الطب البديل

العلاج بالإبر الصينية

الوخز بالإبر الصينية

هو عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي تنطوي على تحفيز نقاط تشريحية معينة في الجسم باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات والتي تتمثل في اختراق الجلد بواسطة ابر معدنية رقيقة صلبة، ثم يتم التلاعب بها بالايدي او عن طريق التحفيز الكهربائي وذلك بهدف التخفيف من الالم.

و يعتبر علاج الوخز بالإبر الصينية من الطرق القديمة الحديثة في المعالجة، فقد اكتشفها الصينيون منذ الاف السنين، وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن استخدامها يعد وسيلة فعالة لعلاج كثير من الأمراض وتخفيف الألم

الامراض التي يعالجها الوخز بالإبر

حول الأمراض التي تعالج بالإبر الصينية أو التي تساهم في علاجها، هي كالاتي:

  • أمراض الدم والأوعية الدموية: فقر الدم، وعدم انتظام ضربات القلب، تصلب الشرايين، ضغط الدم المرتفع، وضغط الدم المنخفض، تعب عضلة القلب.
  • الصداع النصفي: الوخز بالإبر يساهم في تسكين ألم الصداع النصفي حيث يتم اللجوء إليها جنبا إلى جنب مع العلاجات الأخرى الطويلة الأجل.
  • الالام العضلات: هي تعالج الألم الناجم عن تقلصات العضلات وتصلب الأنسجة الرخوة من الجسم.
  •  أمراض الجهاز التنفسي: تعالج الإبر الصينية الربو، التهاب القصبات الهوائية، السعال، نزف الدم الرئوي، الالتهاب الرئوي، الانتفاخ الرئوي.
  •  أمراض الجهاز الهضمي: التهاب المريء، الام البطن، الام المعدة، الحرقان في المعدة، الغثيان، الإسهال، الإمساك، القولون، التهاب غشاء المعدة و قرحة المعدة.
  •  علاج الام الظهر: الوخز بالإبر يساعد في تقليل الألم وزيادة النشاط.
  •  أما الأمراض النفسية: فتعالج إدمان الكحول، إدمان المخدرات، الإدمان على التدخين وذلك من خلال حقن الابر بالأذن .
  •  اضطرابات الدورة الشهرية عند المرأة: الوخز بالإبر يساعد في علاج اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء والتخفيف من الأعراض المرافقة لها.
  •  أمراض السرطان: يساهم الوخز بالإبر في التخفيف من الاثار الجانبية للعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لمرضى السرطان مثل الغثيان، السعال والحمى والتوتر والعصبية.

ما هي الحالات التي يمنع استخدام الإبر الصينية فيها؟

هناك بعض الحالات التي يمنع فيها استخدام الإبر الصينية كعلاج منها:

  1. الحالات التي تستوجب تدخل جراحي مثل حالات الفتق والأورام وغيرها.
  2. أمراض القلب والفشل الكلوي وتليف الكبد.
  3. الأمراض المعدية والأمراض الطفيلية.
  4. الأمراض النفسية الشديدة والتي تحتاج لتدخل طبي وعلاج نفسي.

خريطة نقاط الإبر الصينية

1- خريطة قناة الأمعاء الغليظة LI4, Hegu

  • تقع هذه النقطة على الجانب الخلفي من اليد بين الإبهام والإصبع الأول. الاستخدام الأساسي لهذه النقطة هو تخفيف الألم ومعالجة الأمراض الالتهابية والمحممة.

2- قناة الرئة LU7, Lieque

  • تقع هذه النقطة فوق المعصم في داخل الذراع. يتم استخدامه لعلاج العديد من الاضطرابات في الجزء العلوي من الجسم ، بما في ذلك الصداع ، تصلب الرقبة ، والسعال ، والربو ، والتهاب الحلق ، وشلل في الوجه والحالات الخاصة بالمعصم.

3- قناة المعدة ST36, Zusanli

  • هذه النقطة تقع في مقدمة الساق ، أسفل الركبة. وهي مفيدة للاضطرابات في الجهاز الهضمي. تظهر الأبحاث أن استخدام هذه النقطة يؤدي إلى آثار إيجابية في علاج فقر الدم ونقص المناعة والتعب والعديد من الأمراض.

