العناية بالذات

تساقط الشعر

تساقط الشعر

قد ينجم تساقط الشعر بوتيرة عالية عن عدد كبير من الأسباب، في بعض حالات التساقط ينمو شعر جديد مكان الشعر الذي سقط وفي حالات أخرى من الممكن معالجة ظاهرة التساقط بنجاح من خلال التوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية.

أما الحالات الأخرى التي لا يتوفر لها أي علاج حتى اليوم فتجري بشأنها أبحاث عديدة ومتواصلة ويبدو من الوهلة الأولى أن بالإمكان التفاؤل بالمستقبل وما يحمله، على أية حال يجدر التحدث مع الطبيب المعالِج حول إمكانيات علاج تساقط الشعر الأفضل والأكثر فعالية للحالة.

أهم أسباب تساقط الشعر

1. استخدام مستحضرات كيماوية ضارة

يوجد الكثير من النساء والرجال الذين يستخدمون مستحضرات مصنّعة كيماويًا للعناية بالشعر، من بين هذه المستحضرات:

  • صبغات الشعر.
  • مواد تفتيح اللون.
  • مواد تمليس الشعر.
  • المواد المختلفة المستخدمة من أجل التجعيد.

إذا تم استخدام هذه المستحضرات وفق التعليمات فإن احتمال إضرارها بالشعر يكون قليل جدا. ولكن إذا تم استخدام هذه المستحضرات في أوقات متقاربة فمن الممكن أن يضعف الشعر ويميل إلى التقصُّف. إذا أدى استخدام هذه المستحضرات إلى ضعف الشعر وتقصفه فمن المحبذ التوقف عن استخدامها إلى أن يتجدد الشعر ويستعيد عافيته وتختفي الشعرات المتضررة.

2. تناقص الشعر والصلع الوراثي

تُعرف هذه الظاهرة باسمها العلمي الثعلبة الذكرية الشكل أي الصلع (Androgenetic alopecia / Calvities)، التي هي أكثر أسباب تساقط الشعر انتشار إذ تنتقل وراثي من الأم أو الأب.

النساء اللاتي تعانين من هذه الظاهرة عادةً ما يكون شعرهن خفيفًا وقليلًا جدًا ولكنهن لا يصبن بالصلع تماما، من الممكن أن تبدأ هذه الظاهرة بالظهور في العقد الثاني أو الثالث وحتى العقد الرابع من العمر.

3.  ومن أسباب تساقط الشعر الثعلبة البُقَعِيّة

ليس من المعروف ما هي الأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة تساقط الشعر الجزئي والمعروفة باسم الثعلبة البقعية (Alopecia Areata)، إلا أن الاعتقاد السائد هو أنها مرتبطة بمشكلات تصيب الجهاز المناعي،

و كذلك من الممكن أن تحصل هذه الظاهرة لدى الأطفال أو البالغين في أية مرحلة من العمر.

عادة ما يتمتع الأشخاص الذين يعانون منها بوضع صحي سليم عامة، ولكن الإصابة تتميز بنشوء مناطق صلعاء صغيرة ومدورة تعادل قطر الواحدة منها قطر قطعة نقدية معدنية أو أكبر بقليل.

على الرغم من أن الثعلبة البقعية هي ظاهرة نادرة الحدوث إلا أنها قد تؤدي إلى تساقط كل شعر الرأس والجسم بالكامل وفي معظم الحالات يعود الشعر إلى النمو مجدد، و لكن العلاج لدى طبيب الأمراض الجلدية من شأنه أن يسرّع عملية النمو المتجدد للشعر.

4. تساقط الشعر الكَرْبِيّ (Telogen Effluvium)

المرض، أو الضغط، أو التوتر النفسي وغيرها من العوامل الأخرى قد تؤدي بكمية كبيرة من الشعر إلى الدخول في ما يسمى الطَّور الانْتِهائِي .وهو طور الراحة في فعالية خلايا الجُرَيب الشعري كجزء من الدورة الطبيعية لنمو الشعر،

و هذا  يؤدي إلى تساقط الشعر بوتيرة مرتفعة ومتسارعة دون أن تنتج عن ذلك في الغالب بقع صلعاء تمامًا.

يتوقف هذا النوع من تساقط الشعر في أغلب الحالات تلقائيًا بعد بضعة أشهر، ومن بين العوامل التي تسبب تساقط الشعر المزمن:

  • درجة الحرارة المرتفعة.
  • الالتهاب الحاد والشديد والإنفلونزا الحادة.
  • عملية جراحية معقدة أو مرض مزمن.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • تغذية قليلة البروتينات.
  • نقص الحديد في الدم.
  • تناول بعض الأدوية.
  • تناول أقراص منع الحمل.
  • علاجات لمرض السرطان.

