أمراض

نقص فيتامين ب12

معاناتي مع نقص فيتامين ب12

هل نقص فيتامين ب12 خطير

وفي حال لم يُعالج نقص فيتامين B12، يمكن أن يُصاب المريض بمضاعفات في الحركة والتنسيق والقلب، مع احتمال زيادة خطر الإصابة بالعقم وسرطان المعدة. يمكن أن يعاني المصاب بنقص فيتامين B12 من فقدان الذاكرة أو الارتباك. على الرغم من أن هذا قد يكون أحد أعراض العديد من الأمراض الأخرى، إلا أنه عامل تحذيري لنقص فيتامين B12.

علاج نقص فيتامين ب12 بالاعشاب

وجد العديد من المصادر الغنية بمحتوى عالٍ من فيتامين ب12، لكن تجدر الإشارة إلى أنّه يوجد القليل من الأعشاب التي تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ب12، ومن أبرز هذه المصادر ما يأتي: أوراق الجرجير. أوراق الشّاي. الأعشاب البحريّة. بذور الهيل. بذور الشوفان. الطحالب. الفطر البري. السّبانخ.

كيف اعرف عندي نقص فيتامين ب12

  • تعب ووهن عام.
  • الهيجان وفرط الاستثارة.
  • فقد الشهية للطعام.
  • الكسل والبلادة.
  • احمرار اللسان وتسمى بعلامة الكرزة.
  • أعراض عصبية: الترنح والخزل الخدري (التنمل) والرجفان وقد تصل الأعراض إلى حالة الغيبوبة وإن فقر الدم بعوز الفيتامين B12 هو فقر الدم الوحيد الذي يترافق مع أعراض عصبية.

اعراض نقص فيتامين ب12 النفسيه

ومن أعراض نقص فيتامين ب 12، حسب هنسرود، الشعور بالتعب والإرهاق وفقدان الشهية وأيضا فقدان الوزن، كما يمكن أن تتطور لتشمل أعراضا أخرى مثل صعوبة الحفاظ على التوازن والاكتئاب والارتباك والخرف وضعف الذاكرة وآلام في الفم واللسان

هل نقص فيتامين ب12 يسبب دوخه

إذا بقيت مستويات منخفضة من B12 لفترة طويلة ، يمكن أن تؤدي الحالة أيضًا إلى تلف لا يمكن إصلاحه للخلايا العصبية ، مما قد يتسبب في ظهور الأعراض التالية: -خدر ووخز في اليدين والقدمين. -صعوبة المشي. -ضعف العضلات

الامراض التي تسبب نقص فيتامين ب12

 

1- اتباعك للنظام الغذائي النباتي
المصادر الغذائية الوحيدة التي تحوي فيتامين B12 هي المصادر الحيوانية كاللحوم والدواجن والمأكولات البحرية، وفي حال كنت ممن يتبعون حمية نباتية فأنت بكل تأكيد ستكون معرض لنقص فيتامين B12 بشكل عالي. لذا عادة ما ينصح بتناول المكملات الغذائية لضمان سد النقص منها.

2- تتناول أدوية مضادة للحموضة
في حال كنت ممن عانوا من قبل من قرحة في المعدة او ممن يعانون حالياً من حموضة في المعدة أو ما يعرف بالارتداد المعدي المريئي وتتناول الأدوية المضادة للحموضة، فإن احتمالية نقص فيتامين B12 لديك ستكون أعلى من غيرك!

إن تناول الأدوية والعلاجات اللازمة لمشاكل صحية تتعلق بالمعدة قد تؤثر على امتصاص فيتامين B12 في الجسم بحسب ما بينت الدراسات.

وفي نتائج دراسات حديثة، تبين أن من يتناولون الأدوية المضادة للحموضة يفضل أن يتناولوا مكملات غذائية من فيتامين B12.

3- تم تشخيص إصابتك بالسكري أو أمراض المناعة الذاتية
عادة ما ترتبط مشاكل عدم انتظام مستويات السكر في الدم بسوء امتصاص فيتامين B12 في الجسم، حتى لو كنت حريص على تناول مصادره الغذائية بانتظام. وأحد أشهر الأمثلة على هذه الأمراض يأتي السكري، وأمراض المناعة الذاتية كمرض الذئبة. وفي هذه الحالات ينصح المرضى بتناول مكملات غذائية لسد أي نقص محتمل.

علاج نقص فيتامين ب12 بالفواكه

لا يوجد فيتامين b12 في الفاكهة ولكن تحتوي الفاكهة على حمض الفوليك الذي يعتبر من الأنواع الأخرى من فيتامين ب الذي يحتاجه الجسم بالإضافة إلى أنّها تعد مصدر غني بالألياف، ومن المصادر الغذائية الغنية من فيتامين b12 ما يلي:[١] المحار الملزمي: حيث يحتوي 85 غراماً منه على 84.1 ميكروغراماً من فيتامين b12، بالإضافة إلى أنّه غني بالبروتين ومصدر ممتاز للحديد، وأنواع أخرى من فيتامين ب. الكبد البقري: إذّ يحتوي 85 غراماً منه على 70.7 ميكروغراماً من فيتامين b12 كما أنّه غني بالحديد، وفيتامين أ، والبروتين. السلمون: إذّ يحتوي 85 غراماً منه على 4.8 ميكروغرام من فيتامين b12 بالإضافة إلى أن السلمون غني بالأحماض الدهنية اوميغا3. السلمون المرقط: حيث يحتوي 85 غراماً منه على 3.5 ميكروغرام من فيتامين b12 بالإضافة إلى أنّه غني بالبروتين، والمعادن، وفيتامينات ب الاخرى. الحليب: حيث يحتوي كوب من الحليب على 1.2 ميكروغرام من فيتامين b12، كما يعدّ مصدر مهم للكالسيوم، وفيتامين د

 

السابق
نقص فيتامين د
التالي
ماهي الدهون المتحولة

اترك تعليقاً