العناية بالاطفال وحديثي الولادة

سقوط الأسنان الدّائمة عند الأطفال أو اهتزازها

يبدأ معظم الأطفال في فقد أسنانهم في العمر الذي يتراوح بين 5 و7 سنوات. ومع ذلك، إذا لاحظتي طفلاً في الرابعة من عمره بسنٍ يتحرك، فلا يوجد ما يدعو للقلق. قد يفقد بعض الأطفال أسنانهم في وقت مبكر عن غيرهم. عادة، عندما يبلغ طفلك الثالثة من عمره، سيكون لطفلك مجموعة من عشرين سن وتبدأ هذه الأسنان في التساقط بنفس الترتيب الذي أتوا به.

أعراض ظهور الأسنان الدائمة عند الأطفال

تظهر على الأطفال بعض العلامات التي تشير إلى بدء مرحلة التسنين، وتختلف هذه العلامات من طفل لآخر، فيمكن أن تظهر على الطفل واحدة أو أكثر من هذه العلامات:

  • يبدو الطفل منزعجًا ومرهقًا.
  • البكاء بدون سبب واضح، ولا يستطيع النوم جيدًا.
  • تورم اللثة وشعوره بالألم عند لمسها.
  • يسيل اللعاب من فمه بكميات أكبر من المعدل الطبيعي.
  • يحاول قضم وعض أي شيء صلب يمسك به.
  • ارتفاع طفيف جدًا في درجة الحرارة.

لذلك يمكن أن يكون ظهور أسنان الأطفال مؤلمًا، ولكن إذا ظهر على الطفل أحد الأعراض التالية فيجب مراجعة الطبيب لأنها ليست من العلامات الطبيعية للتسنين:

  1. إسهال أو نزلات معوية.
  2. طفح جلدي.
  3. القيء.
  4. ارتفاع شديد في درجة حرارته.
  5. كحة أو احتقان.

سقوط الأسنان الدّائمة عند الأطفال أو اهتزازها

تعد الأسنان جزء رئيسي ومهم جدًا عند الإنسان فهي تساعد في الكلام، المضغ والابتسامة، يختلف شكل الأسنان من شخص لاخر فهي تختلف بالشكل والحجم وتقسم إلى نوعين:

  1. أسنان لبنية مؤقتة، عددها 20 سنًا وتبدأ الظهور عند الأطفال ما بين ال 6 أشهر إلى السنة.
  2. أسنان دائمة، وهي الأسنان التي تبقى مع الشخص مدى العمر وعددها 32، تبدأ بالظهور من سن ست سنوات وحتى اثنا عشر عاماً.

تبدأ الأسنان اللبنية بالسقوط في سن الست سنوات تقريباً لتحل محلها الأسنان الدائمة والتي ستلازم الشخص مدى الحياة لذا من الضروري والمهم جداً الحفاظ على نظافتها وصحتها.

سقوط الأسنان الدائمة عند الأطفال، هل هو أمر طبيعي؟

من الممكن للأسنان الدائمة أن تهتز أو تسقط لعدة أسباب منها:

  • بعض الأمراض الخاصة بالفم مثل التهاب اللثة.
  • عدم الحفاظ على نظافة الأسنان.
  • تراكم الترسبات على الأسنان.
  • اصطدام الأسنان بشيء صلب حاد.
  • تعرض الأسنان لجرح.

يعد عالم الأطفال مليئ بالمخاطر التي قد تعرضهم لفقد أسنانهم الدائمة، لكن لا يعد هذا الأمر عاديا بل يجب التوعية قدر الإمكان للحفاظ على الأسنان الدائمة سليمة.

تعتبر أي إزاحة للسن فوق 1 ميليميتر إزاحة غير طبيعية وتتطلب استشارة الطبيب، عمومًا أياً كان نوع الأسنان دائمًا أو مؤقتًا فإن نسبة تعرضهم للسقوط أو الاهتزاز واردة جداً لأن الألياف الموجودة حول جذر السن لتثبيته هي ألياف عضلية صغيرة.

هل تعود الأسنان الدائمة إلى مكانها الطبيعي بعد تحركها أو اهتزازها؟

في حال كان الاهتزاز طفيف وغير ملحوظ يمكن للسن أن يعود مكانه على أية حال استشارة الطبيب في مثل هذه الحالات أمر واجب.