5. سعفة الرأس

تنجم سعفة الرأس عن تلوث فطري يسببه فطر جلدي، وتتميز بظهور بقع مغطاة بالقشرة على فروة الرأس، تكبر هذه البقع، وتتسع، وتنتشر وتسبب تقصّف الشعر، واحمرار لون الجلد، وانتفاخات.

و كذلك في بعض الأحيان حتى إفراز سوائل من فروة الرأس.و كذلك يعد هذا المرض معدي جدًا وهو منتشر لدى الأطفال ويمكن معالجة هذا المرض بواسطة الأدوية.

6. هوَس نتف الشعر (Trichotillomania)

يتميز هذا المرض بقيام المريض بلفّ الشعر وثنيه وشده واقتلاعه سواء كان ذلك شعر الرأس  أو شعر الحاجبين، أو شعر الرموش.

في بعض الحالات لا تكون هذه الظاهرة سوى عادة سيئة فحسب .و لكن تختفي بعد الحصول على استشارة مهنية وعلى شرح عن الأضرار والأعراض الجانبية التي يمكن أن يسببها نتف الشعر.

و لكن ظاهرة نتف الشعر قد تكون في حالات أخرى ردة فعل عاطفية على التوتر أو الضغط النفسي، و كذلك أحيانا قد تكون عبارة عن اضطراب نفسي جدّي وشديد.

7. الثعلبة الندْبِيّة (Cicatricial alopecia)

الثعلبة النّـّدْبِيّة هي إحدى الظواهر النادرة جدا حيث تسبب ظهور بقع صلعاء مصحوبة بالحكة والألم، وتكوّن التهاب حول جريبات الشعر يصيبها بالضرر و هذا يؤدي إلى ظهور ندوب وإلى تساقط الشعر بدلًا من نموّه.

العامل الذي يسبب حدوث الثعلبة الندبية ليس معروف، إلا أن العلاج يتم من خلال وقف انتشار الالتهاب ومنع انتقاله إلى أجزاء وأماكن أخرى من فروة الرأس.

هل تساقط الشعر بكثرة خطير

إذا لاحظت تزايد تساقط الشعر عن المعدل الطبيعي لفترة طويلة، أو إذا لاحظت ظهور الصلع أو فراغات الشعر، فذلك مؤشر على الخطر لا يستهان به.

وإذا فقدت الكثير من الشعر ولم ينمو شعر جديد فذلك أيضًا من علامات الخطر ويجب أن تذهب لمراجعة الطبيب المختص، لمعرفة السبب الرئيسي لحدوث تساقط الشعر بكثرة.

شاهد ايضا كيفية إيقاف تساقط الشعر للنساء

علاج تساقط الشعر

1. الأدوية الموصوفة وغير المقررة بوصفة طبية

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على عقارين لعلاج الصلع النمطي عند الذكور:

المينوكسيديل: تتوفر هذه المادة الفعالة، بدون وصفة طبية على شكل سائل أو رغوة، يمكن وضعها على فروة الرأس مرتين في اليوم لنمو الشعر ومنع تساقط الشعر.

فيناسترايد: هذه حبوب تتناولها يومياً، لكنها متاحة فقط بوصفة طبية من طبيبك.

بالنسبة لكلا هذين العقارين، قد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام لرؤية النتائج، وستحتاج إلى الاستمرار في تناولهما للحفاظ على الفوائد.

2. زراعة الشعر

أشهر عمليتين لزراعة الشعر هما زراعة وحدة البصيلات واستخراج وحدة البصيلات:

  • زرع وحدة بصيلات الشعر (FUT)

هي الطريقة الأكثر كلاسيكية، يتضمن ذلك إزالة بعض الجلد من مؤخرة فروة الرأس، حيث توجد وفرة من الشعر، وإزالة البصيلات من هذا الشريط من الجلد، و ثم إعادة إدخال بصيلات الشعر في جزء فروة الرأس التي تعاني من تساقط الشعر.

  • تقنية الاقتطاف FUE

يتم إزالة بصيلات الشعر مباشرة من فروة الرأس وزرعها في الأجزاء الصلعاء من فروة الرأس، لكن ضع في اعتبارك أن زراعة الشعر تعتبر عملية جراحية، و لذلك قد تكون باهظة الثمن وقد تكون مؤلمة.

هناك أيضاً بعض المخاطر، بما في ذلك الالتهابات والتندب، قد تحتاج أيضاً إلى إجراء علاجات متعددة لزراعة الشعر للحصول على النتيجة المرجوة.

3. العلاج بالليزر

يُعتقد أن العلاج بالليزر يقلل الالتهاب في البصيلات ويمنعها من النمو مرة أخرى، وهناك دراسات محدودة لدعم فعاليتها في علاج تساقط الشعر، ولكن في مراجعة تمت بعام 2016 تقرر أن العلاج بالليزر منخفض المستوى  آمن وفعال عند استخدامه لعلاج تساقط الشعر عند الذكور.