4- قناة الطحال SP6, Sanyinjiao

  • هذه النقطة تقع على الجانب الداخلي للساق فوق الكاحل. على الرغم من أنها على قناة الطحال ، والتي تؤثر بشكل عام على الجهاز الهضمي ، فإن هذه النقطة مهمة لعلاج الاضطرابات الهرمونية (مثل عدم انتظام الدورة الشهرية) والاضطرابات المناعية أيضا .

5- قناة المرارة GB20, Fengchi

  • تقع هذه النقطة في قاعدة الجمجمة حيث تنضم إلى الرقبة في الخلف. يتم استخدامه في علاج الاضطرابات الحادة ، مثل نزلات البرد والانفلونزا والصداع وآلام الرقبة والحمى. بالإضافة إلى ذلك ، يخفض ضغط الدم.

6- قناة الكبد LV3, Taichong

  • وتقع النقطة على الجزء الأمامي من القدم ، بين أصابع القدم الأول والثاني. يتم استخدامها لتحقيق التوازن بين الطاقة العاطفية ، وتنظيم الدورة الشهرية ، والحد من الألم في الصدر ، وعلاج اضطرابات العين ، وتخفيف الصداع ، والحد من ارتفاع ضغط الدم.

7- قناة بيريكورديوم PC6, Neiguan

  • تقع هذه النقطة على الذراع الداخلية ، فوق المعصم مباشرةً. مثل غيرها من النقاط في هذا العلاج ، فهي مفيدة للاضطرابات قلبية ، مثل خفقان القلب والذبحة الصدرية. ومن المفيد أيضا للغثيان والقيء التقلصات والتشنجات.

8- قناة القلب HT7, Shenmen

  • هذه النقطة تقع على الجانب الخارجي للمعصم. يتم استخدامها في علاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات العقلية ، مثل الأرق ، والأحلام المزعجة ، والهستيريا ، والاكتئاب ، والاضطرابات والأمراض العقلية. كما أنه يستخدم في علاج أمراض القلب والتعب.

9- قناة المثانة البولية BL40, Weizhong

  • هذه النقطة تقع في مؤخرة الركبة. يتم استخدامها في علاج آلام الظهر ، ضعف الورك ، ضمور العضلات ، وآلام الساق ، وآلام في البطن ، والغثيان والعديد من الأمراض الأخرى.

10- قناة الكلى KI3, Taixi

  • هذه النقطة تقع خلف الكاحل الداخلي مباشرة. يتم استخدامها للاضطرابات في عدة مناطق من الجسم ، بما في ذلك التهاب الحلق ، وجع الاسنان ، والصمم ، وطنين الأذن ، والدوخة ، والربو ، والعطش ، والأرق ، وآلام أسفل الظهر وعدم انتظام الدورة الشهرية.

11- قناة ثلاثية الشعلات TB5, Waiguan

  • تقع هذه النقطة على القناة على الجانب الخارجي من الذراع ، فوق المعصم. وهي تستخدم أساسا في علاج الاضطرابات على طول مسار هذا الخط ، بما في ذلك ، الأصابع واليد والذراعين والرقبة والأذنين والخد ، وأعلى الرأس.

12- قناة الأمعاء الدقيقة SI3, Houxi

  • تقع هذه النقطة على جانب اليد ، أسفل الإصبع الصغير. يتم استخدامها لعلاج الاضطرابات العقلية ، وتصلب وألم في الرقبة ، والتشنجات ، والعرق الليلي والحمى.

13- وعاء التحكم GV20, Baihui

  • هذه النقطة تقع في الجزء العلوي من الرأس. يتم تطبيقه تقليديا في علاج الاضطرابات العقلية المختلفة ، والصداع ، والدوار ، والرنين في الأذنين وانسداد الأنف.

الإبر الصينية للحمل

العقم مشكلة شائعة بين الأزواج في هذه الأيام ، و يشير مصطلح العقم إلى عدم قدرة الزوجين على الحمل حتى بعد الجماع غير المحمي ، و يمكن أن يكون هذا بسبب بعض المشاكل الطبية مع الرجل أو المرأة أو في بعض الحالات كلاهما.
أسباب العقم متنوعة و معظم مشاكل العقم يمكن علاجها ، و هناك العديد من الخيارات المتاحة لهؤلاء الأزواج ، و تشمل العلاجات المنزلية البسيطة والعقاقير و الجراحة و تقنيات الإخصاب في المختبر و غيرها ، و استخدام الوخز بالإبر الصينية هو ظاهرة جديدة تكتسب ضجة لقوتها في علاج العقم.

