أمراض

دواعي استعمال تامسولوسين

دواعي استعمال تامسولوسين

ستتعرف في هذا المقال على دواعي استعمال تامسولوسين، وهو عبارة عن دواء لعلاج العديد من المشكلات الصحية، التي قد تضر بالمثانة من حيث انسدادها وصعوبة تصريف البول الموجود بها, كما تعالج تلك الحبوب أيضًا مشكلة تكون الحصوات في الحالب، بالإضافة إلى أنه يعمل على إرخاء عضلات البروستاتا ويعالج أيضًا مشكلة تضخم البروستاتا الحميد لدى الرجال، هذا ويمكنك استخدامه أيضًا في علاج احتباس البول، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن دواعي استعمال تامسولوسين.

amsulosin 0.4 علاج

إن تامْسولوسين (Tamsulosin) هو دواء مضاد لمستقبلات ألفا (Alpha Receptors) يُستخدم لعلاج تضخُّم حميد في غدة البروستات، بالمقارنة مع الأدوية الأخرى التي تعمل ضد بعض المستقبلات فإن تامْسولوسين له آثار جانبية أقل لانخفاض ضغط الدم، وذلك بفضل فعاليته الانتقائية على مستقبلات ألفا الموجودة في البروستات وليست تلك الموجودة في الأوعية الدموية.

لا يوجد للتامْسولوسين تفاعلات مع أدوية أخرى، لذلك هو أكثر سلامة بالنسبة للمرضى الذين يعانون من تضخم حميد للبروستات مع ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك فإن التامْسولوسين غير مخصص لعلاج ارتفاع ضغط الدم وينبغي ألا يُستخدم مع الأدوية أخرى من حَاصِّرات ألفا.

تامسولين فوائده

وغالبا ما يستخدم تامسولين في علاج تضخم البروستاتا وتقليل حجمها كما يساعد هذه الدواء في التخلص من الصعوبة والألم عند التبول وكذلك في عملية استرخاء المثانة والبروستاتا والتخلص من صعوبة تدفق البول إضافة إلى التخلص من الشعور بضعف التبول وأيضا لعلاج الدخول المتكرر للتبول أثناء أوقات الليل فضلا عن استخدامه في القضاء على حصوات الكلي عن طريق البول وعلاج الاضطرابات التي تظهر في المثانة عند الكثير من النساء.

ومن الممكن أن يسبب تامسولين الكثير من الأعراض منها انخفاض مفاجئ في ضغط الدم كما يمكن أن يحدث هذا الدواء بعض المشاكل في عملية الانتصاب، ويسبب دوخة شديدة وصداع مزمن، وليس هذا فقط بل يسبب هذا الدواء رشح شديد في منطقة الأنف، ويعمل على ظهور طفح على منطقة الجلد واحتكاك شديد للجلد، ويحدث هذا الدواء بعض من التورمات في منطقة الوجه واللسان.

شاهد أيضاً أضرار إكليل الجبل على الرجال و مرضى السكر

تامسولوسين والانتصاب

ليس لدواء تامسولوسين أي تأثير سلبي على الوظيفة الجنسية فأظهرت بعض التجارب أنه يؤثر بصورة إيجابية على:

  • وظيفة الانتصاب.
  • الرغبة الجنسية.
  • درجة الرضا عن الجماع.

تعرف على فوائد توت العليق للبشرة و المسالك البولية

مدة استخدام تامسولين

علما بأنه  يجب استخدام  تامسولين لمدة شهر وأن يكون لمرة واحدة يوميا عادة ويؤخذ بعد نصف ساعة من تناول الطعام ، ويتم تناول الكبسولة كاملة كما يجب أن يؤخذ تامسولين بانتظام للحصول على أقصى فائدة ، ويفضل في نفس الموعد حتى يساعدك ذلك على تذكره ، وإذا لم تتناول الدواء لعدة أيام تواصل مع طبيبك ، لترى إذا كان من الممكن البدء مجددا في تناوله بجرعات مخفضة.

إقرأ أيضاً فينيسكار

أضرار تامسولين

  1. انخفاض ضغط الدم الانتصابي
  2. يؤثر بالسلب على الجهاز البولي التناسلي
  3. يزيد من أحتمالية العدوى البكتيرية
  4. دوار ، صداع
  5. التهاب الجيوب الأنفية
  6. انخفاض الرغبة الجنسية
  7. إسهال ، غثيان .
  8. النعاس  ، الأرق .
  9. الوهن ، آلام الظهر
  10. ضعف في الرؤية
  11. زيادة السعال ، التهاب البلعوم  ، التهاب الجيوب الأنفية
  12. الرجفان الأذيني ، عدم انتظام دقات القلب
  13. حساسية الجلد للضوء
  14. إمساك ، قيء ، جفاف الفم
  15. وذمة وعائية
  16. العيون: انفصال الشبكية ، متلازمة القزحية المرنة أثناء العملية (في المرضى الذين يخضعون لجراحة الجلوكوما)

ننصحك بقراءة سعر جامسيت

تامسولوسين سعر

يختلف سعر دواء تامسولوسين من دولة لأخرى باختلاف تركيز المادة الفعالة الموجودة به، وإليكم أحدث سعر دواء تامسولوسين في مصر والسعودية:

    سعره في مصر    

  • سعر دواء تامسولوسين 0.4 مجم عدد 20 كبسولة بسعر 42 جنيه مصري.

    سعره في السعودية    

  • سعر دواء تامسولوسين – اومنك اوكاس 0.4 مجم عدد 30 قرص بسعر 71.70 ريال سعودي.

يمكنك الإطلاع على Protral

السابق
سعر جامسيت
التالي
فينيسكار