أمراض

الإحساس بجريان الدم في الرأس

الإحساس بجريان الدم في الرأس

ستتعرف في هذا المقال على الإحساس بجريان الدم في الرأس، وهو زيادة غير طبيعية في النتاج القلبي، أي زيادة مقدار الدم الذي يضخه القلب في الدقيقة الواحدة، يحدث غالباً بسبب حالة مرضية تحدث في الجسم تزيد من حاجته إلى الدم فيزيد الضغط على عضلة القلب فيحدث سرعة تدفق الدم من القلب، والذي يؤدي بالنهاية إلى قصور القلب لزيادة الحمل عليه، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن الإحساس بجريان الدم في الرأس.

الإحساس بسريان الدم في الجسم

فرط جريان الدم أو زيادة تدفق الدم في الجسم هو زيادة غير طبيعية في النتاج القلبي، أي زيادة مقدار الدم الذي يضخه القلب في الدقيقة الواحدة، يحدث غالباً بسبب حالة مرضية تحدث في الجسم تزيد من حاجته إلى الدم فيزيد الضغط على عضلة القلب فيحدث سرعة تدفق الدم من القلب، والذي يؤدي بالنهاية إلى قصور القلب لزيادة الحمل عليه.

يعتمد النتاج القلبي على عدد ضربات القلب وحجم الضربة القلبية الواحدة. النتاج القلبي هو كمية الدم التي يضخها القلب خلال الدورة الدموية في الدقيقة الواحدة، وتعرف كمية الدم التي تضخ من البطين الأيسر للقلب في حالة الانقباض الواحد بحجم الضربة القلبية. ويحدد كل من حجم الضربة القلبية ومعدل ضربات القلب، والإخراج القلبي الكمية الطبيعية من النتاج القلبي للدم للشخص، والبالغ قدره 4.7 لتر في الدقيقة.

يمكنك مشاهدة مقالة كيفية أجعل جسمي نشيط

الإحساس بسريان الدم في القلب

النفخة القلبية هي أصوات، مثل صوت صفير أو حفيف، وتحدث نتيجة اضطراب تدفق الدم السريع والمتقطع (المضطرب) عبر القلب. ويمكن سماع الأصوات باستخدام سماعة الطبيب. تُصدر ضربات القلب الطبيعية صوتين مثل “لوب-دوب” (ويوصف أحيانًا أنه يشبه صوت “لاب داب”)، وذلك عندما تنغلق صمامات القلب.

ويمكن أن تكون النفخة القلبية موجودة منذ الولادة (خلقية) أو يمكن الإصابة بها في وقت لاحق في الحياة (مكتسبة).

ويوجد بعض النفخات القلبية غير الضارة (حميدة). النفخة القلبية الحميدة ليست مؤشرًا على مرض بالقلب، ولا تحتاج إلى العلاج. قد تكون النفخات القلبية الأخرى مؤشرًا على وجود حالة مرضية خطيرة في القلب. ويلزم إجراء اختبارات لفحص القلب وصماماته. يتوقف علاج النفخة القلبية على سبب المرض.

أعراض اضطراب جريان الدم

تتراوح الأعراض من عدم وجود أي منها وصولاً إلى أشد الآلام. في المراحل المبكرة من المرض لا يلحظ المرضى بعد أي شيء من اضطرابات التروية الدموية لديهم. فقط حينما تصبح المنطقة المتضيقة كبيرة جداً وبالتالي نقص التروية بالأكسجين يصبح أشد، فقط حينها تظهر الأعراض.

في البداية يظهر الشعور بالضيق في الصدر أو أوجاع الرأس أو أوجاع الأرجل فقط في الأوقات التي تتطلب احتياجاً عالياً من الأكسجين (كالرياضة وصعود الدرج… إلخ) مع مرور الوقت تظهر الأعراض في أوقات الراحة أيضا.

في الرأس يمكن أن تحدث أعطال عصبية قابلة للعكس (العمى المؤقت، الصمم، وغيرها) (نوبة نقص تربوية عابرة).

