الحياة والمجتمع

تأثير الماء البارد والحار على الشعر

تأثير الماء البارد والحار على الشعر

الماء كما أنه مفيد لنمو النبات فهو أيضًا مُهم لنمو الشعر، حيث يعتبر الماء من العناصر الأساسية المكونة للجسم وهو يشكل حوالي 25% من وزن خصلة الشعر الواحدة، لذلك يُساعد شرب الماء على تقوية الشعر وزيادة نموه، والماء لا يؤثر على الشعر عند شربه فقط بل يؤثر على الشعر عند استخدامه في غسله ويفضل الحفاظ على رطوبة الشعر حتى لا يعاني من الجفاف والتقصف.

ضبط درجة حرارة الماء من أحد أهم الأمور التي يجب القيام بها للحفاظ على الشعر من التقصف أو الجفاف، وكذلك تكرار عدد مرات غسيل الشعر يجب أيضًا الاهتمام بها لأنها تؤثر بشكل كبير في صحة الشعر، وعند غسيل الشعر يجب معرفة ما هو تأثير الماء الساخن على الشعر وهل هو جيد أم لا، ومن تأثيرات الماء الساخن على الشعر ما يلي:

إيجابيات

  • تفتيح المسام

يساعد الماء الساخن على فتح مسام الشعر ومن ثم التنظيف العميق لفروة الرأس، بالإضافة إلى أن المسام المفتوحة تساعد فروة الرأس على امتصاص الرطوبة ومن ثم يستفاد الشعر بشكل أكبر من الزيوت الطبيعية والكريمات التي توضع على الشعر، كما يُساعد أيضًا على إزالة الأوساخ والزيوت المتراكمة على الشعر بشكل أفضل.

سلبيات

  • جفاف الشعر

الإفراط في استخدام المياه الساخنة قد يؤثر بشكل كبير على مدى ترطيب الشعر فمن الممكن أن يؤدي إلى إزالة الزيوت الهامة في حماية وترطيب الشعر بالإضافة إلى ترك فروة الرأس بشكل جاف تمامًا ومن ثم يصبح الشعر مجعد وفي حالة هيشان.

  • ضعف الجذور

نتيجة الشعر المجعد وجفاف فروة الرأس التي يقوم بها استخدام الماء الساخن بشكل مفرط يحدث ضعف في جذور الشعر مما يؤدي إلى ظهور مشكلة التساقط، لذلك إذا كنت من الذين يعانون من مشكلة التساقط لا ينصح أن تقوم باستخدام الماء الساخن على الشعر، بالإضافة أن الماء الساخن من الممكن أن يؤدي إلى وجود هشاشة كبيرة في الشعر.

للاستفادة من إيجابيات الماء الساخن يمكنك أن تقوم بإستخدام منشفة واقية من الحرارة بالإضافة إلى البُعد عن استخدام مجفف الشعر أو المكواه والشعر في حالة الرطوبة لأن الشعر يكون عادًة في أضعف الحالات عندما يكون رطبًا، لذلك حاول أن تتجاهل تمشيط الشعر أثناء رطوبته.

أهمية الماء البارد للشعر

  • التخلص من الرطوبة

إذا كنت تعاني من جفاف في الشعر فإن الماء البارد يُساعد في حبس الرطوبة في فروة الرأس مما يُساعد في ترك فروة الرأس أكثر ترطيبًا، كما أنه يعمل على غلق المسام مما يمنع من دخول الأوساخ والزيوت الزائدة في فروة الرأس، لذلك يجعل الماء البارد الشعر أقل عُرضة للتعرض للتلوث والزيوت.

  • التخلص من حجم الشعر

إذا كنت تعاني من حجم الشعر الكبير فإن الماء البارد يساعد على حبس الرطوبة في الشعر ومن ثم يعمل على تقليل حجمه بنسبة كبيرة كما أنه يترك الشعر مرُطبًا بشكل جيد، ولكن الماء البارد عادًة لا يكون الخيار الأفضل في الكثير من الأحيان إذا كان الشعر دهني لأنه لا يتخلص من الدهون الزائد بشكل كافي من فروة الرأس.

  • ترطيب الشعر

نظرًا إلى أن الماء البارد لا يتخلص بالشكل الكبير من زيوت الشعر لذلك يعتبر هو الاختيار الأفضل للشعر الجاف، حيث يمنع الماء البارد الشعر لمعانًا صحيًا بالإضافة إلى أنه يعمل على غلق المسام مما يعطي شعرًا أكثر نعومًا كما يتحكم الماء البارد بشكل كبير في التخلص من التقصف والتجعد الموجودة في خصلات الشعر.