حبث يمكن للطبيب تثبيت السن المزاح بواسطة وتد، لكن احذر من القيام بذلك في المنزل فذلك قد ينجم عنه فقدان السن.

ما هو الإجراء المناسب في حال سقوط أحد أسنان الطفل الدائمة؟

أفضل طريقة للحفاظ على السن في مثل هذه الحالة هو الاتي:

  1. إبقاءه رطب عن طريق غسله بالماء أو إبقاءه رطب باللعاب من ثم الضغط عليه لإرجاعه محله حيث كان.
  2. العض على قطعة من الشاش في محاولة لتثبيت السن.
  3. قم أثناء هذا الوقت بحجز موعد طارئ لدى طبيب الأسنان الخاص بطفلك.

في حال كان لا يمكن للطفل استمرارية عضه على قطعة الشاش يمكنك الاحتفاظ بالسن رطب في الحليب البارد أو اللعاب، لكن احذر من تركه يجف خارجاً أو وضعه في الماء أو اللبن.

تعتبر مثل هذه الحالة طارئة جداً ولا تحتمل أي تأخير، كلما عجل الطبيب بإعادة تركيب السن المفقود كل ما زادت الفٌرصة برجوع حالة السن كما كانت، كما ولا يحتمل التأخير أكثر من ساعة.

تغير لون السن إلى الرمادي عند الأطفال

يمكن لأى إصابة على مستوى اللثة أو الأسنان أن تتسبب فى تغير لون أسنان الطفل، وبالنسبة إلى اللون الرمادى أو الأسود أو البنى الذى يظهر بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة، فيعود إلى تدفق الدم نحو الأنابيب الصغيرة داخل الطبقة العاجية للأسنان.

أسباب سقوط الأسنان مبكراً

1ـ الإصابة بالأمراض المزمنة، وعلى رأسها السكري أو بعض الأمراض المتعلقة بالدم، مثل سرطان الدم أحد المسببات الرئيسية في سقوط الأسنان لدى الشباب أو الأطفال.

2ـ يعاني البعض من مشكلات طبية في الأسنان فتكون الأسنان معرضة للتآكل المستمر والتسوس الحاد، مما يسبب ضرر بالغ في الأسنان وأنسجتها، وتسقط في سن مبكر.

3ـ أحيانا يتسبب الحمل خاصة المتكرر في تأكل الأسنان وتساقطها في سن مبكر خصوصا مع الرضاعة الطبيعية بعد كل حمل، وعدم اهتمام المرأة بالحصول على التغذية الجيدة التي تحتوي على الكالسيوم الكافي مما يسبب ضعف الأسنان وسقوطها.

4- تناول المشروبات الغازية يسبب أضرار خطيرة على الأسنان أهمها تآكل أطرافها والسقوط الحاد، لأنها تحتوي على مواد تفتت الكالسيوم بها.

5- التدخين أهم سبب لأمراض كثيرة على رأسها تسوس الأسنان وتراكم الجير عليها، مما يؤدى إلى سقوطها في سن باكر بسبب الالتهابات المتضاعفة في اللثة الصعب علاجها.

6- ينتج تساقط الأسنان في سن مبكر غالبا عن أمراض متنوعة في اللثة مثل التهاب حاد في اللثة، بسبب بكتيريا لا هوائية أو بسبب حساسيتها لأي من المشروبات الساخنة أو الباردة.

7-عدم التنظيف اليومي بطريقة صحية وسليمة للأسنان واللثة واللسان من أهم مسببات سقوط الأسنان خاصة في سن مبكر، نظرا لتراكم بقايا الأكل في الفم وبين اللثة والأسنان، مما يكون طبقات جيرية تأكل في الأسنان وتسبب سقوطها.

8- سوء التغذية وعدم الحصول على الكميات المطلوبة من الكالسيوم يضعف عظام الأسنان، ويسبب سقوطها مبكرا.

9- أحيانا يكون السبب وراء سقوط الأسنان باكراً هو التعرض الدائم لحوادث متكررة، مما يكسر ويسقط الأسنان ويضعفها خاصة لدى من يمارسوا الرياضات العنيفة منذ الصغر.

السابق
مضاعفات منظار المعدة وأسباب استخدامه
التالي
أسباب كثرة الخراج في الجسم وكيفيّة علاجها

اترك تعليقاً