كذلك الدوالي لا تظهر في البداية بوضوح. إذا لم يعد بالإمكان نقل الدم المتجمع بشكل كاف إلى الأوردة الواقعة في العمق، يظهر تورم الساق وتكون الأرجل مشدودة وثقيلة ويسهل إنهاكها. تميل الدوالي أيضاً للالتهابات بسهولة، تلك الالتهابات يمكن أن تسبب حينها آلام شديدة. تصبح الدوالي شديدة الحساسية نظراً لتوسعها وتنزف بقوة في أي إصابة طفيفة.

تعرف على كيفية الوقاية من تخثر الدم

أعراض ضيق الأوعية الدموية في الرأس

عادة ما تكون أعراض تضيق شرايين الرأس بالدوار ، وغالبًا ما تكون الأعراض الأولية على شكل سكتة دماغية. تختلف الأعراض حسب مكان تواجد الجلطة ، ويمكن أن تشمل التنميل أو الضعف في نصف الجسم.

يمكن أن يسبب نقص التروية ، أو انقباض شرايين الدماغ ، الصداع ، إلا أنه سبب أقل شيوعًا من أسباب الصداع الأخرى.

يتم إجراء الفحص الطبي للمريض وفحص القلب وفحص الأوعية الدموية المؤدية إلى المخ ووضع السماعة الطبية على هذه الشرايين أعلى العنق من الجانبين لتشخيص ذلك. تصوير الأوعية الدموية ، والذي يتضمن حقن صبغة في شرايين الدم وتصوير الأوعية. – فحص الشريان بالموجات فوق الصوتية. التصوير بالرنين المغناطيسي للشرايين السباتية مع الموجات فوق الصوتية المزدوجة.

نتيجة لذلك ، أعتقد أنه يجب عليك زيارة طبيب أعصاب أولاً لتحديد طبيعة آلام رأسك ، ثم يجب على الطبيب فحص الأوردة في رقبتك. قد يؤدي توتر العضلات أو الإجهاد النفسي إلى ألم في الرأس عندما لا يظهر أي شيء في الصور.

والتضيق الناجم عن مشكلة صحية قد يؤثر على تدفق الدم ووصوله بكمية كافية إلى أجزاء معينة من الجسم ، فهناك العديد من أعراض تضيق الأوعية الدموية التي قد تظهر على شخص يعاني من مشكلة صحية تؤدي إلى تضيقه. الأوعية الدموية ، وتختلف أعراض تضيق الأوعية الدموية حسب المشكلة الصحية. تختلف مسببات التضيق وأعراض تضيق الأوعية الدموية باختلاف الأوعية الدموية الضيقة والجزء المقيّد لتدفق الدم من الجسم. فيما يلي بعض أعراض تضيق الأوعية الدموية المرتبطة ببعض المشكلات الصحية:

إقرأ أيضاً اهتزاز الجسم لا إرادي وانواعه وفئات اهتزازات الجسم والرعاش

أسباب سرعة تدفق الدم

يرجع سبب الشعور بجريان الدم في الجسم إلى العديد من الأمراض أو الحالات المرضية التي تحدث في الجسم والتي تزيد من حاجته إلى الدم، ويمكن أن تشمل أسباب سرعة تدفق الدم:

  • السمنة.
  • أمراض الكبد.
  • الأنيميا.
  • نشاط الغدة الدرقية.
  • الحمل.
  • أمراض الرئة.
  • الصدمة الإنتانية (بالإنجليزية: Septic shock).
  • مرض باجيت (بالإنجليزية: Paget’s Disease).
  • الناسور الشرياني الوريدي (بالإنجليزية: Arteriovenous Fistula).
  • مرض القلب البري بري (بالإنجليزية: Beriberi Heart Disease).

ننصحك بقراءة نقص بلازما الدم

السابق
cefovex
التالي
اضرار الامية على الفرد والمجتمع

اترك تعليقاً