رياضة

جميع حركات التايكوندو واسمائها

جميع حركات التايكوندو واسمائها

حركات التايكوندو الرئيسية

  • الموقف والاستعداد
    إن كلمة الموقف هي التي تُشير إلى الطريقة التي تقف بها ، وهو أهم شيء يلعب دوره عندما يحاول شخص ما تعلم فنون القتال هذه ، ويعتبر الموقف هو العنصر الأكثر أهمية الذي يجب مراعاته ، وتعتمد جميع الدروس المستقبلية على مدى صحة الموقف ، حيث يمنحك الإمساك بالموقف الصحيح مزيدًا من حرية الحركة بقدر ما يتعلق الأمر برمي اللكمات والركلات ، فيما يلي المواقف الأساسية التي يجب أن يدركها كل متعلم لحركات التايكوندو .

موقف المشي ,موقف ركوب الخيل,موقف الظهر,موقف النمر أو موقف القط,موقف الجبهة أو موقف مد الجسم إلى الأمام . قوانين اونو

إذا تعلم أي شخص ما كيفية الحفاظ على هذه المواقف بشكل صحيح ، فسيصبح من الأسهل بكثير تعلم وتنفيذ جميع حركات التايكوندو . مجموعات اليورو 2024

  • البلوك والصد
    أهم حركات التايكوندو هي الصد أو البلوك ، وهي المُصممة خصيصًا لمساعدتك على تجنب تلقي الضربة من خصمك ، ويمكنك استخدام أي جزء من جسمك إلى حد كبير لمنع ضربة وشيكة ، ومن ثم الحصول على فرصة لضرب خصمك بعد ذلك بوقت قصير ، ويجب أن يكون البلوك والصد سريع وقوي لإحباط أي هجوم على نفسك ، وتُعطى هذه الأشياء أهمية كبيرة عندما يتم تعليم الشخص فن التايكوندو .

يتطلب كل نوع من أنواع الصد المختلفة تحريفًا في نهاية الحركة من أجل مكافحة الضربة القادمة بفعالية ، بحيث لا يمكن التقاط تقنيات الحظر إلا مع الكثير من التدريب ، وأمثلة على بعض أنواع البلوكات هي البلوك المنخفضة والوسطى و العالية والصد بالساعد الخارجي وصد السكين .

  • الهجمات
    نشأ فن التايكوندو مع استخدام الساقين بطريقة بحتة ، ولكن على مر السنين تطورت لتشمل الضربات والضربات من الذراعين ، ولا يمكنك تعلم كيفية الهجوم إلا إذا كنت تعرف كيف تدافع عنك ، لذلك سيتم تعليمك التحركات للهجوم من قِبل معلمك في وقت لاحق ، ولقد أصبحت اللكمات الآن سلاح أساسي في هذه التحركات ، ويعتبر إتقان اللكمة تعطى أهمية كبيرة ، وإليك بعض الحركات الأساسية التي تحتاج إلى معرفتها عند بدء تعلم التايكوندو .

اللكمات المتقلبة لليد

ضربة القبضة الخلفية

ضربة سكين يدوية مزدوجة

ركلة أمامية

ركلة مستديرة

ضربة خلفية

ركلة الفأس

ركلة الجانب .

بصرف النظر عن هذه التحركات الهجومية ، هناك العديد من التحركات الأخرى التي يمكن استخدامها ، ولكن تعلم التحركات المذكورة أعلاه والتغيرات في هذه التحركات سوف تفتح الأبواب أمام حركات وتقنيات أخرى أكثر تقدماً .

إن مفتاح تعلم التايكوندو هو الثقة ، ويجب على المرء أن يتمتع بالثقة والهدوء ، والقدرة على منع الهجوم ، والقدرة على تقديم الضربات مع قناعة ، وإذا لم يكن لدى الشخص الثقة ، لا يمكن للمرء أن يكون جيدًا في هذه الرياضة ، بغض النظر عن عدد تحركات التايكواندو التي قد يكون اختارها ، وبمرور الوقت يصبح من الواضح أن تعلم التايكوندو هو حالة ذهنية أكثر من أي شيء آخر .

أسماء حركات التايكوندو ومعانيها

ركلة الفأس وتعني نايريو تشاجي

ركلة خلفية وتعني دوي تشاجي

ضربة الجانب وتعني بندل شاجي

قفزة أمامية وتعني إيدان أب تشاجي

ركلة الدفع وتعني ميرو تشاجي

ركلة مقص وتعني كاوي شاجي .

تحية التايكوندو

التحية : تجمع القدمين إلى بعضهما البعض والذراعين إلى الجانبين * الأصابع مضمومة تجاه القدمين *الظهر مستقيم * الرأس والعينين إلى الأمام .تقدم التحية عن طريق الانحناء حيث ينحني الظهر إلى الأمام 15 درجة والرأس 45 درجة .

