الدهني أوميجا-3، وبالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على فيتامين E الضروري للوقاية من الإصابة بمشاكل العينين مع تقدّم العمر.
  • البذور: يمكن الحصول على الأوميجا-3 أيضاً من خلال تناول البذور مثل؛ بذور الشيا، وبذور الكتان وغيرها، فهي تُعدّ مصدراً هامّاً للحصول على هذا الحمض الدهنيّ.
  • الحمضيات: والتي تشتمل على أنواع من الفواكه، مثل؛ اللّيمون، والبرتقال وغيرها، إذ تحتوي الحمضيات على كميّات كبيرة من فيتامين C، وباعتبار هذا الفيتامين أحد مضادّات الأكسدة الفعّالة، فإنّه قد يلعب دوراً هامّاً في الوقاية من الإصابة بمشاكل العينين التي ترافق الشخص مع تقدّمه في العمر.
  • الخضراوات الورقية الخضراء: بالإضافة إلى احتواء هذه الخضروات على مادّة زيازانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin)، واللوتين (بالإنجليزية: Lutein)، الضرورية لصحّة العينين، فإنّها تُعدّ أيضاً مصدراً غنيّاً بفيتامين C، ومن الخضراوات الورقية التي يُنصح يتناولها السبانخ والكرنب الأجعد.
  • الجزر: يحتوي الجزر على كميّات كبيرة من فيتامين A، الذي يلعب دوراً هامّاً في عملية الإبصار، حيث يشكّل هذا الفيتامين أحد مكوّنات بروتين رودوبسين (بالإنجليزية: Rhodopsin)، الذي يساعد الشبكية في العين على امتصاص الضوء.

نصائح طبية للحفاظ على العين

كيف نحافظ على العين

  1. إجراء فحص دوري للعين.
  2. إجراء فصر النظر عند الشعور بالحاجة إليه والالتزام بارتداء النظارات الطبية كما ينصح طبيب العيون.
  3. عدم لمس عينيك بيدك خاصة إن كنت في الخارج، وإن حصل ولزم الأمر أن تلمس عينيك اغسل يديك جيداً بالماء والصابون المعقم أولاً.
  4. عدم مسح عينيك إلا بمنديل ورقي نظيف.

سلامة العينين للأطفال

  • تعتبر متابعة أطفالنا بشكل مستمر أمراً هاماً وضرورياً، وذلك لملاحظة حدوث أي تغيرات قد تضر بهم وبصحتهم، وأكد هاني سكلا استشاري طب وجراحة العيون في مستشفى دبي، وعضو الأكاديمية الأميركية للعيون والجمعية الأميركية لتصحيح عيوب الإبصار والمياه البيضاء، أهم النقاط الواجب متابعتها للحفاظ على نظر أطفالنا ووقايتهم من أي مسببات قد تؤدي إلى ضعف النظر لديهم، ومن أهمها:
  • إن كانت اتجاهات عيون الطفل غير مستقيمة وغير متوازية، أو إن كان فيها حَوَل للداخل أو للخارج – ويظهر هذا في السنوات الأولى من عمر الطفل – عندها يجب عرض الطفل على الطبيب لفحصه وتحديد حالته فيما إذا كان يحتاج إلى نظارة أو عملية لتصحيح عيوب العين وجعلها مستقيمة، ويفضّل أن يتم ذلك قبل سن الـ6 سنوات لمنع حدوث كسل في العين.
  • وشدد على ضرورة ملاحظة الأهل لاحمرار العين، أو إن كانت تدمع كثيراً، أو إن كان الطفل يلجأ إلى حك عينه باستمرار لأنه يعاني من حساسية، فالحكة في العين قد تتسبب في ضعف بقرنية العين وظهور عيب من عيوب الإبصار، والتي قد تصل في بعض الأحيان للتسبب بالقرنية المخروطية وهذا يعد مرضاً خطيراً جداً ويحتاج لفترة طويلة من العلاج.
  • كما يجب على الأهل تحديد نوع وسبب الحساسية للأطفال الذين يعانون من الحساسية وعدم الاستمرار في إعطاء القطرات التي توصف له باستمرار دون العودة إلى الطبيب، لأن بعض هذه القطرات قد تتسبب بأعراض جانبية أو مضاعفات بعين الطفل وقد تتسبب في أعراض خطيرة كارتفاع ضغط العين أو ظهور مياه بيضاء.

 

كيف أحافظ على عيني

  1. لبس النظارات الواقية إذا كنت تعمل حدّاداً أو تتعرض لإشعاع يؤذي العين.
  2. الحذر من استخدام المطهرات والكحول وإبعادها عن أيدي الأطفال.
  3. اختيار العاب الأطفال الخالية من الزوايا الحادة.
  4. مراقبة الأطفال عند استعمال السكاكين والمقصات.
  5. تجنب الضرب على الوجه أو بالقرب من العين.

 

كيف أحافظ على صحة عيني

نصائح للحفاظ على صحة العين وسلامتها

استخدام النظارة أو العدسات الطبيّة التي تحمي العيون من أشعة الأجهزة الإلكترونيّة، وتنظيفها، وحفظها في عبوتها الخاصة، وتغيير عدساتها كلّ ثلاثة أشهر. شرب كميات معتدلة من الكافيين، أي ألا تزيد عن كوبين حتى لا يسبب ذلك حدوث جفاف العينين، وبالتالي تقليل كميّة المادة الدمعيّة فيهما.

 

 

نصائح المحافظة على العين

  • تناول الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على العينين حماية العينين والمحافظة عليهما تبدأ من الطعام الذي تتناوله.
  • التوقف عن التدخين يزيد التدخين من احتمالية الإصابة بالمياه البيضاء، تلف العصب البصري والتنكس البقعي.
  • ارتداء النظارات الشمسية .
  • استخدم واقيات العيون .
  • ابعد نظرك عن شاشة الكمبيوتر .
  • قم بزيارات دورية لطبيب العيون.

 

 

السابق
الحول وطرق علاجه
التالي
العيون مرآة الصحة

اترك تعليقاً