صحة عامة

فوائد اللوبيا الحمراء

الفاصولياء الحمراء

تُعدُّ الفاصولياء الحمراء أحد أنواع الفاصولياء الشائعة، وهي تُشبة الكِلية في شكلها ولونها؛ إذ يتراوح لونها من الأحمر الفاتح إلى الأحمر الغامق جداً أو ما يُقارب البنفسجي، وتتراوح نسبة الرطوبة في حبوبها من 12% إلى 14%، ومن الجدير بالذكر أنّ أنّها تتوفر في الأسواق مُعلّبة، أو على شكل حبوب مُجففة محفوظة في أكياس مُحكمة الإغلاق؛ ولذلك لأنّ تعرّضها للرطوبة العالية لأكثر من عدّة أيام قد يؤدي إلى تعفُّنها.

فوائد الفاصولياء الحمراء

فوائد الفاصوليا الحمراء لا تتميز بلونها وشكلها فقط، بل إن فوائد الفاصوليا الحمراء جعلتها من أفضل أنواع البقوليات، فهي قليلة الدهون وغنية بالبروتين والكربوهيدرات والألياف والمعادن كالحديد والمنغنيز والكالسيوم والزنك والفيتامينات مثل فيتامين ج ومجموعة فيتامينات ب ومن أهم من فوائد الفاصلويا الحمراء الأخرى:

  •  مصدر لمضادات الأكسدة: وأهمها “أنثوسيانين” الذي يعطي الفاصوليا الحمراء لونها المميز، وهي مركبات تُبطل عمل الجذور الحرة السبب الرئيسي في تأكسد الخلايا الذي يؤدي إلى العديد من الأمراض المزمنة كالسرطان وأمراض المناعة الذاتية، وعليه فإن التركيز على تناول الفاصوليا الحمراء يساعد على الوقاية من تلك الأمراض.
  • تحسين صحة القلب: فهي تحتوي على الألياف الذائبة التي تساعد على تكوين الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، ويقلل تناول الفاصوليا الحمراء من مستوى الالتهاب في الجسم مما يقلل الإصابة بأمراض القلب.
  • تنظيم سكر الدم: تساعد الفاصوليا الحمراء على ضبط مستوى السكر في الدم وتنظيم عمل الإنسولين بفضل محتواها من الألياف الذائبة، وهي من الأغذية ذات المؤشر الجلايسمي المنخفض ولذلك فهي غذاء مناسب للوقاية من السكري.
  • التخفيف من الوزن الزائد: تساعد في تخفيف الوزن خاصة في منطقة البطن، فهي غنية بالألياف التي تعطي الشعور بالشبع والبروتين الذي يقلل من إفراز هرمون “جيرلين” وهو هرمون يحفز الشعور بالجوع مما يساعد في ضبط الشهية وبالتالي خسارة الوزن الزائد.

فوائد الفاصوليا الحمراء للشعر

لطالما تم الترويج للبقوليات مثل الفاصوليا الحمراء لخصائصها المعززة للشعر الصحي فهي بالفعل مفيدة للغاية للشعر.
  • هي ليست فقط مصدرًا رائعًا للحديد والزنك من غير اللحوم، ولكنها أيضًا مصدر كبير للبروتين المهم للشعر.
  • أظهرت الدراسات أن النقص الحاد في البروتين يمكن أن يؤدي إلى شعر غير صحي أو تساقط الشعر أو ترققه.

فوائد الفاصولياء الحمراء للحامل

قد يساعد قيام الحامل بتناول كوب أو نصف كوب يومياً من الفاصوليا الحمراء الصحية على تقليل فرص إصابة الجنين بالتشوهات، خاصة مع محتوى هذه البقوليات العالي من حمض الفوليك الذي تحتاجه الحامل بشكل خاص.

الطريقة الصحيحة لطبخ الفاصوليا الحمراء طريقة طبخ الفاصوليا الحمراء هي نفسها الطريقة المتبعة لطبخ الفاصوليا المجففة بشكل عام، إذ يجب في البداية نقعها لمدة لا تقل عن ثمان ساعات أو خلال الليل قبل طبخها، وتكون طريقة الطبخ الصحيحة بإضافة ثلاث مقادير من الماء إلى مقدار واحد من الفاصوليا وطبخها على النار لمدة لا تقل عن ساعة واحدة ويمكن الزيادة عن ذلك للوصول إلى درجة الإستواء المناسبة،

من الجدير بالذكر أن الفاصوليا الحمراء تحتوي على كميات مرتفعة من المركب السام “ليكتين” الذي يتحطم بالطبخ على درجة حرارة عالية، لذلك يجب التأكد من أن الفاصوليا الحمراء مطبوخة جيدًا قبل تناولها ويجب الامتناع كليًا عن تناول الفاصوليا نصف المطبوخة .

