الحياة والمجتمع

اضرار الامية على الفرد والمجتمع

اضرار الامية على الفرد والمجتمع

ستتعرف في هذا المقال على اضرار الامية على الفرد والمجتمع، حيث تلون الأمية كل مجال من مجالات حياة غير القارئ بألوان داكنة. حيث أن هناك العديد من اضرار الامية على الفرد والمجتمع، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن اضرار الامية على الفرد والمجتمع.

ماهي الأمية

يشير مفهوم الأمية إلى واحدة من الظواهر غير السليمة في المجتمعات المعاصرة، وتنتشر بصورة خاصة وبشكل أكبر في المجتمعات النامية، ولما كان للعلم أهميته في نشر المعرفة بين أفراد المجتمع وضرورياته لضمان تقدم المجتمعات اعتبر تراجع الأمية في المجتمعات مؤشراً حقيقياً على تحقيقها للتنمية، وتتضمن الأمية عدم قدرة الأفراد على القراءة، والكتابة، وتركيب جمل لغوية بسيطة، وأضيف لمفهوم الأمية في القران الواحد والعشرين عدم قدرة الفرد على استخدام الحاسوب الآلي.

يمكنك مشاهدة مقالة موضوع عن اهداف التعليم في المملكة

أضرار الجهل على الفرد والمجتمع

على الفرد

نستعرض من هذه الآثار ما يأتي:

  • تعرضه للمساءلة القانونية بسبب جهله بالقانون وخرقه، فمخالفة القوانين ينجم غالباً عن جهل وقلة معرفة بها.
  • اتخاذ قرارات خاطئة مبنية على جهل بالشيء وقلة معرفة قد تؤثر على مصير الفرد فيما بعد.
  • يدمر الإنسان نفسه بقيامه بأفعال يجهل عاقبتها.
  • عدم قدرة الإنسان على تقبل الآخرين أو تقبل الاختلاف في المجتمع، وقد يتجاوز هذا التفكير الفرد الواحد ليصل إلى نطاق مجتمع بجلّه.

على المجتمع

للمجتمع النصيب الأكبر من آثار الجهل الاجتماعية، ومنها:

  • انتشار الأوبئة والآفات كما حدث في الكثير من الأمراض والآفات لجهل الناس باتباع وسائل النظافة والحماية.
  • إلحاق الضرر بالمجتمع لجهل أفراد المجتمع بكونهم جزءاً وأساساً لتكامل وبناء هذا المجتمع.
  • قيام الحروب بين الشعوب فينعدم الأمن والاستقرار وتدخل البلاد في حالة من الفوضى، ويترتب على ذلك دمار البلاد وتهالك بناها التحتية.
  • ارتكاب الكثير من الأخطاء والمخالفات وبذلك تتصدع بنية المجتمع وتنهار.
  • ظهور ظاهرة التنمر والتنمر الإلكتروني عند الأطفال، فبعض الأطفال يظنون أن ما يقومون به هو مجرد لعب أو مرح غير مدركين عواقبه الوخيمة.
  • غياب العدالة وتفشي الظلم وعدم المساواة بين أبناء الشعب في حال كان الجهل مرافقاً لأصحاب السلطة والقرار.

شاهد أيضاً دور المرأة في المجتمع وتأثيره عليه

أضرار الجهل بالدين

أضرار الجهل بالدين كثيرة وهو خطر عظيم يقود الناس إلى البدعة والإحداث في الدين والسير على غير هدى.

ومثال ذلك أن أناسا من أهل الكوفة خرجوا إلى الجبانة يتعبدون واتخذوا مسجدا وبنوا بنيانا فأتاهم عبدالله بن مسعود فقالوا: مرحبا بك يا أبا عبدالرحمن لقد سَرنا أن تزورنا.

قال ابن مسعود: ما أتيتكم زائرا ولست بالذي أترك حتى يهدم مسجد الجبان إنكم لأهدى من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم؟!

أرأيتم  لو أن الناس صنعوا كما صنعتم من كان يجاهد العدو ومن كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر؟ ومن كان يقيم الحدود؟ ارجعوا فتعلموا ممن هو أعلم منكم وعلموا من أنتم أعلم منهم.

انظر كيف عزا ابن مسعود رضي الله عنه ما فعلوه إلى الجهل إذ أمرهم بالتعلم فقال: «ارجعوا فتعلموا ممن هو أعلم منكم».

وهذا ما فقهه ترجمان القرآن عبدالله بن عباس أن من أضرار الجهل بالدين أنه يفرق بين الأمة ويوقع بينها الاختلاف.

ومن عواقب الجهل ترؤس الجهلة فقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأخبر أن ذلك من أشراط الساعة.

عن أبي أمية اللخمي: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [إن من أشراط الساعة ثلاثة إحداهن أن يلتمس العلم عند الأصاغر].

والتماس العلم عند الأصاغر لا يكون إلا بترأسهم وتصدرهم للفتيا من جهة، وذهاب العلماء الراسخين أو تنحيتهم من جهة أخرى.