ويمكنك مشاهدة ايضا علاج انباث الشعر 

4 تغييرات في نمط الحياة

  • الإقلاع عن التدخين

إذا كنت مدخن فمن المحتمل أنك سمعت عن جميع الآثار السلبية للتدخين على رئتيك. و لكن هل تعلم أن التدخين يمكن أن يسبب تساقط الشعر، بالإضافة إلى تجاعيد الوجه وشيب الشعر المبكر؟

  • تدليك فروة الرأس

لا يقتصر الأمر على الشعور بالتدليك الرائع فحسب، بل يمكن أن يساعد أيضا في تساقط شعرك. و ذلك لأنه يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس، ما يؤدي إلى إنبات بصيلات الشعر.

  • نظام غذائي متوازن

يمكن لنظام غذائي متوازن أن يحافظ على شعرك، فتأكد من تضمين مجموعة متنوعة من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة والبروتينات الخالية من الدهون في نظامك الغذائي، وقلل من تناول الحلويات.

حاول إضافة هذه الأنواع من الأطعمة:

  1. الأطعمة الغنية بالحديد بما في ذلك اللحم البقري والفاصوليا والخضراوات ذات الأوراق الخضراء والحبوب المدعمة بالحديد والبيض.
  2. الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون والماكريل و كذلك التونة وبذور الكتان وصفار البيض وبذور القنب والجوز.
  3. الطعام الغني بالبروتين مثل البيض واللحوم الخالية من الدهون والمأكولات البحرية.
  4. أخيراً تأكد من شرب الكثير من الماء.
  • احصل على فحص طبي

بصرف النظر عن العوامل الوراثية، هناك العديد من الحالات الطبية التي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر، ستكون قادر على معالجة تساقط شعرك عن طريق علاج الحالة الأساسية.

  • تقليل التوتر

يمكن للتوتر أن يؤثر بشكل كبير على الجسم، بما في ذلك شعرك، قد يكون تساقط الشعر نتيجة لنمط حياة مرهق.

تتضمن استراتيجيات تقليل التوتر ما يلي:

  • تمرين منتظم.
  • سماع موسيقى هادئة.
  • ممارسة اليوغا.
  • التأمل.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم ضروري أيضاً

ويمكنك الاطلاع على  طرق وخلطات طبيعية لمعالجة الشعر

 العلاجات الطبيعية لحل مشكلة تساقط الشعر

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تمنع تساقط الشعر بشكل دائم، وقد تعمل بعض العلاجات بشكل جيد لبعض الأفراد ولكنها ستكون غير فعالة بالنسبة للآخرين. وهنا سنتكلم عن بعض الطرق الطبيعية لحل مشكلة تساقط الشعر

زيت جوز الهند

يمكن أن يكون زيت جوز الهند وسيلة سهلة وفعالة من حيث التكلفة للمساعدة في الحماية من تساقط الشعر.

وببساطة ضع زيت جوز الهند قبل أو بعد غسل شعرك أو باستخدامه كمنعم معالج يترك على الشعر. يمكن أن يساعد في الحماية من تساقط الشعر. وقد يساعد زيت جوز الهند في تحسين مظهر الشعر وصحته وجعل الخصلات أكثر روعة.

عصير البصل

قد يكون هذا علاجا غير معتاد للتساقط ، لكن البعض ممن عانوا من التساقط أبلغوا عن فعاليته. و يمكن لهذا العصير أن يساعد في تكوين بصيلات شعر جديدة وذلك لأنه يحسن الدورة الدموية حول فروة الرأس.

وذكرت صحيفة Healthline: “عند إضافته إلى الشعر وفروة الرأس. يمكن لعصير البصل أن يوفر كبريتا إضافيا لدعم الشعر وجعله قويا وسميكا، وبالتالي منع تساقط الشعر وتعزيز نموه.”

زيت الليمون

إذا كنت لا تستطيع تحمل رائحة عصير البصل فيمكن تجربة عصير الليمون،حيث أن كلاهما يعزز نمو الشعر وجودته.

و كذلك يمكن إضافة عصير الليمون الطازج أو الزيت المعطر إلى فروة رأسك واتركه يغوص لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالشامبو.

زيت السمك

يحتوي زيت السمك على أحماض أوميغا 3 الدهنية بالإضافة إلى كونه مليئا بالعناصر الغذائية والبروتينات.وغالبا ما يرتبط زيت السمك بمساعدة وظائف الدماغ ولكنه قد يساعد أيضا في تحفيز نمو الشعر. و كذلك يزعم أن تناول مكملات زيت السمك بانتظام يحسن من سُمك وطول الشعر.

ويمكن الاطلاع على فيتامينات لمنع تساقط الشعر

السابق
فوائد الزيتون الاخضر والاسود العظيمة للجسم والشعر والرجيم
التالي
دليل البنوك السعودية كاملة – جميع أرقام البنوك داخل المملكة