في الوقت الحاضر ، هناك العديد من الخيارات المتاحة للأزواج يعانون من العقم و لكن لا يستطيع الجميع تحمل كل هذه التقنيات باهظة الثمن ، كما انهم جميعا يميلون إلى البحث عن حلول بأسعار معقولة و العلاجات المنزلية ، و طرق الوخز بالإبر هي أحد هذه الملاذات بالنسبة لهم ، و هناك عدة طرق يمكن بها ممارسة الوخز بالإبر لمعالجة أسباب العقم ، حيث يعمل الوخز بالإبر على تعزيز الخصوبة بعدة طرق مثل المساعدة على تحفيز هرمونات الغدد الصماء و تقليل الإجهاد و زيادة تدفق الدم إلى الرحم لتشكيل بطانة سميكة ، و تتراوح نقاط الوخز بالإبر في مواقع العقم من الوجه إلى أسفل البطن.

علاج العقم بالإبر الصينية

  • تصحيح الغدد الصماء: كمية الهرمون المحرر هي علامة مهمة للخصوبة و تؤثر على إنتاج البويضة و الحيوانات المنوية ، و الوخز بالإبر جنبا إلى جنب مع العلاج بالأعشاب يمكن أن يساعد في التغلب على مثل هذه الاختلالات الهرمونية ، التي تنتج عن قصور الغدة الدرقية ، و فرط نشاط الغدة الدرقية ، و هرمون تحفيز الجريب المرتفع (FSH) ، و هي بعض المشاكل التي يمكن حلها بالوخز بالإبر.
  • الإجهاد المغفل: واحدة من أكثر المشاكل المعروفة التي تحاربها الوخز بالإبر هو الضغط ، حيث أن الإجهاد هو نمط الحياة ، فهو سبب شائع لانخفاض عدد الحيوانات المنوية أو حتى عدم انتظام دورات الهرمون.
  • الوقت المناسب لبدأ العلاج بالوخز بالإبر:
    عادة ما يتم إعطاء الوخز بالإبر للمريض لبضعة أشهر (ثلاثة إلى أربعة) قبل التقدم في التلقيح أو أي تقنية أخرى للحمل ، و يتم توفير العلاج اعتمادا على اقتراح الوخز بالإبر و الأطباء.

الإبر الصينية للوجه

معالجة الشيخوخة وترهلات البشرة بالوخز بالإبر بدأ منذ فترة طويلة، وهذه الطريقة طبيعية بديلة للجراحة التجميلية والتي بذلك توفر للجلد النتائج نفسها كأي عملية تجميلية أخرى، ومن الممكن أن تدوم الابر الصينية لجمال الوجه لبضع سنوات ولكن الأمر يتعلق بأسلوب الحياة الذي يعيشه الشخص مع تفاديه للأمور التي قد تسبب التجاعيد ومن بينها التدخين والتعرض لأشعة الشمس. أما طريقة وضع الابر الصينية لجمال الوجه فتكون عبر وضع سلسلة من الإبر حول الوجه وحول التجاعيد ونقاط الضغط وهذه العملية تزيد من إنتاج الكولاجين والتوزع اللمفاوي الى الوجه والى فروة الرأس ومع كل وخزة تنتقل كريات الدم البيضاء الى أماكن الفسوخات في الجلد لمعالجتها.

تساعد هذه الإبر البشرة على حل عدة مشاكل جلدية متكونة عليها ومن بينها محاربة التجاعيد وتدلي الحاجبين والجلد والفك مع القضاء على البقع الحمراء وحب الشباب واسوداد محيط العين. الى جانب ذلك تمنع الابر الصينية لجمال الوجه تشكل التجاعيد وتشكل الخطوط الرفيعة في الوجه وتحسن من نوعية الجلد وتمنحه النعومة اللازمة. تزيل الابر الصينية لجمال الوجه السموم من الجلد وتمنحه نضارة الشباب.