تعرف على دور الزوجة في استقرار الأسرة

أسباب الأمية

أسباب الأمية الفردية

هناك العديد من العوامل التي تتسبب بالأمية، ومنها ما يأتي:

  • أمية الوالدين: بعض الآباء الأميين لا يركزون على أهمية التعليم؛ لذا في كثير من الأحيان، يُعاني من الأمية من وُلد لوالدين لا يقرءان ولا يكتبان، وبالمقابل، ترتفع نسبة التعليم عند أولئك الذين ينحدرون من عائلة متعلمة؛ بسبب إدراك الأخيرة لأهمية الحصول على تعليم جيد.
  • قلة الدعم الأسري: بعض العائلات تجد صعوبة في التعامل مع حالات أبنائها الذين يواجهون صعوبة في القراءة أو الكتابة بسبب ما يُعرف بعسر القراءة مثلًا، وفي هذه الحالة، يفترضون أنّه ليس شخصًا ذكيًا بما يؤهله للتعلّم، بدلًا من مساعدته للتغلب على مشكلته.
  • قلة الوعي: في الأماكن التي لا يُدرك سكانها المحليين سبب التعلّم والذهاب إلى المدرسة، يُمكن لمستوى الأمية أن يكون مرتفعًا.
  • بطالة المتعلمين: يعتقد بعض الناس أنّ الهدف الوحيد من الذهاب إلى المدرسة هو التمكن من الحصول على وظيفة جيدة وبالتالي حياة جيدة، ودون وظائف فالتعليم ليس ضروريّ بالنسبة لهم، وهو معتقد خاطئ بالطبع، حيث تتجاوز أهمية التعلم هذه الفكرة -على أهميتها أيضًا-.
  • الظروف الأسرية: قد يُضطر الطفل إلى عدم الالتحاق بالمدرسة أو تركها في سن مبكرة لرعاية أحد أفراد الأسرة المصابين بالمرض.

أسباب الأمية المجتمعية

فيما يأتي أبرز العوامل المجتمعية التي تسبب الأمية:

  • الفقر: إنّ تفشي الفقر في المجتمع، يمنع الأطفال من الالتحاق بالمدارس، إذ يضطر آباؤهم لإرسالهم للعمل وجلب المال، الأمر الذي ينتج عنه -إلى جانب الأمية- ظاهرة عمالة الأطفال.
  • بعض الثقافات المجتمعية: هناك بعض الثقافات المجتمعية التي تمنع الطفلة والمرأة من التعلم، وبعض الثقافات الأخرى التي تشجع الأطفال الذكور على الالتحاق بأعمال الزراعة والتجارة منذ الصغر بدلًا من الذهاب إلى المدرسة، وهذه الممارسات جميعها تزيد من نسبة الأمية في المجتمع.
  • المرافق المدرسية الرديئة: إنّ مرافق البنية التحتية الضعيفة للمدارس واحدة من العوامل المسببة للأمية، ومنها عدم كفاية عدد غرف الصف، والمكاتب والمقاعد، وفي بعض الأماكن يتعلّم الطلاب في بيئة مكشوفة غير محمية من الأمطار أو الحرارة.
  • عدم القدرة على الوصول إلى المدارس: بعض الظروف الاجتماعية تجعل من الصعب على الآباء إرسال أبنائهم إلى المدارس بسبب عدم توفر الطرق التي تمكّنهم من الانتقال من مكان لآخر، كأطفال البدو والصيادين.
  • ضعف تنفيذ السياسات المتعلقة بالأمية: رغم أنّ السياسات الحكومية عادةً ما تنص على خطط جيدة في سبيل ضمان الوصول إلى تعليم مجاني وميسور، إلّا أنّها في العديد من الحالات تفتقر إلى التنفيذ الجيد، ولا يُمكن الاعتماد عليها.

إقرأ أيضاً ناشطات في مجال حقوق المرأة غيروا التاريخ

حلول الأمية

الأمية مشكلة تصيب كل المجتمعات حتى في البلدان ذات التعليم العالي. لكن مع ذلك هناك العديد من الحلول المحتملة للأمية ومنها:

  1. الاستثمار في التدريب الأساسي الذي يقدمه أصحاب العمل.

    هناك الكثير من الموظفين الأميين في العديد من الشركات، ومن أجل محو أمية هؤلاء الموظفين يمكن لأصحاب العمل أن تدعم فكرة التدريب الأساسي لهم لكي يتم تعليمهم القراءة والكتابة مما يساهم في تطور هؤلاء الناس ليقدموا افضل ما لديهم.

  2. إنشاء دعم داخل المدارس.

    يمكن أن يساعد التعرف المبكر على صعوبات التعلم أو الإعاقات المعلمين والإداريين على مساعدة الأطفال الذين قد يعانون من معرفة القراءة والكتابة. يتم معالجة هذه الصعوبات عبر إنشاء الدعم المدرسي من اجل مساعدة الأطفال على التخلص من هذه المشكلات.

  3. تشجيع جهود التواصل مع المجتمعات المحرومة.

    لا يمتلك كل مجتمع الموارد التي يحتاجها لتحديد تلك الأسر المعرضة بشدة لخطر الأمية. لكن من خلال خلق جهود توعية عامة عبر الذهاب إلى هذه المجتمعات وتحديد هذه الأسر يمكن ربط الناس بخدمات محو الأمية التي قد يحتاجونها حتى يتمكنوا من إيجاد طريق للخروج من وضعهم الصعب.

  4. تحسين الوصول إلى التعليم.

    على الحكومات تخصيص بعض موارد الدولة من أجل تحسين الحصول على التعليم وضمان جودته. فمشكلات التعليم هي أحد الأسباب التي تؤدي إلى الأمية. لذا يجب وضع سياسات تعليمية شاملة للحد من الحواجز التي تمنع الوصول إلى التعليم.

  5. تقديم الدعم اللازم لبرامج محو الأمية

    يمكن للحكومات تخصيص بعض موارد الدولة من أجل القضاء على مشكلة الأمية، ويتم ذلك من خلال تشجيع برامج محو الأمية ووضع حوافز مغرية لكل من يتقدم إليها، وبهذا يمكننا تحسين معدلات معرفة القراءة والكتابة.

ننصحك بقراءة آثار محو الأمية

السابق
الإحساس بجريان الدم في الرأس
التالي
الفرق بين اوميجا 3 واوميجا 3 بلس