مهارات(أساسيات) التايكوندو

  • التحيه kiyong-ri : وهي جزء هام وضروري في رياضة التايكواندو ، ورغم اهميتها كتقليد رئيسي من اداب وتقاليد العبه الا انها جزء اساسي من الاوضاع الاساسيه للعبه يتم ممارستها في المباريات وتجاه الحكام وقبل وبعد التدريبات المختلفة وعند دخول صالة التدريب وكذلك تحية المدرب ومن هم اعلى في درجة الحزام .
  • الوقفات seogi : تتعدد الوقفات مابين وقفات ضيقه ، ووقفات متوسطه ، ووقفات واسعه ،وتعتمد رياضة التايكواندو على تلك الوقفات واللتي تختلف من لاعب لاخر في المباريات حسب امكانيات اللاعب الجسمانيه وحسب الاداء المهاري المطلوب ، بينما لاتتغير تلك الوقفات عند الاداء الفني للبومسا حيث ان تلك الوقفات موضوعه بشكل محدد وبترتيب معين .
  • التحركات Ap-Dwi-Yop : تعتبر عملية اتقان لاعب التايكواندو لمهارات حركات القدمين في الاتجاهات المختلفه من الاسس الهامه ي تعلم رياضة التايكواندو حيث يتوقف اللعب في الملعب بصورة كبيره على قدرة اللاعب على الخداع والمراوغه والمناوشه والمناوره ، وتنقسم التحركات المختلفه الى تحركات للامام وتحركات للخلف وتحركات للجانبين الايمن والايسر وتحركات دورانيه للخلف او للامام وتحركات قطريه للامام والخلف من الجانبين .
  • مهارات الذراع (اليد) pal : وتنقسم الى نوعين النوع الاول مهارات هجوميه بالذراع واليد تسمى (الضربات) ، والنوع الثاني المهارات الدفاعيه بالذراع واليد وتسمى (الصدات) , وتنقسم دفاعات اليد (الصدات) الى ثلاثة اقسام (صدات اساسيه – صدات اساسيه فرعيه – صدات خاصه ) ، في حين تنقسم ضربات اليد والذراع الى ( ضربات قبضة اليد (جوموك) – ضربات اليد (سون) – ضربات المرفق (بالكوب) – ضربات يد وذراع خاصه ) .
  • مهارات الرجل (القدم) Dari: تمثل مهارات القدم اهميه كبيرة في رياضة التايكواندو حيث تزيد مساحة استخدام مهارات الركلات بنسبة كبيره تصل الى اكثر من %85 وذلك في كيروجي المباريات لذا تأخذ هذه المهارة اهمية خاصة ويتوقف عليها الفوز في المباريات . وهناك مناطق محدده في القدم يسمح الركل بها على المنافس في المباريات وهي اسفل الكعب وتشمل (باطن القدم – الكعب- ضهر القدم – سيف القدم الخارجي – سيف القدم الداخلي – اطراف الاصابع الاماميه ) ، اما المناطق المستخدمه في الرجلين والتي يتم التدرب عليها بشكل عام في التايكواندو فهي ( المناطق المذكوره سابقا – الركبه – الساق ) .

أسماء وقفات التايكوندو

الوقفات ( سوجي ) هي أساليب أو وسائل تبقي أجزاء الجسم العلوي لايمس الأرض إلا القدمان فقط ولا يستعمل إلا الجزء الأسفل للجسم .
كي يستطيع الجسم العلوي ( الجذع ) أن يحرر الحركات والتي ينبغي فيها أن يظل الجذع الأعلى منتصباً دوما .

تنقسم وقفات التايكوندو ( سوجي ) إلى ثلاثة ِ وقفات رئيسية , التي ينقسم كل منها إلى تقسيمات وفروع , وهذه الوقفات الثلاث هي :

1. وقفات مفتوحة ( نول بيو سوجي ) .
2. وقفات مغلقة ( مَـــــوا ســوجي ) .
3. وقفات خاصة ( تِكسو بُوم ســوجي ) . اللاعب دي ماريا

أسماء حركات التايكوندو بالكوري

بعض أنواع ضربات القدم
الكلمة باللغة الكورية, النطق المعنى ,باللغة العربية
AP-CHAGI ,أب تشجي, الرفسة الأمامية
YEOP-CHAGI, يب تشجى, الرفسة الجانبية
DOLLYO-CHAGI ,دوليوتشجى, رفسة نصف دائرية أمامية
BANDAL-CHAGI, باند لتشجى, رفسة أمامية عامودية
HOORYO-CHAGI, هوريوتشجى, رفسة دائرية خلفية
GOOLEO-CHAGI ,جوليوتشجى, رفسة أمامية مع القفز
TWICO-DOLLYO-CHAGI ,تويودوليوتشجى, رفسة دائرية مع القفز
TWIEO-YEOP-CHAGI, تويويبتشجى ,رفسة جانبة مع القفز

كتاب تعليم التايكوندو PDF

لتحميل الكتاب اضغط هنا

 

 

 

 

 

 

السابق
نصائح بعد عملية استئصال الرحم
التالي
أعضاء الجهاز الهضمي