هل الإبر الصينية مفيدة للاعصاب

تلعب الإبر الصينية دوراً مهماً في علاج آلام وأمراض الأعصاب، حيث تُعد من أكثر الأمراض إظهاراً لفائدة الإبر الصينية ومدى النجاح الكبير الذي تحققه؛ نظراً لآلية عمل الوخز بالإبر والتي تؤثر إيجاباً في الجسم من خلال ميكانيزمي عمل الجهاز العصبي والجهاز الهرموني. و من أمثلة العلاج بالابر الصينية للأعصاب:

ألم العصب التوأمي الثلاثي:

  • العلاج: علاج الوخز بالإبر الصينية موجه من أجل إزالة الألم، وبهدف إزالة تصلب عضلات الوجه وتوسيع الأوعية الدموية، ويحتاج العلاج إلى جلسات يومية في البداية مع فواصل زمنية فيما بعد وتتضمن الجلسات 10-12-15 جلسة.

شلل عصب الوجه:

  • العلاج: من الضروري التأثير على الالتهاب وعلاجه وتحسين الدورة الدموية في نصف الوجه المصاب مع تسريع إعادة العصب إلى وضعه ووظيفته، وعلاج عضلات الخد وتأثيراتها على العين وعلى زاوية الفم والأكل والابتسام.
  • والإبر الصينية كفيلة بعلاج هذه الحالات وبخاصة إذا ما تم العلاج سريعاً بعد الإصابة ويشمل 10-12-15 جلسة في البداية تكون يومية ثم تأتي مع فاصل زمني.

التهاب العصب الكعبري:

  • العلاج: يتم العلاج عن طريق الوخز بالإبر الصينية من 7 -10 جلسات ويهدف العلاج في هذه الحالة إلى تهدئة الجهاز العصبي وإعادة العصب إلى وضعه الطبيعي وكذلك العضلات فضلا عن إعادة الإحساس.

آلام العصب الزندي:

  • العلاج: عن طريق الوخز بالإبر الصينية والعلاج موجه إلى إعادة العصب لوظيفته الطبيعية، وتحسين الدورة الدموية في منطقة الإصابة والتغذية الجيدة لأنسجتها، ويتراوح العلاج من 7-10 جلسات في البداية تكون يومية ثم يتم الفصل بينها زمنيا.

أضرار الإبر الصينية

  • بعض المرضى يتأثرون بشدة بالعاطفة والإحساس الروحاني ومن ثم يبكون كثيراً أثناء العلاج بالإبر الصينية ليس بسبب الوخز ولكن بسبب التأثر العاطفي تجاه الطاقة الإيجابية المنبعثة وهو من النتائج الطبيعية لاتصال الروح والجسد والتي تدل على صحة العلاج والوصول إلى مراحل الشفاء.
  • عند بداية العلاج بالإبر الصينية يشعر البعض بالإرهاق والتعب وهى من الاعراض المناقضة للعلاج بالإبر لأنها تزيد من طاقة الجسد ولكن هذا أمر من الأمور النادرة وعلى من يشعر بها الراحة لفترة قصيرة مما يزيد من النتائج الأفضل.
  • قبل البدء بالعلاج على المريض أن يتناول الطعام الكافي وبعد الوخز بالإبر عليه اتخاذ القسط الكافي من الراحة والاسترخاء قبل الوقوف لأنه قد يتعرض للدوار أو الإغماء إذا ما استعاد طاقته وعاد إلى التنفس الطبيعي.
  • عند بداية الوخز أو بعده يتعرض البعض لانقباض العضلات على الرغم من ابتعاد الإبر الصينية عن العضلات ولكنها حركات لا إرادية من التشنجات أثناء عملية الوخز أو بعدها وعلى المريض تنبيه المعالج بهذا الشعور فوراً كي لا تتفاقم المشكلة.
  • عند البدء في إزالة الإبر الصينية من أماكنها تظهر بعض الكدمات والتجمعات الدموية والتي تلتهب وتتورم وخاصة باليد والقدم وبالعضلات القريبة من أماكن الإبر،ولكنها ترجع لطبيعة الشخص نفسه أو إزالة الإبر بطريقة خاطئة وسرعان ما تزول بعد فترة، وهى من الأمور التي يحذر منها المعالج قبل البدء في العلاج.

وأخيراً تسبب الإبر الصينية حالة من النعاس وبعض الأذى أو التلف في أنسجة الجسم التي تم الوخز فيها ولكن هذه الحالة تتوقف على المعالج إذا كان مؤهل للعلاج أم لا.

السابق
دواء أكوافيلacuvail يستخدم لتخفيف الآلام التوسطة إلى الشديدة
التالي
دواء أكيسول – Akisol يستخدم لعلاج الباركنسون

اترك تعليقاً