  • نمو الشعر

لعل أكثر ما يميز الماء البارد أنه يعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس بالإضافة إلى أنه يُساعد الشعر في الحصول على جميع العناصر الغذائية الهامة نتيجة وصول الدم بشكل أفضل إلى جذور الشعر، وبذلك يُساعد في الحصول على صحة للشعر بشكل أفضل مما يُساعد على تعزيز نمو الشعر.

أفضل النصائح لغسل الشعر

  • استخدام الماء الدافئ

الماء الدافئ هو من أحسن الاختيارات التي يمكنك الآن أن تقوم بها بدلًا من استخدام الماء البارد أو الماء الساخن، بالرغم من أن الماء الساخن يساعد في استرخاء العضلات إلا أنه قد يترك الشعر جاف تمامًا مما يؤدي إلى تقصف وتساقط الشعر، وأيضًا الماء قد يكون له بعض المميزات إلا أنه قد لا يساعد بشكل كبير في التخلص من الزيوت والدهون الزائدة الموجودة في الشعر، لذلك يُفضل استخدام الماء الدافئ للشعر.

  • عدم الإفراط في غسل الشعر

فروة الرأس من المناطق التي تنتج العديد من الزيوت المفيدة التي تُغلف الشعر ومن ثم تساعد في حماية الشعر من التقصف كما تعمل على ترطيب الشعر بشكل طبيعي ، ولكن الإفراط في غسيل الشعر قد يسبب في التخلص من جميع تلك الزيوت المفيدة ومن ثم بترك الشعر في حالة من الجفاف وتظهر نتيجة لذلك العديد من المشاكل في الشعر ومنها التقصف والتساقط وأيضًا الجفاف، لذلك يجب التأكد من غسيل الشعر من مرتين إلى ثلاثة مرات فقط في الأسبوع حتى يتمكن الشعر من الحفاظ على الزيوت المُفيدة وترطيبه.

  • تدليك الشعر وفروة الرأس

التدليك لفروة الرأس بدلًا من استخدام الأظافر بقسوة يُساعد في تحسين الدورة الدموية الموجودة في الرأس ومن ثم وصول الدم بالعناصر الهامة للشعر مما يتم مُعالجة الشعر من العديد من المشاكل بشكل طبيعي، ويعتبر التدليك اللطيف في تنظيف الشعر من أحد أفضل الخطوات التي يمكنك أن تقوم بها في غسيل الشعر وتنظف أيضًا بدلًا من استخدام الأظافر التي تزيل الطبقة الدهنية الرقيقة التي تمنح الشعر القوة والترطيب.

  • اختيار شامبو مناسب للشعر

الشامبو المناسب للشعر هو واحد من أهم الخطوات التي يجب عليك الاعتناء بها، هناك العديد من الشامبوهات التي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية والتي تضر الشعر وتؤثر على نسبة الدهون الموجودة في فروة الرأس، مما تؤدي إلى نتيجة عكسية على الشعر مما تؤدي إلى التقصف والتساقط، لذلك يجب اختيار نوع شامبو طبيعي خالي من المواد الكيميائية لصحة ونمو شعر أفضل.

  • اترك كريم الشعر خمس دقائق

كريم الشعر على عكس الشامبو يُساعد في ترطيب الشعر بالإضافة إلى أنه يُزيل طبقة الدهون الزائدة والتي تضر الشعر، لذلك من الأفضل أن لا نستخدم الشامبو لمدة طويلة ونترك كريم الشعر لمدة أطول حتى يتمكن من إفادة جذور الشعر.

فوائد الماء البارد للشعر الأبيض

الماء البارد يوفر لك الكثير من الفوائد ومنها التخلص من آلام العضلات بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويعتبر أيضًا غسل الشعر بالماء البارد من أحد الأمور التي تساعد بشكل مباشر في تقديم الكثير من الفوائد للشعر، من تلك الفوائد  أنه يُساعد في تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس ومن ثم يعمل على تحسين صبغة الميلانين الموجودة في فروة الرأس ومن ثم تقليل الشعر الأبيض الموجود في الرأس.

يعمل أيضًا الماء البارد على التخلص من مشاكل عديدة ومنها التطاير خاصة عند كبار السن والذي يرجع إلى ضعف بصيلات الشعر بسبب نقص جودة الدورة الدموية في الجسم، لذلك يعتبر أيضًا غسيل الشعر بالماء البارد من أحد أهم الأسباب التي تعمل على تنعيم الشعر، كما يُساعد أيضًا كبار السن في بقاء الشعر ومنعه من التساقط بالإضافة إلى أنه يمنح شعرًا لامع وصحي وخالي من التجاعيد.

السابق
كيفية التخلص من لون الشعر الاسود .. بسهولة
التالي
أفضل العلاجات المنزلية للتخلص من القشرة سريعًا

اترك تعليقاً