ما هي فوائد الفاصولياء الحمراء للرجيم

  • تُعدّ زيادة الوزن والسمنة من أكثر المشاكل الصحية الرئيسية، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة المختلفة، وفي دراسةٍ نشرت في مجلة European journal of nutrition عام 2010، وأجريت على 30 شخصاً بالغاً يُعانون من السمنة قاموا باتباع نظام غذائي لخسارة الوزن لمُدّة شهرين، تبيّن أنّ تناول الفاصولياء أو أنواع البقوليات الأخرى أربعة مراتٍ في الأسبوع قد يُساهم بشكل كبير في خسارة الوزن مُقارنةً باتباع نظام غذائيّ خالي من الفاصولياء
  • وقد تُسهم بعض الخصائص الموجودة في الفاصولياء على المساعدة في خسارة الوزن، مثل غِناها بالألياف، والبروتينات، واحتوائها على مضادات التغذية، مثل حاصرات النشا والتي كما ذُكر سابقاً تمتلك دوراً في إضعاف أو منع امتصاص الكربوهيدرات من الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى احتواء الفاصولياء الحمراء المطبوخة على عدة مركبات تجعلها خياراً ممتازاً لخسارة الوزن،
  • وتجدر الإشارة إلى أنّ الطريقة الأفضل لخسارة الوزن هي اتباع نظامٍ غذائي صحيّ وممارسة التمارين الرياضية في نفس الوقت

فوائد الفاصوليا المعلبة

  • هذا المنتج الذي يبدو بسيطًا هو مصدر المواد الأساسية لجسم الإنسان.يتم استخدامه كغذاء غذائي لمختلف الأمراض ، فضلا عن أولئك الذين يرغبون في وضع رقمهم في النظام. أنت لست بحاجة إلى أن تخاف من محتوى السعرات الحرارية العالية للمنتج ، وذلك لأن الفاصوليا هي منتج مرضٍ للغاية و جزء صغير يكفي لإشباع جوعك لفترة طويلة.
  • بفضل الألياف ، يمكن أن تستهلك الفاصوليا من قبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض الحصى الصفراوية. الألياف فول يساعد على تخليص الجسم من المواد الضارة ، وتحسين البكتيريا المعوية وتؤثر بشكل إيجابي على عمليات التمثيل الغذائي للبروتين والكربوهيدرات في الجسم ، وخفض مستويات الكوليسترول في الدم. الفول أيضا لها تأثير مدر للبول.
  • المواد المضادة للاكسدة الواردة في المنتج تساعد الجسم في مكافحة السرطان والعمليات الالتهابية.
  • حبوب لديها تأثير إيجابي على الهيموغلوبين ، ويدعم شهية جيدة ، هو مهدئ لالاضطرابات العصبية ، كونها وسيلة ممتازة لل نخامة. تلخيص مزايا الفاصوليا المعلبة ، يمكن القول أن هذا المنتج هو مستودع من المواد الغذائية والمفيدة.

فوائد الفاصولياء البيضاء

  • منخفضة المؤشر الجلايسيمي .
  •  مصدرًا غنيًا بالبروتين .
  •  تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة .
  •  تمدك بالألياف الغذائية التي تحتاجها .
  •  تساعد في تنظيف الجسم .
  •  غنية بالمغنيسيوم .
  •  المساعدة في فقدان الوزن

أكلات الفاصولياء الحمراء

  • طريقة طبخ الفاصوليا الحمراء هي نفسها الطريقة المتبعة لطبخ الفاصوليا المجففة بشكل عام، إذ يجب في البداية نقعها لمدة لا تقل عن ثمان ساعات أو خلال الليل قبل طبخها، وتكون طريقة الطبخ الصحيحة بإضافة ثلاث مقادير من الماء إلى مقدار واحد من الفاصوليا وطبخها على النار لمدة لا تقل عن ساعة واحدة ويمكن الزيادة عن ذلك للوصول إلى درجة الإستواء المناسبة،
  • من الجدير بالذكر أن الفاصوليا الحمراء تحتوي على كميات مرتفعة من المركب السام “ليكتين” الذي يتحطم بالطبخ على درجة حرارة عالية، لذلك يجب التأكد من أن الفاصوليا الحمراء مطبوخة جيدًا قبل تناولها ويجب الامتناع كليًا عن تناول الفاصوليا نصف المطبوخة

أضرار الفاصولاء الحمراء

  • مثل أي منتج مفيد ، لا يزال من الممكن أن تسبب الفاصوليا أذى للبشر بادئ ذي بدء ، يتجلى الضرر الناتج عن الفاصوليا عندما لا يتم اتباع قواعد إعداد المنتج. ممنوع منعا باتا أكل الفاصوليا الخام.
  • يجب أن تخضع الفاصوليا بالضرورة لعملية نقع ، وبعد ذلك يجب أن تخضع للمعالجة الحرارية. في شكله الخام ، غالبًا ما تسبب حبوب الإسهال ، وفي حالات نادرة يتسبب المنتج في حدوث تسمم خطير.
  • لا ينصح باستخدام أي نوع من أنواع الحبوب للأشخاص الذين يعانون من مشاكل مرتبطة بنشاط الجهاز الهضمي. ممنوع منعا باتا أكل البقوليات بالقرحة والقرحة والتهاب القولون والتهاب المرارة والتهاب المرارة.
  • الفاصوليا المعلبة غير مجدية عمليا لجسم الإنسان. لهذا السبب البسيط ، يجب طهي الفاصوليا بنفسك. يوصى بشدة بنقع البذور في الماء البارد لعدة ساعات. وبالتالي ، لن يشكل المنتج تهديدًا للجسم وسيتم طهيه في وقت قصير.

من الآمن القول أن الفول مفيد للبشر بسبب تركيبته الكيميائية الغنية. يستخدم المنتج بنشاط في الطبخ ، مستحضرات التجميل والطب التقليدي. إذا قمت بتضمين الفول في نظامك الغذائي اليومي ، فيمكنك تجنب ظهور عدد من الأمراض. يمكن أن يستفيد الفول من أي نوع من الجنس والعمر

 

السابق
أسباب انسداد الغدد اللعابية وكيفية العلاج
التالي
ظهور حبوب الحمراء في البطن

اترك تعليقاً